غيث خميس يهدي إسطبل إم 7 اللقب

محمد بن راشد يشهد كأس الفهيدي للقــــــدرة في سيح السلم

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يوم أمس، سباق كأس الفهيدي للقدرة في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم، بمشاركة 228 فارساً وفارسة يمثلون مختلف الإسطبلات في الدولة.

وشهد السباق عدد من المسؤولين والملاك والمهتمين بسباقات القدرة، كما شهده الشيخ دعيج آل خليفة رئيس لجنة القدرة في الاتحاد الملكي البحريني للقدرة.

غيث يظفر باللقب

وتوج الفارس غيث عبدالواحد خميس بطلاً للسباق بعد منافسة شرسة مع الوصيفة مها خالد في المرحلة الأخيرة من السباق. وامتطى البطل صهوة الجواد »دليفي« لإسطبل إم 7 مسجلاً زمناً قدره 4.45.09 ساعات. واحتلت الفارسة مها خالد مركز الوصيف ممتطية صهوة الجواد «بنجامين» لإسطبل الأجيال، مسجلة زمناً قدره 4.45.10 ساعات.

وتلاها في المركز الثالث الفارس محمد عتيق القمزي ممتطياً صهوة الجواد »عطا الله« لإسطبل الريف -العين، مسجلاً زمناً قدره 5.04.06 ساعات.

واحتل الفارس سعيد الخياري المركز الرابع ممتطياً صهوة الفرس »ميدوسا ديل ما« لاسطبل إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 5.09.51 ساعات. وجاء الفارس خلف أحمد سعيد الغيث في المركز الخامس ممتطياً صهوة »إيو انزاق« لإسطبل جميرا، مسجلاً زمناً قدره 5.17.55 ساعات.

واحتل الفارس الهندي جابنات سينغ المركز السادس ممتطياً صهوة »الشاكر« لإسطبل الريف عجبان، مسجلاً زمناً قدره 5.17.58 ساعات. واحتل الفارس راشد محمد علي العبار المركز السابع ممتطياً صهوة »تاديك دي لا ريجوال« لإسطبل ربدان للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 5.18.16 ساعات.

راشد البلوشي يتصدر الأولى

تصدر الفارس راشد البلوشي المرحلة الأولى للسباق لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأصفر» ممتطياً صهوة الجواد »بارديا« لإسطبل إعمار للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 1.30.21 ساعة. وتلاه في المركز الثاني الفارس سعيد حمود الخياري ممتطياً صهوة الفرس »ميدوسا ديل ما« لاسطبل إم 7، مسجلاً زمناً قدره 1.331.18 ساعة.

واحتل المركز الثالث الفارس سالم حمد سعيد ملهوف الكتبي ممتطياً صهوة الفرس «باسك» لإسطبل إم 7، مسجلاً زمناً قدره 1.31.26 ساعة. وجاءت الفارسة المغربية مها خالد في المركز الرابع ممتطية صهوة الجواد«بنجامين» لإسطبل الأجيال، مسجلة زمناً قدره 1.31.27 ساعة.

الكتبي يقفز إلى الصدارة

قفز الفارس سالم حمد سعيد ملهوف الكتبي إلى صدارة المرحلة الثانية لمسافة 32 كيلومتراً »اللون الأحمر« ممتطياً صهوة »باسك« لإسطبل إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2.41.58 ساعة. وتلته في المركز الثاني الفارسة الأرجنتينية مارتينا سبيلانزون ممتطية صهوة »أورميو« لإسطبل إم 7 للقدرة، مسجلة زمناً قدره 2.41.59 ساعة.

واحتل المركز الثالث الفارس راشد البلوشي ممتطياً صهوة »بارديا« لإسطبل إعمار مسجلاً زمناً قدره 2.45.38 ساعة. واحتل الفارس غيث عبدالواحد خميس المركز الرابع ممتطياً الجواد »ديليفي« لإسطبل إم 7، مسجلاً زمناً قدره 2.45.58 ساعة.

واحتلت الفارسة مها خالد المركز الخامس ممتطية صهوة الجواد »بنجامين« لإسطبل الأجيال مسجلة زمناً قدره 2.46.33 ساعة. وتلاها في المركز السادس الفارس سعيد حمود الخياري ممتطياً الفرس »ميدوسا ديل ما« لإسطبل إم 7، مسجلاً زمناً قدره 2.49.50 ساعة.

