حمدان بن راشد يرعى السباق في سيح السلم

تحدي سعيد بن حمدان للقدرة ينطلق اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، ينطلق اليوم تحدي سعيد بن حمدان للقدرة، الذي يعتبر أكبر سباق من نوعه في الموسم حتى الآن، وذلك في السابعة من صباح اليوم الجمعة 19 ديسمبر الجاري في مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم بمشاركة نخبة من الفرسان يمثلون مختلف الاسطبلات في الدولة.

السباق يعد أول بطولة من فئة النجمتين ينظمها نادي دبي للفروسية بإشراف الاتحاد الدولي للفروسية في الموسم الحالي 2014-2015، ويقام قبيل انطلاقة كأس محمد بن راشد للقدرة في العاشر من يناير المقبل، ويخصص هذا السباق للخيول المتأهلة البالغة من العمر ست سنوات فأكثر، ويتنافس المشاركون عبر أربعة محاور في ميادين مدينة دبي الدولية للقدرة على مسافات تمتد 40 كلم، و30 كلم، ثم 30 كلم، و20 كلم على التوالي.

محمد عيسى العضب، نائب المدير العام لنادي دبي للفروسية، صرح بهذا الشأن قائلا: نتشرف بالرعاية السخية لهذا الحدث من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، ولا شك أن هذا الالتزام من جانب سموه برياضات الفروسية هيأ لنادي دبي للفروسية ان يستضيف مرة أخرى هذه البطولة الرفيعة التي تحمل تصنيف النجمتين باعتبارها حدثاً يعزز مسيرة التميز التي تتصف بها رياضة القدرة في الدولة، كما يجسد عدد الفرسان الذين اجتذبهم هذا السباق شعبية هذه الرياضة في الاقليم.

وُيعد تحدي سعيد بن حمدان للقدرة أحد السباقات الكبرى التي تقام بإشراف الاتحاد الدولي للفروسية في مدينة دبي العالمي للقدرة خلال الموسم الحالي 2014/2015.

علماً أن أكثر من 300 فارس سجلوا مشاركاتهم في السباق الذي يتضمن فحص ما قبل السباق عصر أمس.

مسار السباق

تبلغ مسافة السباق 120 كيلومتراً، تم تقسيمها إلى 4 مسارات، تفاصيلها كالتالي:

المرحلة الأولى لمسافة 40 كيلومتراً «اللون الأصفر»، المرحلة الثانية لمسافة 30 كيلومتراً «اللون الأحمر»، المرحلة الثالثة لمسافة 30 كيلومتراً «اللون الأخضر»، المرحلة الرابعة لمسافة 20 كيلومتراً «اللون الأبيض».

شروط ولوائح

تقرر أن يكون عمر الخيل 6 سنوات فما فوق. والحد الأعلى لنبض الخيل 64 نبضة بالدقيقة. وتقرر أن يكون وزن الفارس 60 كلغ بدون معدات، وأن يكون الحد الأدنى للسرعة 14 كلم/الساعة.

وقررت اللجنة المنظمة انعقاد الاجتماع التنويري عند بوابة الفحص البيطري قبل السباق. وتقرر عدم السماح بأكثر من شخصين داخل البوابة البيطرية، ولا يسمح بانتظار الخيل عند بوابات الفحص البيطري. وتقرر عدم السماح باستخدام الشوط والمهماز واللجام الطويل جداً.

وطالبت اللجنة بضرورة تهيئة وتجهيز الخيل قبل إحضاره للبوابة البيطرية، وذلك لفحص ما قبل السباق. وقررت اللجنة المنظمة أن أي خيل يرفض أو يشكل خطراً على الكادر الطبي، يستبعد من السباق. سيتم استخدام الجهاز الإلكتروني أو اليدوي لمراقبة نبضات القلب، وتحديد معدل نبضات قلب الخيل حسب النظام المتبع.

وقررت اللجنة أن أي عملية تأخير أو مماطلة داخل البوابة البيطرية تعرض مرتكبها للعقوبة. كما تقرر عدم السماح للسيارات بالاقتراب من الخيول في المسارات. وتم تنبيه أفراد الطاقم المرافق والسائقين، إلى أن القيام بأي عمل يزعج الخيول المشاركة أو يؤثر في أدائها، سيعرض الفارس للعقوبة. وتقرر منع إعطاء الماء أو أي نوع من المساعدة من داخل السيارة.

Email