بحضور حمدان بن راشد

محمد بن راشد يشهد افتتاح موسم القدرة في سيح السلم

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يوم أمس افتتاح موسم سباقات القدرة في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم، حيث أقيم سباق كأس الوصل للقدرة وللإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي لمسافة 100 كيلومتر بحضور سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

كما شهد السباق سعيد بن حميد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية وعدد من المسؤولين والملاك وجمهور من عشاق سباقات القدرة. وتوج الفارس سالم حمد سعيد ملهوف الكتبي بطلاً لكأس الوصل للقدرة لمسافة 100 كيلومتر بمشاركة 59 فارساً وفارسة يمثلون الإسطبلات الخاصة في الدولة.

وقاد الكتبي الجواد «زلزال» لإسطبل إس. إس، مسجلاً زمناً قدره 4.06.49 ساعات. واحتل الفارس حمدان أحمد محمد المري مركز الوصيف ممتطياً صهوة الجواد «بحرين لازا روس» لإسطبل زعبيل مسجلاً زمناً قدره 4.08.12 ساعات.

واحتل الفارس أحمد يوسف البلوشي المركز الثالث ممتطياً الجواد «تيم تام» لإسطبل زعبيل، مسجلاً زمناً قدره 4.24.51 ساعات.

وجاء في المركز الرابع الفارس راشد محمد البلوشي ممتطياً الجواد «ناندو» لإسطبل الكندي، مسجلاً زمناً قدره 4.30.58 ساعات. واحتل الفارس علي محمد علي الحوسني المركز الخامس ممتطياً «كارزي عنتر» لإسطبل حسن راكان، مسجلاً زمناً قدره 4.44.12 ساعات.

واحتل الفارس اليمني صالح مبخوت المركز السادس ممتطياً «كورا جونج» لإسطبل المغير، مسجلاً زمناً قدره 4.08.50 ساعات. وتلاه في المركز السابع الفارس يوسف محمد حسن الحمادي ممتطياً الجواد «بركة عمان» لإسطبل المزروعي، مسجلاً زمناً قدره 5.09.43 ساعات.

سالم الكتبي يتصدر الأولى

تصدر الفارس سالم الكتبي المرحلة الأولى لمسافة 35 كيلومتراً «اللون الأصفر» بقيادته «زلزال» لاسطبل اس. اس، مسجلاً زمناً قدره 1.22.53 ساعة، وتلاه في المركز الثاني الفارس سيف أحمد المزروعي ممتطياً صهوة «برق» لاسطبل اس. اس، مسجلاً زمناً قدره 1.23.04 ساعة.

واحتل المركز الثالث الفارس سعيد أحمد جابر الحربي ممتطياً صهوة «اس. بي عسير» لاسطبل زعبيل مسجلاً زمناً قدره 1.23.07 ساعة.

واحتل الفارس حمدان أحمد المري المركز الرابع ممتطياً صهوة الجواد «بحرين لازاروس» لاسطبل زعبيل، مسجلاً زمناً قدره 1.23.38 ساعة، وتلاه في المركز الخامس الفارس سعيد محمد خليفة المهيري ممتطياً صهوة «عوافي» لاسطبل اس. اس، مسجلاً زمناً قدره 1.24.07 ساعة.

واحتل الفارس أحمد يوسف البلوشي المركز السادس ممتطياً صهوة «تيم تام»، مسجلاً زمناً قدره 1.25.10 ساعة.

وجاء في المركز السابع الفارس البنجلاديشي محمد جاهير مياه لاسطبل الدربي للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 1.25.18 ساعة.

وجاءت الفارسة الأرجنتينية ماريا مارثينا سبيلانزون في المركز الثامن ممتطية صهوة الجواد «باراجا» لاسطبل الكمدة للقدرة، مسجلة زمناً قدره 1.25.18 ساعة.

المزروعي ينتزع الثانية

انتزع الفارس سيف أحمد المزروعي صدارة المرحلة الثانية لمسافة 27 كيلومتراً «اللون الأحمر» بقيادته الجواد «برق» لاسطبل اس. اس، مسجلاً زمناً قدره 2.33.55 ساعة.

