كــأس دبـــي العالمـــي 2015 .. قرعة متوازنة

المشاركون في مراسم القرعة - تصوير - سالم خميس

ت + ت - الحجم الطبيعي

جاءت قرعة كأس دبي العالمي 2015، والتي أجريت يوم أمس بمضمار ميدان، عادلة ومتوازنة بالنسبة لجميع المشاركين.

وأجريت القرعة بحضور سعيد بن حميد الطاير الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدان رئيس اللجنة المنظمة لكأس دبي العالمي ورعاة أشواط الكأس العالمي والملاك والمدربين والفرسان والإعلاميين.

وأسفرت القرعة عن وقوع »آفريكان ستوري« لجودلفين حامل اللقب في الحارة رقم »3«، »برينس بيشوب« لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في الحارة رقم »1«، و»لونغ ريفر« لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في الحارة »7«.

وجاءت بقية الخيول المشاركة على النحو التالي:

حلّ »كاليفورنيا كروم« لمالكه بيري مارتن وستيف كوبورن في الحارة رقم »9«، والياباني »هوكو تارومي« في الحارة »2«، والياباني »إيبيفانيا« في الحارة »8«، والأميركي »لي« في الحارة »5«، و»سايد جلانس« لبيرل بلودستوك في الحارة »4« ثم »كاندي بوي« في الحارة »6«، وكانت مراسم القرعة قد بدأت بلقطات تحكي مسيرة كأس دبي العالمي وإنجازات الخيول الأبطال.

وألقى سعيد الطاير كلمة اللجنة المنظمة لكأس دبي متحدثاً عن الذكرى الـ 20 لانطلاقة كأس دبي العالمي، موجهاً شكره إلى طيران الإمارات، الراعي الرسمي للشوط الرئيسي وبقية الرعاة، مشيدا بمجهودات العاملين لإنجاح الحدث متمنياً حظاً سعيداً لجميع المشاركين.

وقبل إجراء قرعة الشوط الرئيسي ثم إجراء قرعة الأشواط المساندة، حيث قام حمد الأحبابي ممثلاً عن »إيبيك« بسحب قرعة شوط »القوز للسرعة« لمسافة 1000 متر جروب »1«، والذي تبلغ قيمة جائزته مليون دولار. وأسفرت القرعة عن التالي:

»أتوق« لجودلفين في الحارة »13«، »آمير سكاي« لمالكه هونغ كام بو في الحارة »10«، »بندل أوف جوي« في الحارة »2«، »كاسبر نيتشر« في الحارة »12«، »يستينكتيف بيشون« في الحارة »14«، »جرين ماسك« في الحارة »1«، »هوتوتو« للشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة في الحارة »3«. »لانسيلون دولاك« في الحارة »15«، »ميرزا« لكريس ميلز في الحارة »8«، »..

بينيا فوبيا« لهوانغ كاي في الحارة »16«، »سير ماكسيميليان« في الحارة »6«، »سول باور« في الحارة »7«، »ستيبر بوينت« في الحارة »9«، »فرمة« لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في الحارة »5«، و»فيا آفريكان« في الحارة »4«.

شوط " دبي غولدن شاهين"

وأجرى دليب جورج قرعة شوط »دبي غولدن شاهين«، الذي ترعاه »غلف نيوز« ومسافته 1200 متر جروب »1« على المضمار الرملي، وقيمة جائزته 2 مليون دولار. وأسفرت القرعة عن التالي: »بيغ ماشر« في الحارة »6«، »كول كاوبوي« في الحارة »13«، »إيل بادرينو« في الحارة »11«.

»كريبتون فاكتور« لفوزي عبدالله ناس في الحارة »3«، »لاكي ناين« في الحارة »8«، »مونتنيريدج« لأبناء الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز في الحارة »1«، »معرب« لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في الحارة »14«، »ريتش تابستري« في الحارة »4«، »ساليتوس أميجوس« في الحارة »5«، »سيكريت سيركل« في الحارة »7«، »شايشي« لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في الحارة »10«، »سبيد هوك« لخليفة دسماك في الحارة »2«، »سوبر جوكي« في الحارة »12« ثم »يونايتد كولر« لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم في الحارة »9«.

وأجرى نبيل قايد قرعة شوط »دبي تيرف« برعاية موانئ دبي العالمية، وتبلغ مسافة الشوط 1800 متر وقيمة جائزته 6 ملايين دولار. وجاءت نتيجة القرعة كالتالي:

»إير نشو« لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم في الحارة »4«، »فراج« لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم في الحارة »9«، »ليماريو« في الحارة »5«، »مشاوشي« للشقب ريسنغ في الحارة »3«، »سولو« في الحارة »10«، »ذا جراي جاتسبي« في الحارة »6«، »تريد ستورم« لقطر ريسنغ ليمتد في الحارة »7«، »أوميجو« في الحارة »2«، »كلادوسيرا« في الحارة »8« ثم »يورو شارلاين« في الحارة »1«.

شوط " دبي شيماء كلاسيك"

أجرى باتريك عون قرعة شوط »دبي شيماء كلاسيك« لمسافة 2410 أمتار، برعاية لونجينز، ومجموع جوائز المالية 6 ملايين دولار. وجاءت القرعة على النحو التالي:

»ديزاين أون روم« في الحارة »7«، »فلينشاير« للأمير خالد بن عبدالله في الحارة »4«، »مين سيكوانس« في الحارة »5«، »شيخ زايد رود« لمحمد جابر عبدالله في الحارة »1«، »ون آند أونلي« في الحارة »6«، »تروستوري« لجودلفين في الحارة »3«، »جست ذا جدج« في الحارة »8«، »دولينا« لقطر ريسنيغ ليمتد في الحارة »2«، ثم »هارب ستار« في الحارة »9«.

أحمد خوري: واكبنا تطور الحدث حتى وصل إلى مكانة رفيعة

توجه أحمد خوري نائب رئيس أول طيران الإمارات - العمليات التجارية-، بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي ساهمت رؤيته الاستراتيجية الثاقبة في إعلاء هذا الصرح المتميز لسباقات الخيل وتعزيز مكانة دبي ..

وتمكينها من استضافة بطولات بهذه الروعة والضخامة، جاء ذلك في كلمته خلال مراسم القرعة، وتمثل »طيران الإمارات« دوراً محورياً في الحدث، كونها راعي السباق الأغلى في العالم خلال الشوط الرئيسي على الكأس العالمية التي تبلغ جائزتها 10 ملايين دولار.

وقال خوري: »يسرني أن أرحب بكم هنا في ميدان باسم طيران الإمارات، ونحن نحتفل بالسنة العشرين لرعايتنا سباق كأس دبي العالمي، الذي يستقطب أقوى وأشهر الخيول من كل أنحاء العالم، ومن دواعي فخرنا أن الكثيرين وصلوا إلى دبي من مختلف أنحاء العالم على متن طائراتنا، ونرجو أن تكونوا قد استمتعتم بمنتجاتنا وخدماتنا الجوية المتفوقة«.

وأوضح نائب رئيس أول طيران الإمارات - العمليات التجارية -: »لقد بدأنا مشوارنا مع رعاية كأس دبي العالمي للمرة الأولى عام 1996، وواكبنا نموه واتساع شهرته عاماً بعد عام ليصل إلى المكانة الرفيعة التي يتبوأها اليوم على التقويم السنوي للسباقات العالمية..

وأضاف: واصلنا توسيع أسطولنا وشبكة خطوطنا، فأضفنا منذ سباق العام الماضي العديد من المحطات الجديدة، التي كان أحدثها بوسطن وشيكاغو وأوسلو وبروكسل وبودابست، وسوف نمضي قدماً في توسعاتنا، حيث أعلنا حتى الآن عن خدمات جديدة هذا العام إلى جزيرة بالي في أندونيسيا، وإلى أورلاندو في ولاية فلوريدا، التي ستصبح عاشر محطاتنا في الولايات المتحدة الأميركية«.

تواصل

وأضاف خوري: »لقد باتت طيران الإمارات تلعب دوراً رئيساً في تحقيق التواصل بين الشعوب والثقافات، فنحن نوفر للمسافرين عبر العالم وصولاً سهلاً إلى عدد كبير ومتنام من الوجهات، وخدمات لا تضاهى على الأرض وفي الأجواء، ونحن بذلك نساعد الناس على الاستمتاع بتجارب وثقافات جديدة«.

وقال نائب رئيس أول طيران الإمارات - العمليات التجارية -: »لدينا التزام قوي بدعم جهود دبي الترويجية الرامية إلى تعزيز مكانتها عالمياً في كل المجالات، الرياضية والتجارية والاستثمارية والسياحية..

وتصب رعاية طيران الإمارات في مناسبات كبرى، مثل كأس دبي العالمي، في هذا الاتجاه، وإننا ننظر إلى قرعة تحديد المراكز كفرصة للالتقاء مع جميع الذين يساهمون في تحقيق النجاح لهذا السباق الكبير والترحيب بهم، وخاصة المشاركين مباشرة من الملاك والمدربين والفرسان«.

 الطاير: القيادة الرشيدة قدمت الكثير لرياضة الفروسية

 

قال سعيد الطاير، الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدان، في تصريحات صحافية، إن القيادة الرشيدة، وتحديداً صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، قدموا لرياضة الفروسية، الكثير، ليس على المستوى المحلي بل العالمي، من ناحية التربية، والسباقات، والفريق المتميز، وخلق البنية التحتية القوية المتميزة، والذي سيبقى صرحاً كبيراً إلى الأبد.

وأضاف قائلاً، إن ما تحقق خلال 20 سنة، لدولة الإمارات العربية المتحدة، في رياضة الفروسية، أنها جذبت جميع الملاك، والفرسان، والخيول حول العالم، وهذا لا نراه إلا هنا في دبي، وفخورون بما قدمه جميع المشاركين، والإداريين، والمسؤولين، بما قدموه خلال السنوات الماضية، نظراً لوجود الحوافز، والرؤية السديدة، بالإضافة إلى مستوى الاحتراف.

وأكد سعيد الطاير، أن جميع الفرق المشرفة على سباق كأس دبي العالمي، تعمل لمدة 24 ساعة، من العام الماضي، لإنجاح السباق الأغلى في العالم، لأننا نبحث دائماً عن التطور، وتحسين وتقديم الأفضل للدولة.

وقال الطاير، إنهم دائماً يحافظون على تصنيف كأس دبي العالمي، ومتميزين في كل عام، ولكننا في الوقت نفسه، لن نضحي بالنوعية من أجل الكم، خاصة مع تواجد هذا العدد الهائل من الأبطال في عالم الفروسية.

وأضاف سعيد الطاير، إن هناك عدداً من الخيول لن تشارك في السباق، نتيجة الإصابات، أو تعرضت لظروف منعتها من القدوم والمشاركة في السباق، ولكن الشوط الرئيسي سيكون قوياً جداً، ومتمنياً التوفيق للجميع.

وقال سعيد الطاير إن الخيول الأميركية تعد جزءاً أساسياً من سباقات الخيل، بالإضافة إلى الخيول الأوروبية، فليس من الغريب أن نراها هنا، وهي مكملة للسباق العالمي، وهذه الأرضية الرملية الأصلية التي بنيت عليها بطولة كأس دبي العالمي.

حفل

وعن حفل افتتاح كأس دبي العالمي، أكد سعيد الطاير، أن هناك لجنة خاصة هي مسؤولة عن هذا الحفل الكبير، ولكنه سيكون هناك مفاجأة كبرى تتمثل في رفع علم الإمارات، ليكون في عين النهار، عبر ألعاب نارية، سيحاولون عن طريقها الدخول إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بالإضافة إلى الألعاب النارية، التي ترسم علم دولة الإمارات، عقب ختام البطولة، لكسر الرقم القياسي المسجل في الموسوعة.

سعيد بن سرور: ليس هناك مستحيل لدى " أفريكان ستوري"

 

أعرب سعيد بن سرور مدرب »جودلفين« عن ارتياحه للقرعة، وأن استراتيجيته ستعتمد على سرعة السباق لدى الانطلاقة الأولى، ولكن بالنسبة لـ»أفريكان ستوري«، حامل لقب النسخة الماضية، والذي أوقعته القرعة في البوابة الثالثة، هي جيدة، ولن تكون صعوبة للبوابات بالنسبة للخيول التسعة المشاركة، وهي أفضل الخيول العالمية المشاركة في السباق.

وأضاف مدرب »جودلفين« أن كافة الخيول لديها المقدرة، خاصة »أفريكان ستوري«، الذي وقع في بوابة جيدة، ويجنبهم الرمل في الانطلاقة، ويساعدهم على أخذ وضعية ممتازة أثناء السباق.

وأكد مدرب »جودلفين« أنه ليس هناك مستحيل بالنسبة إلى »أفريكان ستوري«، في الاحتفاظ باللقب للمرة الثانية على التوالي، وهذا الذي نطمح له خلال السباق.

وأضاف مدرب »جودلفين« أن »برينس بيشوب« شكل خطورة على »أفريكان ستوري«، في الجولة الثالثة لسباق كأس مكتوم للتحدي للخيول المهجنة، واحتل المركز الثاني، لذا فالسباق سيكون صعباً جداً، وسيتميز بالسرعة.

وتحدث سعيد بن سرور، عن حظوظ »كاليفورنيا كروم« في السباق، قائلاً »إن الخيول الأميركية متأقلمة مع الأرضية الرملية، لذا في الانطلاقة لن يشكل خطورة لنا، لأنه معتاد على مثل هذه الأرضيات«.

وأضاف مدرب »جودلفين« أن »كاليفورنيا كروم«، متميز جداً، وفاز العام الماضي، بجائزة حصان العام في الولايات المتحدة الأميركية، وهو مرشح قوي للظفر بلقب السباق، ولكن نتمنى أن يكون اللقب لصالحنا.

رؤية

وعن رؤيته لإنجازات الإمارات، بعد مرور 20 سنة على انطلاق البطولة، قال سعيد بن سرور، إن الخيول التي دربها فازت، ست مرات باللقب الغالي، ولكن في الوقت نفسه »جودلفين« حققت نتائج، لا يستطيع أي إسطبل في العالم أن يجاريها، ونتائجنا جميعاً ممتازة على مستوى العالم.

وأضاف مدرب »جودلفين« أن السباق سيكون صعباً، ولكن الفوز سيكون شيء مناسب لنا وللتاريخ.

مصبح المهيري: أخشى الياباني أكثر من الأميركي

 

 أكد المدرب الوطني مصبح المهيري، الحاصل على جائزة أفضل مدرب في الموسم الحالي، والذي تم تكريمه خلال مراسم قرعة كأس دبي العالمي أمس، صعوبة توقع نتيجة الشوط الرئيسي على الكأس الغالية، معرباً عن خشيته من الجواد الياباني أكثر من الأميركي..

وقال المهيري في تصريحات لـ »البيان الرياضي«: أفخر كثيراً بتتويجي كأفضل مدرب في الموسم في يوم مشهود من أيام كأس دبي العالمي، والتكريم في هذا اليوم أمنية كل مدرب، ولا شك في أن السجل الذي أوصلني للجائزة مر عبر خيول كثيرة قمت بتدريبها، أهمها معرب، شايشي، رفيق، سلفر جلاكسي، تُمركز ومعظم الخيول التي دربتها أدت بشكل مميز في الموسم.

وتحدث المهيري عن توقعاته في سباق الشوط الرئيسي للحدث العالمي: التوقع صعب في نتيجة الشوط الرئيسي لكأس دبي العالمي، ولكن الأمنيات أن نرى اللقب من نصيب أحد خيول دبي، والمنافسة صعبة للغاية هذا العام في وجود خيول من أميركا واليابان وبحكم متابعتي أخشى من الجواد الياباني أكثر من الأميركي.

 سالم بن غدير: سأواجه التحدي وواثق من خيولنا

 

 أعرب المدرب سالم بن غدير عن تفاؤله بتحقيق أروع الإنجازات في مشاركته الأولى أمام عمالقة المدربين في كأس دبي العالمي.

وأضاف قائلاً في تصريح لـ »البيان الرياضي« إنه سيواجه التحدي في الشوط الرئيسي حيث يشارك »لونغ ريفر« بقيادة الفارس بارزالونا.

وبالنسبة لمشاركة »فرانكي فورفينجر« في شوط جودلفين للميل قال إنه سبق له الفوز بالجولة الثانية لكأس مكتوم ولكنه لم يظهر بمستواه في الجولة الثالثة.

وتوقع سالم بن غدير أن يحقق »إيرن شو« المفاجأة في شوط »دبي ثيرف«.

وعن مشاركة لونغ ريفر في الشوط الرئيسي قال إنه حضر من أميركا ومتعود على الأرضية الرملية ولن يجد صعوبة. ويمكن أن يحقق نتائج مشرفة وأنه متفائل.

 

Email