قمة الإثارة في ختام موسم سباقات أبوظبي للفروسية

«محبوبة» لرئيس الدولة تتوج بلقب بطولة الإمارات

توجت الفرس «محبوبة» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بلقب بطولة الإمارات للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، كما نجحت خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في كسب لقبي بطولة الجولة الثانية للتاج الثلاثي العربي للخيول العربية، عن طريق المهر «الزاهر»، وبطولة أبوظبي للخيول المهجنة الأصيلة عن طريق الجواد «زمام».

كما واصل الجواد العماني ميسور تألقه بفوزه بلقب سباق الديربي العماني، وكالعادة، تألقت خيول خليفة النابودة في بطولة كأس مزرعة الوثبة ستود لملاك الإسطبلات الخاصة، بفوز المهر «ماهر» بلقب الجولة الختامية، وكان نجم الافتتاح الجواد «سيف العرب»، بفوزه بسباق الطويلة للخيول المبتدئة.

جاءت تلك النتائج في السابق الختامي لموسم سباقات نادي أبوظبي للفروسية، الذي أقيم أول من أمس على المضمار العشبي، والذي كان مسكاً للختام.

«محبوبة» في المقدمة

وبالعودة للسباق الرئيس، وهو سباق بطولة الإمارات للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، الذي أقيم في الشوط الخامس، بمشاركة 9 خيول لمسافة 2200 م، وإجمالي جوائز مالية للفائزين الخمسة الأوائل مليون درهم، منها 600 ألف درهم للأول، إضافة لكأس ذهبية.

فقد شهد إثارة بالغة من حيث المنافسة، خاصة في آخر 50 م، وتمكنت المهرة «محبوبة» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بقيادة الفارس المتألق تاغ أوشي وإشراف المدرب إيريك ليمارتينيل، من حسم السباق لصالحها.وتتوج بطلة بزمن 2,25,03 دقيقة، تلتها زميلها الجواد «نشمي» لصاحب السمو رئيس الدولة أيضاً، بقيادة الفارس هاري بنتلي.

فيما كان المركز الثالث من نصيب الجواد «بابل دايلاس» لمحمد الأعسر، بقيادة الفارس فرناندو جارا، وعقب ختام السباق، قام عدنان سلطان مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، بتسليم كأس البطولة إلى سالم الكتبي مدير سباقات صاحب السمو رئيس الدولة، كما تم تكريم المدرب والفارس.

تألق «زمام» و«الزاهر»

وربح الجواد «زمام» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة الفارس جيم كروتي وإشراف المدرب إروين شاربي، لقب سباق بطولة أبوظبي للخيول المهجنة لمسافة 2200 م، وإجمالي جوائزه المالية 400 ألف درهم، الذي أقيم في الشوط الرابع، وقطع «زمام» المسافة في 2,14,28 دقيقة، وحل ثانياً الجواد «شاربلو» لبدر عبد الله المطوع، بقيادة كولم أودنهو.

وجاء ثالثاً الجواد «كربون دايننج» لمالكه ذي سيتل لتوليد الخيول، بقيادة تاغ أوشي، وتألق المهر «الزاهر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بقيادة الفارس جيم كرولي وإشراف عميد المدربين علي راشد الرايحي، بعد أن حقق إنجازين، الأول فوزه بلقب الجولة الثانية لبطولة التاج الثلاثي للخيول العربية، الذي أقيم في الشوط الثاني، بمشاركة 8 خيول لمسافة 2400 م.

وإجمالي جوائز مالية 300 ألف درهم، والثاني، تحطيمه الرقم المسجل في هذا السباق، والذي كان 2,41,10 دقيقة، محققاً رقماً جديداً قدره 2,39,82 دقيقة.

وتبعه ثانياً المهر «داريوس دي بورن» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بقيادة الفارس تاغ أوشي، وحل ثالثاً المهرة «مواهب» لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أيضاً، بقيادة الفارس رويستون فرنش، وعقب ختام السباقين، قام عدنان سلطان بتسليم الجوائز لسالم السبوسي مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد، والمدرب والفارس.

