3 برامج خاصة واستعدادات مكثفة لاستقبال الحدث

العرس الخليجي على «دبي الرياضية» 10 ساعات يومياً

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعدت قناة دبي الرياضية برمجتها الخاصة لتغطية ومتابعة خليجي 23، بساعات بث تصل أكثر من 10 ساعات متصلة من خلال 3 برامج خاصة بالإضافة للنقل المباشر لمباريات الدورة.

أوضح ذلك لـ «البيان الرياضي» الزميل عبد الرحمن أمين مدير قناة دبي الرياضية، وقال أمين إن خصوصية دورة كأس الخليج تفرض على القناة تقديم خدمة خاصة ومميزة للمشاهد داخل وخارج الإمارات، مشيراً إلى أن الترتيبات بدأت منذ لحظة إعلان إقامة الدورة في الكويت، ورغم ضيق الوقت، سارت الأمور بشكل جيد من خلال وضع برمجة خاصة واختيار فرق العمل والضيوف سواء في مقر القناة أو مقر الحدث بالكويت، وأشار أمين إلى تخصيص القناة الرئيسة لتغطية الحدث.

هلا الكويت

وكشف أمين عن 3 برامج تخصصها القناة للتغطية والمتابعات والتحليل من بينها برنامج «هلا الكويت» الذي يبدأ بثه منذ الثالثة بعد الظهر ويتناوب في تقديمه الزملاء مشعل القحطاني وسوسن سعيد ومحمد التميمي وماغي الصادق وتقوم فكرة البرنامج على متابعة الأحداث في موقعها بالكويت بالاضافة لتسليط الضوء على الحدث من خلال «السوشيال ميديا» والصحف الصادرة يومياً في دول الخليج مع متابعة المؤتمرات الصحفية التي تقام يومياً خلال فترة النهار.

وقال عبد الرحمن أمين، إن البث المباشر يتواصل بعد «هلا الكويت» حيث يأتي «استوديو 23» وهو خاص بالمباريات للتحليل قبل وبين الشوطين وبعد كل مباراة ويشارك فيه كوكبة من المحللين في القناة، ويشرف على تقديم الاستوديو الزميلان محمد الجاسم ومشعل القحطاني.

منصة الخليج

وسيكون برنامج «منصة الخليج»، آخر البرامج اليومية في قناة دبي الرياضية ويمتد بثه للساعات الأولى من الفجر يومياً وتم انتقاء ضيوف البرنامج من داخل وخارج الدولة. وقال مدير القناة عبد الرحمن أمين إن «منصة الخليج» يقوم بتقديمه الزميل عدنان حمد الحمادي بمشاركة كل من الكابتن صالح الداوود من السعودية وحمد الرويعي من البحرين والمدرب رشيد جابر من سلطنة عمان والكابتن عبد الله وبران من الكويت والكابتن مبارك غانم من الإمارات، والمحلل الإعلامي محمد مطر غراب.

وقال عبد الرحمن أمين إن مؤسسة دبي للإعلام أولت الحدث اهتماما خاصا، وانعكس ذلك في تعامل إدارة القناة من خلال تسخير كافة الإمكانيات المطلوبة وتوزيع فرق العمل للقيام بدورها المطلوب.

وذكر أمين أن ساعات البث المخصصة للحدث والتي تمتد أكثر من 10 ساعات، تحوي أيضاً بث ذكريات هذه البطولة العريقة، وفقرات متنوعة تلبي رغبة المتابعين من المشاهدين.

فهد خميس مع أبوظبي

ظهر النجم الإماراتي وأحد هدافي دورات كأس الخليج في قالب إعلامي جديد مع قناة أبوظبي الرياضية في تغطية الحدث، من خلال تواجده الميداني في قاعات المؤتمرات الصحفية، وذلك للاستفادة من معلوماته التاريخية من خلال الوقائع التي عايشها في الدورة، وشارك خميس في متابعة أول مؤتمرات المدربين مع الإعلامي أسامة الأميري.

 

2411 إعلامياً يطلبون تغطية البطولة الخليجية

أعلن رئيس اللجنة الإعلامية لخليجي 23 سطام السهلي أن الأقبال الإعلامي على تغطية الدورة يسير بشكل كبير للغاية وهناك رغبة واضحة لدى مختلف الإعلاميين لتغطية فعاليات البطولة وهو ما رصدته الأرقام بوضوح حتى الآن على حد قول سطام السهلي في تصريحاته، وأضاف إن ما يقارب من 2411 إعلامياً حتى قبل 48 ساعة من انطلاقة الحدث، قدموا طلبات رسمية من اجل استخراج هويات تغطية دورة الخليج ما بين صحفيين ومصورين واستمر العمل صباحاً ومساء من اجل إنهاء كافة الترتيبات الخاصة بهؤلاء الإعلاميين وتسهيل كافة الأمور لهم وتذليل العقبات بهدف الوصول إلى تغطية إعلامية تليق بالحدث، ويتواصل تسجيل الإعلاميين عبر الموقع الرسمي الذي أطلقته اللجنة المنظمة.

