ضمن مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية في أستراليا

«دجهلبي» يتوج بلقب الجولة الأولى لكأس زايد

ت + ت - الحجم الطبيعي

توج الجواد «دجهلبي» لمايكل كليمنتس وايزابيل تيه، وبإشراف المالك كليمنتس، وبقيادة المالكة تيه، بطلاً للجولة الأولى من سباق كأس المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لمسافة 1300 متر المخصص للخيول العربية الأصيلة في سن ثلاث سنوات البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو، الذي أقيم أمس بمضمار سبورتنغ بت بارك بالتنسيق مع نادي ملبورن للسباقات في فيكتوريا بأستراليا.

وظفرت الفارسة السويدية آنا بيلروث على صهوة الجواد «كيشا» لجنيفر راندل وبإشراف المالكة نفسها بلقب الجولة الـثانية من بطولة العالم لـمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو، وأقيمت هذه السباقات تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الذي يتضمن كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، وبطولة «أم الإمارات» للفرسان المتدربين، وكأس مزرعة الوثبة ستد.

وجوائز دارلي التقديرية لـ «أم الإمارات» هوليوود 2015، والمؤتمر العالمي لخيول السباق (وارسو 2015)، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة.

سباق كأس زايد

وحققت ايزابيلا تيه إنجازاً نادراً كونها الفارسة والمالكة في الوقت نفسه حين قادت الجواد «دجهلبي» إلى الفوز بسباق كأس زايد لمسافة 1300 متر، بإشراف المالك والمدرب أيضاً مايكل كليمنت، وتمكن «دجهلبي» والمنحدر من نسل «دهلبي» من تحقيق فوز بفارق مريح عن أقرب منافسيه.

يذكر أن «دجهلبي» البالغ من العمر 10 سنوات فاز بدرع سباق شادويل للفحول العربية في العام الماضي، وهذا يعد حدثاً بارزاً بالفوز بثنائية في سباق ترعاه دولة الإمارات.

مجريات المونديال

ومثل «دجهلبي»، كان «كيشا» بإشراف المدربة والمالكة جنيفر راندل قد فاز في العام الماضي بسباق درع الخيول العربية للإمارات، وتمكن من تحقيق الفوز بقيادة موفقة من الفارسة السويدية المحترفة، وانطلقت بيلروث بالجواد «كيشا» من الخانة السادسة لتحقق الفوز بجدارة في السباق البالغ طوله 1400 متر.

وحذت الفارسة آنا بيلروث المولودة في عام 1991 حذو إنجاز بنت بلدها جوزفين لندجرين الفائزة بالجولة الأولى في مسقط للتأهل للنهائيات في أبوظبي في شهر نوفمبر المقبل، ويبلغ وزن بيلروث 54 كلجم، ونال أول رخصة لها في عام 2006، وحققت 122 انتصاراً من خلال 1500 مشاركة أبرزها ديربي اسكندنافيا للخيول العربية في عام 2014.

بيلروث: لم أتوقع الفوز

أكدت الفارسة السويدية آنا بيلروث أنها لم تتوقع الفوز بالجولة الثانية من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، نظراً لوجود خيول قوية ومرشحة للفوز، ولكنها نفذت تعليمات المدرب بعدم الاستعجال والتريث لأكبر فترة ممكنة، قبل أن تطلق العنان للفرس التي استجابت بصورة فورية لتحقق الفوز.

وقالت: «التأهل للنهائيات وهو حلم أن تذهب للمشاركة في أبوظبي، وهو فوز معنوي كبير خاصة في سباقات الخيول العربية وعن الفرق بين قيادة الخيول العربية والمهجنة قالت إنها لم تشعر بفرق كبير بالرغم من أنها تقود الخيول العربية لأول مرة وأحبتها.

ومن جانبه أكدت المدربة والمالكة جنيفر أن السباق كان قوياً، ولكن خدمتنا الظروف في الانطلاقة من الخانة السادسة، وتمكنت «كيشا» من إنجاز المطلوب منها بكل احترافية.

أولى المتأهلات

توجت الفارسة السويدية جوزفين لندجرين على صهوة الجواد «كريس سوا» لسالم سعيد الرشيدي وبإشراف المدرب خالد بن سيف المالكي بطلة لفعاليات الجولة الأولى من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (إفهار) لمسافة 1600 متر، التي أقيمت يوم 16يناير الجاري بمضمار الرحبة بالعاصمة العمانية مسقط، وأصبحت أول فارسة تتأهل للنهائيات في أبوظبي.

كأس زايد على الجليد

وتشهد بحيرة سانت موريتز المتجمدة في سويسرا يوم 8 فبراير المقبل فعاليات الجولة الثانية من سباق كأس المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المخصص للخيول العربية الأصيلة البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو، فيما تقام الجولة الثالثة من مونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» في المكان نفسه يوم 22 فبراير وستقتصر المشاركة في السباقين على الفرسان المحترفين والفارسات المحترفات فقط.

النعيمي: السباقات تميزت بالتكافؤ

أشاد عدنان النعيمي بالمردود الكبير لمبادرة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وقال إن السباقين تميزا بالتكافؤ والتحدي للفرسان على صهوات الخيول العربية الأصيلة، ما يعزز أهداف المهرجان في الترويج لأبوظبي مقصداً سياحياً وتجارياً مهماً في المنطقة.

التتويج

عقب ختام الشوط قام الشيخ حمدان بن سرور الشرقي ممثل شركة أبوظبي للاستثمار، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس سباقات السيدات والفرسان المتمرنين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار»، وعلي موسي الخميري بتقديم جوائز الفوز في السباقين.

كما شهد مراسم التتويج سوزانا سانتسون نائبة رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، وصالح العامري.

صوايا: المهرجان نجح في تأسيس منظومة لسباقات الخيول العربية

تقدمت لارا صوايا رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل، المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيسة سباقات السيدات والفرسان المتمرنين في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار»، بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

وقالت إن نجاح المهرجان من خلال إقامة سباقين رئيسين في سباقات الخيول العربية أصبح منظومة لسباقات الخيول العربية الأصيلة حول العالم، وأضافت أنه نجاح كبير للفارسات السويديات، حيث تمكنت جوزفين لندجرين من الفوز بالجولة الأولى في العاصمة العمانية مسقط.

وأضافت أن سلسلة بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» أصبحت تتميز بالمنافسة الكبيرة، ونحن نسعى قدماً إلى استقبال وتوقع موسم حافل هذا العام، وهنأت الفائزين بكأس زايد ومونديال «أم الإمارات».

تنظيم ورعاية

يقوم بتنظيم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية «إفهار»، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي، وبرعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي.

وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك»، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2014، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة أبوظبي الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي «جنة»، وريسنج بوست، ويشرف على الفارسات الدكتور جمال الحوت.

الشرقي يشيد بنجاح السباق

أعرب الشيخ حمدان بن سرور الشرقي عن فخرهم بأن يكونوا جزءاً من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وقال إن هذه السباقات تعكس الصورة ثقافة وتراث الدولة كون أن الخيول العربية قريبة جداً من قلوب أهل الإمارات.

وأشاد الشرقي بالنجاح الذي حققه السباقان لقوة المنافسة التي تخللت الأشواط، وبالحضور الجماهيري الكبير الذي يعكس الاهتمام بسباقات الخيول العربية، مؤكداً أن إقامة السباقات تسهم بشكل كبير في التعريف بالدولة وزيادة روابط الصداقة والأخوة بين الشعوب، ووجه التهنئة إلى الفائزين في كأس زايد ومونديال أم الإمارات.

البطلة: كنت واثقة من الفوز

أعربت البطلة والمالكة ايزابيل تيه عن فرحتها الغامرة بالفوز بهذا السباق، كونها المالكة والفارسة في الوقت نفسه، وشكرت مبادرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وقالت: «لقد كان سباقاً مثيراً تماماً، لقد رأيت كيف كانت الفارسات يطاردنني، ولكنني كنت واثقة من قدرة حصاني «دجهلبي» على الفوز، وقيامي بتطبيق توجيهات المدرب بحذافيرها. إنه حصان جيد، ويملك قلباً كبيراً».

ومن جانبه أشاد المدرب كليمنتس بقدرات الجواد «دجهلبي»، وقال إنه يجيد الركض في هذه المسافة، وحقق الفوز بسهولة، وأنا سعيد بهذه النتيجة، مؤكداً أن مثل هذه السباقات تزيد من اهتمام الملاك والمربين في تربية الخيول العربية الأصيلة، حيث يتميز السباق بجوائزه المجزية.

Email