مهرجان منصور بن زايد للتحدي في مدريد

31 فارسة يتنافسن على كأس «أم الإمـــــــارات» لسيدات القدرة اليوم

■ السباق يستأثر بمشاركة النخبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينطلق فجر اليوم سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» المخصص للسيدات للقدرة لمسافة 120 كلم الذي يقام ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (أبوظبي ـ مدريد ـ بروكسل) للتحدي للقدرة الذي يقام على مدى ثلاثة أيام بضاحية كمارما استرويلاس بالعاصمة الإسبانية مدريد برعاية رئيسية من مهرجان منصور بن زايد العالمي لسباقات الخيول العربية في نسخته التاسعة، تواصلاً للنجاحات الكبيرة، والإنجازات العالمية الضخمة، تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم.

يذكر أن رعاية المهرجان لتلك البطولة يأتي انطلاقا من توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على دعم سباقات الفروسية عامة والقدرة خاصة على المستوى العالمي للارتقاء بتلك الرياضات وتوسيع قاعدة سباقات القدرة في العالم.

ويتضمن المهرجان الذي يقام بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات» تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة، سباقات جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار»،.

وكأس زايد، وكأس الوثبة ستاليونز، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية لاوسكار «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة العالم للفرسان المتدربين «ايفهرا»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان (المفتوح) وكأس سمو «أم الإمارات» للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية.

فعاليات اليوم

ويشهد كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للقدرة للسيدات لمسافة 120 كلم، مشاركة قياسية من الفارسات في أوروبا بلغ عددهن 31 فارسة، حيث يخضن التحدي في السباق الذي يقام بين السهول والتلال والوديان التي تتخللها الجداول المائية، والمروج الخضراء والغابات.

مسافة السباق

وتبلغ مسافة السباق 120 كلم (123 كلم المسافة الكلية)، وقسمت المسافة الكلية إلى أربع مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الأولى (مرحلة مدريد) التي تم ترسيمها باللون الأحمر 37 كلم، والمرحلة الثانية (مرحلة بروكسل) التي تم ترسيمها باللون الأصفر 32 كلم.

والمرحلة الثالثة من السباق (مرحلة بروكسل) التي تم ترسيمها باللون الأصفر أيضاً 32 كلم، والمرحلة الرابعة والأخيرة التي تم ترسيمها باللون الأخضر، وأطلق عليها (مرحلة أبوظبي) 32 كلم.

ويصل عدد إجمالي الدول المشاركة في السباقات الأربعة إلى 7 دول من إسبانيا وفرنسا، وبلجيكا، وسلوفاكيا، والبرتغال، وأستراليا والبرازيل، ويبلغ عدد الفرسان المشاركين في الحدث 74 فارسا وفارسة، ويصل إجمالي عدد الخيول المشاركة إلى أكثر من 75 خيلاً مع الاحتياط.

وتتصدر المشاركات في سباق أم الإمارات للقدرة، نخبة من الفارسات من إسبانيا تتقدمهم بطلة العالم السابقة ماريا الفاريز بونتون على صهوة الجواد «جيم بوكفالا» بإشراف جوما بونتي بطل العالم في سلوفاكيا العام الماضي.

ويضم الفريق الإسباني أيضا الفارسات سيلفيا يبرا التيمراس، ماريسا بوتي، آنا ماريا فيرنانديز، ماريا نيكولاس جارسيا، وسارا روميرو بيكوير.

وتخوض تحدي السيدات الفارسة الفرنسية جوليا مونتاجين على صهوة «الجيمير دو بوزلس»، فيما تمثل الرتغال كل من كارولينيا بابوسو باتيستا على صهوة «كارولانس»، فيليبي فرير رامالهو على صهوة «كونديسا».

كأس الملك

وفي نفس التوقيت ينطلق سباق كأس ملك إسبانيا للقدرة لمسافة 120 كلم، بمشاركة 14 فارسا وفارسة، حيث يعد السباق أحد أهم السباقات في روزنامة سباقات القدرة في إسبانيا، وقد حشدت له الإسطبلات المحلية والعالمية نخبة من الخيول والفرسان والمدربين.

ويقود الفريق المحلي الإسباني للفوز بكأس الملك المدرب الشهير جوما بونتي، حيث يدفع بالفرسان سانتياغو فاسكويز على صهوة «داتيفو»، وأبل سانتانا على صهوة «الما كورنيتو»، ومارك باسكوت على صهوة «سوينج»، وجاكوب كوباليدا على صهوة «وينونا».

وسيلاقي صاحب الأرض منافسة قوية من الفارس البلجيكي بيتر باستيغنز على صهوة الجواد «شارديل فكر ممن».

