انطلاقة المؤتمر العالمي في وارسو

80 دولة تثمّن دعم منصور بن زايد للخيول العربية

■ جانب من المؤتمر الصحافي في افتتاح المؤتمر | تصوير- مرهف العساف

ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت في العاصمة البولندية «وارسو» منتصف نهار أمس فعاليات النسخة السادسة للمؤتمر العالمي للخيول العربية الأصيلة ضمن فعاليات النسخة السابعة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة الذي يتضمن كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات..

والمؤتمر العالمي لخيول السباق (وارسو 2015)، وجوائز دارلي لـ «أم الإمارات» في هوليوود، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة..

وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة، بمشاركة 400 شخصية من مختلف أنحاء العالم في جميع التخصصات، يمثلون 80 دولة، حرصوا على توجيه الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة مثمنين مبادرات سموه في الاهتمام بالخيول العربية الأصيلة ونشر ثقافتها في العالم أجمع.

ويجيء تنظيم المؤتمر، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وبدعم هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، بالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل..

والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي.

حضور دبلوماسي رفيع

وجاء افتتاح جلسات المؤتمر وسط حضور دبلوماسي رفيع تقدمه عاصم ميرزا سفير الدولة لدى بولندا، ومحمد سلطان السويدي سفير الدولة لدى سلطنة عمان وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية للدولة في أوروبا. واستهل السفير عاصم ميرزا مراسم الافتتاح مرحباً بالسفراء والمسؤولين البولنديين وخبراء الخيول العربية في مختلف التخصصات المشاركين في المؤتمر..

ووجه إشادة خاصة بالمديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، لارا صوايا على إشرافها ومتابعتها لتنظيم المهرجان، مما كان له أوقع الأثر في النجاح الكبير الذي تحقق في السنوات الماضية والنسخة الحالية. وقال ميرزا إن استضافة بولندا للنسخة السادسة يعزز العلاقة بين البلدين «الإمارات وبولندا» على الصعيدين الثقافي والرياضي..

مشيراً إلى أن مبادرات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في الاهتمام بالخيول العربية الأصيلة، تأتي استكمالاً لنهج الدولة في نشر التوعية للمحافظة على سلالات الخيل الأصيل وتخليداً لذكرى المغفور له الشيخ زايد مؤسس الدولة والذي كان يحرص على الاهتمام بالتقاليد والتراث..

ومنها رياضة الفروسية، مؤكداً استمرار دعم الدولة ممثلة في القيادة الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله – في الاهتمام بالخيول العربية، وأشاد في ختام كلمته بالتسهيلات التي قدمتها حكومة بولندا الصديقة وحرصها على إنجاح المؤتمر العالمي والسباقات التي تقام الأحد المقبل.

إشادة عالمية بالمؤتمر

وتحدثت نائب رئيس الاتحاد الدولي للخيول العربية «إفهار»، جولي هيرث التي شكرت سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لدعمهما المستمر، مؤكدة استفادة العالم كله من المؤتمرات التي ظلت تقام سنوياً مع السباقات الخاصة بالخيول العربية.

وذهبت رئيسة النادي البولندي للفروسية، أغنيزكا مارسزاك، في ذات الاتجاه، وأوضحت أن بولندا لديها اهتمام قديم بالخيول العربية وتعمل على تربيتها والمحافظة على سلالاتها، معربة عن فخر بلدها بإقامة النسخة السادسة للمؤتمر العالمي، وثمنت مجهودات لارا صوايا في تطوير الخيول العربية من خلال السباقات التي تجوب أنحاء العالم والمؤتمرات التي تقام سنوياً.

كما تحدث مدير مطار «شوباه» في وارسو، مشيداً بقيام المؤتمر ومثمناً العلاقة القوية بين بلاده والإمارات.

«أبوظبي» للاستثمار والسياحة

وأكد مبارك النعيمي ممثل هيئة أبوظبي للسياحة، إحدى الجهات الراعية والداعمة، أن تواجدهم فرصة ثمينة لدعم مبادرات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، كما تحدث الشيخ حمدان بن سرور الشرقي ممثل هيئة أبوظبي للاستثمار، إحدى رعاة المهرجان أيضاً، معرباً عن فخرهم بالتواجد في حدث يقف وراءه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

3 جلسات

تتواصل الجلسات اليوم للمؤتمر ابتداء من العاشرة والنصف صباحاً بمحاضرات عن القواعد والشروط واللوائح لمدة ساعة ونصف ويرأس الجلسة الدكتور محمد مشموم من المغرب بمشاركة جيني هاينس من بريطانيا وسعيد الشامسي وياسر المهيري من الإمارات وايان وليامز من بريطانيا وبلوك ريمي من أميركا وريتشارد لانكستر من بريطانيا وكاثي من أميركا وجان بيير من فرنسا ونيل فيلبو من بلجيكا.