وتلاه في المركز الثاني الفارس حمدان أحمد المري ممتطياً صهوة الجواد «بحرين لازاروس» لاسطبل زعبيل، مسجلاً زمناً قدره 2.33.59 ساعة.

وجاء في المركز الثالث بالمرحلة سالم حمد سعيد ملهوف الكتبي ممتطياً صهوة «زلزال» لاسطبل اس. اس، مسجلاً زمناً قدره 2.34.05 ساعة.

وقفز الفارس البنجلاديشي محمد صفي الله جاهير إلى المركز الرابع بعد ان كان سابعاً في الأولى، مسجلاً زمناً قدره 2.36.04 ساعة وتلاه في المركز الخامس الفارس أحمد يوسف البلوشي ممتطياً صهوة «تيم تام» لاسطبل زعبيل مسجلاً زمناً قدره 2.37.53 ساعة.

واحتل الفارس علي محمد علي الحوسني المركز السادس ممتطياً «كريزي عنتر» مسجلاً زمناً قدره 2.38.15 ساعة، وتلاه في المركز السابعة الفارس محمد يوسف غانم الأهلي ممتطياً صهوة الجواد «بيومو» لاسطبل الخيول مسجلاً زمناً قدره 2.38.19 ساعة.

واحتلت الفارسة الأرجنتينية ماريا مارتينا المركز الثامن ممتطية صهوة «باراجا» لاسطبل الكمدة للقدرة، مسجلة زمناً قدره 2.38.48 ساعة.

وجاء في المركز التاسع الفارس سعيد أحمد جابر الحربي ممتطياً صهوة «اس بي عسير» لاسطبل زعبيل للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2.39.41 ساعة.

واحتل الفارس سعيد أحمد الشامسي المركز العاشر ممتطياً «كوانتيس» لاسطبل ماس للقدرة مسجلاً زمناً قدره 2.44.53 ساعة.

الكتبي يعود للصدارة

عاد الفارس سالم حمد الكتبي إلى صدارة المرحلة الثالثة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأزرق» ممتطياً «زلزال» لاسطبل اس، اس، مسجلاً زمناً قدره 3.30.35 ساعات، وظل الفارس حمدان أحمد محمد المري في المركز الثاني ممتطياً «بحرين لازاروس» لاسطبل زعبيل، مسجلاً زمناً قدره 3.32.40 ساعات.

واحتل الفارس سيف أحمد المزروعي المركز الثالث ممتطياً «برق» لاسطبل اس. اس مسجلاً زمناً قدره 3.34.43 ساعات. وجاء في المركز الرابع الفارس البنجلاديشي محمد صفي الله جاهير، مسجلاً زمناً قدره 3.41.13 ساعات.

واحتل المركز الخامس الفارس سعيد أحمد الشامسي ممتطياً كوانتيس لاسطبل ماس للقدرة مسجلاً زمناً قدره 3.40.48 ساعات، وتلاه في المركز السادس الفارس أحمد يوسف البلوشي ممتطياً «تيم تام» لاسطبل زعبيل، مسجلاً زمناً قدره 3.40.52 ساعات.

وجاء في المركز السابع الفارس علي محمد علي الحوسني ممتطياً كريزي عنتر لاسطبل حسن راكان مسجلاً زمناً قدره 3.41.35 ساعات.

واحتلت الفارسة الأرجنتينية ماريا مارتينا المركز الثامن ممتطية باراجا لاسطبل الكمدة للقدرة مسجلة زمناً قدره 3.46.37 ساعات.

وجاء في المركز التاسع محمد يوسف غانم الأهلي ممتطياً بويومو لاسطبل الخيول مسجلاً زمناً قدره 3.42.12 ساعات.

واحتل الفارس راشد محمد البلوشي المركز العاشر ممتطياً صهوة «ناندو» لاسطبل الكندي، مسجلاً زمناً قدره 3.48.37 ساعات.

البطل: الفوز في مستهل الموسم فأل خير

أعرب بطل السباق الفارس سالم حمد سعيد ملهوف الكتبي، عن سعادته بتحقيق الفوز بلقب كأس الوصل للإسطبلات الخاصة، وقال إن ذلك بشارة خير في مستهل الموسم.

