حمدان بن محمد يتابع المنافسة في سيح السلم

بالصور..محمد بن راشد يشهد فوز العويسي بلقـب الاسطبلات الخاصة للقدرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» اليوم سباق الإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي والذي أقيم في مدينة دبي الدولية للقدرة، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد ولي عهد دبي.

وشهد السباق الذي أقيم لمسافة 100 كلم واشتمل على 3 مراحل، سعيد بن حميد الطاير نائب رئيس نادي دبي للفروسية الرئيس التنفيذي لمجموعة ميدان، وعدد من المسؤولين وملاك الإسطبلات الخاصة وجمهور من عشاق سباقات القدرة. وتم رصد 5 سيارات ذات الدفع الرباعي للأبطال الخمسة الأوائل.

العويس بطلاً

توج الفارس غانم سعيد العويس بطلاً للسباق ممتطياً صهوة الجواد «كاستلبار جميرا» من إسطبل زعبيل للقدرة المملوك لحمدان سعيد جابر وبإشراف المدرب راشد بن شفيا، مسجلاً زمناً قدره 3.20.52 ساعات.

واحتل الفارس سيف أحمد المزروعي المركز الثاني ممتطياً صهوة الجواد «زلزال» لإسطبل اس. اس، مسجلاً زمناً قدره 3.21.58 ساعات. وظفر الفارس سالم حمد الكتبي بالمركز الثالث ممتطياً صهوة «برنس» لإسطبل اس. اس، مسجلاً زمناً قدره 3.26.53 ساعات.

واحتل الفارس الأوروغواني والتر هيرنا نديز المركز الرابع ممتطياً صهوة الجواد «جوسوف سيروكو» لإسطبل العين، مسجلاً زمناً قدره 3.32.16 ساعات.

واحتل مواطنه جوناثان ريفيرا المركز الخامس ممتطياً صهوة الجواد «روبين لينا» لإسطبل العين، مسجلاً زمناً قدره 3.36.39 ساعات.

وجاء الفارس عبد العزيز السويدي في المركز السادس ممتطياً صهوة الجواد «ستالين» لإسطبل فرسان الورقاء، مسجلاً زمناً قدره 3.36.45 ساعات.

المري يتصدر المرحلة الأولى

تصدر الفارس عبدالله غانم المري المرحلة الأولى من السباق لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأصفر» ممتطياً صهوة الجواد «جبل علي» لإسطبل زعبيل للقدرة بإشراف المدرب راشد بن شفيا مسجلاً زمناً قدره 1.21.08 ساعة.

وجاء في المركز الثاني الفارس محمد أحمد غانم المري ممتطياً صهوة الجواد «إيو فيكتوريا» لإسطبل زعبيل للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 1.21.55 ساعة.

واحتل الفارس غانم سعيد العويس المركز الثالث ممتطياً الجواد «كاستلبار جميرا» لإسطبل زعبيل للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 1.24.50 ساعة.

واحتل الفارس الأوروغواني جوناثان ريفيرا المركز الرابع ممتطياً الجواد «روبين لينا»، مسجلاً زمناً قدره 1.25.41 ساعة. وتلاه في المركز الخامس الفارس الهندي حبيب أحمد خان ممتطياً الجواد «كاستلبار كاوس» لإسطبل فيصل بن زعل، مسجلاً زمناً قدره 1.26.08 ساعة.

وجاء الفارس فهد علي حسن محمد في المركز السادس ممتطياً صهوة الجواد «زازيان إي» لإسطبل الجموح، مسجلاً زمناً قدره 1.26.12 ساعة. واحتلت الفارسة شذرا الحجاج المركز السابع ممتطية صهوة الجواد «ماجيك جلين فندي» لإسطبل الخيول للقدرة، مسجلة زمناً قدره 1.26.23 ساعة.

واحتل الفارس سيف أحمد المزروعي المركز الثامن ممتطياً صهوة الجواد «زلزال» لإسطبل اس.اس. مسجلاً زمناً قدره 1.26.25 ساعة. وتلاه في المركز التاسع الفارس عبد العزيز عادل السويدي ممتطياً الجواد «ستالين» لإسطبل فرسان الورقاء، مسجلاً زمناً قدره 1.26.35 ساعة. وجاء في المركز العاشر الفارس سيف حمد الغفلي ممتطياً الجواد «غيس هوزغوثيتال» لإسطبل عبد العزيز الشامسي، مسجلاً زمناً قدره 1.26.36 ساعة.

المزروعي يقفز لصدارة الثانية

قفز الفارس سيف أحمد المزروعي إلى صدارة المرحلة الثانية لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأحمر»، ممتطياً صهوة «زلزال» لإسطبل اس. اس، مسجلاً زمناً قدره 2.45.31 ساعة. وتقهقر إلى المركز، الثاني من الأول، الفارس عبدالله غانم المري، ممتطياً صهوة الجواد «جبل علي» لإسطبل زعبيل للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2.45.42 ساعة. وتلاه في المركز الثالث الفارس غانم سعيد العويس ممتطياً «كاستلبار جميرا» لإسطبل زعبيل للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2.45.46 ساعة.

واحتل الفارس سعيد أحمد الجابر الحربي المركز الرابع ممتطياً صهوة «كاستلبار دوق» لإسطبل زعبيل للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2.49.39 ساعة.

وجاء الفارس جوناثان ريفيرا في المركز الخامس ممتطياً صهوة الجواد «روبين لينا» لإسطبل العين للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 2.50.03 ساعة.

وجاء في المركز السادس الفارس سالم حمد الكتبي ممتطياً صهوة الجواد «برينس» لإسطبل اس. اس، مسجلاً زمناً قدره 2.50.42 ساعة. وحافظت الفارسة شذرا أحمد الحجاج على مركزها السابع ممتطية الجواد «ماجيك جلين فندي» لإسطبل الخيول، مسجلة زمناً قدره 2.51.10 ساعة. وتلاه في المركز الثامن الفارس عبد العزيز السويدي ممتطياً «ستالين» لإسطبلات فرسان الورقاء مسجلاً زمناً قدره 2.51.38 ساعة. وجاء في المركز التاسع الفارس عبدالله طارق المطوع، مسجلاً زمناً قدره 2.52.07 ساعة.

حسم الصراع

شهدت المرحلة الثالثة والأخيرة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأبيض» صراعاً شرساً بين نخبة الفرسان المتصدرين بعد أن انحصر بين المزروعي والعويس والكتبي، ليقفز الفارس العويس إلى الصدارة بعد أن كان ترتيبه الثالث في الجولتين الأولى والثانية ليحقق فوزه الأول في الموسم بجدارة.

عقب ختام السباق قام محمد العضب نائب المدير العام لنادي دبي للفروسية بتتويج الأبطال وسط تصفيق الحضور حيث تسلم البطل غانم العويس كأس المركز الأول. ونال الفارس سيف المزروعي كأس المركز الثاني فيما تسلم سالم الكتبي كأس المركز الثالث.

البطل : السباق صعب وفخور باللقب الأول

أشاد الفارس البطل غانم سعيد العويسي بحضور ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، مما كان له أبلغ الأثر في رفع الروح المعنوية للفرسان وهذا ما ساهم في تطور مستوى الإسطبلات الخاصة وبلوغها إلى آفاق أرحب، حيث انعكس الدعم إلى تحسن ملحوظ في السباقات.

وأعرب بطل السباق عن فخره واعتزازه بانتزاعه لقب سباق الإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي وذلك بعد منافسة مثيرة في المرحلة الأخيرة من السباق، حسمها لصالحه باقتدار.

وأضاف قائلاً انه فخور بتحقيق فوزه الأول في هذا الموسم على ميادين مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم. وذلك بعد أن سبق له احتلال المركز الثاني مرتين ولثالث مرة.

وقال البطل إن هذا الفوز يعطيه دفعة معنوية استعداداً للمشاركة في كأس محمد بن راشد للقدرة في 10 يناير المقبل. ويعتبر تلك البطولة هدفه المقبل باعتبارها غالية إلى نفوس الفرسان في الدولة. وأهدى البطل الإنجاز إلى مالك الإسطبل «الشقي» حمدان سعيد جابر. وأشاد بمستوى الجواد «كاستلبار جميرا» في مشاركته الأولى، حيث ظهر بمستوى باهر مكنه من حسم الصراع على اللقب لصالحه أخيراً.

وعن أصعب المراحل قال إن المرحلة الثانية تعتبر الأصعب نظراً لكثرة الرمل ووعورتها.

الوصيف : راضٍ بالمركز الثاني

وأعرب وصيف بطل السباق الفارس سيف أحمد المزروعي عن رضائه بالمركز الثاني، وقال إن السباق لم يكن سهلاً خاصة المرحلة الثانية والتي دائماً ما تشكل عقبة بسبب كثافة الرمال في الأرضية، كما انه كان عليه تعويض فارق 5 دقائق من صاحب المركز الأول، الأمر الذي أثر على الخيل في المرحلة الأخيرة،...

وأشاد بصاحب المركز الأول، وقال إن جواده القوي «كاستلبار جميرا» يستأهل الفوز فقد أدى أداءً جيداً. وقال الفارس المزروعي صاحب الأربعة انتصارات هذا الموسم انه يتطلع لمواصلة الحضور في منصات التتويج في السباقات القادمة .

سباق القدرة للسيدات في سيح السلم اليوم

 تشهد مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم انطلاقة سباق السيدات في السابعة من صباح اليوم لمسافة 100 كيلومتر.

ويتوقع مشاركة حوالي 60 فارسة يمثلن مختلف الإسطبلات في الدولة.

وتم تقسيم مراحل السباق إلى ثلاث مراحل، 40 كم و20 كم.

مراحل السباق

يشتمل السباق على 3 مراحل، حيث تبلغ مسافة المرحلة الأولى لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأصفر»، المرحلة الثانية لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأحمر« ثم المرحلة الثالثة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأبيض».

وقررت اللجنة المنظمة أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق. وأن يكون الحد الأدنى لوزن الفارسة 50 كلغ. وتقرر أن يكون الحد الأعلى لنبض الخيل 64 نبضة بالدقيقة. كما تقرر أن يكون الحد الأدنى للسرعة 14 كلم/بالساعة.

شروط ولوائح

قررت اللجنة المنظمة أن يكون الاجتماع التنويري قبل السباق عند بوابة الفحص البيطري. وطالبت اللجنة الفارسات بضرورة تهيئة وتجهيز الخيل قبل إحضاره للبوابة البيطرية لفحص ما قبل السباق.

وأن أي خيل يرفض أو يشكل خطراً على الكادر الطبي يستبعد من السباق. ويسمح بالدخول لشخصين فقط داخل البوابة البيطرية، ولا يسمح للطاقم المرافق التواجد في المداخل أو البوابة البيطرية. ولا يسمح بانتظار الخيل عند بوابات الفحص البيطري. ولا يسمح باستخدام الســوط والمهمــاز واللجام الطويل جداً.

وقررت اللجنة أن أي خيل ينسحب بعد انطلاق السباق يجب عرضه على الطبيب البيطري المسؤول قبل مغادرته موقع السباق.

فحص

وسيتم استخدام الجهاز الإلكتروني أو اليدوي لمراقبة نبضات القلب وتحديد معدل نبضات قلب الخيل حسب النظام المتبع.

وأن أي عملية تأخير أو مماطلة داخل البوابة البيطرية تعرض مرتكبها للعقوبة.

منع

وتقرر عدم السماح للسيارات بالاقتراب من الخيول في المسارات. ونبهت اللجنة المنظمة أفراد الطاقم المرافق والسائقين إلى أن أي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر على أدائها سيعرض الفارس للعقوبة. كما يمنع منعاً باتاً إعطاء الماء أو أي نوع من المساعدة من داخل السيارة.

علي موسى: تطور ملحوظ للسباقات

ثمن علي موسى الخميري مدير عام نادي دبي للفروسية دعم وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، لسباقات القدرة بصفة عامة وسباقات الخاصة بصفة خاصة.

وقال في تصريح لــ «البيان الرياضي»: إن حضور فارس العرب وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم للسباق منذ بداية انطلاقته وحتى ختامه يعتبر دعماً كبيراً وتحفيزاً للفرسان لبذل المزيد من العطاء.

وأضاف: إنه بفضل هذا الدعم تطور مستوى سباقات الإسطبلات الخاصة بشكل ملحوظ من ناحية قوة الخيول ونوعيتها، إلى جانب مشاركة نخبة الفرسان.

وأشاد الخميري بالنجاح الكبير الذي حققه السباق من ناحية المشاركة وتعاون الفرسان مع مختلف اللجان.

وتوجه في ختام حديثه بالتهنئة إلى أبطال السباق، متمنياً حظاً أوفر لمن لم يحالفهم التوفيق في السباق، خاصة وأن الروزنامة تتضمن سباقات كبرى .

العضب: السباق ناجح ومتطور وحقق أهدافه

أشاد محمد العضب نائب المدير العام لنادي دبي للفروسية بالنجاح الكبير الذي حققه سباق الاسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي من ناحية المشاركة القياسية وقوة المنافسة.

وثمن العضب، في تصريح لــ «البيان الرياضي»، دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي لسباق الاسطبلات، ما أسهم في الارتقاء بمنافساتها وتطور مستواها إلى آفاق أرحب.

وقال العضب إن الدعم أسهم في تطور سباقات الاسطبلات الخاصة التي سعت لاستقدام أفضل الخيول التي ارتقت بمستوى السباقات والسرعة فيها.

وأكد العضب خلال حديثه أن السباق حقق نجاحاً كبيراً بفضل تعاون الفرسان مع اللجان العاملة. وتمنى أن يتواصل هذا التعاون في السباقات المقبلة.

وتقدم بالتهنئة في ختام حديثه للأبطال الفائزين، متمنياً حظاً أوفر لمن لم يحالفهم التوفيق في سباق الأمس.

Email