بحضور حمدان بن محمد ومنصور بن زايد ومنصور بن محمد وناصر بن حمد

محمد بـن راشد يشهـد سبـاق كأس اليوم الوطني للقدرة في الوثبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سباق اليوم الوطني للقدرة لمسافة 120 كم، الذي أقيم أمس على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الخامس والأربعين للاتحاد.

وشهد السباق سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قائد الحرس الملكي البحريني ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية. كما شهده الدكتور اللواء أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية.

145 فارساً

ونظم السباق نادي أبوظبي للفروسية بالتعاون مع قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة وبدعم من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة. وشارك في السباق 145 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة، وتم تقديم جوائز 6 سيارات دفع رباعي للفائزين الستة الأوائل.

ونجح الفارسان سيف أحمد المزروعي وسعيد سلطان المعمري في إهداء إسطبلات إم.آر. إم المركزين الأول والثاني في السباق، وجاء في المركز الثالث الفارس خليفة علي الجهوري حامل لقب السباق في العام الماضي.

وبالعودة لمجريات السباق الذي تميز بقوة المنافسة في جميع مراحله، فقد جاء تتويج الفارس سيف المزروعي على صهوة الجواد «رماح» من إسطبلات إم.آر. إم بطلاً بجدارة بعد نجاحه في تنفيذ الخطة التي رسمها له فارس العرب وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم بإتقان.

حيث كان المزروعي محتلاً المركز الـ 73 في المرحلة الأولى، وتقدم في الثانية ليحتل المركز الـ 46، وزاد من سرعة خيله في المرحلة الثالثة ليحل خامساً، وفي المرحلة الرابعة والأخيرة المحور الأبيض الذي بلغت مسافته 20 كم واصل زيادته سرعة الفرس «رماح» إلى 31,621 كم في الساعة ليتوج بطلاً للسباق بجدارة بزمن إجمالي 4,16,31 ساعات .

أما الفارس سعيد سلطان المعمري الذي حل ثانياً على صهوة الجواد «شداد» من إسطبلات إم آر إم أيضاً، فكان ترتيبه في المرحلة الأولى الـ41، وتقدم في الثانية للمركز الـ 24، واصل تقدمه في الثالثة ليحل في المركز الخامس، وفي المرحلة الأخيرة زاد من سرعته ليحل ثانياً .

وفي المركز الثالث حل حامل لقب السباق الماضي خليفة الجهوري على صهوة الجواد «تراجيت» من إسطبلات الوثبة بزمن إجمالي 4,18,40 ساعة .

إيما تتصدر المرحة الاولى

الأزرق» من السباق التي بلغت مسافتها 40 كم مبكراً، وتميزت تلك المرحلة بقوة المنافسة بين المشاركين ساعد على ذلك انخفاض درجة الحرارة، وأسفرت نتائج تلك المرحلة عن نجاح الفارسة البريطانية إيما فيكتوريا على صهوة الفرس «كويلا ديو باس بالاس» من إسطبلات الوثبة في احتلال صدارة هذه المرحلة بزمن 1,25,05 ساعة، وتلاها في المركز الثاني الفارس عزام عارف الكثيري على صهوة الفرس «إتش إتش ميرنا» من إسطبلات الجزيرة 2 .

..وتحافظ على الصدارة

نجحت الفارسة البريطانية إيما فيكتوريا على صهوة الفرس «كويلا ديو باس بالاس» من إسطبلات الوثبة، في التمسك بصدارتها في المرحلة الثانية المحور الأصفر الذي بلغت مسافته 35 كم، وقطعت المسافة في 1,13,51 ساعة بسرعة 28,436 كم في الساعة، بينما شهد المركز الثاني تقدم الفارس حماد عبيد الكعبي على صهوة الجواد «ساهم» من إسطبلات إم آرإم من المركز الثامن ليحل ثانياً إيما تمسك بصدارتها .

..وتتزعم الثالثة

ونجحت الفارسة البريطانية إيما فيكتوريا على صهوة الفرس «كويلا ديو باس بالاس» من إسطبلات الوثبة، في التمسك بصدارتها باحتلالها المركز الأول في المرحلة الثالثة المحور الأحمر الذي بلغت مسافته 25 كم، ونجحت في قطع المسافة في 54,09 دقيقة.