كأس الشباب والناشئين

وإلى جانب السباق الرئيسي على بطولة «أم الإمارات» للسيدات وكأس ملك إسبانيا للقدرة، ينطلق كأس الشباب والناشئين للقدرة لمسافة 120 كلم، وهو بنفس مواصفات وشروط السباق الرئيسي، وهناك سباق لمسافة 80 كلم «نجمة واحدة» الذي تم تقسيمه إلى أربع مراحل ويشارك فيه 14 فارسا وفارسة.

ويشارك في سباق كأس الشباب والناشئين 15 فارساً وفارسة أبرزهم مارتا الفاريز على صهوة «ايرونغ» واليزابيث كاسادمونت على صهوة «كين اند غرين» و«اينا كاساس» على صهوة «زيرا» وروكيو اسبرانزا على صهوة «اوشاب دو سومانت» وهم يمثلون أصحاب الأرض.

ويمثل البرازيل جوا فيتور لويس على صهوة «ترا-اوليفر»، فيما يمثل فرنسا الفارسة لور بيرسياس على صهوة «بيتي مايلير»، فيما يمثل سلوفاكيا الفارسة لوسيا جون سيبكوفا على صهوة «شيستر».

الدعم والرعاية

ويدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار.

وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة. وترعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، وشركة بلوم وبترومال، وشركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م، وشركة حياتنا، والوثبة ستاليونز.

ونادي صقاري الإمارات، ونادي أبوظبي للصقارين، ومدرسة محمد بن زايد للصقارة، وفراسة الصحراء، ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني وكابال وعمير بن يوسف للسفريات، والدكتور نادر صعب ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس، وريسنج بوست.

وباريس تيرف، والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، ونادي أبوظبي للفروسية، وأجنحة القرم الشرقي جنة، ومنتجع اننتارا وسبا.

تجهيزات كاملة

واكتملت كافة التجهيزات وخط مسار السباقات داخل ضاحية كمارما استرويلاس بالقرب من العاصمة مدريد، إلى جانب الترتيبات الفنية من لجنة الحكام، وأيضا التجهيزات الطبية والبيطرية الخاصة بالبطولة التي تمت لتكون البطولة في مستوى مميز.

160

انطلق السباق الماراثوني الساعة السادسة صباحاً، ويمتد لمسافة 160 كلم بمشاركة 14 فارساً وفارسة وتم تقسيمه على 5 مراحل، انتهى في وقت متأخر من الليل، وسوف يتم نشر النتائج مع الرسالة الختامية للمهرجان.

ميرسيديس بطلة العالم تنشد اللقب

تعد ماريا ميرسيديس ألفارو بونتون (بالإسبانية: María Mercedes Álvarez Pontón، التي ولدت في 20 يوليو 1976، بريفيا دي كاماراغو، كانتابريا، إسبانيا) أشهر فارسة إسبانية.

وحصلت ماريا على ميداليتين ذهبيتين في بطولات العالم لفروسية القدرة والتحمل عام 2008 و2010، كما حازت على ثلاث ميداليات ذهبية في بطولات أوروبا لفروسية القدرة والتحمل عام 2009 و2011.

وشاركت ماريا بونتون في الكثير من السباقات في الإمارات وحققت انتصارات كبرى في السباقات المحلية قبل أن تتزوج من الفارس والمدرب الحالي جوما بونتون الحائز على بطولة العالم في سلوفاكيا، وأنجبت ثلاثة أبناء.

وقالت ماريا التي تنشد الفوز في سباق كأس أم الإمارات للسيدات إنهم استعدوا جيداً للسباق، وسباق الـ160 كلم الذي ستشارك فيه أيضاً، حيث سيكون بروفة للسباقات الكبرى أهمها بطولة أوروبا التي ستقام في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأضافت أنها قللت من مشاركاتها بعد أن رزقت بثلاثة أبناء، ولكنها خلال العام دائماً ما تشارك في السباقات الكبرى أبرزها كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ولكن الإصابة حرمتها من المشاركة هذا العام.

«بونتي» سر التدريب

وعن عملية التدريب وسر الانتصارات، قالت ماريا بنتون إنها تقوم بذلك بجانب زوجها جوما بونتي المشهور في الإمارات باسم (جمعة بونتي) الذي يملك (سر التدريب)، وقد قاما هذا الموسم بإنتاج 150 مولوداً من خلال اختيار أبرز الأفراس ذات السلالات النادرة، في إسطبلهما بمنطقة (اولوست) التي تبعد ساعة عن برشلونة.

وقالت ماريا بونتون إنهم بدأوا عملية إنتاج الخيول من خلال 7 أفراس فقط ولكن الآن أصبحت العملية أكبر من ذي قبل بعد انتشار هذه الرياضة على مستوى عالمي في فترة وجيزة، بعد الدعم الإماراتي الذي أصبح يشار إليه بالبنان.

الحراصي: الاستعانة بالخبرات الإماراتية لإنجاح الحدث

من أجل إنجاح الحدث قامت اللجنة المنظمة العليا لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتحدي في إسبانيا بالاستعانة بالخبرات الإماراتية في هذا المجال، وهذا دليل على تقدم الإمارات في رياضة القدرة والتحمل وإدارة السباقات.

وتم اختيار مجموعة من الحكام وهم محمد علي الحضرمي (الحكم الأجنبي)، والحكام الدوليين مفتاح الحراصي (سلطنة عمان)، ومحمود الزيود (الأردن)، الذين يمثلون اتحاد الفروسية الإماراتي، وحرص الثلاثي على حضور اجتماع اللجنة، وإكمال الاستعدادات لسباقات المهرجان.

وبهذه المناسبة تم الالتقاء بالحكم الدولي مفتاح الحراصي، حيث أكد أن الأجواء جيدة ومثالية من ناحية الطقس بعد هطول الأمطار التي حولت الطقس إلى بارد ومعتدل، وهي أجواء مرغوبة لسباقات القدرة، وأصبحت مسارات السباق جيدة حيث سيكون معدل السرعة 12 كلم.

وقال الحراصي إنه شرف أن يتم الاستعانة بالخبرات الإماراتية في هذا المجال، وبالتالي سوف نقوم بإدارة السباقات حسب قوانين الاتحاد الدولي، وأهمها المحافظة على الفرسان والخيول.

وأضاف الحراصي أن هذه السباقات تعتبر مهمة للفرسان الأوروبيين للتأهل إلى السباقات الكبرى، خاصة هناك بطولة أوروبا التي ستقام في بلجيكا.

شلبي: 9 كاميرات للنقل من قناة «ياس»

أكد عبدالكريم شلبي كبير المخرجين في قنوات أبوظبي الرياضية، بأنه تم إحضار سيارة للنقل الخارجي (اوبي) مجهزة بـ9 كاميرات موزعة على مناطق الفحص والتبريد بالإضافة إلى كاميرات محمولة لنقل وقائع السباق من المسارات عبر قناة ياس الرياضية التي ستكون في قلب الحدث.

وأشاد شلبي بدعم يعقوب السعدي رئيس قنوات أبوظبي الرياضية، حيث تم تجهيز استوديو بث مباشر يعرض فيه تفاصيل المراحل وإجراء اللقاءات مع الملاك والمدربين والفرسان وانطباعاتهم.

وأشاد شلبي بالتعاون الوثيق من اللجنة المنظمة التي وفرت كل المعينات، واعتبر شلبي بأنها تحد وتجربة جديدة لنقل الفعاليات لأول مرة من هذه القرية، حيث إن التجربة الأولى بدأت مع المهرجان من أوروبا.مدريد - البيان الرياضي

رئيس اللجنة المنظمة: التحدي كبير... والمبادرة مشجعة

أكد البلجيكي دانيال فينو رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للتحدي للقدرة في مدريد، أنهم بالفعل يواجهون تحدياً كبيراً في تنظيم هذه السباقات التي تقام للمرة الأولى بضاحية كمارما استرويلاس في مدريد برعاية المهرجان.

وأضاف أن السباقات هي فرصة للفرسان الأوروبيين لمعرفة استعداداتهم وتجربة خيولهم قبل خوض غمار بطولة أوروبا للقدرة لمسافة 160 كلم في بروكسل.

وقال إن اللجنة المنظمة أكملت استعداداتها لاستضافة الحدث المهم من خلال مشاركة 14 طبيباً بيطرياً، و8 حكام دوليين، بالإضافة إلى 5 رسميين من الاتحاد الدولي للفروسية. وأكد فينو أن الجوائز البالغة 20 ألف يورو والمقدمة من المهرجان، سيتم تقسيمها بالتساوي على الفائزين وكل من يكمل السباق بنجاح.

نقل مباشر لفعاليات المهرجان

سيتم نقل أحداث المهرجان الفريد من نوعه في أوروبا على الهواء مباشرة عبر قناة ياس الرياضية، كما يحظى المهرجان بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف للمهرجان www.sheikhmansoorfestival.com.

شروط السباق

وضعت اللجنة المنظمة للبطولة المصنفة دوليا بنجمتين وتقام تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية عددا من الشروط التي يجب الالتزام بها، وهي أن الحد الأدنى لعمر الجواد يجب ألا يقل عن 7 سنوات، والحد الأقصى لنبضات قلب الجواد 64 نبضة بالدقيقة، والحد الأدنى للوزن المسموح به 70 كلغم، والحد الأدنى للسرعة 12 كلم/‏ساعة.

 

Email