وعن مجريات السباق قال الفارس الكتبي إنه جاء سريعاً وقوياً وشهد منافسة مثيرة، لكن ارتفاع درجات الحرارة في المراحل المتأخرة ترك أثراً سلبياً على الخيل والفرسان. وتابع الكتبي أن البداية كانت مثالية من حيث السرعة لكن المرحلة الأخيرة شهدت سرعة كبيرة بسبب حرص الجميع على تحقيق نتيجة إيجابية في السباق الأول في الموسم.

وأشاد الكتبي بأداء الجواد “زلزال” وقال إنه بطل وغني عن التعريف على الرغم من أنه يشارك عليه للمرة الأولى، مضيفاً أن الجواد تمكن من مواصلة عروضه القوية وانتصاراته الكبيرة خلال هذا السباق.

انسحاب

شهد السباق انسحاب 36 فارساً بسبب عرج الجواد أو لأسباب طبية أو بقرار من الفارس أو ارتفاع نبض الخيل.

ومن أبرز المنسحبين الفارس سيف المزروعي، بسبب ارتفاع نبض جواده في المرحلة الرابعة من السباق، إلى جانب الفارس سعيد أحمد جابر الحربي لنفس السبب السابق، حيث جاء انسحابه من المرحلة الثالثة. وانسحب من المرحلة الرابعة والأخيرة الفارس سعيد أحمد راشد الشامسي. وشهدت المرحلة الأولى انسحاب كل من: الأرجنتيني أميليانو دورتي، سعيد محمد إبراهيم البلوشي، الهندي دولات سينج، الفارسة الأوروغوانية ماري كلير فان وانسنهوف، الفارسة المغربية مها خالد.

وأبرز المنسحبات أيضاً شذرا الحجاج في المرحلة الثالثة لأسباب طبية.

العضب: مكرمة جديدة من القيادة الرشيدة

أعلن محمد العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية عن مكرمة جديدة من القيادة الرشيدة وأصحاب السمو الشيوخ للفرسان الأبطال في السباق تتمثل في منح الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى سيارات ذات دفع رباعي، ويحصل الرابع والخامس على مبلغ 200 ألف درهم، فيما ينال أصحاب المراكز من السادس إلى العشرين مبلغ 100 ألف درهم.

وأشاد العضب بالمكرمة قائلاً إنها تمثل دفعة للفرسان للإبداع وتقديم أفضل العروض، كما أنها تسهم في تطوير مستوى سباقات القدرة بالدولة.

كما أشاد العضب بالمشاركة في السباق الأول بالموسم، مؤكداً استعداد كل الإسطبلات لتقديم أفضل النتائج بالموسم.

وأعلن مدير نادي دبي للفروسية أن الموسم الجديد سيكون حافلاً بالمفاجآت وبأقوى السباقات والفعاليات المصاحبة، وطالب العضب الفرسان والأطقم الفنية بالإسطبلات بضرورة التعاون مع اللجان الفنية بهدف المساعدة في إنجاح الموسم، ولن يتأتى ذلك إلا بتعاون وتكاتف الجميع، مؤكداً أن رياضة القدرة في الدولة أصبحت تتبوأ مكانة عالمية ولها الريادة بفضل دعم أصحاب السمو الشيوخ وبتوجيهاتهم السديدة ومتابعتهم وحضورهم للسباقات لتشجيع الشباب لممارسة رياضة القدرة.

وأعرب العضب في ختام حديثه عن أمنياته بالنجاح والتوفيق للجميع في منافسات الموسم بمختلف الميادين بالدولة متمنياً أن تتحقق الأهداف الموضوعة والطموحات التي ينشدها الجميع.

سباق تحدي سيح السلم للقدرة اليوم

تشهد مدينة دبي الدولية للقدرة في السابعة من صباح اليوم انطلاقة سباق تحدي سيح السلم للقدرة لمسافة 100 كيلومتر بمشاركة نخبة الفرسان من مختلف الإسطبلات بالدولة.