وتبدأ الجلسة الثانية في الثانية غدا بعنوان سباقات السيدات بإشراف فيكتوريا شو من استراليا ومشاركة الاتحاد النسائي العام للإمارات ونادين فرامبتون من استراليا وكارين فان دين بوس من هولندا ولؤلؤة العوضي من البحرين والدكتورة ودودة بدران من مصر ولارا صوايا من الإمارات.

لارا صوايا: دعم «الخارجية» يعزز مكانة المؤتمر

أكدت المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إفهار»، لارا صوايا، على الدور المؤثر لوزارة الخارجية في المكانة العالمية التي وصل لها مؤتمر الخيول العربية السنوي. جاء ذلك في كلمتها خلال المؤتمر الصحافي ليلة افتتاح المؤتمر العالمي بفندق «ماريوت وارسو» مقر إقامة الضيوف.

شكر

تقدمت لارا صوايا بالشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد والشيخة فاطمة بنت مبارك على دعمهما اللامحدود للمهرجان ومتابعتهما الحثيثة والتي لولاها لما تحقق كل هذا النجاح. وقالت إن الدعم الذي ظل يقدمه سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، ومعالي أنور قرقاش وزير الدولة بالخارجية ومحمد الرئيسي، ساعد في إعطاء الحدث بعده العالمي..

وتقدمت بالشكر إلى جميع سفراء دولة الإمارات في أوروبا، وخصت بالشكر السفير عاصم ميرزا آل رحمة وأعضاء سفارة الدولة في وارسو، خاصة السكرتير الثالث أحمد عبد الله بورحيمة، والسفير محمد سلطان سيف السويدي، سفير الدولة لدى سلطنة عمان، وجميع سفراء الدولة لدى أوروبا الذين قدموا جميع التسهيلات المطلوبة حتى يحقق المهرجان أهدافه التي قام من أجلها.

كما أشادت بالتسهيلات التي قدمتها بولندا، وأشادت بالتعاون الذي وجده الجميع من سلطات مطار وارسو، الذي أقام منصة خاصة للمهرجان داخل صالة الوصول، تمكنت من خلاله إدارة المهرجان من التواصل مع ضيوف المؤتمر أثناء قدومهم من مختلف أرجاء العالم.

وحول المفاجآت التي تنتظر الإعلان عنها بصورة رسمية، قالت لارا صوايا إن الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إفهار» تلقى ثمانية عشر طلباً من دول مؤثرة في صناعة الخيل للانضمام إلى الاتحاد، بحيث يرتفع عدد الدول الأعضاء إلى ستة وثلاثين دولة.

دقيقة حداد

طلبت لارا صوايا من الحاضرين في المؤتمر الصحافي الوقوف حداداً على المدرب الفرنسي جوان فرانسوا، مدرب خيول سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وقالت: «بالأمس القريب فقدنا الأخت العزيزة سوزانا سانتيسون التي رحلت الشهر الماضي، وننعى الآن أخاً عزيزاً آخر فارق الدنيا صباح أول من أمس، قبيل افتتاح المؤتمر بساعات قليلة.

مسلم العامري: نعول على النقاش المثمر

قال مسلم العامري، مدير اسطبلات الجزيرة إنهم يعولون كثيراً على المؤتمر في نسخته السادسة من أجل استقصاء جميع المشاكل والعقبات التي تعترض صناعة سباقات الخيل والعمل على إيجاد الحلول لها، متمنياً التوفيق للجميع في إدارة حوار مثمر ومفيد خلال جلسات المؤتمر يفضي إلى توصيات تضع حلولاً ملموسة لجميع العقبات التي تعترض المسيرة.

خالد آل حسين: المهرجان سفير فوق العادة للإمارات

نقل خالد آل حسين ممثل الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة تحيات وأمنيات معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة إلى ضيوف الإمارات والمسؤولين عن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية.

وأكد حرص معالي الوزير على استمرارية دعم المهرجان خلال جولاته القادمة لما يمثله من قيمة كبيرة واصفاً المهرجان بـ «سفير فوق العادة لدولة الإمارات» وأيضاً لما يلعبه من دور إيجابي في الاهتمام بتراثنا العريق.

ووجه الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» لما يقدمانه من دعم ورعاية بالرياضة عامة وسباقات الخيول خاصة، والسباقات النسائية.

رعاية مميزة للمؤتمر العالمي

يقام المؤتمر العالمي برعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «ادنيك»، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد..

والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2015، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية «ياس»، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست، ووكالة عمير بن يوسف للسفريات.

فوائد جمة

وأكدت هيئة الإمارات لسباقات الخيل، على الفوائد الجمة التي تعود على الخيول العربية في مثل هذه المؤتمرات التي تجمع مختلف التخصصات، جاء ذلك في كلمة ألقاها ممثل الهيئة ياسر مبروك، الذي ثمن دعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للخيول العربية سواء بتنظيم السباقات أو إقامة المؤتمر العالمي السنوي.

Email