وتقدم الفارس الهندي سامندرا على صهوة الجواد «تودو ديو كامبوي» من إسطبلات الجزيرة 2 من المركز الثالث ليحل ثانياً بزمن 56,04 دقيقة ،، كما تقدم الفارس خليفة الجهوري على صهوة الجواد «تراجيت» من إسطبلات الوثبة من المركز الخامس عشر ليحل سادساً .

حمدان بن محمد: «رماح» كان عند حسن الظن

تقدم سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي بالتهنئة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ونائبه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وأصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات بمناسبة الاحتفالات باليوم الوطني الـ45 لدولة الإمارات العربية المتحدة، كما تقدم بالتهنئة لشعب الإمارات بهذه المناسبة الغالية وإلى جميع المقيمين على أرض الإمارات، وأكد سموه في تصريحات لقناة «ياس» عقب ختام السباق أنه سعيد بالفوز الذي حققه «رماح» بلقب هذا السباق الغالي على قلوب الجميع.

مشيراً إلى أن المنافسة كانت قوية ولكن كانت الثقة في قدرة رماح على أن يقدم شيئاً في هذا السباق، وتم وضع خطة مقننة له في جميع المراحل، وكانت المرحلة الأخيرة هي الحاسمة التي نجح خلالها الفارس سيف في قيادة رماح بطريقة رائعة ليعوض الفارق في الزمن الذي وصل إلى 5 دقائق وكانت التعليمات أن يزيد السرعة في هذه المرحلة وبالفعل نجح الفارس واستجاب له الجواد وتحقق الفوز ترجمة لذلك الأداء الراقي في هذه المرحلة.

وعن انطباع سموه عن السباق اختتم مؤكداً أنه كان سباقاً قوياً وجاء التنظيم رائعاً ـ ويتطور من عام إلى عام.

البطل يهدي الإنجاز لفارس العرب

أهدى الفارس سيف المزروعي بطل السباق، الإنجاز الذي تحقق لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، مؤكداً أن توجيهات سموهما، كانت وراء تحقيق ذلك الإنجاز الغالي.

مشيراً إلى أن توجيهات سمو الشيخ حمدان، كانت الالتزام بالسير في المراحل الأولى، بمعدل سرعة 25 كم في الساعة، ولكن في المرحلة الأخيرة، كان الطلب بزيادة السرعة للحاق بالخيول المتقدمة، ونظراً لاستجابة «رماح»، تم بالفعل زيادة السرعة، وتعويض فارق الخمس دقائق، وتم اللحاق بالخيول وتصدر السباق، والفوز باللقب الغالي.

وعن أصعب المراحل، اختتم سيف مؤكداً أن السباق كان جيداً، ولم تكن هناك مرحلة صعبة.

تهنئة

تقدم الدكتور اللواء أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية بالتهنئة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات بهذه المناسبة العزيزة والغالية على قلوب شعب الإمارات والمواطنين على أرض الإمارات الطيبة.

وهي الاحتفال باليوم الوطني الخامس والأربعين لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وأكد أن هذا اليوم هو يوم الإنجاز ويوم الفخر الذي تحقق وفقاً لرؤية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

حيث أثمرت تلك الرؤية السديدة النتائج الباهرة التي حققتها الدولة في كافة المجالات ومنها المجال الرياضي على مدار 45 عاماً، وخاصة رياضة الفروسية التي كانت لها الأولوية لدى المغفور له بإذن الله الشيخ زايد، وقد تجسدت تلك الرؤية في هذا السباق وهو سباق اليوم الوطني الذي شهد إقبالاً رائعاً من الفرسان والفارسات من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة.

وتميز السباق بالقوة والإثارة وخاصة في مرحلته الأخيرة التي نجح خلالها الجواد رماح من إسطبلات إم.آر.إ م في حسم المنافسة، ويشرفنا أن نتقدم بالتهنئة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة فوز إسطبلات سموه بلقب هذا السباق الغالي.

واختتم مشيداً بالتنظيم الرائع للسباق الذي زاد من روعته تشريف فارس العرب وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الداعمين الدائمين لسباقات الفروسية وحرص سموهم على تخصيص جوائز قيمة للفائزين ليكون ذلك حافزاً لجميع الفرسان.

