إلغاء سباقات البحيرة المتجمدة

«هيوستون» مسرح الجولة 4 لمونديال أم الإمارات

■ من منافسات البطولة العام الماضي | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد مضمار سام هيوستون بولاية تكساس بأميركا، الجولة الرابعة من بطولة مونديال (أم الإمارات) التي ستقام يوم 4 مارس المقبل، تليها الجولة الخامسة يوم 17 مارس بالبحرين، وتشمل بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، 14 جولة، فيما تقام النهائيات بأبوظبي في شهر نوفمبر المقبل، ضمن فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول.

يأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الذي يتضمن كأس الشيخ زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين«ايفهرا»، وكأس مزرعة الوثبة ستد، وجوائز دارلي التقديرية لـ «أم الإمارات» بهوليود، والمؤتمر العالمي لخيول السباق (المغرب 2017)، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

إلغاء السباقات

وكانت اللجنة المنظمة للحفل الثالث لسباقات العشب الأبيض (وايت تيرف) في سانت مورتيز، قد ألغت السباقات التي تقام على بحيرة متجمدة يتراوح عمقها ما بين 150 إلى 200 متر، فيما يصل عمق الجليد إلى 60 سنتيمتراً، بسبب حالة المضمار وحادث تصادم للخيول في الشوط الأول، وأسفر الحادث عن تشقق في طبقة الجليد وتقرر إلغاء السباق، لضمان سلامة الفرسان والخيول، الذي حضره أكثر من 10 آلاف متفرج.

وكانت ثلاثة خيول قد تصادمت مما أدى إلى سقوطها أرضاً، وتعرض الفارس الإنجليزي جورج بيكر إلى إصابات استدعت نقله بطائرة هيلكوبتر إلى المستشفي وهو في العناية المركزة.

وتم إلغاء السباقات الثمانية المتضمنة سباق الجولة الثالثة من مونديال أم الإمارات للسيدات «افهار» الذي يقام تحت مظلة النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

وكانت الفارسات الثماني مستعدات للمشاركة في السباق على صهوات الخيول العربية من أجل الفوز والتأهل إلى نهائيات البطولة التي من المقرر أن تقام في شهر نوفمبر بمضمار أبوظبي تحت شعار (عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة).

مبدأ السلامة

قال صقر ناصر الريسي سفير الدولة لدى إيطاليا إن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يجدد الدعم والاهتمام بالخيل العربي التي تعد دليلاً على دور القيادة العليا للإمارات في الحفاظ على رياضة الخيول الأصيلة بوصفها جزءاً من ثقافة الإمارات وحضارتها كما هي جزء من الحضارة العربية الأصيلة، وهذا الدور إنما هو انعكاس للتمسك بالقيم، والإرث الذي تربينا عليه.

وأكد إن السلامة أمر مهم للفرسان والخيول وقد بذلت اللجنة المنظمة كل جهودها لانطلاق السباق ولكن مبدأ السلامة يبقى فوق كل اعتبار، وأضاف أن تنظيم السباق في طقس سيئ مجازفة وتهديد لسلامة الفرسان والخيول، وإلغاء السباق كان فعلاً قراراً صحيحاً.

وقالت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا» رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيل «افهار»: إن السلامة لخيولنا العربية والخيول الأخرى المشاركة في السباقات، والفرسان والفارسات أمر مهم لدينا، ولسوء الحظ أن هذه الجولة من سباقات مونديال «أم الإمارات» للسيدات لن تقام.

Email