تقديراً لإنجازاته الباهرة في أوروبا

حمدان بن راشد في قائمة مشاهير السباقات الأيرلندية

حمدان بن راشد في لقطة عقب إنجاز «تغرودة» في الأوكس الإنجليزي - البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تقديراً للإنجازات الباهرة التي حققتها خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، في سباقات الخيول المهجنة الأصيلة في أوروبا، تقرر تدوين اسم سموه في قائمة المشاهير للسباقات الأيرلندية. أعلن عن ذلك خلال الحفل السنوي لتوزيع جوائز السباقات لمربي الخيول في أيرلندا الأسبوع الماضي.

وكان سموه توّج بأرفع لقب يمنح لملاك خيول السباقات في أوروبا، وذلك بنيل سموه جائزة كارتييه التقديرية، كأفضل الشخصيات في عالم سباقات الخيل في الموسم الأوروبي المنصرم.

وحقق سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم إنجازات رائعة كأفضل المربين للخيول خلال 40 عاماً، حيث يملك مزرعة ديرنزتاون في مقاطعة كيلدار الأيرلندية.

ونال سموه عدة إنجازات في العام الماضي. وتتصدر القائمة المهرة «تغرودة» التي منحت سموه الفوز الـ12 في السباقات الكلاسيكية، حين فازت بسباق الأوكس الإنجليزي الكلاسيكي للفئة الأولى لمسافة 2400 متر، ثم ذهبت «تغرودة» للفوز بلقب سباق الملك جورج السادس والملكة أليزابيث ستيكس بمضمار أسكوت.

وشملت الإنجازات الباهرة لسموه عام 2014 فوز الجواد «مخضرم» بسباق «كورال أكليبس ستيكس» الذي يعتبر من أعرق سباقات الخيول المهجنة الأصيلة في بريطانيا، وأحيل «مخضرم» للتقاعد ولتحسين النسل بمزرعة ننري في نورفولك هذا العام.

وإلى جانب هذه الإنجازات الكلاسيكية، تمكنت كل من «طرفاشة» من الفوز بسباق بلاندفورد ستيكس، و«مستجيب» بلقب سباق جيرسي ستيكس، و«استذكار» بسباق الفئة الثانية للخيول الناشئة.

وبدأت مسيرة إنجازات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في سباقات الخيل منذ الفوز الأول الذي حققه جواده «مشرف» في 30 يوليو 1980 بسباق في مضمار ريدكار، وانتهاءً بالإنجاز التاريخي للمهرة «تغرودة» في سباق الكينغ جورج الذي لم تحققه مهرة منذ عام 1976. وأبرز إنجازات سموه في بريطانيا فوز الأسطورة «نشوان» بالسباقات الكلاسيكية الشهيرة، وتتويجه بلقب الدبربي الإنجليزي إلى جانب زميله «عنفوان».

Email