بحضور محمد بن راشد

منصور الفارسي يحقق «هاتريك» والغيلاني وصيفاً والحمادي ثالثاً

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ختام مهرجان أبوظبي لسباقات القدرة المفتوح لمسافة 120 كم، الذي أقيم أمس على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية.

وشارك في السباق الذي أقيم بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد وبدعم من مهرجان سموه العالمي وبتنظيم من نادي أبوظبي للفروسية بالتعاون مع قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، 176 فارساً وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة، كما تم رصد 12 سيارة دفع رباعي للفائزين الأوائل، إضافة إلى 50 ألف درهم جائزة نقدية لكل من يكمل مراحل السابق الأربع.

وتوج الفارس منصور سعيد الفارسي بطلاً للسباق على صهوة الجواد «رماح» من إسطبلات إم آر إم، محققاً «هاتريك»، وجاء في المركز الثاني الفارس سهيل محمد الغيلاني على صهوة الجواد «البالينو» من إسطبلات الوثبة، وفي المركز الثالث الفارس علي يوسف الحمادي على صهوة الفرس «نسمة» من إسطبلات الوثبة.

جاء السباق نموذجياً من كل جوانبه التنظيمية ساعد على ذلك الطقس الملائم لهذه النوعية من السباقات والتزام المتسابقين بالنظم واللوائح، وبالعودة لمجريات السابق وكيفية فوز الفارس منصور الفارسي بلقبه ليضيف إنجازاً جديداً لنفسه ولإسطبلات «إم آر إم»، حيث سبق له الفوز بالمركز الأول على الجواد نفسه (رماح)، وعلى نفس ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة ثلاث مرات من قبل.

و ارتكزت خطة الفوز للفارس منصور الفارسي، على عدم التسرع في المرحلتين الأولى والثانية وزيادة معدل السرعة في الثالثة والرابعة، فكان ترتيبه في المرحلة الأولى الخامس، وفي المرحلة الثانية عمد إلى إراحة جواده نسبياً فتأخر للمركز الثامن.

وفي المرحلة الثالثة زاد من السرعة ليحتل الصدارة ويحافظ على معدله نفسه في المرحلة الرابعة والأخيرة المحور الأبيض البالغ مسافته 20 كم، ليتمسك بالصدارة وينهي المرحلة في 34.38 دقيقة بسرعة 34.68 كم في الساعة، ليتوج بطلاً للسباق بزمن إجمالي بزمن إجمالي 4.09.38 ساعات بمعدل سرعة 28.84 كم في الساعة.

زيادة سرعة

أما الفارس سهيل علي راشد الغيلاني، الذي احتل المركز الثاني، فبالرغم من احتلاله مركزاً متأخراً في المرحلتين الأولى والثانية، حيث احتل المركز الـ 28 نظراً لعدم استجابة الخيل للفارس، قبل أن ينجح في المرحلة الثالثة في زيادة سرعته إلى 28.41 كم في الساعة، ليترتب على ذلك تقدمه 26 مركزاً للأمام، ليحتل المركز الثاني مضيقاً الفارق بينه وبين المتصدر إلى 15 ثانية.

لكن جواده «لبنلتي» نتيجة زيادة معدل نبضه، يعاد فحصه، ليؤخره ذلك نسبياً وبالرغم من زيادة سرعة الخيل إلى 34.64 كم في الساعة في المرحلة الأخيرة البالغ مسافتها 20 كم والتي أعطيت اللون الأبيض، إلا أنه لم يستطع اللحاق بالمتصدر ليكتفي بالمركز الثاني الوصيف، بزمن إجمالي 4.10.39 ساعات بمعدل سرعة إجمالي 28.72 كم في الساعة.