إسماعيل محمد:تحقق الحلم و«رماح» يداوي الجراح

أهدى إسماعيل محمد مدرب إسطبلات إم آر إم فوز «رماح» بلقب كأس اليوم الوطني إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، وأكد أن الفوز بلقب هذا السباق كان حلماً بالنسبة له وتحقق، حيث سبق له الفوز بمعظم الألقاب باستثناء ذلك اللقب، وقال إنه تحدث قبل السباق مع المدرب علي الجهوري مشيراً إلى أنه يرغب في الفوز باللقب، وقال له علي إنه كذلك يرغب فيه، والحمد لله تحقق الحلم.

وعن السباق قال إن المنافسة كانت قوية نظراً لمشاركة خيول قوية، وعن الخطة التي رجحت كفة رماح في المرحلة الأخيرة لتعويض الفارق قال إسماعيل: كانت التعليمات لسيف أن يحاول زيادة السرعة في هذه المرحلة إلى 30 كم بهدف اللحاق بالخيول المتقدمة، ونجح سيف بتنفيذ الخطة وحقق الفوز ليحقق الحلم الغالي.وحقيقة "رماح" جارح يداوى الجراح .

مشاركة

أكد عدنان سلطان مدير عام نادي أبوظبي للفروسية أن مشاركة 145 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة في السباق تعد مشاركة قياسية نظراً لأهمية السباق وارتباطه بمناسبة غالية على قلوب الجميع وهو اليوم الوطني للاتحاد. وقال إن السباق تميز بالقوة والإثارة نظراً لمشاركة أفضل الخيول وجاهزيتها والرغبة في الفوز باللقب الغالي.

وحرص سلطان على الإشادة بالتزام المتسابقين بالنظم والتعليمات ما سهل من مهمة اللجان التحكيمية وإخراج السباق بصورته الرائعة، وإن كان هناك القلة من الفرسان لم يلتزموا بالوزن فأبعدتهم اللجنة الفنية للسباق.

وواصل النعيمي: إن تشريف أصحاب السمو الشيوخ للسباق ومتابعة مراحله كان له دور إيجابي في تحفيز الفرسان وتشجيعهم. واختتم مهنئاً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمناسبة فوز إسطبل إم آرإم باللقب.

إشادة

جمعة بن دلموك: الفوز ليس غريباً على إسطبلات إم آرإم

تقدم الشيخ جمعة بن دلموك آل مكتوم بأسمى آيات التهاني لمقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة،" حفظه الله"، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى 45 لقيام دولة الاتحاد.

وقال: أبارك لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ولسمو الشيخ حمدان بن محمد الفوز بكأس اليوم الوطني للقدرة، والتغيرات في السباق حدثت في المرحلة الأخيرة وهناك خيول تعبت والخيول التي كانت متأخرة تقدمت للأمام، والفوز ليس غريباً على خيول إسطبلات إم آر إم، الفوز الذي تحقق كان بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد.

تقدير

لارا صوايا: سباق رائع في مناسبة أروع

اعتبرت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، أن السباق جاء رائعاً، لأنه أقيم في مناسبة أروع، وهي الاحتفالات باليوم الوطني ال45 لقيام الدولة .

وزاد من روعته، تشريف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، لحرصهم على المتابعة مع الفرسان باليوم الوطني.

واختتمت مقدمة التهنئة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، بمناسبة فوز إسطبلات إم آرإم بلقب السباق الغالي.

حوافز

سيارات للأبطال

عقب ختام السباق قام الدكتور اللواء أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية وعدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية ولارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين ، وممثلين عن الشركات الراعية بتتويج الفائزين الست الأوائل بتسليمهم السيارات لهم.

تغريدة

سمة الفرسان

نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، ولي عهد دبي، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صورة تجمعه مع سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، عقب ختام سباق كأس اليوم الوطني الذي أقيم يوم أمس في مدينة الإمارات الدولية للقدرة في الوثبة بالعاصمة أبوظبي.

وقال سموه: «أخي الشيخ منصور بن زايد.. الروح الرياضية الـمعهودة منك هي سمة الفرسان».

Email