سموه يوجه بالتعاون مع »شادويل بريطانيا« لتنفيذ مبادرة الجامعة الأميركية

حمدان بن راشد يرحب بتأسيس كلية الفروسية

خيول حمدان بن راشد خلال تدريباتها أمس | تصوير كيه بي مجيد

ت + ت - الحجم الطبيعي

رحب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بمبادرة الجامعة الأميركية في الإمارات في تأسيس تخصص علمي برياضة الفروسية من خلال إنشاء كلية تعنى بإدارة إسطبلات الخيول والمزارع والفروسية عموما، ووجه سموه بمساندة ودعم هذه الفكرة غير المسبوقة في عالم الفروسية. أعلن ذلك ميرزا الصايغ مدير عام مكتب سموه لدى لقائه الوفد الإعلامي المرافق لتغطية سباق نيوبري.

دعم الفكرة

وأوضح ميرزا الصايغ أن سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رحب كثيرا بهذه المبادرة العلمية من الجامعة الأميركية في الإمارات، وفقا للخبر الذي نشر في الأسبوع الماضي على لسان الدكتور مثنى عبد الرزاق رئيس الجامعة، مشيرا إلى أن توجيهات واهتمام سموه بهذه المبادرة، تتسق مع الدعم والاهتمام الذي يوليه للجامعات والتعليم عموماً.

حيث ظل سموه يحرص على اطلاع طلاب وطالبات الجامعات على رياضة الفروسية وتفاصيلها، من خلال الزيارات الميدانية وحضور السباقات في مختلف مضامير الدولة، وإشراك الجامعات والمؤسسات التعليمية في رعاية السباقات في مضمار جبل علي كل موسم.

وأوضح الصايغ أن توجيهات سموه كانت واضحة في دعم فكرة الجامعة الأميركية في الإمارات، ومن بين هذه التوجيهات، أمر سموه بتعاون أعضاء »شادويل بريطانيا« مع الجامعة..

وتمت مخاطبة الدكتور مثنى عبد الرزاق لتكون الجامعة الأميركية في الإمارات من بين المؤسسات التعليمية الحاضرة في مضمار جبل علي الموسم الجديد، لا سيما وهناك سباق كامل يخصصه سمو الشيخ حمدان بن راشد في المضمار العائلي للجامعات.

النسخة 35

من ناحية أخرى رفع ميرزا الصايغ أسمى آيات الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، لمواصلة دعمه غير المحدود لسباق نيوبري حتى وصل هذا العام للنسخة 35، ليصبح واحدا من السباقات العريقة التي تنظم باسم الدولة ودبي خارج الإمارات..

مشيرا إلى أن نجاح هذا السباق على مدى السنوات الطويلة، نتاج جهد كبير وميزانية مقدرة يخصصها سموه ضمن أهدافه لرفع مكانة الخيل العربي عالميا.

وأكد الصايغ أن نجاح سباق نيوبري يعتمد على 4 أركان أساسية، هي إدارة المضمار، وجمعية الخيل العربية، وشادويل، وشركة العلاقات، موضحا أن سمو الشيخ حمدان بن راشد يحرص في هذا السباق على إسعاد الجميع من جمهور ومشاركين، من ملاك ومدربين وفرسان..

ولذلك يتم تحمل كل مصاريف السباق حتى يتاح الدخول مجانا للجمهور، ليصبح سباق نيوبري هو الوحيد في بريطانيا وأوروبا يشاهده جمهور المضمار مجانا، بل إن الجمهور يحصل على العديد من الهدايا عند الدخول بالإضافة للمسابقات المتنوعة التي يتم تنظيمها.

مهرجان منصور بن زايد

وعبر الصايغ في حديثه عن سعادته بالنجاحات التي يحققها مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية في قارات العالم الست، حتى وصل العدد أكثر من 100 سباق يتم تنظيمها على مدار العام، وقال إن الهدف واحد بالنسبة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وهو رفع شأن الخيل العربية عالميا، ورفع اسم دولة الإمارات عاليا في المحافل الخارجية..

وأثنى الصايغ على فريق العمل الذي يدير مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، مؤكدا أن دولة الإمارات تعتبر رائدة في رياضة الفروسية بفضل هذا الدعم غير المحدود، والاهتمام الذي توليه القيادة الرشيدة وأصحاب السمو الشيوخ.

مقترحات

تحدث ميرزا الصايغ عن جمعية الخيول العربية، مقترحا عليها بعض الملاحظات من أجل تحقيق نجاحات أفضل في المستقبل، من بينها وضع معايير إضافية في الاعتراف بالسباقات.

«كينج وود هاوس» منجم الخيول المنتصرة في أوروبا

يعد إسطبل »كينج وود هاوس« المملوك لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، أحد أعرق الإسطبلات في بريطانيا، حيث أسهم في تخريج 10 أبطال فئة أولى خلال 30 عاماً، من أبرزهم »نشوان« الحاصل على لقب الديربي الإنجليزي 1989، و»الحارث« الفائز في عدد من سباقات الفئة الأولى في أوروبا، والذي أنتج »حافظ« الفائز بالجينز الإنجليزي.

ومن خيول الفئة الأولى التي تخرجت من أكاديمية كينج وود هاوس »نايف« بطل الكينج جورج و»حراير« بطلة الألف جينز الإنجليزي، فضلا عن بطلي السرعة »ديجور والمأمول«.