أما الفارس علي يوسف الحمادي، الذي احتل المركز الثالث على صهوة الفرس «نسمة» من إسطبلات الوثبة أيضاً، فكان ترتيبه في المرحلة الأولى الخامس عشر، وتقدم في المرحلة الثانية للمركز العاشر، وحافظ على المركز نفسه في المرحلة الثالثة، وفي المرحلة الرابعة والأخيرة المحور الأبيض ومسافته 20 كم زاد من سرعة فرسه إلى 35.03 كم في الساعة ليواصل تقدمه ليحتل المركز الثالث بزمن 4.13.29 ساعات بمعدل سرعة 28.40 كم في الساعة.

انطلاقة

جاءت بداية السباق بمرحلته الأولى «المحور الأزرق» ومسافتها 40 كم في تمام السادسة صباحاً، وكانت الانطلاقة جماعية بسرعة معتدلة حرصاً من المشاركين على الحفاظ على خيولهم، ومع مرور الوقت، بدأت المسافات تتباعد بين المشاركين، وتسفر نتيجة هذه المرحلة عن نجاح الفارس عبد الله المري على صهوة الجواد «جوكسافي سافيرا» من إسطبلات إف 3 في احتلال الصدارة بزمن 1.25.11 ساعة بسرعة 28.17 كم في الساعة.

تلاه في المركز الثاني الفارس الجزائري محمد عيدا على صهوة الجواد «كاستلبار توماكات» من إسطبلات إف 3 أيضاً بزمن 1.25.17 ساعة بسرعة 28.14 كم في الساعة، وحل ثالثاً الفارس الشيخ راشد دلموك جمعه آل مكتوم على صهوة الجواد «جاجير إف بي إيه» من إسطبلات إم آر إم بزمن 1.25.29 ساعة بسرعة 28.07 كم في الساعة.

وجاء في المركز الرابع الفارس الإماراتي عبد الله راشد النقبي على صهوة الخيل «إم 1 جينرال» من إسطبلات المغاوير بزمن 1.25.31 ساعة بسرعة 28.06 كم في الساعة، وفي المركز الخامس حل الفارس منصور سعيد الفارسي على صهوة الجواد «رماح» من إسطبلات إم آر إم بزمن 1.25.35 ساعة بسرعة 28.04 كم في الساعة .

أكمل المرحلة الأولى من السباق 145 فارساً وفارسة من أصل 176 متسابقاً في البداية، وخرج من هذه المرحلة 31 متسابقاً لأسباب مختلفة منها خيل لعدم قدرة على إكمال السباق، و24 حالة عرج و6 حالات بقرار من الفارس رأفة بالخيل.

تقدم

نجح الفارس راشد ثياب غانم المزروعي على صهوة الخيل «رهاد الحريا» من إسطبلات العاصفة 2 من التقدم من المركز السادس في المرحلة الأولى ليحتل صدارة المرحلة الثانية المحور الأصفر ومسافتها 40 كم، وقطع المسافة في 1.25.45 ساعة بسرعة 27.93 كم في الساعة.

ونجح الفارس الجزائري محمد عيدا على صهوة الجواد «كاستلبار توماكات» من إسطبلات إف 3 في الحفاظ على مركزه الثاني بزمن 1.26.35 ساعة بسرعة 27.71 كم في الساعة، بينما تأخر الفارس عبد الله المري على صهوة الجواد «جوكسافي سافيرا» من إسطبلات إف 3، من المركز الأول ليحتل المركز الثالث بزمن 1.27.00 ساعة بسرعة 27.58 كم في الساعة.

كما تأخر الفارس الشيخ راشد دلموك جمعه آل مكتوم على صهوة الجواد «جاجير إف بي إيه» من إسطبلات إم آر إم من المركز الثالث إلى المركز الرابع بزمن 1.26.44 ساعة بسرعة 26.67 كم في الساعة، وتقدم الفارس الهندي بريم سنج على صهوة الخيل «إمبروجو» من إسطبلات الجزيرة 2 من المركز الحادي عشر ليحتل المركز الخامس بزمن 1.26.18 بسرعة 27.81 كم في الساعة.

خرج من المرحلة الثانية المحور الأصفر ومسافتها 40 كم 16 متسابقاً لأسباب مختلفة منها 8 حالات عرج للخيل، و3 حالات زيادة نبض الخيل وحالة واحدة لتخطي زمن الكشف و4 حالات بقرار من الفارس رأفة بالخيل.

أكد الفارس علي الحمادي الحائز على المركز الثالث، أنه التزم بتعليمات مدربه علي الجهوري، طوال مراحل السباق وذلك بالسير بسرعة ثابتة في المرحلتين الأولى والثانية والبقاء قريباً من الخيول المتقدمة ومن ثم يتم زيادة السرعة في المرحلتين الثالثة والرابعة، وهذا ما طبقه تماماً، وقال: في المرحلة الثالثة إرهاق خيلي «لبنلتي» أدى للتأخر نسبياً بفارق 15 ثانية وفي المرحلة الأخيرة حاولت اللحاق بالفارس منصور الفارسي المتصدر، لكني فضلت عدم المغامرة ولم أرغب في زيادة الضغط على خيلي حتى ينهي السباق وهو في حالة جيدة، وأضاف: عموماً المركز الثالث جيد في ظل تلك المنافسة القوية.

منصور بن زايد يتفقد القرية ويزور معرض هدى الريامي

حرص سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، على القيام بجولة تفقدية في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة للاطمئنان على كل المرافق في القرية ومتابعة إجراءات الفحص في منطقة الفحص البيطري، كما قام سموه بتفقد معرض الفنانة هدى الريامي الذي ضم مجموعة من اللقطات للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بالإضافة إلى لقطات من سباقات الفروسية.

من جهته، أكد عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، أنه تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، تم تقديم موعد الانطلاقة للسباق لتكون في السادسة صباحاً بدلاً من السابعة وذلك حرصاً من سموه على سلامة الخيول المشاركة ورأفة بها، إلى جانب إنهاء السباق في وقت مناسب قبل ارتفاع درجة حرارة الطقس، وبالفعل قوبل القرار بالاستحسان والرضا من المشاركين الذين توجهوا إلى سموه بالشكر على ذلك القرار.

واختتم مدير نادي أبوظبي، مشيراً إلى أنه تبقى سباقان للقدرة على ميادين قرية الإمارات بالوثبة سيكون الأول في الـ 11 من أبريل والثاني 17 منه، كختام لموسم سباقات القدرة على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة في الوثبة، الذي أفرز إيجابيات عديدة من خلال ظهور فرسان وفارسات ومدربين جدد وكذلك خيول قوية من الإسطبلات الخاصة.

استضافة

بدورها، أوضحت لارا صوايا مديرة المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، أن الاستعدادات اكتملت لاستضافة هوليوود، مهرجان سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» للسيدات، الذي سيقام تزامناً مع الاحتفال بالدارلي أوورد الأميركية على مسرح دولبي بمدينة لوس أنجلوس، والذي سيتم فيه الإعلان عن نتائج الفائزات بأوسكار «أم الإمارات» في الفئات الثلاث عشرة التي يشملها الأوسكار واللاتي تم اختيارهن من بين 700 مرشحة في جميع الفئات، كما أشارت إلى أنه قد تم توجيه الدعوة إلى عدد كبير من المهتمين بالخيل لحضور هذا الحفل الكبير.

وعن ختام مهرجان أبوظبي للقدرة، أكدت صوايا أنه كان ختاماً رائعاً شارك فيه عدد كبير من الفرسان والفارسات من جميع الإسطبلات وكانت المنافسة قوية بين الإسطبلات الكبيرة، مبينة أن زيادة عدد الجوائز وتخصيص جائزة نقدية لكل متسابق ينهي السابق كانا عاملين مهمين في حرص الفرسان على الحفاظ على خيولهم لإنهاء جميع مراحل السابق والفوز بالجائزة.

إسماعيل محمد: الفوز مسك  ختام الموسم

حرص المدرب القدير إسماعيل محمد مدرب الجواد «رماح» الفائز بلقب سباق ختام مهرجان أبوظبي للقدرة، على إهداء الفوز إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، عرفاناً وتقديراً لدعم سموهما وتوجيهاتهما السديدة.

مما كان لذلك الأثر الإيجابي في الإنجازات التي حققتها خيول سموهما في السباقات التي شاركت فيها، كما أهدى الفوز إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، تقديراً لدور سموه الإيجابي في دعم رياضة الفروسية في الدولة، وعلى المستوى العالمي من خلال مهرجان سموه العالمي للخيول العربية.

 البطل: سعيد بإنجازي الثالث في الوثبة

أهدى الفارس منصور سعيد الفارسي، بطل سباق ختام مهرجان أبوظبي للقدرة، الإنجاز الذي حققه أمس بالفوز للمرة الثالثة على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وذلك تقديراً وعرفاناً بدعم سموهما اللامحدود، وأعرب صاحب المركز الأول، عن سعادته بالفوز الثالث على ميادين قرية الإمارات بالوثبة على نفس الخيل، مما يؤكد ذلك قوة الجواد وجاهزيته.

وعن السباق، أكد البطل أنه كان صعباً وسريعاً في مرحلته الأخيرة ولكن جاهزية الخيل «رماح» ساعدته على التغلب على ذلك، لافتاً الى أن أصعب مرحلة كانت الثانية نتيجة وجود مرتفعات ومنخفضات في مسار السباق.

علي الجهوري: المركز الثاني ليس طموحي

ظهر التأثر واضحاً على ملامح المدرب القدير علي الجهوري، المدرب بإسطبلات الوثبة، مدرب الجوادين اللذين حلا في المركزين الثاني والثالث، والذي أوضح قائلاً عقب السباق: إن المركز الثاني لم يكن طموحه، وكان هدفه المركز الأول وبالفعل كان قاب قوسين أو أدنى من تحقيقه، ولكن إعادة فحص الفرس «نسمة» لزيادة نبض قلبها أدى إلى تأخيرها 15 ثانية، أثرت على فوزها بالمركز الأول، بالرغم من زيادة السرعة في المرحلة الأخيرة إلى 35. 03 كم في الساعة إلا أنها لم تلحق بالمتصدر لتحتل المركز الثالث.

وعن انطباعه حول السباق، قال الجهوري: السباق صعب في مرحلتيه الثالثة والرابعة نتيجة ارتفاع درجة حرارة الطقس، والمنافسة فيه كانت قوية خاصة من خيول إسطبلات «آر إم آر» و«إتش إم آر» و«فزاع 3» ما أعطى ذلك السباق والمنافسة قوة وإثارة.

مغامرة

حسن راكان: مشاركة نخبة الخيول أعطت السباق قوة

أوضح حسن راكان أحد ملاك الخيول، أن هذا السباق تميز بقمة المنافسة، نظراً لمشاركة النخبة من الخيول في الإسطبلات الكبيرة فيه، وأيضا نوعية الفرسان الذين اكتسبوا الخبرة من كثرة مشاركاتهم، إضافة إلى ذلك نوعية مسارات قرية الإمارات للقدرة بالوثبة التي تسهل مهمة الخيول وتساعدها على تقديم كل طاقتها، وأكد راكان، أن المنافسة في هذا السابق كانت قوية بين خيول إسطبلات «إم آر إم» و«الوثبة» و«فزاع 2»، ما أعطى المنافسات إثارة في جميع مراحلها وغموض في تحديد بطلها.

وواصل حسن راكان، مشيراً إلى أن زيادة عدد الجوائز وتخصيص جائزة نقدية لجميع الفرسان، الذين يكملون جميع مراحل السباق، ساعد ذلك على حرص الفرسان على سلامة خيولهم بهدف إكمال السباق والحصول على الجائزة النقدية.

Email