الخيول العربية تتنافس على التاج الثلاثي ومونديال «أم الإمارات» ومزرعة الوثبة

هولندا تستضيف مهرجان منصور بن زايد اليوم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يحتضن مضمار دوندخت في لاهاي بهولندا، اليوم، 3 سباقات، ضمن النسخة الثامنة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وهي سباق كأس مزرعة الوثبة، وسباق الجولة العاشرة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، وسباق جولة التاج الثلاثي على كأس الشيخ زايد، وذلك بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، ضمن المهرجان العالمي، والذي يتضمن جوهرة تاج الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار»، وكأس زايد وكأس مزرعة الوثبة ستد، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي التقديرية «أم الإمارات» بهوليوود.

وبطولة العالم للفرسان المتدربين، بإشراف الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار»، إلى جانب كأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان «المفتوح»، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات، تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية، وتحت شعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».

كأس مزرعة الوثبة

يقام سباق كأس مزرعة الوثبة ستد في الساعة الخامسة مساء بتوقيت الإمارات لمسافة 1800 متر، بمشاركة 8 خيول، هي «رودن» ويقوده الفارس انتوني ديو، و«نيرو» بقيادة الفارس زوي فاند فيلد، و«بوجروم كوساك» بقيادة الفارس الشويخ، و«رد دي آي» بقيادة جيم بوس، و«اسمرا دي اروكو» بقيادة ريتشارد مولن، و«صقلاوية» بقيادة جوليان اوجيه، و«جيمس دي آي» بقيادة آنا فان تروست، و«تيسا دي آي» بقيادة ترون فان تروست.

ويأتي تنظيم سباقات كأس مزرعة الوثبة ستد، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف تشجيع صغار الملاك والمربين على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة، التي باتت لها قاعدة عريضة واهتمام كبير في أوروبا وأميركا، وتتألف سلسلة سباقات كأس مزرعة الوثبة ستد هذا العام، لأكثر من 47 سباقاً على المستويين المحلي والعالمي.

زياد مرشح للتاج الثلاثي

تبدو فرصة الجواد «زياد» لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أفضل للظفر بسباق الجولة الحاسمة للتاج الثلاثي الأوروبي على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، خلال مشاركته في سباق اليوم لمسافة 1900 متر، والذي ينطلق في السابعة و5 دقائق، ضمن 9 خيول، حيث يملك «زياد» 13 نقطة، حصدها في جولتي تولوز «5 نقاط»، وروما «8 نقاط».

وأقرب منافسيه «البرق بولت»، الذي يملك 7 نقاط، حصدها في سباق تولوز، ثم يأتي «صير بني ياس» لصاحب السمو رئيس الدولة، بحصوله على 6 نقاط، وسيكون «زياد» تحت قيادة الفارس بيرانتينو كونفرتينو، بينما يقود «البرق بولت» ريتشارد مولن، ويقود «صير بني ياس» جوليان اوجيه، ويشارك في السباق أيضاً «مجيد» تحت قيادة الفارس غايتان فوكون، و«فولكان دو كلوس» تحت قيادة ديفيس موريسون، و«رمز العزيز» تحت قيادة مانويل مانيودو، و«بشار غاردابيا» بقيادة باتريك جيبسون، و«الحرة» بقيادة انتوني دياو، و«برادا تي» بقيادة مارفن سورلاند.

رعاية مميزة للمهرجان

يقوم بدعم المهرجان، هيئة أبوظبي للسياحة، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، والشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق الشريك الأساسي، وشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك» الشريك الاستراتيجي، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية إفهار، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.

ويرعى المهرجان شركة أيادي وجلوبال يونايتد لخدمات الطب البيطري، وشركة بلوم وبترومال، وشركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م، وشركة حياتنا والوثبة ستاليونز، ونادي صقاري الإمارات ونادي أبوظبي للصقارين ومدرسة محمد بن زايد للصقارة وفراسة الصحراء، ومركز أبوظبي للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني وكابال.

وعمير بن يوسف للسفريات، والدكتور نادر صعب ومختبرات فاديا كرم لمستحضرات التجميل، وقناة ياس وريسنج بوست وباريس تيرف والوثبة سنتر، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2016، ونادي أبوظبي للفروسية والرياضية، وأجنحة القرم الشرقي جنة ومنتجع اننتارا وسبا.

سهيل المزروعي: سعداء بصدى المهرجان في المحافل الرياضية

أعرب معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة، العضو المنتدب لشركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، عن سعادته بالنجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والصدى الذي يتركه في المحافل الرياضية وسباقات الخيل.

وأكد معاليه أن تخصيص كأس في المهرجان باسم «أم الإمارات»، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، هو تقدير لدور سموها في رعاية كل نشاط من شأنه تعميق الانتماء، وترسيخ الولاء للتراث الثقافي والحضاري لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال إن هذه المنافسة، ساهمت في تحول المهرجان إلى إطار عالمي لتبادل الخبرات والتجارب، وتعميق العلاقات بين محبي رياضية الفروسية، والخيول العربية خصوصاً. كما ساهمت في تحفيز الجهود لتطوير وتحسين تربية الخيول، والتي تعد إضافة نوعية مشرفة لرصيد دولة الإمارات المتميز في مجال الخيول على الصعيد الدولي.

