فرصتا التعادل السلبي أو الفوز تضعان فريقنا في ربع النهائي

«الفرسان» يواجه «الراقي» بطموح التأهل لدور الثمانية

■ هدف الأهلي الإماراتي حسم التأهل في الوقت الأصلي للقاء | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يلتقي الأهلي الإماراتي وضيفه الأهلي السعودي على ملعب استاد راشد بدبي في الحادية عشرة مساء اليوم، ضمن إياب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2017، بعدما تعادل الفريقان في لقاء الذهاب 1-1 يوم الاثنين الماضي في جدة، ما يعني أن الأهلي الإماراتي يحتاج إلى التعادل السلبي أو الفوز بأي نتيجة للتأهل إلى دور الثمانية، بينما يحتاج الأهلي السعودي إلى التعادل الإيجابي بأكثر من 1-1، أو الفوز بأي نتيجة، ويدير المباراة طاقم تحكيم أسترالي يضم كلا من كريستوفر بيث حكماً للساحة، وأشلي بيكهام حكما مساعدا أول، وأنتون شيتاني حكما مساعداً ثانياً.

مناشدة الجماهير

ناشدت إدارة النادي الأهلي الإماراتي، جماهير الدولة الحضور بكثافة عالية في مدرجات استاد راشد الليلة، لمساندة «الفرسان» في المهمة الوطنية، كما نظمت روابط جماهير الفريق، حملات لدعوة الجماهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وطالبتهم بالقيام بدورهم مع اللاعبين، كما تعود الأهلي منهم في مثل تلك المباريات الهامة، خاصة بعد قيام الاتحاد الآسيوي للكرة، بتعديل موعد المباراة لتقام في الحادية عشرة بدلاً من التاسعة والنصف مساءً.

تدريبات وغيابات

خضع الفريقان لفترة تدريبات قصيرة عقب لقاء الذهاب، خاصة الأهلي الإماراتي «الفرسان»، الذي عاد إلى دبي عصر يوم الثلاثاء الماضي، عقب أداء اللاعبين للعمرة، واستأنف تدريباته في اليوم التالي، بمشاركة جميع اللاعبين، إذ لا تعاني صفوف «الفرسان» أي غيابات في لقاء الإياب، ووصل جميع لاعبيه إلى درجة الجاهزية الكاملة.

غيابات كثيرة

ويعاني الأهلي السعودي «الراقي»، غيابات كثيرة للإصابة، لكن يبقى الغياب الأكثر تأثيراً، للسوري عمر السوما، هداف الفريق في البطولة الآسيوية برصيد 4 أهداف، الذي غاب أيضاً عن لقاء الذهاب في جدة، بعدما خضع لجراحة منظار في الركبة، وينتظر أن يعوضه عبد الفتاح عسيري، صاحب هدف التعادل لفريقه في لقاء جدة.أجرى الأهلي تدريبات يومية في ملاعب ند الشبا، وأدى مرانه الرئيسي على ملعب المباراة باستاد راشد مساء أول من أمس، وأنهى «الفرسان» تدريباتهم في ند الشبا أمس، بمران خفيف، استقر من خلاله الجهاز الفني بقيادة الروماني كوزمين، على التشكيلة التي سيبدأ بها المباراة، بينما وصلت بعثة الأهلي السعودي إلى دبي فجر أول من أمس، وأدوا تدريباً رئيسياً في دبي، قبل أن يختتم الفريق مرانه مساء أمس في استاد راشد.

متشابهة

يعتمد الفريقان على طريقة أداء واحدة هي 4-2-3-1، ولا ينتظر أن يغير المدربان تلك الطريقة أو في لقاء الإياب وإن كان يتوقع أن يدخل الأهلي الإماراتي المباراة برغبة هجومية قوية لتحقيق الفوز، وتجنب المغامرة باللعب على التعادل السلبي، علماً أن التعادل 1-1، أي بنفس نتيجة الذهاب، سوف يصل بالمباراة إلى الوقت الإضافي على شوطين، وحال استمرار التعادل، سيلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح.

كوزمين: هدفنا ترك انطباع جيد

أشار الروماني أولاريو كوزمين مدرب الأهلي «الفرسان»، إلى أنه لن يلعب على الفرصتين عندما يلتقي فريقه ضيفه الأهلي السعودي مساء اليوم في ذهاب ثمن النهائي لدوري أبطال آسيا، وأنه سيلعب فقط على الفوز، رغم أن التعادل السلبي يكفي «الفرسان» للتأهل إلى دور الثمانية.

قال كوزمين: «نخوض الليلة آخر مباراة في الموسم، ونحن نرغب في ترك انطباع جيد ونتيجة إيجابية، والتأهل للدور التالي، وبعد موسم طويل وظروف خاصة وجهود كبيرة، أتمنى من اللاعبين إيجاد العزيمة اللازمة لتخطي تلك المواجهة.

أضاف: نعرف جيداً مدى صعوبة المهمة التي تنتظرنا الليلة، ولكني أثق تماماً في قدرات لاعبي فريقي على عبور دور ثمن النهائي، ولا نفكر في نتيجة لقاء الذهاب الذي انتهى بالتعادل 1-1، وكل تركيزنا على مباراتنا الليلة، ونتطلع إلى تحقيق المستوى الذي يسعد جماهير «الفرسان»، ويمنحنا بطاقة العبور إلى الدور التالي، والمهم بالنسبة لنا في النهاية التأهل، والمباراة ستكون قوية ولا نعرف إلى أين ستأخذنا، وعلينا اللعب بطريقة إيجابية، وأتمنى تفهم اللاعبين لأهمية المباراة ونتيجتها.

