المبخر والمكحل والمرش والمردود تحف معمارية تراثية

أبراج الكويت وجهة زوار عرس الخليج

ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يمكن زيارة دولة الكويت دون المرور على أبراجها الشاهقة أحد أبرز المعالم السياحية فيها، حيث كانت صور الأبراج العاتية الأكثر تداولاً بين الزوار القادمين لبطولة خليجي 23، باعتبارها الوجهة الأولى لجميع من حضر العرس الخليجي.

تميزت الأبراج الثلاثة بتصميم يتماشى مع تراث الكويت، حيث يرمز هذا المعلم السياحي إلى 3 أشياء ويشير البرج الأضخم الذي يحتوي على كرتين إلى «المبخر» المستخدم في إصدار رائحة لطيفة خاصة في المناسبات، أما البرج الثاني ذو الكرة الواحدة فيدل على «المرش» وهي آنية عطرية تستخدم قديماً، فيما يرمز البرج الثالث إلى «المكحل» أو كما يطلق عليه في لهجتنا المحلية «المرود» وهو الأداة المستخدمة في وضع الكحل على العين.

تقع أبراج الكويت على شارع الخليج العربي الذي يعد هو الآخر من أشهر الطرق السياحية في الكويت، حيث شهد الشارع العديد من المسيرات خلال المناسبات الاحتفالية لعل أبرزها الاحتفال بآخر فوز حققه الأزرق الكويتي بلقب كأس الخليج في النسخة 20 والتي أقيمت في عدن عام 2010 وفاز فيها المنتخب الكويتي باللقب بعد تجاوز المنتخب السعودي 1-0 في المباراة النهائية.

تاريخ

وشيدت الأبراج في سبعينيات القرن الماضي وتم افتتاحها في أواخر السبعينيات. ما لا يعلمه الكثيرون أن البرج الكبير يلعب دوراً مهماً في تخزين المياه، فيما يوفر البرج الثاني الذي يحتوي على كرتين فرصة أمام السياح لمشاهدة مناظر رائعة للكويت من أعلى البرج، كما يضم مطعمين في الأعلى أحدهما في الطابق 120.

ويسعى المسؤولون في الكويت إلى إدراج أبراج الكويت في قائمة التراث العالمي.

نشرات

حرصت الكويت على مشاركة العديد من الدول احتفالاتها في اليوم الوطني، وتتزين بأضواء تعكس أعلام الدول، وشاركت الكويت في أفراحنا في اليوم الوطني لدولتنا الحبيبة في الثاني من ديسمبر الماضي واتشحت الأبراج بعلم الإمارات. وحرص المركز الإعلامي لاتحاد كرة القدم الكويتي على توزيع منشورات على الوفود المشاركة والجهات الإعلامية التي تمثل مختلف دول الخليج، ووفرت ضمن النشرات الموزعة معلومات متنوعة عن الأماكن السياحية في الكويت، وكتب الاتحاد الكويتي في أعلى النشرات «أهلاً وسهلاً بكم.. بلدكم الثاني الكويت». وأضاف: نقدم لكم تقريراً عن أفضل وأجمل الأماكن السياحية في دولتكم الكويت.

قائمة

وتضمنت قائمة الأماكن السياحية العديد من الوجهات، انقسمت إلى المجمعات وتضم: الأفنيوز، 360 مول، ذا قيت مول، مارينا مول، مجمع الفنار، سوق شرق، 89 مول. وأماكن مميزة أخرى وهي: بوليفارد «البحيرة»، حديقة الشهيد، أبراج الكويت، مركز الشيخ جابر الثقافي- دار الأوبرا والنافورة الراقصة، شارع الخليج، المركز العلمي. وأشار الاتحاد الكويتي إلى أبرز مجمعات المطاعم والجلسات الخليجية في دولة الكويت، وهي: مطاعم البدع، اربيلا، مرووج، الحمرا، الكوت، سبونز، الصالحية، ذا ليك، ميرال، إضافة إلى مجموعة من المطاعم الأخرى والفنادق التي يمكن زيارتها أو الإقامة فيها.

ووفر المركز الإعلامي سائقاً عاماً للجهات الإعلامية وخصص رقماً أيضاً لاستقبال المكالمات الطارئة «الخط الساخن».

Email