وقال معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي: نحن فخورون بالشراكة مع مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، والتي تأتي في إطار التأكيد على دور ومكانة آيبيك كشركة عالمية رائدة مرتبطة بتاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة.

إن ما تحققه الدولة اليوم في ميادين سباقات الخيول العربية الأصيلة، سواء على مستوى التنظيم أو النتائج، ما هو إلا ثمرة دعم ورعاية وتخطيط القيادة الرشيدة، التي مهدت الطريق، ووفرت الإمكانات أمام أبناء الوطن، لتحقيق أبرز الإنجازات المحلية والعالمية.

فخر

أكد عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، أن النجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية في نسخته الثامنة، وبما احتواه من سباقات وفعاليات منوعة، اكتسب صبغة عالمية، من خلال انتشار جولاته في جميع قارات العالم، وحرص العديد من الدول على استضافة جولة من جولاته.

شكر

وتوجه بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على إتاحة الفرصة للمجلس، للمشاركة في دعم مهرجان سموه، بما يشمله من فعاليات. كما أكد أن ذلك يتماشى مع نهج ورؤى سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس المجلس، والتي ترتكز على دعم الأنشطة المتنوعة على مستوى إمارة أبوظبي.

وأكد أن الاهتمام والدعم الكبيرين اللذين يوليهما سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، كان لهما الأثر البارز في إعلاء شأن الخيل العربي، وتعزيز حضوره في مختلف المضامير العالمية، وصولاً إلى تحقيق النهضة الشاملة التي يشهدها قطاع الفروسية، وهي رسالة عالمية تحمل مضامين عديدة.

دعم

ثمن العواني، الدعم اللا محدود الذي تقدمه سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، لمسيرة الخيل العربي الأصيل، وتبنيها للمبادرات الداعمة للارتقاء بمصافه، وحرصها على دعم بطولات وسباقات الفروسية للسيدات، الأمر الذي أسهم في تحقيق إنجازات ملموسة في هذا المجال.

10 خيول في سباق المونديال

يشهد سباق الجولة التاسعة لمونديال «أم الإمارات» للسيدات على كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمسافة 1800 متر في الساعة السادسة مساء بتوقيت الإمارات، مشاركة 10 خيول، هي «هناء دي آي» بقيادة الأسترالية ميلودي اوبراين، و«راية سي» بقيادة الفارسة الكندية جانين سميث، و«ميسي» بقيادة الألمانية ستيفاني رانك، و«ليو دو تيغري» بقيادة النرويجية سيليا ستورن، و«فيو دي آي» بقيادة الفارسة العمانية أزهار الورد، و«سومان» بقيادة البولندية باتريسيا كلوز، و«فجر» بقيادة البريطانية كارول بارتلي، و«بتروسيا» بقيادة الهولندية تجاردا فان همفريج، و«شيفان» بقيادة الإيطالية اليسا فوجان، و«وانا دو برويل» بقيادة المغربية زينب بريول.

إشادة

نورة السويدي: اهتمام «أم الإمارات» ساهم في إعلاء شأن المرأة الإماراتية

أشادت نورة السويدي، رئيسة لجنة الرياضة النسائية الإماراتية، مديرة الاتحاد النسائي العام، بنجاح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد، وببطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، وأكدت أن دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للمهرجان عامة، وبطولة «أم الإمارات العالمية للسيدات» خاصة، ما هو إلا ترجمة للاهتمام البالغ الذي توليه سموها لرياضة المرأة في الدولة بشكل عام، وحرصها على دعم ومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية، لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المجتمع.

وقالت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام، رئيسة لجنة الإمارات للرياضة النسائية، إن اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، وحرص سموها ودعمها ومؤازرتها ومساندتها، كان له المردود الإيجابي في ما وصلت إليه المرأة الإماراتية في شتى المجالات باحتلالها أعلى وأرقى المناصب السيادية في الدولة.

تقدير

مبارك النعيمي: ترويج للدولة

أكد مبارك النعيمي مدير الترويج الدولي في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، حرص الهيئة على المشاركة في تنظيم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، والذي يتماشى مع استراتيجية الهيئة في الترويج السياحي لدولة الإمارات عامة، والعاصمة أبوظبي خاصة.

فخر

عودة: نعتز بالشراكة

أكد سلطان عودة، ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، أن مشاركة الشركة كشريك رئيس في المهرجان، يعتبر مصدر فخر وإعزاز للشركة، وقلادة على صدور جميع العاملين في الشركة.

وأضاف: الشراكة والرعاية تنطلقان من الحرص على دعم الأنشطة الرياضية عامة، والتراثية خاصة، لتثبيت الهوية الوطنية، ولما يقوم به هذا المهرجان من دور كبير في إعادة الاهتمام بالخيل العربي الأصيل، الذي يمثل الرمز لتراثنا العريق، الذي أرسى قواعده المغفور له بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وسار على نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

Email