الكويت وعمان

الكويت - عُمان: الخوف من الخروج المبكر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

 

يرفع منتخبا الكويت وعمان شعار «لا بديل عن الفوز» والتعويض خلال مواجهتهما في التاسعة مساء اليوم على استاد جابر الأحمد الدولي لتجنب الخروج المبكر من «خليجي 23»، وتقام المباراة في الجولة الثانية من مباريات المجوعة الأولى،ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة الى نصف النهائي المقرر 2 يناير

وأحرز «الأزرق» لقب البطولة عشر مرات بفارق هائل عن أكثر المنتخبات الأخرى فوزاً باللقب، ولكنه استهل مشواره في البطولة بالخسارة أمام السعودية بهدفين مقابل هدف في المباراة الافتتاحية وبالتالي فإن المواجهة أمام عمان تشكل «عنق زجاجة» بالنسبة له من أجل الحفاظ على جماهيرية البطولة وتجنب عزوف الجماهير عن حضور باقي فعالياتها، وقدم لاعبو المنتخب الكويتي أداء جيدا أمام السعودية ولكن غاب الانسجام بينهم.

وكان المنتخب عاد الى المنافسات بعدما رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الايقاف المفروض عليه منذ 2015.

ويعتمد الصربي بوريس بونياك المدير الفني للمنتخب الكويتي على عدد من عناصر الخبرة بجانب مجموعة من اللاعبين صغار السن وأصحاب المواهب العالية، ومن المنتظر أن يدفع بنفس التشكيلة التي خاض بها مواجهة السعودية والتي تضم حميد القلاف وسامي الصانع وحسين حاكم الشمري وفهد الهاجري وخالد علي ناصر القحطاني وسلطان العنزي وفهد إبراهيم الأنصاري وفيصل زايد الحربي وبدر المطوع وفهد صالح العنزي ومحمد سعد العجمي وربما يكون هناك دور لمقاعد البدلاء في مباراة الغد وخاصة عبدالله البريكي وفيصل عجب.

ووعد لاعبو منتخب الكويت بالتعويض أمام عمان لان خسارة جديدة ستضعهم خارج دائرة المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل، كما سيجعل التعادل موقفهم صعبا. وكتب قائد المنتخب بدر المطوع على (تويتر) متوجها الى الجماهير (كان ودنا نفرحكم ولكن ما حالفنا الحظ)

فرصة

وفي المقابل يسعى المنتخب العماني لحسم الفوز في مباراة من أجل إحياء فرصة الفوز بلقبه الثاني في البطولة الخليجية بعد تتويجه بلقب النسخة 19 التي جرت على أرضه علماً بأن الفريق وصل للمباراة النهائية ثلاث مرات متتالية أعوام 2004 و2007 و2009 ففاز بالمركز الثاني في أول مرتين وانتزع اللقب في المرة الثالثة.

ورغم الهزيمة في الجولة الأولى أمام الإمارات فمن المتوقع أن يدفع بيم فيربيك بنفس تشكيل المباراة الأولى والذي يضم فايز الرشيدي وسعد سهيل وفهمي سعيد ومحمد صالح المسلمي وعلي سليمان البوسعيدي وجميل سليم اليحمدي وحارب جميل السعدي وأحمد مبارك (كانو) ورائد إبراهيم وخالد خليفة الهاجري ومحسن جوهر الخالدي وقد يكون هناك دور لمقاعد البدلاء وبالأخص سعيد سالم الرزيقي وعبدالعزيز حميد المقبالي، ويغيب عن قائمة المنتخب حارس مرمى الهلال السعودي علي الحبسي الذي لم يوافق ناديه على مشاركته في البطولة، نظرا لعدم توقف منافسات الدوري السعودي خلال هذه الفترة.

وتسعى عمان الى لقب ثان في البطولة الخليجية، بعدما توجت بلقب نسخة 2009 التي استضافتها على أرضها، وعلى مدار 20 مشاركة سابقة، خاض المنتخب العماني 99 مباراة فاز في 16 منها وتعادل في 25 وخسر 58 وسجل 77 هدفاً مقابل 175 في مرماه

29

التقى المنتخبان الكويتي والعماني في 29 مواجهة سابقة وفازت الكويت 12 مرة مقابل سبعة انتصارات لعمان وخيم التعادل على عشر مواجهات بينهما.

فايز الرشيدي

اعتبر فايز الرشيدي حارس مرمى منتخب عمان، أن مباراة الكويت لن تكون سهلة لكلا الفريقين، وأنه يتمنى وزملاءه تقديم المستوى الذي قدموه في الجولة الأولى، ليحققوا الفوز لإبقاء حظوظهم في التأهل.

حارب السعدي

يستند المنتخب العماني، إلى خبرة حارب السعدي لاعب الوسط، في حل المواقف الصعبة خلال المباريات الهامة، ويكلف اللاعب عادة بمهام خاصة في منطقة المناورات، وبالتالي سيكون عليه دور مهم في لقاء اليوم أمام الكويت.

فهد العنزي

أعرب فهد العنزي لاعب المنتخب الكويتي، عن رضائه عما قدمه فريقه في النصف الثاني من مباراته الافتتاحية أمام المنتخب السعودي رغم الخسارة، وأكد أنه وزملاءه عازمون على تكرار الأداء القوي نفسه أمام منتخب عمان.

عبد الله البريكي

رأى عبد الله البريكي لاعب الكويت، أن «الأزرق» لم يحالفه التوفيق في المباراة الأولى أمام السعودية، وستكون مباراة اليوم تحدياً خاصاً أمام منتخب عمان، وأن فريقه لا يقبل بالخروج من «خليجي 23».

 

فيربيك: لا نفكر في الماضي.. والفوز هدفنا

أشار الهولندي بيم فيربيك مدرب منتخب عُمان، إلى ضرورة تحقيق الفوز بالنسبة لفريقه أمام الكويت في الجولة الثانية للمجموعة الأولى من كأس الخليج 23، وقال: تنتظر المنتخبان العُماني والكويتي مواجهة صعبة، بعد خسارة الجولة الأولى، رغم أن الفريقين كانا يستحقان على الأقل الخروج بنقطة التعادل على الأقل في الجولة الافتتاحية، ورأيت الجمهور الكويتي أمام السعودية، ومنتخبنا جاهز للمواجهة.

تاريخ

أضاف: ما حدث حدث وأصبحت نتيجة مباراتنا مع الإمارات في تاريخ مواجهات الفريقين بكأس الخليج، ونحن ٢لا نفكر في الماضي، ولكن في الحاضر، وبالتالي نركز على مواجهة الكويت اليوم، لأن لدينا فريقين جديدين، وستكون مباراتنا قوية، والكويت منتخب متميز، ونحن نبحث عن الفوز للبقاء في دائرة الوصول إلى المربع الذهبي.

منتخب منظم

أكمل فيربيك: المهم أن نسجل أهدافاً من أجل الفوز، وهو أمر ليس سهلاً، وواجهنا صعوبة أمام الإمارات لقوة دفاعها، ولكن مباراتنا مع الكويت مختلفة، وفي الوقت نفسه فإن «الأزرق» ليس سهلاً، وهو منتخب منظم للغاية.

 

بونياك: نحتاج إلى رأس حربة قادر على التسجيل

أوضح الصربي بوريس بونياك مدرب منتخب الكويت، أن البعض فهم جزء من تصريحاته بالخطأ، عقب خسارة فريقه أمام السعودية 1-2 في افتتاح خليجي 23، وتحديداً عندما تحدث عن عدم الاستفادة من التغيير الثالث لـ«الأزرق»، وتحدث عن مباراة عمان والحلول الخاصة بالعقم الهجومي، قال: نحن لا نلعب ضد التاريخ، ولكن ضد عمان، وإذا كان المنتخب العماني يفكر بتلك الطريقة أو نحن نفكر بها، فهذا خطأ، وبالنسبة للمشكلة الهجومية، فليست في الطريقة أو في اللاعبين، لأن لدينا لاعبين على مستوى عال في خط الهجوم، ولكننا نحتاج إلى رأس حربة قادر على التسجيل. وأنه لا يلعب ضد التاريخ اليوم، ولكنه يلعب أمام عمان في الجولة الثانية للبطولة.

وبالنسبة لموضوع التغييرات قال: لا يوجد مدرب في العالم يقول إنه لا يملك لاعبين غير قادرين على التغيير، ووجهة نظري أنني خفت من إجراء تغيير ثالث يؤثر على سيطرة لاعبي فريقي في مباراة السعودية، كما أنه ليس هناك فرض على أي مدرب في العالم، أن يجري تغييراته الثلاثة.

وعن مواجهة عمان اليوم، قال: المنتخب العماني لديه جيل جديد من اللاعبين، وفرض احترامه، وسبق لي العمل في عمان 3 سنوات وأقدره جيداً.

 

Email