"ايه إف ماهر" بطل الختام

وجاء مسك الختام من نصيب المهر «إيه إف ماهر» لخالد خليفة النابودة، بقيادة الفارس تاغ أوشي وإشراف المدرب إرنست أورتيل، وذلك بتتويجه بطلاً للجولة الختامية لكأس مزرعة الوثبة ستود لملاك الإسطبلات الخاصة فقط، والتي أقيمت في الشوط السادس الأخير، بمشاركة 16 خيلاً لمسافة 1400 م، وإجمالي جوائزه المالية 150 ألف درهم، وقطع المسافة في 1,29,68 دقيقة.

وجاء ثانياً الجواد «إيه إف الألمع» لنفس المالك، بقيادة هاري بنتلي ونفس المدرب، وحل ثالثاً الجواد «إيه إف سايب» لنفس المالك، بقيادة فرناندو جارا، وعقب ختام السباق، قام عدنان سلطان ولارا صوايا ومسلم العامري، بتسليم الجائزة لخالد خليفة النابودة، والمدرب والفارس تاغ أوشي.

إهداء

أهدى سالم الكتبي مدير سباقات صاحب السمو رئيس الدولة، الإنجاز الذي حققته المهرة «محبوبة» لسموه بلقب بطولة الإمارات، مؤكداً أن ذلك الفوز يعتبر مسك الختام لإسطبلات الأصايل، وأكد أن السابق كان قوياً ومثيراً من بدايته لنهايته، ولكن المفاجأة هي دخول الجواد «بابل دايلاس» في المنافسة، رغم أن تصنيفه أقل من باقي الخيول المشاركة.

واختتم الكتبي أنه سيتم تقييم مشاركات الخيول هذا الموسم، للتعرف إلى الإيجابيات والسلبيات، ليتم الاستنارة بها في الموسم القادم، كما أعلن أنه سيتم المشاركة في سباق كحيلة كلاسيك بخيلين، يتم تجهيزهما حالياً لهذا السباق القوي.

عدنان: سندرس المقترحات الجديدة

حرص عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، في بداية حديثه، على تقديم التهنئة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لفوز المهرة «محبوبة» بلقب كأس بطولة الإمارات للخيول العربية، كما قدم التهنئة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، لفوز خيول سموه بلقبي بطولة التاج الثلاثي للخيول العربية، وبطولة أبوظبي للخيول المهجنة.

وتوجه بالشكر لسمو الشيوخ، على ما يقدمونه من دعم لا محدود للرياضة عامة، ورياضة الفروسية خاصة، ما كان لذلك الأثر الكبير في النجاح الذي حققته رياضة الفروسية الإماراتية في جميع المجالات، وعن تقييمه لموسم سباقات نادي أبوظبي للفروسية، أكد النعيمي أنه جاء ناجحاً بكل المقاييس، وأفرز ملاكاً جدداً ومدربين وخيولاً جدداً.

واختتم مشيراً إلى أنه سيتم دراسة المقترحات التي قدمها الملاك والمدربون والجمهور لإمكانية تنفيذ ما يكون في صالح السباقات في الموسم القادم.

ومن جانبه، أعرب خالد خليفة النابودة، عن سعادته بفوزه بلقب أفضل مالك في سباقات كأس مزرعة الوثبة ستود للعام الثالث على التوالي، مؤكداً أن ذلك الفوز شرف يتمناه جميع الملاك، كما أن ذلك يؤكد أنه في الإمارات، هناك توليد جيد للخيول العربية، وتسير العملية في الاتجاه الصحيح، مشيراً إلى أن تلك السباقات نجحت في عودة البريق للخيل العربي.

وأسهمت بدور إيجابي في إفراز ملاك ومدربين جدد، وكذلك كانت تلك السباقات فرصة لإفراز خيول عربية جديدة، سيكون لها شأن في السباقات الكبيرة في المواسم القادمة.

