أكد أن هناك تفاصيل صغيرة تتحكم في الأمور

مطر غراب: مطلوب تدارك الأخطاء الإدارية مع الوسطاء

صورة

أوضح محمد مطر غراب الخبير الكروي مدير أكاديمية الكرة الأسبق بنادي شباب الأهلي- دبي أن هناك بعض التفاصيل الصغيرة يجب تداركها من قبل مسؤولي أنديتنا أبرزها معرفة قوانين الدول وسماتها المناخية قبل السفر. وعلى سبيل المثال فإن هولندا تخضع معسكراتها لمراقبة البلدية وفي حال حدوث أمطار يمنع القائمون على الملاعب التدرب على هذه الملاعب، مشيراً إلى أن لكل دولة نظامها الرقابي، ويتحتم علينا اختيار الدولة التي لها قوانين ونظم واضحة.

وأضاف هناك بعض التفاصيل الصغيرة لكنها في غاية الأهمية ويجب مراعاتها من جانب أنديتنا وتثبيتها في العقد محل الاتفاق مع شركة الوساطة أو المتعهدة بإقامة المعسكرات حتى لا تدخل الأندية في مجال الصرف الزائد مثل الاتفاق على مسبح، صالة للتدليك، كي الملابس، وجبات خفيفة قبل التدريب، فهذه الأمور الدقيقة إذا لم يشملها العرض فإنها ربما تقلل الاستفادة من المعسكر، وتخل بالميزانية الموضوعة.

تعاقد

وتابع: يجب مراعاة قرب الملاعب من مكان الإقامة ويفضل أن تكون في وسط المدينة لقربها مع تأمين المواصلات وحساب الرحلة المقطوعة من فندق الإقامة وإلى الملاعب.

وشدد غراب على أهمية تلاشي الأخطاء الإدارية في الاتفاق على المعسكرات الإعدادية مع شركات الوساطة، والحيطة الكاملة في التعاقد ومراعاة أدق التفاصيل، خصوصاً أن أنديتنا تدخل في عامها الاحترافي العاشر، ومعظم الإداريين والمشرفين على المعسكرات لاعبون قدامى ومروا بهذه الأمور، ولذلك يجب عدم الوقوع في هذه الأخطاء.

تخطيط

وأضاف غراب، يجب التخطيط للمعسكر قبل نهاية الموسم بأربعة أو خمسة أشهر وتحديد هوية البلد وتحديد الأهداف، والاتفاق على كافة التفاصيل فيما يتعلق بحجز أماكن الإقامة وتذاكر الطيران، والتنسيق مع الفرق التي يتم مواجهتها ودياً، وبذلك يضمن النادي معسكراً ناجحاً وبأفضل الأسعار، وفي حال التأخير وعدم الإعداد الجيد فإنه بمثابة تخبط، من جانب بعض مسؤولي فرقنا.

وأوضح غراب، أن خوض المباريات الودية يتوقف على أهداف الفريق نفسه ومرحلة الإعداد البدني، وعلى سبيل المثال بعض فرقنا تجري إعدادا بدنياً قبل السفر إلى المعسكر الإعدادي لمدة أسبوعين أو ثلاثة، وبعض الفرق تفضل الإعداد البدني في دول أوروبية، فالمباريات الودية قوتها أو تدرجها يتوقف على الإدارة الفنية للفريق حسب مرحلة الإعداد البدني. ففي حال البداية من الصفر يفضل خوض مباريات متوسطة المستوى، أما إذا كان الإعداد البدني قوياً ومتكاملاً فيفضل خوض مباريات قوية، والأخيرة تتوافر في بعض البلدان العربية.

1

اختيار متعهد معتمد ذي خبرات واسعة في تنظيم المعسكرات الخارجية.

2

تحديد أهداف الفريق حسب طموحاته وموقعه في قائمة الترتيب.

3

الاتجاه إلى دول شمال أفريقيا حيث الوديات مع فرق قوية.

4

زيارة المعسكر والمعاينة على الأرض ومقارنة الواقع ببنود العقد.

5

تحديد الفرق التي ستواجهها الأندية ودياً قبل السفر إلى المعسكر.

6

سفر الفريق كاملاً للتجانس مع وضع برنامج سياحي معتمد.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon