إشادة بدور حمدان بن راشد في تطويرها

إمبراطورية شادويل رائدة في صناعة وتربية الخيول

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثمن ريتشارد لانكستر مدير مزرعة شادويل الدور الكبير الذي يضطلع به سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في سبيل الارتقاء بإمبراطورية شادويل التي تنتج أفضل سلالات الخيول المهجنة بفضل ما تملكه من خيرة الفحول الشهيرة والتي بلغت شهرتها الآفاق وحققت أفضل النتائج خلال مسيرتها في سباقات الخيل العالمية.

وأشاد المسؤولون في مزارع شادويل بمنطقة نيوماركت بالدور الرائد والفعال لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في إرساء دعائم الإمبراطورية الشهيرة في بريطانيا والرائدة في مجال صناعة الخيول وتحسين أنسالها وذلك بإنتاج سلالات متطورة لها دور فعال في مضامير السباق بمختلف أرجاء المعمورة.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها الوفد الإعلامي لمهرجان نيوبري، إلى مزارع شادويل بنيوماركت للتعرف على إمكانياتها الهائلة على الطبيعة ولما تملكه من فحول شهيرة ولما تمثله المزرعة من أهمية قصوى في سباقات الخيل البريطانية وفي سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة بمضمار نيوبري.

وقام الوفد الإعلامي بزيارة تفقدية للمزرعة بمنطقة نيوماركت للمشاهدة على الطبيعة لامكانياتها الهائلة ولما تملكه من فحول شهيرة ولما تمثله المزرعة من أهمية قصوى في سباقات الخيل البريطانية وفي سباق دبي الدولي للخيول العربية بمضمار نيوبري.

ريادة في صناعة وتربية الخيول

تلعب إمبراطورية شادويل المملوكة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية دوراً رائداً في مجال صناعة الخيول وتحسين أنسالها وذلك بإنتاج سلالات متطورة لها دور فعال في مضامير السباقات بمختلف أرجاء المعمورة.

وبلغت شهرة مزرعة شادويل بنيوماركت الآفاق نظراً لما تملكه من فحول رائعة وممتازة حققت ذرياتها أفضل الإنجازات في مختلف المضامير العالمية.

وقدم ريتشارد لانكستر مدير مزرعة شادويل بنيوماركت شرحاً تفصيلياً للوفد الإعلامي عن المزرعة والفحول التي تملكها سواء كانت مهجنة أصيلة أو عربية أصيلة وأعلن عن الفحول المهجنة في نونري ستد وهي: المخضرم الشهير«غرين ديزرت» إلى جانب «سخي» و«مخضرم » و«نايف» و«مواثيق».

وأعرب عن ارتياحه للنجاح الكبير الذي حققته المزرعة خلال هذا الموسم في مجال تحسين النسل من سلالات طيبة..وأشاد بالإقبال الكبير الذي تجده المزرعة من قبل الملاك الذين يرغبون بإنتاج سلالات رائعة تسهم بالارتقاء بمستوى السباقات العالمية.

وقال مدير مزرعة شادويل بأنهم يعملون جاهدين من أجل أن يستفيد مربو الخيول في مختلف أنحاء العالم من إمكانيات المزرعة وما تملكه من فحول ممتازة لتلقيح أفراسهم ولإنتاج ذرية طيبة تسهم في الارتقاء بمستوى المنافسة في السباقات العالمية بصفة عامة وبريطانيا بصفة خاصة.

وأشاد لانكستر بالتطور الهائل الذي شهدته السباقات الأوروبية للخيول العربية وللقفزة الهائلة التي شهدتها خلال السنوات الماضية نظراً لاهتمام الملاك في أوروبا بالمشاركة في سباقاتها بأفضل ما يملكون. كما أشاد بتطور السباقات خاصة في بريطانيا وبالشعبية الهائلة التي اكتسبتها بفضل سباق دبي الدولي بنيوبري.

البداية 1985

وأعلن ريتشارد لانكستر خلال حديثة للوفد الإعلامي في المؤتمر الصحافي الذي عقده في المزرعة، أن إمبراطورية شادويل ستيت قد آلت ملكيتها إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية في عام 1984 بعد أن كانت اسطبلين لرعاية الخيول. الأول « ملتون بادوكس » والثاني اسطبل« سنير هيل » حيث تم تحديثهما، وخصص الأول ليكون مقراً للفحول العربية الأصيلة والثاني ليكون مقراً لتأهيل الخيول.

وأضاف قائلاً بأن العمل في المزرعة قد انطلق عام 1985، وكان دالبي أول مدير لها واستمر في عمله حوالي 30 عاماً، وكان هو مساعداً له حيث تواصل العمل في تطور المزرعة وزراعتها وتنميتها.

وأعلن لانكستر بأن أبرز الفحول التي شكلت النواة الأولى للإنتاج هي «نشوان » و «عنفوان » و«غرين ديزرت ». وكان ذلك في العام 1989. ومنذ تلك الفترة تواصل مسلسل النجاح للاسطبل.