صوايا:أفضل 3 خيول في كأس زايد

أكدت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، أنه بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء.

وزير شؤون الرئاسة، سيتم اختيار أفضل ثلاثة خيول حققت أفضل النتائج على مضمار العين الرملي في سباقات كأس الوثبة، للمشاركة في كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي سيقام على المضمار العشبي بمراكش بالمغرب، على هامش المؤتمر العالمي لسباقات الخيل العربية، الذي سيقام هناك خلال الفترة من 1-7 مايو القادم.

وعللت سبب الاختيار من العين فقط، بقولها إن تلك الخيول لديها الخبرة للمشاركة على المضمار الرملي، بعكس الخيول المشاركة في سباقات أبوظبي للفروسية، وبالتالي، فالهدف أن تكون تلك الخيول قادرة على تحقيق نتائج جيدة في السباق.

وعن تقييمها لسباقات كأس الوثبة هذا العام، أكدت أنها حققت نجاحاً كبيراً من خلال المشاركة الإيجابية من الملاك: كما أن تلك السباقات أفرزت ملاكاً جدداً ومدربين جدداً، كما لعبت دوراً في زيادة الاهتمام بالخيل العربي، وهذا كان الهدف الذي يسعى لتحقيقه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، واختتمت موجهة الشكر لسموه، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، على ما يقدمه سموهما من دعم لا محدود، وتوجهت بالشكر للشركات الداعمة والراعية للمهرجان كما هنأت خليفة النابودة، بفوزه للعام الثالث بلقب أفضل مالك في سباقات كأس الوثبة.

«ميسور» نجم ساطع

كان المهر «ميسور» ملك الخيالة السلطانية العمانية، بقيادة الفارس أدري دي فريز، نجماً دائم السطوع، بنجاحه في تحقيق فوزه التاسع على التوالي في بطولة ديربي الإمارات للخيول العربية، خلال الشوط الثالث، بمشاركة 12 خيلاً لمسافة 2200 م، وإجمالي جوائزه 300 ألف درهم، وحل ثانياً المهر «الترياق» من إسطبلات العجبان، بقيادة الفارس سام هتشكوت، والثالث المهر «بوجديلا» ملك علي العنيزي.

السبوسي: سعداء بإنجازات خيول حمدان بن راشد

أهدى سالم السبوسي مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، الإنجاز الذي أحرزه كل من المهر «الزاهر» والجواد «زمام»، بفوزهما بلقبي سباقي التاج الثلاثي العربي للخيول العربية، وبطولة أبوظبي للخيول المهجنة، لسموه، عرفاناً وتقديراً لدعم سموه اللا محدود، وأكد السبوسي أن السباقين تميزا بالإثارة وقوة المنافسة، وخاصة في سباق التاج الثلاثي، مشيراً إلى أن المهر «الزاهر».

كان بإمكانه أن يحقق رقماً أفضل، ولكن الخيول المشاركة أغلقت عليه الطريق في المحاور، وعندما وجد الفرصة متاحة في الخط المستقيم، انطلق وحقق الفوز، وسجل رقماً جديداً، وأكد السبوسي أن نادي أبوظبي للفروسية، يلعب دوراً مهماً في تطوير سباقات الخيول العربية، نظراً لمشاركة عدد كبير من الخيول على مضماره، ولكن الخيول القوية هي التي تنجح في إثبات وجودها وتحقيق الفوز.

«سيف العرب» بطل الافتتاح

خطف الجواد «سيف العرب» ملك مزرعة فورتا، بقيادة كريستوفرهايس، الأنظار في الشوط الافتتاحي، بفوزه بلقب سباق الطويلة للمبتدئات، بمشاركة 16 خيلاً لمسافة 1400 م، وجوائزه 80 ألف درهم، محققاً زمناً قدره 1,31,84 دقيقة، وتلاه المهر «دوك دوفاوست» ملك الخيالة السلطانية العمانية، بقيادة باتريك دويس، والثالث المهرة «دانة» لخالد خليفة النابودة، بقيادة هاري بنتلي.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon