بعد إنجاز سباق »كينغ جورج« و»الأوكس«

»تغرودة« تدخل تاريخ سباقات الخيل البريطانية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

دخلت المهرة الرائعة »تغرودة« لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم تاريخ سباقات الخيل البريطانية من أوسع أبوابه وذلك بعد أن جمعت بين لقبي سباق »كينج جورج السادس والملكة اليزابيث ستيكس« و»الأوكس« الانجليزي.

وأصبحت البطلة ثاني مهرة تجمع بين اللقبين بعد إنجاز »باونيس« عام 1976 وفوز المهرة »تايم شارترز« باللقب عام 1983.

وأدخل فوز »تغرودة« البهجة والسعادة إلى قلوب الملايين ويعد بمثابة عيدية لشعب الإمارات وإضافة أخرى إلى سجل انجازات خيول الإمارات في السباقات العالمية.

ويعتبر الفوز بلقب الكينج جورج الذي أقيم أول من أمس بمضمار اسكوت لمسافة 2400 متر »جروب 1« وقيمة جائزته مليون جنيه استرليني، إنجازاً مشرفاً. وقاد الفارس القدير بول هاناغان المهرة »تغرودة« إلى تحقيق الانجاز الرائع بإشراف المدرب جون جوسدن مسجلة زمناً قدره 2.28.13 دقيقة بفارق ثلاثة أطوال عن المرشح الأول »تيليسكوب« بقيادة ريان مور فيما جاء »مخضرم« لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في المركز الثالث بقيادة دين أونيل.

وتنافس في الشوط 8 خيول قوية. وكانت »تغرودة« المرشحة الثانية، ولم تخيب ظن معجبيها، حيث انطلقت بقوة من الخلف في المرحلة الأخيرة من السباق لتتزعم بجدارة وتواصل انطلاقتها نحو خط النهاية لتسجل انجازاً تاريخياً يسجل بمداد من ذهب في سجل السباقات البريطانية.

وعقب ختام السباق تسلم الأمير راشد بن عبدالعزيز آل سعود جائزة الفوز إنابة عن المالك كما تسلم كل من الفارس بول هاناغان والمدرب جون جوسدن جائزتيهما وسط تصفيق الحضور بالمضمار.

قرار حكيم

جاء قرار سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإشراك المهرة »تغرودة« في سباق الكينج جورج بدلاً عن سباق الأوكس الايرلندي صائباً وحكيماً وذلك بإشراكها في أقوى السباقات بانجلترا ضمن نخبة من أبرز الخيول في أوروبا. وكانت المهرة البطلة عند حسن الظن بها لتحقق فوزاً باهراً تفوقت من خلاله على نخبة الخيول وبفارق كبير يؤكد قوتها وجدارتها وأحقيتها باللقب الكبير.

»هيفي ميتال« يواصل إنجازاته

واصل المهر »هيفي ميتال« لسمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم سجل إنجازاته مسجلاً فوزه الثالث على التوالي والرابع هذا الموسم، حيث تمكن في نفس المضمار من انتزاع لقب سباق »لونجينز انترناشيونال ستيكس« لمسافة 1400 متر بقيادة الفارس جو فاينينغ وإشراف المدرب مارك جونستون مسجلاً زمناً قدره 1.25.930 دقيقة بفارق طول عن »دونت بوزر مي« بقيادة الفارس مارتن هارلي فيما جاء »واتشبل« في المركز الثالث بقيادة الفارس ريتشارد هيوز تنافس في الشوط 29 خيلاً.

وكان »هيفي ميتال« المرشح للفوز بنسبة 33 إلى 1. ولكنه أثبت جدارته وتفوق على الأقوياء بعد ان انطلق في المرحلة الأخيرة نحو خط النهاية يطارده »دونت بوزرمي«. وكان »هيفي ميتال« قد توج بطلاً في يوم 21 يونيو الماضي بمضمار ريدكار. ونال الفوز بمضمار هايدوك يوم 5 يوليو الجاري سباق »بت 365 هانديكاب« بقيادة الفارس جو فانينغ.

كما احتل المهر المركز الثاني في سباق بمضمار مسلبيرج يوم 13 يونيو الماضي. وشهد الشوط الأول الافتتاحي 1400 متر احتلال »محرر« لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم المركز الثالث بقيادة الفارس بول هاناغان فيما توج »كودي بير« بطلاً للشوط.

 

المدرب جوسدن: قرار المشاركة صائب و»الآرك« وجهة البطلة المقبلة

ثمن المدرب جون جوسدن قرار سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإشراك البطلة »تغرودة« في سباق الكينج جورج بدلاً عن الأوكس الايرلندي، مشيداً بمستوى المهرة الرائعة التي تفوقت ببراعة على المهور بفارق مريح عن أقرب منافساتها.

وأضاف قائلاً عقب الفوز باللقب الكبير إن قرار مشاركتها المقبلة سيتخذه المالك سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وأنه يتوقع ومن الطبيعي إشراكها في سباق الآرك الفرنسي، هذا إلى جانب المشاركة في سباق »يوركشير أوكس«.

وأعرب جوسدن عن سعادته بالأداء الباهر الذي قدمته »تغرودة« وأظهرت من خلاله مستوى متطوراً وراقياً.

وأضاف قائلاً إنه فخور بأداء البطلة التي قاتلت بقوة لانتزاع اللقب في المرحلة الأخيرة من السباق. وقال جوسدن إن مستوى »تغرودة« تطور كثيراً بعد فوزها بلقب الأوكس الانجليزي.

وأشاد بأرضية المضمار التي لعبت دوراً في الإنجاز. وأكد بأن »تغرودة« أظهرت مستواها الحقيقي لتدخل التاريخ من أوسع أبوابه بعد ان جمعت بين لقبي الأوكس والكينج جورج. وأعرب جون جوسدن عن فخره واعتزازه بتدريب المهرة الرائعة المنحدرة من نسل الفحل الشهير »سي ذا ستارز«. وبعد الإنجاز التاريخي الذي حققته المهرة »تغرودة«، أصبحت من أبرز المرشحات لانتزاع لقب الآرك الفرنسي في أكتوبر المقبل بمضمار »لونشامب« وأصبحت مرشحة بنسبة 6 إلى 1. وذلك إلى جانب أبرز المرشحين »سي ذامون«، استراليا و»تريفي«.

هاناغان يواصل إنجازاته

أعرب الفارس بول هاناغان عن غبطته وسعادته بالإنجاز التاريخي وإضافته للقب جديد يضاف إلى سجل إنجازات خيول سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في السباقات البريطانية.

وأشاد هاناغان بمستوى »تغرودة« معلناً بأنه تأخر في البداية بعد ان انطلقت الخيول مسرعة نحو الصدارة، ولكن بفضل قوة وسرعة البطلة فإنه تمكن من اللحاق بالصدارة ومن ثم شق طريقه نحو خط النهاية.

وقال هاناغان إن الموسم الحالي يعتبر ناجحاً ورائعاً حيث تمكن من قيادة »تغرودة« للفوز بالأوكس الانجليزي ثم الكينج جورج إلى جانب قيادته »مخضرم« لسمو الشيخ حمدان بن راشد للفوز بلقب »كورال اكليبس«. وتمنى أن تتواصل نجاحات »تغرودة« في المشاركات المقبلة.

 

إنجاز

سجل حافل للبطلة »تغرودة« في السباقات الإنجليزية

تملك البطلة »تغرودة« سجلاً حافلاً ومشرفاً في السباقات البريطانية، حيث حققت المهرة المنحدرة من نسل الفحل »سي ذاستارز« وأمها »عزيمة« الفوز في 4 سباقات على التوالي بلا خسارة. وقد كانت بداية إنجازاتها في يوم 21 سبتمبر 2013. حيث توجت بلقب سباق »فيديرشن أوف بلودستوك ميدن ستيكس« في مضمار نيو ماركت بانجلترا لمسافة الميل بقيادة الفارس دين أونيل.

وأضافت إنجازها الثاني يوم 4 مايو الماضي بانتزاعها لقب سباق »بريتي بوللي ستيكس« للمهرات بقيادة الفارس بول هاناغان.

وحققت فوزها الثالث في سباق الأوكس الإنجليزي يوم 6 يونيو الماضي لتضيف لقب الكينج جورج إلى سجل إنجازاتها أول من أمس في اسكوت.

Email