طحنون ومنصور بن زايد يشهدان السباق في الوثبة

ميلينا تفوز بكأس فاطمة بنت منصور للقدرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية، سباق كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للسيدات لمسافة 100 كلم، الذي أقيم أمس في قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بمشاركة 103 فارسات من مختلف أندية وإسطبلات الفروسية بالدولة.

وأقيم السباق بتنظيم نادي أبوظبي للفروسية، بالتعاون مع قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، وبرعاية ودعم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، ومجلس أبوظبي الرياضي.

وتم رصد 5 سيارات دفع رباعي للفائزات الخمس الأُول، إضافة إلى جوائز عينية قيمة للجماهير من البنات من عمر 7-9 سنوات، عبارة عن 10 ميني آي باد و10 إكس بوكس و5 قلادات ذهبية تم السحب عليها عقب ختام السباق، الذي نجحت الفارسة الأرجنتينية ميلينا مينديز على صهوة الجواد «مورينو» من إسطبلات الريف العجبان في إهداء اللقب لإسطبلات العجبان بفوزها بالمركز الأول بزمن إجمالي 3,18,40 ساعات بمعدل سرعة 30,20 كم في الساعة، وكانت ملينا بالمركز السادس في المرحلة الأولى وتقدمت في الثانية للمركز الثاني.

وحلت وصيفة لها الفارسة الإماراتية نوف عبد الرضا على صهوة الجواد «كويد ديو باثاس» من إسطبلات إم.آر.إم بزمن إجمالي.,42 3.18 ساعات بمعدل سرعة 30,19 كم في الساعة، وكانت نوف محتلة المركز الخامس في المرحلة الأولى وتقدمت لتحتل الصدارة في الثانية ولكنها تأخرت في المرحلة الأخيرة للمركز الثاني.

وجاءت في المركز الثالث في الترتيب العام الفارسة الأرجنتينية مارتينا سبيلانزون على صهوة الجواد «فانجيو فونت نويري» من إسطبلات الريف العجبان بزمن إجمالي 3,25,12 ساعات بمعدل سرعة 29,24 كم في الساعة، وكانت مارتينا محتلة المركز الثالث في المرحلة الأولى وتأخرت للرابع في الثانية ثم عادت لتحتل المركز الثالث في الأخيرة.

تتويج

عقب ختام السباق قامت الشيخة فاطمة والشيخ محمد والشيخ حمدان بن منصور بن زايد آل نهيان، وعدنان سلطان ولارا صوايا وسيف العواني وعبد الرحمن الرميثي بتتويج الفائزات الثلاث الأُول.

إقبال على المشاركة

أكد مطر اليبهوني مسؤول سباقات الفروسية بمجلس أبوظبي الرياضي، أن مشاركة 103 فارسات في سباق الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للسيدات يؤكد نجاح تلك السباقات وحرص الفارسات من جميع الجنسيات على المشاركة فيها، ما يعطي ذلك تلك السباقات متعة وإثارة وقوة في المنافسة.

ومن المؤكد أن مشاركات فارسات أجنبيات ذوات خبرة عالية في هذه السباقات له مرود إيجابي على الفارسات المواطنات، حيث يتيح مشاركتهن لهن الاحتكاك واكتساب خبرات جديدة تمكن فارساتنا المواطنات من تشريف الدولة في السابقات الدولية التي يشاركن فيها، واستطرد اليبهوني .

مؤكداً أن كل ذلك يعود الفضل فيه للدعم اللامحدود الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لرياضة الفروسية من خلال مهرجان سموه العالمي وحرص سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» على تقديم الدعم للمرأة الإماراتية في شتى المجالات.

وواصل اليبهوني مهنئاً سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان بمناسبة فوز إسطبلات سموه بلقب السباق، مؤكداً أن دعم سموه مستمر لتلك الرياضة التراثية وإسطبلات الريف زاخرة بالخيول القوية، واختتم مشيداً بالسباق وقوة المنافسة فيه رغم وجود منخفضات ومرتفعات في مساراته إضافة إلى حالة الطقس المغبر الذي شكل صعوبة على الخيول قبل الفارسات ولكن خبرة الفارسات مكنتهن من التعامل مع ذلك ببراعة.

صوايا: سباق قوي

أكدت لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيس السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية، إن السباق كان قوياً وشهد مشاركة كبيرة من الفارسات وهو رقم قياسي يؤكد الحرص من جميع الإسطبلات والفارسات المواطنات والمقيمات الأجانب على المشاركة فيه، وما زاد من روعة السباق الإقبال العائلي الكبير من عائلات من جميع الجنسيات لمشاهدة السباق والمشاركة في الفعاليات المصاحبة له.

وأعلنت صوايا أنه سيتم اختيار ثلاث فارسات مواطنات حققن مراكز متقدمة في السباق ليتم ضمهن لباقي الفارسات الأربع لاستكمال فريق مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد الذي سيشارك في مونديال أم الإمارات في البحرين وإيطاليا.

طفرة كبيرة

قال عدنان النعيمي المدير العام لنادي أبوظبي للفروسية، إن السباق كان قوياً وسريعاً، مشيراً إلى أن المشاركة الكبيرة التي بلغت 103 فارسات تؤكد الاهتمام الكبير بهذه الرياضة، وأضاف مؤكداً أن سباقات القدرة شهدت طفرة كبيرة بالدولة، والفارسات اكتسبن مهارات وتجارب ممتازة تؤهلهن للمشاركة في السباقات العالمية، وأشاد النعيمي كذلك باللجان الفنية العاملة في قرية الإمارات، وقال إنها وفرت كل عوامل النجاح لهذا السباق، كما أشاد بتعاون الفارسات مع أعضاء هذه اللجان.

 عبد الله الحمادي: توجيهات ودعم طحنون بن زايد وراء الفوز

أكد عبد الله الحمادي مدرب الخيول بإسطبلات العجبان الريف لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني، أن توجيهات سموه ودعمه اللامحدود يقفان وراء الإنجازات العديدة التي حققتها إسطبلات الريف من قبل وحالياً إسطبلات العجبان التي تستفيد من خبرات اسطبلات الريف.

وعن السباق قال الحمادي: «إنه كان قوياً والمنافسة فيه قوية خاصة من خيول إسطبلات إم آر أم وكانت التعليمات للفارسات المشاركات في السباق من إسطبلات الريف العجبان ترتكز على تقنين السرعة في المرحلتين الأولى والثانية بالبقاء قريبين من المقدمة على أن يطلقن العنان للخيول في الثالثة وبالفعل نجحت الخطة وحققت خيول إسطبلات العجبان المركز الأول والثالث والسادس».

فعاليات في قرية فاطمة لاند

وشهدت قرية الإمارات الدولية للقدرة بالوثبة، والتي أطلق عليها فاطمة وثبة لاند، فعاليات متنوعة للأطفال، حيث أقيمت مدينة ملاه تضم معظم الألعاب الترفيهية، كما تم السحب على 10 ميني آي باد و10 أكس بوك و5 قلادات ذهبية للبنات من عمر 7-9 سنوات.

الريس يشيد بالنجاح

أكد الدكتور عبد الله الريس ممثل الأرشيف الوطني الشريك الرئيسي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، أن سباقات القدرة للسيدات في الإمارات هي ترجمة للاهتمام والدعم اللامحدود الذي تجده الرياضة النسائية عامة ورياضة الفروسية بمختلف أنواعها خاصة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات»، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على اعتبار أن تلك الرياضة هي إحياء للتراث وتعريف الأجيال الجديدة بماضي وعراقة الآباء والأجداد، كما أن ذلك الاهتمام يعكس الحرص على إتاحة الفرصة للفتاة الإماراتية للاحتكاك مع فارسات من مختلف دول العالم لاكتساب خبرات جديدة تسهم في الارتقاء بمستوياتها.

سباق محمد بن منصور للقدرة ينطلق اليوم

ينطلق اليوم سباق الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة للإسطبلات الخاصة للمواطنين لمسافة 100 كم، والذي تنظمه قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة على ميادينها بدعم من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية ورعاية المهرجان ومجلس أبوظبي الرياضي، بمشاركة 194 فارساً من جميع الإسطبلات الخاصة على مستوى الدولة، وتم رصد 5 سيارات للفائزين الأوائل في السابق، كما سيتم السحب على 10 آي باد و10 آي بوكس و5 آي فون، كجوائز عينية للطلاب الحاضرين.

ويقام السابق على مدى ثلاث مراحل أعطيت المرحلة الأولى اللون الأزرق ومسافتها 40 كم، يعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الثانية التي أعطيت اللون الأصفر ومسافتها 40 كم، يعقبها فترة راحة لمدة 40 دقيقة بعدها تنطلق المرحلة الثالثة والأخيرة التي أعطيت اللون الأبيض ومسافتها 20 كم.

خوناثان حامل اللقب

وتوج الفارس الاوروجوياني خوناثان ريفيرا على صهوة الجواد «السالم» لاسطبلات العين للقدرة بطلاً للسباق، وتمكن من قطع المسافة الكلية للسباق في زمن وقدره 3:37:42 ساعات وبمعدل سرعة بلغ 27.56 كلم في الساعة.

Email