وعن اسطبل كينغ وود هاوس يقول بأنه يقع في قلب منطقة لامبورن العاصمة الثانية لصناعة الخيل البريطانية، واقتناها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في أوائل الثمانينات، وخضعت إلى إعادة تأهيل شاملة لسائر منشآتها ومرافقها. وجميع تلك المزارع والاسطبلات تمتلك أقوي وأفضل الخيول العالمية وتحقق الأرباح الطائلة لملاكها من خلال صناعة الخيول الأبطال «عمليات التلقيح والتهجين».

مشاهدة إنتاج «رفقة» و«حذرة»

واطلع الوفد الإعلامي خلال الزيارة على إنتاج الفرس «حذرة » من الفحل الشهير «فرانكل». وتملك المزرعة 5 فلو هذا العام من هذا الفحل الأسطورة والذي حقق إنجازات كبيرة في السباقات العالمية. وكذلك تم الاطلاع على إنتاج الفرس «رفقة » من الفحل «اليوسف كواليتي» والذي ينحدر من نسل «دانزينغ» الشهير.

 « سخي »، «مخضرم»، « نايف» و«مواثيق» أبرز السلالات

 شهد الوفد الإعلامي خلال الزيارة التفقدية لإسطبلات الفحول الشهيرة والتي بدت في كامل نشاطها وحيويتها حيث قدمت عرضاً رائعاً من خارج اسطبلاتها.

وقدم ريتشارد لانكستر عرضاً عن أبرز الفحول التي تم استعراضها للوفد.

ويعتبر المخضرم «غرين ديزرت» من أبرز الفحول بالمزرعة وعمره حالياً 23 عاماً. ويعد الفحل من أشهر خيول السرعة وينحدر نسله من الفحل «دانزينغ» وقد حقق إنجازات باهرة في عهده بسباقات الجروب وأبرزها الفوز ببطولة «جولاي كب». وأنتج «غرين ديزرت» سلالات طيبة حققت إنجازات باهرة أبرزها الفوز بأربع بطولات في السرعة إلى جانب الفوز في 70 سباق ستيكس.

ومن أبرز إنتاجه «كيب كروس»، «ديزرت برينس»، «ديزرت صن» و«شينكو فورست».

أما الفحل «سخي» فقد حقق إنجازات كبرى في عهده حيث توج بطلاً لسباق الآرك الفرنسي 2001 و«جودمونت انترناشيونال»، بفارق 7 أطوال عن منافسه «جرانديرا» وخسر بفارق أنف سباق بريدرزكب كلاسيك أمام «تيزناو» واعتزل عام 2003 لينضم إلى «نونري ستد».

ويعد «نايف» أخاً غير شقيق للأسطورة «نشوان» و«عنفوان» من ناحية الأم «هايتس أوف فاشون». ونال نايف لقب «دبي شامبيون ستيكس» و«شيماء كلاسيك»، «جودمونت انترناشيونال ستيكس» و«برينس اوف ويلز ستيكس».

وحقق الفوز في خمسة سباقات من أصل ستة خاضها، وأنضم إلى الإسطبل عام 2003.

.ويعد إضافة أخرى لإسطبل نونري. وهكذا تضم مزرعة شادويل نخبة الفحول وتستأثر باهتمام وإقبال الملاك من مختلف أنحاء العالم مما يؤكد الدور الفعال الذي تقوم به في سبيل تطور السباقات وارتقائها.

تطور

وأشاد لانكستر بالتطور الهائل الذي شهدته السباقات الأوروبية للخيول العربية الأصيلة والقفزة الهائلة التي شهدتها خلال السنوات الماضية نظراً لاهتمام الملاك في أوروبا بالمشاركة في سباقاتها بأفضل ما يملكون.

وأضاف قائلاً إن أقوى السباقات للخيول العربية أصبحت تقام الآن في بريطانيا وفرنسا وألمانيا مما يبشر بمستقبل مشرق لها نظراً للاهتمام المتزايد الذي نجده من قبل المسؤولين مما ساهم في زيادة شعبيتها والإقبال الجماهيري والحرص على حضور منافساتها.

أشهر الفحول خارج إنجلترا

وتضم مزارع شادويل خارج إنجلترا العديد من الفحول الشهيرة ففي إسطبل شادويل فارمز بأميركا يتواجد الفحل المتألق «شندغة» إلى جانب «فالينادو فابري» و«نيفور دو كاردون» وفي فرنسا نجد الفحل «السكب» باسطبل هراسانت فوست إلى جانب «برينس دوريونت» و«قيروان».

ويتواجد في إسطبل ديرنزتاون ستد بإيرلندا كل من «الحارث» و«المتوكل» و«بحار» و«النديم» و«انتخاب» و«مرجو». وفي مزرعة بيش وود جرانج ستد بمنطقة يورك نجد «المأمول» و«حافظ». فيما يتواجد المهر «متمم» و«مجاهد» بمزرعة شادويل بإيطاليا.

أما مزرعة جنوب أفريقيا فتضم نخبة الخيول بينها «البراهين» و«فرد» و«دارك» و«قاهرالميدان» و«مكارم» و«محتفل» و«شامخ» و«كحال». وتضم مزرعة نيوزيلندا الفحل الشهير«اقرار». وأضاف مدير مزرعة شادويل بنيوماركت قائلاً بأن شادويل تعمل جاهدة من أجل أن يستفيد مربو الخيول في مختلف أنحاء العالم من إمكانيات المزرعة .

Email