برعاية منصور بن زايد

منتشر بطل كأس أصيل الدولية للخيول في ألمانيا

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، اختتمت أول من أمس فعاليات «كأس أصيل الدولية للخيول العربية الأصيلة 2014»، والتي أقيمت على مدار ثلاثة أيام من 22 إلى 24 أغسطس، في مدينة كاستيل في ألمانيا، وذلك في إطار حرص سموه على دعم سباقات الخيول وتشجيعها، وتنمية وتطوير الرياضة وتعزيز وجود الإمارات في المضامير العالمية، بما ينسجم مع المكانة المتميزة التي تحظى بها الفروسية بالإمارات.

وتوج الجواد العربي منشر بجائزة كأس أصيل الدولية للخيول العربية الأصيلة في حفل الختام، حيث قام جمعة الجنيبي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، بتتويج الفارس وتسليمه الكأس الذي يعتبر تحفة فنية من القرن التاسع عشر، بحضور الكونت فيرديناند كاستيل، والدكتور جيورج هولمز رئيس نادي أصيل الدولي للخيول العربية الأصيلة، والدكتور عبد الله الريس مدير عام الأرشيف الوطني، وعبد المحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة، ومطر اليبهوني رئيس لجنة الخيول في أبوظبي، وعدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا مدير مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة، ومسلم العامري من اصطبلات الوثبة، ومبارك النعيمي من هيئة أبوظبي للسياحة، وأحمد الفهيم من شركة التطوير والاستثمار السياحي ، وكل من عبد الله التميمي والمهندس علي المزروعي وحسن الزعابي من وزارة شؤون الرئاسة. وعدد من المسؤولين الألمان والمهتمين بالخيول في العالم.

سعادة

من جانبه، أشاد جمعة الجنيبي بنجاح هذه الفعاليات المتميزة، معرباً عن سعادته بتنظيم هذا الحدث في ألمانيا، الذي يأتي برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة، والذي يقدم صورة حضارية عن الوجه المشرق للدولة، والاهتمام بالخيول العربية بفضل الرعاية الكريمة لسموه، مثنياً على حسن التنظيم وتنوّع الفعاليات.

كما أشاد الدكتور جورج هولمز رئيس نادي أصيل الدولي للخيول العربية الأصيلة، بالدعم الكبير الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية على المستوى العالمي، مثمناً رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في دفع جهود هذه الرياضة إلى الأمام وقال هولمز: «هذا الدعم الكبير يسير بالفروسية العالمية إلى الأمام والتطور، وفقاً لخطة رائعة من أجل رفع مستوى هذه الرياضة، متمنياً أن يعمل الجميع على الاستفادة من هذا النجاح، ويبنوا عليه تطلعات المستقبل».

اهتمام

كما ثمن الدكتور عبد الله الريس فعاليات كأس أصيل الدولية، والذي يقام برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد وتشجيعه لهذه الفعاليات، الذي ينبع من الاهتمام الخاص بالخيول العربية الأصيلة، والتي نالت شهرة عالمية في السباقات والاستعراضات وإثبات العراقة، مؤكداً على ضرورة المحافظة على نسل هذه الخيول، لارتباطها بتاريخ المجتمعات في شبه الجزيرة العربية.

جهود

وأوضح عبد المحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة، أن ما حققته مسيرة الفروسية في الدولة على مدى السنوات الماضية، ودعمها لفعاليات الخيول المختلفة في جميع دول العالم، وخاصة الشعوب الأوروبية والأميركية، مشيداً بجهود سمو الشيخ منصور بن زايد في إعلاء شأن الجواد العربي وتعزيز مكانته وقيمته التراثية والثقافية المميزة، ودعم انتشار سباقاته، ترسيخاً لمكانة الإمارات كمحطة عالمية رائدة في مجال صناعة وتربية الخيول العربية وسباقاتها.

اهمية

كما بين مطر اليبهوني أهمية نشر ثقافة الفروسية والتعامل مع الخيل، وتوسيع الاهتمام ليشمل الأجيال الصاعدة، كونها تدرّب النفس والجسد على التحمّل والصبر، وتزوّد الشخصية بملامح النبل والشجاعة. مشيداً بحرص سمو الشيخ منصور بن زايد على دعم سباقات الخيول وتشجيعها، بما ينسجم مع المكانة المتميزة التي تحظى بها الفروسية بالإمارات.

مبادرة

من جهتها، أشادت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيسة لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة «إفهار»، بمبادرة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في دعم شريحة الخيول العربية والسباقات التراثية، ما يخدم مصلحة الجواد العربي وزيادة الاهتمام بالخيول العربية من خلال كأس أصيل للخيول، الذي يضم مجموعة من سباقات الخيل الممزوجة، منوهة بأن ما ميز الحدث العريق الذي كان يرعاه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في بداية التسعينيات، التنظيم الجيد والمنطقة الجميلة التي كانت تحيط بالحدث، إلى جانب القلعة الأثرية.

عراقة

وتقدم عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي، بالشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على تجديد الرعاية بكأس أصيل للخيول، الذي يعد من أعرق وأقدم الرياضات التراثية، التي تعد امتداداً لرعاية المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والتي أقيمت في بداية التسعينيات، وكانت تنظم للجواد العربي وخيول الجمال وسباقات السلوقي والقدرة ومخطوطات الخيل العربي.

شكر

كما أعرب مسلم العامري عن شكره وتقديره لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، للمبادرة المتميزة في دعم ورعاية كأس أصيل للخيول العربية الأصيلة بمدينة كاستيل في ألمانيا، وهي سباقات تراثية تمتزج بالأصالة للخيول العربية الأصيلة من خلال الرياضات المتنوعة للخيول المسرجة، وفنون ركوب الخيل والسلوقي والقدرة، والتي تأتي برعاية سموه خارج نطاق المهرجان للمرة الأولى.

وركزت الفعاليات هذا العام على روعة الأداء واللياقة، وبراعة الحصان العربي، وعلى سباقات المسافات الطويلة التي تراوحت بين 36 و63 و84 كلم. حيث تم اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم دولية. وتضمنت فعاليات كأس أصيل للخيول، مجموعة من رياضات ركوب الخيل الممزوجة بالثقافة العربية الأصيلة.

40 عاماً

يعتبر كأس أصيل الدولية، أكثر من مجرد فعاليات للتنافس بين الخيول الأصيلة، لتشمل عروضاً أخرى خاصة بالترويض والاستعراض، إضافة إلى أن الحدث يشكل مناسبة اجتماعية يلتقي فيها رجال المجتمع ومحبو رياضة الفروسية. يذكر أن نادي أصيل يحتفل هذا العام بمرور أربعين عاماً على إنشائه، وبمرور عشر سنوات على بدء فعاليات كأس أصيل الدولية.

Email