 

وزير الإعلام الكويتي:تجهيزات استثنائية

وجّه وزير الإعلام الكويتي محمد الجبري، جميع الفرق العاملة التابعة لمختلف قطاعات الوزارة بتسخير كل الإمكانيات والحرص على نقل أحداث وأنشطة وفعاليات دورة كأس الخليج العربي، وقال وزير الإعلام الكويتي عقب جولة له في إستاد جابر الدولي قبل يومين من انطلاقة الدورة: إن الوزارة ستعمل على ضمان تغطية إعلامية مميزة تليق بمكانة دولة الكويت وإرثها الإعلامي الثري لاسيما أن القيادة السياسية وفرت كل الإمكانيات لإنجاح هذا الحدث الرياضي المهم.

وأوضح محمد الجبري، أن هناك تعاونا وثيقا بين وزارة الإعلام واللجنة المنظمة للبطولة والاتحاد الكويتي لكرة القدم، وكل جهات الدولة ذات الصلة من أجل إنجاح البطولة تنظيمًيا وفنيًا وإعلاميًا وجماهيريًا مشددًا على ضرورة تفادي الأخطاء والعمل بروح الفريق الواحد.

وأشار الجبري، إلى أن وزارة الإعلام جهزت 20 سيارة نقل تلفزيوني لبث أحداث البطولة وفق أعلى المواصفات كما جهزت 6 أستوديوهات خارجية للبث الإذاعي إضافة إلى توفير 250 كاميرا تليفزيونية عالية الوضوح والجودة من أجل التميز في نقل الصورة للمشاهدين، معربًا عن شكره وتقديره لجميع العاملين من الوزارة على جهودهم في تجهيز كل الوسائل لتقديم تغطية رائعة للبطولة.

 

الخط الرياضي في الحدث

أعد برنامج الخط الرياضي في قناة الشارقة الرياضية، تجهيزا خاصا للتعامل مع الحدث من خلال التركيز على كأس الخليج طوال فترة بث البرنامج خلال البطولة، ويواصل الزميل أحمد سلطان تقديم البرنامج الذي يبث يومياً بين الساعة الثالثة والنصف عصراً والخامسة مساء، في بث موحد بإذاعة الشارقة وقناة الشارقة الرياضية.

وأوضح أحمد سلطان أن فكرة البرنامج تقوم أصلاً على متابعة الأحداث والاتصالات الهاتفية مع المسؤولين وأصحاب الشأن الرياضي، وبالنسبة لوضع دورة كأس الخليج سيكون هناك تواصل مع المسؤولين في الدورة من الكويت والتركيز بشكل كبير على أحداث البطولة مع وجود فقرة تحكيمية لتحليل الحالات واستضافة بعض نجوم المجتمع في الخليج من فنانين وممثلين لعكس انطباعات الدورة.

كما سيتم استضافة لاعبين قدامى حققوا إنجازات في دورات كأس الخليج، بالإضافة للأخبار الحصرية، وسيتم إعادة البرنامج في الفترة المسائية.

 

أبوظبي الرياضية..«ملعبنا وشاشتنا»

تبدأ أبوظبي الرياضية تغطية خليجي 23 بشعار «بطولتنا ملعبنا شاشتنا» وهي تملك رصيدا طويلا من النجاح والخبرة في بطولات الخليج، ولديها أجندة برامج مزدحمة بالكثير من مساحات التميز ومناطق الإبداع التي تستحق أن تكون.

تبدأ رحلة البرامج من أهل الديرة في الثالثة بتوقيت الإمارات، وتنتهي ببرنامج الفريق التاسع في الحادية عشرة والنصف، وما بينهما تتوقف رحلة التغطية في محطات كثيرة ما بين استوديوهات التحليل والمؤتمرات الصحفية والمباريات والتقارير. ويقول يعقوب السعدي مدير قنوات أبوظبي الرياضية: أولاً شعارنا في التغطية ليس سوى رسالة نؤكد من خلالها على مكانة وأهمية كأس الخليج في المنطقة كلها، فهي بطولة تحمل ملامحنا وهويتنا وثقافتنا وأيضاً طموحاتنا وتؤكد ثوابتنا التي لم تتغير منذ انطلاق النسخة الأولى وحتى اليوم، وربما هذا هو سر نجاحها وبقائها واستمرارها وصمودها في وجه كل العواصف التي تعرضت لها على مدى 47 عاماً.

ويضيف يعقوب السعدي: هي اذن بطولتنا التي نعتز بها، في خليجنا العربي، وعندما تكون الكويت هي ملعبنا فإننا على موعد مع حدث استثنائي، لأن الكويت هي عنوان الكرة الخليجية ومصدر فخرها الدائم.

واستطرد: «ولأن هذا يشكل أرضية مثالية لبطولة تاريخية، ستكون شاشة أبوظبي الرياضية هي الواجهة التي تترجم كل هذا الحب والحماس والتحدي والعراقة يومياً من خلال تغطية متميزة لكل وجوه الحدث ومن مختلف الزوايا، داخل الملاعب وخارجها، وفي الفنادق والأسواق، والشوارع والميادين، وسنضع المشاهد في قلب كل هذه الأجواء لحظة بلحظة، من خلال البث المباشر لكل ما يحدث في البطولة من مباريات ومؤتمرات صحفية وندوات ولقاءات».

وتبدأ التغطية اليومية على شاشة أبوظبي الرياضية ببرنامج أهل الديرة الذي يقدمه كل من منذر المزكي وندى الشيباني، وهو يلقى الضوء على الوجه الآخر للبطولة بعيون نجوم الفن والثقافة من شعراء وكتاب وأدباء وفنانين، ويستضيف البرنامج في حلقة الأحد المقبل المطرب الكويتي الكبير عبد الكريم عبد القادر والشاعر أنور عبدالله، والبرنامج يصطحب المشاهد في جولة داخل الكويت لمدة ساعتين، حيث العراقة والتاريخ والعادات والتقاليد وأهم الأماكن السياحية والتراثية والثقافية، بالإضافة إلى زيارات الأسواق الشهيرة.

مفاجأة

ومثل كل بطولة أبوظبي الرياضية لديها دائماً ما تفاجأ به مشاهديها، حيث تضم استوديوهات التحليل 7 من نجوم الكرة الخليجية لتحليل مباريات البطولة يمثلون 5 دول وهم فهد خميس وفهد علي من الإمارات، ووليد علي ومساعد ندا من الكويت، وسعد الحارثي من السعودية، وفوزي بشير من عمان، ومحمد سالمين من البحرين.

وستخصص أبوظبي الرياضية 8 كاميرات لبث لقطات حصرية لتحركات اللاعبين أثناء المباريات، بالإضافة إلى كاميرات التليفزيون الكويتي التي تنقل البطولة.

بالإضافة لبث مباشر لمغادرة حافلات المنتخبات لمقرات الإقامة حتى الوصول إلى الملعب، وشبكة مراسلين لتغطية كل التفاصيل داخل وخارج الملاعب، ويتولى التعليق على مباريات البطولة، علي سعيد الكعبي، وعلي حميد وعامر عبدالله والمعلق السعودي عبدالله الحربي.

وستخصص لكل مباراة قناتان صوتيتان لإتاحة الفرصة أمام المشاهد لاختيار المعلق الذي يفضله.

ويبدأ برنامج الفريق التاسع الذي يقدمه الإعلامي يعقوب السعدي في الساعة الحادية عشرة والنصف بتوقيت الإمارات، ويرصد ردود الأفعال ويناقش أهم القضايا ويفتح كل الملفات خلال الدورة بكل صراحة وشفافية ومهنية، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من نجوم الإعلام والرياضة وهم عارف العواني وفهد الهريفي وراشد الزعابي، ومحمد البكيري وجاسم اشكناني ورياض الذوادي وطلال خلفان، ونور صبري.

ويبث البرنامج يومياً من أجمل أماكن الكويت بمنطقة الجزيرة الخضراء حيث تبدو في الخلفية كل معالم الكويت الساحرة.

وتحرص أبوظبي الرياضية على أن تضع المشاهد في أجواء البطولة لحظة بلحظة من خلال البث المباشر للمؤتمرات الصحفية قبل وبعد المباريات، ونقل الحدث لحظة وقوعه من خلال سيارات نقل خارجي لتغطية البطولة.

 

جدل حول الحبسي

سيطر غياب الحارس علي الحبسي قائد المنتخب العماني على الساحة الإعلامية بشكل واضح في السعودية وسلطنة عمان خلال الأيام الماضية، وحدث جدل في الأخبار الصحفية في السعودية وسلطنة عمان، حيث أشارت صحف سعودية في البداية لعدم وصول طلب من الاتحاد العماني لنادي الهلال، بينما أكدت الصحف العمانية عكس ذلك، إلى أن ثبت في النهاية رغبة نادي الهلال على بقاء لاعبه لكون كأس الخليج دورة ودية لا تلزم الأندية بالسماح لمحترفيها للذهاب لها.

Email