ويشغل الإسطبل مساحة شاسعة من المروج الخضراء تشتمل على 100 إسطبل، تجمع 56 خيلا منها 47 جواداً تحت التدريب، نصفها من الخيول في سن السنتين، وتضم الإسطبلات أحدث مرافق وتجهيزات التدريب تتضمن مضمارين، أحدهما عشبي والآخر من الأرضية الاصطناعية مسافته ميل.

وفد إعلامي

وأعرب المدرب الانجليزي اوين بروز، لدى استقباله الوفد الإعلامي لسباق دبي الدولي للخيول العربية في إسطبلات »كينج وود هاوس«، التابعة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في منطقة لامبورن (90 كلم غرب لندن)، عن فخره بتولي مقاليد التدريب في هذا الإسطبل التاريخي..

وباسم أحد أفضل الملاك في بريطانيا والعالم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، معرباً عن تثمينه للثقة التي أولاها له سموه بتعيينه على رأس هذا المرفق الذي خرّج أفضل الخيول التي شهدتها السباقات البريطانية في حقبة التسعينيات، مؤملاً في مواصلة هذا الإرث التاريخي الفني.

وهو ما يراه ممكنا بفضل الدعم والموارد والثقة من سموه شخصياً، والأطقم العاملة في إدارة سباقات سموه في بريطانيا.

طموحات الإسطبل

وتحدث مدرب الإسطبلات أوين باروز عن الخيول الموجودة، وطموحات الإسطبل خلال الفترة المقبلة، وتابع الوفد الإعلامي كذلك تدريبات الخيول الصباحية، وتولى باروز مهام التدريب في الإسطبل العام الماضي، قادماً من إسطبلات المدرب المخضرم السير مايكل ستتاوت.

حيث عاصر معه انتصارات كلاسيكية للفئة الأولى، منها الجواد وورك فورس بطل الديربي الإنجليزي وقوس النصر الفرنسي، وهاربنجر الفائز بلقب الكينج جورج بزمن قياسي، وتولى مهام التدريب عقب رحيل المدرب جون هيلز شقيق الفارس ريتشارد هيلز وابن المدرب باري هيلز.

رؤية ثاقبة

بدأ المدرب باروز حديثه مثمناً دعم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، مؤكدا أن سموه يمتلك رؤية ثاقبة ونظرة بعيدة في الخيول، وأوضح أن سموه قدم الكثير لسباقات الخيول، معبراً عن سعادته بالعمل معه ويتمنى أن يتوج جهده بالحصول على مزيد من الألقاب خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن أبرز المدربين الذين تعاقبوا على إسطبلات كينج وود هاوس، ميجور ديك اهيرن الذي أسرج نشوان وعنفوان، ومن المدربين كذلك ماركوس تريجونينج الذي قاد نايف للفوز بلقب الكينج جورج، وجون هيلز شقيق ريتشارد هيلز، قبل أن يتولى باورز المهام في الفترة الأخيرة.

مشاركة

أكد المدرب باروز أن الجواد »مركز« الذي يتدرب في الإسطبل، سيشارك في سباق لانكستر بمضمار جوود وود، وتوقع كذلك تطور الجواد »منتزه«، موضحا أنه يستهدف سباقات الكرنفال في دبي خلال الفترة المقبلة.

عبد الله الأنصاري: الكل فائز في سباق نيوبري

أشاد عبد الله الأنصاري عضو اللجنة المنظمة لسباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة بالدعم اللامحدود الذي يقدمه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لدعم جهود تطوير الخيل العربية في كل العالم وفي نيوبري تحديدا حتى تحول السباق إلى عيد وكرنفال احتفالي استمر على مدار 34 سنة.

وقال: »سباق دبي أصبح عيدا كبيرا وملتقى لكل أفراد العائلة من صغار وكبار حيث ينتظر الجميع هذا اليوم الكبير ليواصل تجديد علاقتهم مع الخيول العربية بشعار الكل فائز«، موضحا أن اللجنة المنظمة تحرص على تقديم جوائز قيمة للجماهير.

واكد أن اللجنة المنظمة ستقدم 6 جوائز في النسخة 35 عبارة عن أحسن هندام، أحسن قبعة للأولاد، أفضل نقش حناء، أفضل تغطية إعلاميه، أحسن صورة فضلا عن مسابقة التلوين للأطفال التي تشجع طلبة المدارس على رسم أحلامهم وطموحاتهم على صهوات الخيول.

17 سفيراً يحضرون السباق

وجهت سفارة الدولة في لندن الدعوة لعدد من سفراء الدول الصديقة والشقيقة لحضور النسخة 35 للسباق في نيوبري ويتوقع حضور 17 سفيرا للحدث الكبير الاحد المقبل في مضمار نيوبري، في إطار البعد العالمي الذي يمثله الحدث حيث يعد السباق بفعالياته المتنوعة مهرجانا رياضيا واجتماعيا حاشدا.

فريق خاص لـ «دبي ريسينج»

تنقل قناة دبي ريسينج على الهواء مباشرة، النسخة 35 لسباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة الأحد، عبر فريق عمل متكامل يرأسه الزميل عبد الرحمن أمين مدير القناة، والمخرج محمد صبري والمعدان فيصل عبد القادر وعلاء أحمد، ويرافق التغطية استوديو خاص يستضيف المحللين عصام الخامري وستيفن ملو وأحمد حسين وعصام السيد وعبد الله خليفة.

Email