وتم تقسيم مسافة السباق إلى 4 مراحل تفاصيلها كالتالي:

المرحلة الأولى لمسافة 35 كيلومتراً «اللون الأصفر»، المرحلة الثانية لمسافة 27 كيلومتراً «اللون الأحمر»، المرحلة الثالثة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأزرق»، المرحلة الرابعة والأخيرة لمسافة 18 كيلومتراً «اللون الأبيض».

وقررت اللجنة المنظمة أن يكون الاجتماع التنويري قبل بداية السباق وعند بوابة الفحص البيطري.

وطالبت اللجنة الفرسان بضرورة تهيئة وتجهيز الخيل قبل إحضاره للبوابة البيطرية للفحص ما قبل السباق، وأن أي خيل يرفض أو يشكل خطراً على الكادر الطبي يستبعد من السباق.

وتقرر أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق، وتقرر أن يكون الحد الأدنى لوزن الفارس 60 كلغ على أن يكون الحد الأدنى للسرعة 14 كلم بالساعة.

وتقرر السماح بالدخول لشخصين فقط داخل البوابة البيطرية، ولا يسمح للطاقم المرافق الوجود في المداخل والبوابة البيطرية ولا يسمح بانتظار الخيول عند بوابات الفحص البيطري.

وتقرر استخدام الجهاز الإلكتروني أو اليدوي لمراقبة نبضات القلب، وتحديد معدل نبضات القلب حسب النظام المتبع وأن عملية تأخير أو المماطلة داخل البوابة البيطرية، تعرض مرتكبها للعقوبة.

ولا يسمح للسيارات بالاقتراب من الخيول في المسارات، كما يمنع منعاً باتاً إعطاء الماء أو أي نوع من المساعدة من داخل السيارة.

ندية

الوصيف المري: السباق رائع والمنافسة مثيرة

أكد الفارس حمدان أحمد المري أن السباق رائع والمنافسة مثيرة منذ بداية الموسم مما يعني بأن السباقات المقبلة ستكون حافلة بالإثارة والندية والمنافسة الشرسة خاصة وأن معظم الإسطبلات استعدت جيداً للموسم.وأضاف قائلاً في تصريح عقب السباق أن حرارة الجو لم تكن مساعدة لهم خاصة من المرحلة الثانية وحتى الأخيرة.

وقال الوصيف إنه حقق أفضل إنجازاته على المستوى الدولي بعد أن توج بطلاً لسباق بيتزا للقدرة للناشئين في إيطاليا وإنه يسعى ليكون ضمن فرسان القمة بتطوير مستواه والاحتكاك مع أصحاب الخبرة.

وأعرب المري عن رضائه لأدائه خلال السباق متمنياً تحقيق أروع الانتصارات في السباقات المقبلة في مختلف الميادين. وأشاد المري بحسن التنظيم للسباق والمجهود الذي قامت به مختلف اللجان لإنجاح السباق.

أداء

البلوشي: فوجئت بتواجدي ضمن الأوائل

أشاد الفارس أحمد يوسف البلوشي الحاصل على المركز الثالث بأداء جواده «تيم تام» لإسطبل زعبيل والذي قدم أداء طيبا ورائعا في مشاركته الثانية بالدولة، مؤكدا بأنه فوجئ بتواجده ضمن الأوائل في المرحلة الأخيرة مما حفزه لزيادة معدل السرعة حتى يحافظ على تواجده ضمن فرسان الصدارة.

وأكد البلوشي بأن السباق جاء رائعا من كل النواحي عدا سخونة الجو في بداية الموسم. وتمنى أن يتواصل أداؤه بنفس المستوى في بقية سباقات الموسم وبإمكانه تقديم أفضل العروض.

جوائز

العضب يتوج الأبطال

عقب ختام السباق قام محمد العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية بتتويج أبطال السباق حيث سلم البطل سالم حمد الكتبي كأس المركز الأول فيما قدم كأس المركز الثاني إلى الفارس حمدان أحمد محمد المري. وسلم العضب كأس المركز الثالث إلى الفارس أحمد يوسف البلوشي.

تجدر الإشارة إلى أن الثلاثة الأوائل حصلوا على جائزة سيارة لكل واحد منهم فيما حصل الرابع والخامس على 200 ألف درهم والسادس إلى العشرين 100 ألف درهم.

Email