وقفز الفارس محمد عتيق القمزي من المركز الرابع عشر إلى السابع ممتطياً الجواد »عطا الله« لإسطبل الريف العين، مسجلاً زمناً قدره 2.53.27 ساعة. وتلاه في المركز الثامن الفارس الهندي عمران خان ممتطياً صهوة «إيثيلو دي» .

مها خالد تتزعم الثالثة

تزعمت الفارسة المغربية مها خالد المرحلة الثالثة من السباق لمسافة 30 كيلومتراً »اللون الأزرق« ممتطية صهوة الجواد »بنجامين« لإسطبل الأجيال، مسجلة زمناً قدره 4.03.31 ساعات. وتلاها في المركز الثاني الفارس غيث عبدالواحد خميس ممتطياً صهوة الجواد »دليفي« لإسطبل إم 7 مسجلاً زمناً قدره 4.08.00 ساعات.

واحتل الفارس سعيد حمود الخياري المركز الثالث ممتطياً صهوة الفرس »ميدوسا ديل ما« لإسطبل إم 7 للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 4.20.11 ساعات. وقفز الفارس راشد سالم الفارسي من المركز التاسع إلى الرابع، ممتطياً صهوة »دي لا ري« لإسطبل الأجيال، مسجلاً زمناً قدره 4.22.33 ساعات.

تتويج

عقب ختام الشوط قام محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية بتتويج الأبطال الفائزين، حيث نال الفارس غيث عبد الواحد خميس كأس المركز الأول، فيما تسلمت الفارسة المغربية مها خالد كأس المركز الثاني. ونال الفارس محمد عتيق القمزي كأس المركز الثالث.

120 كيلومتر مسافة سباق الفهيدي

228 فارساً و فارسة تنافسوا على اللقب

100 ألف درهم جائزة أفضل حالة خيل

المدرب السبوسي: لا مستحيل عند فارس العرب

أهدى المدرب محمد السبوسي إنجاز فوز إسطبل إم 7 إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، و أكد في تصريح لـ »البيان الرياضي« أن الإسطبل جديد يشارك للمرة لأولى في هذا الموسم.

وأضاف قائلاً أن هدفهم في البداية التأسيس ثم الدخول في السباقات بقوة، وبعد نجاح المشاركة وتحقيق الفوز مرتين منذ بداية الموسم، فإن طموحاتهم ارتقت للفوز بالبطولات الكبرى في سيح السلم والوثبة.

وقال السبوسي إنه طالما يقف فارس العرب خلف الإسطبل الجديد، فإننا لا نعرف المستحيل الذي لن يجد مكاناً في قاموس فارس العرب الذي لا يعرف المستحيل أبداً.

وأعلن السبوسي أن الفائز »دليفي« حقق الفوز بجدارة باللقب، وأثبت جدارته في مسافة 120 كم على الرغم من مشاركته لأول مرة في السباقات المحلية بعد حضوره من إسبانيا. وقال السبوسي إن أداء الجواد كان مبهراً وأن المستقبل المشرق في انتظاره.

وعن المشاركة الكبيرة في السباق، أكد السبوسي أنها كانت بمثابة تأهيل وإعداد للخيل للمشاركات الكبرى المقبلة، خاصة وأن السباق دولي مصنف نجمتين.

وفي ختام حديثه، أشاد السبوسي بالدور الذي يقوم به العاملين في إسطبل إم 7، ما انعكس في النتائج الباهرة منذ بداية الموسم.

البطل: «دليفي» خطف الأضواء في ظهوره الأول

أهدى الفارس غيث عبدالواحد خميس الفوز بالمركز الأول، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الداعم الأول لرياضة الفروسية عموماً وسباقات القدرة على وجه الخصوص.

وأضاف غيث أن السباق لم يكن سهلاً، وشهد سرعات متوسطة نسبياً باستثناء المرحلة الأخيرة التي تميزت بالمنافسة القوية حتى خط النهاية، مشيداً في الوقت نفسه بأداء الجواد »دليفي« الذي خطف الأضواء في المشاركة والظهور الأول له، مما يدعو إلى المزيد من التفاؤل في المشاركات والبطولات المقبلة.

وأكد البطل أن المشاركة في سباق الفهيدي بمثابة »بروفة« وتجهيز لكأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة في يناير 2017، فضلاً عن كأس اليوم الوطني غداً الذي ستقدم فيه خيول إم 7 أداء متميزاً بين المنافسين.

توجيهات فارس العرب

وأثنى غيث بالحالة الصحية الجيدة للخيل بعد إجراء عملية الفحص بعد الوصول إلى خط النهاية، إلى جانب مختلف المراحل الأخرى، وأضاف قائلاً: بفضل توجيهات ومتابعة فارس العرب الحثيثة لإسطبل إم 7، لا شك سنرى نخبة من الخيول الأفضل على مستوى العالم سواء من مستوى الحالة الصحية أو سواها من الخصائص الأخرى.

العضب: صحة الخيل في مقدمة أولوياتنا

أشاد محمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، بنجاح سباق الفهيدي الذي بلغ عدد المشاركين فيه 228 فارساً وفارسة، لا سيما في ظل دعم وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وحرص سموه على التواجد في مختلف مراحل السباق، ما كان له الأثر البالغ في رفع معنويات الفرسان المشاركين.

وأضاف العضب أن السباق تميز برصد جائزة لأفضل حالة خيل مشاركة بقيمة 100 ألف درهم، تشجيعاً على توفير المزيد من الرعاية الصحية والاهتمام بالخيول في سباق القدرة والتحمل، لافتاً إلى أن سباق الفهيدي حقق نجاحاً من حيث المشاركة وإكمال معظم الفرسان للسباق حتى خط النهاية.

واختتم المدير العام لنادي دبي للفروسية قائلاً: نشكر جميع الفرسان المشاركين، حيث حرصنا على تحقيق الهدف الرئيسي المتمثل في إظهار مدى التزام الاسطبلات بتطبيق أعلى معايير السلامة ورفاهية الخيل.

حيث ارتأت اللجنة المنظمة تطبيق هذا المعيار الخاص في سباق الفهيدي، لتقديم رسالة واضحة ومهمة للاتحاد الدولي للفروسية الذي أقيم السباق تحت إشرافه، بأن فروسية الإمارات وجميع قرى القدرة في الدولة، تحرص على وضع الرعاية الصحية والرفاهية للخيل في مقدمة أولوياتها.

واختير الجواد »دليفي« كافضل حالة جواد عقب ختام السباق. حيث ظهر في حالة صحية ممتازة ليحصل الاسطبل علي الجائزة التي رصدتها اللجنة المنظمة وقدرها 100 الف درهم.

الفارسة مها خالد: فخورة بمركز الوصيفة وكنت جاهزة للسباق

أعربت الفارسة مها خالد عن فخرها واعتزازها بالفوز بالمركز الثاني في السباق، مؤكدة لـ »البيان الرياضي«، أنها كانت جاهزة ومستعدة للقاء لمسافة 120 كيلومتراً. وأضافت أنها لم تخيب ظن المدرب حسن البلوشي، حيث وثق في إمكانياتها ومنحها أفضل الخيول »بنجامين« والذي قدم أفضل العروض وخسر اللقب في اللحظات الحاسمة من السباق.

وقالت إنها حاولت دفع الحصان للانطلاق بقوة ولكن الجواد البطل »دليفي« كان الأسرع والأقوى في الفوز باللقب، وأضافت أنها استطاعت إكمال السباق ونيل المركز الثاني، وقد سبق لها الفوز في سباقات السيدات داخل الدولة وخارجها.

وقالت مها خالد إن احتلال المركز الثاني سيدفعها لتقديم أفضل العروض والفوز في البطولات الكبرى المقبلة والذي يعد الهدف الأسمى بالنسبة للإسطبل.

الفارس القمزي: لم نواجه صعوبات وسعيد بالمركز الثالث

أعرب الفارس محمد علي عتيق القمزي عن سعادته بالفوز بالمركز الثالث، وقال القمزي إن السباق لم يشهد صعوبات أو تحديات أمام الفرسان المشاركين، وسار بشكل جيد في مختلف مراحله الأربع، مشيداً بأداء الجواد »عطا الله« الذي لم يخذله، وأمامه المزيد لتقديمه في المشاركات المقبلة، خاصة وأنه كان مع مجموعة الصدارة في المراحل الأولى.

ولفت القمزي إلى أنه حرص على التعامل برفق طوال فترات السباق مع الجواد »عطا الله« وتوفير أعلى معايير الصحة للخيل عبر عدم إجهاده، مؤكداً تطلعه نحو تحقيق حضور أقوى في المشاركات المقبلة.

Email