حوافز

وعن حافزه كمدرب للاعبين قال: الحوافز دائماً واحدة، ونجهز اللاعبين نفسياً بالعزيمة والإصرار والرغبة القوية في تحقيق الفوز، ودائماً العوامل النفسية تكون هامة، في مثل نلك اللقاءات، والأهلي السعودي فريق كبير وبالتأكيد قادم إلى دبي لتسجيل الأهداف، واليوم سنرى، من يسجل أكثر سيتأهل إلى الدور التالي.اختتم كوزمين موجهاً رسالة لجماهير الإمارات بضرورة مساندة الأهلي والعين في المهمة الآسيوية، وقال عن التوقيت: بالتأكيد توقيت المباراة متأخر وفي رمضان، يفرض علينا هذا التوقيت، وعلينا أن نرى مصلحة اللاعبين، وكلما كان وقت اللعب متأخراً في هذا الشهر، كان أفضل.

صعوبة

أكد البرازيلي ايفرتون ريبيرو لاعب الأهلي أن مباراة الليلة أمام الأهلي السعودي، ستكون آخر مباراة لفريقه هذا الموسم. وقال: نرغب في إنهاء الموسم بشكل قوي وبنتيجة جيدة، وبالتأهل للدور التالي من دوري أبطال آسيا.أضاف ريبيرو: كلاعبين علينا زيادة الجهد لتخطي المواجهة بطريقة إيجابية، ويجب علينا التركيز بشكل كامل طوال وقت المباراة، لتجنب الأخطاء، وتحقيق الفوز، وانتزاع بطاقة الوصول إلى الدور الثاني.أما عن عرض فلامنغو البرازيلي، فرفض ريبيرو التعليق عليه، وقال: المهم بالنسبة لنا خوض مباراة قوية الليلة، والموسم كان صعباً، وتركيزي فقط على لقاء اليوم.

غروس: لا بديل عن الفوز

أكد السويسري كريستيان غروس مدرب الأهلي السعودي، على صعوبة مهمة الإياب أمام الأهلي الإماراتي «الفرسان»، في إياب دور الـ16 من دوري أبطال آسيا، وقال: «أمامنا مباراة أخيرة لنا في الموسم الحالي، ونعتبرها مواجهة نهائي لا بديل فيها عن الفوز، وسنفعل كل شيء وسنبذل كل جهد للتأهل إلى الدور التالي».

وأضاف غروس: «لا أعرف كم علينا التسجيل من الأهداف، ولكن الذي أعرفه جيداً أنه يجب تسجيل الأهداف، كما يجب علينا اللعب بتوازن بين الدفاع والهجوم والتركيز طوال التسعين دقيقة، وأن نبدأ المباراة المهمة بشكل جيد، بعد أن حضرنا للقاء بشكل جيد، ونتمنى أن نقدم الأداء الذي تعودنا عليه في مبارياتنا السابقة، وأن نسجل هدفين أو أكثر للتأهل».

ورأى غروس، أنه لن تكون هناك صعوبة في تسجيل الأهداف في مرمى الأهلي الإماراتي، وقال: «تسجيل الأهداف ليس صعباً، لأنني كما قلت سابقاً نراها مباراة نهائي لا بديل فيها عن الفوز، وفي المباريات النهائية يكون كل شيء ممكناً، ونحن لدينا إيمان أنه يمكننا الفوز والتأهل من دبي إلى الدور ربع النهائي، وأرى أن فرصتي الفريقين متساوية في تحقيق ذلك بنسبة 50% لكل منهما».

وعن ظروف إقامة المباراة في وقت متأخر مساء اليوم وفي الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، قال غروس: نحن وصلنا فجر أول من أمس السبت، وتدربنا مساء يوم الوصول، وكان لدينا 24 ساعة أخرى للتجهيز للمباراة، والجميع مستمتع برمضان.

نهائي

وأعرب اليوناني إيوانيس فيتفاتزيديس لاعب الأهلي السعودي، عن ثقته في قدرة فريقه على تقديم أفضل أداء في مواجهة الإياب بدور الثمانية لدوري أبطال آسيا مساء اليوم، وتحقيق النتيجة التي تؤهل «الراقي» إلى دور ربع النهائي للبطولة القارية.

وقال اللاعب: علينا تقديم أفضل ما لدينا لتحقيق هدفنا بالوصول إلى الدور التالي، ونحن نعتبر مواجهة الأهلي الإماراتي، مباراة نهائية لا بديل فيها عن الفوز، خاصة وأن فرصة الفريقين متساوية في التأهل، وستكون مباراة صعبة بكل تأكيد، لكننا واثقون في قدرتنا على اجتيازها بنجاح، والوصول لدور الثمانية.

11

يتشارك الأهلي الإماراتي والأهلي السعودي، في عدد الأهداف التي سجلها كل منهما في مشواره في النسخة الحالية من دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2017، وكل منهما سجل 11 هدفا، بينما سكنت شباك الأهلي الإماراتي 6 أهداف، وسكنت شباك الأهلي السعودي 8 أهداف.

مشوار الفريقين

تأهل الأهلي الإماراتي إلى الدور ثمن النهائي، من دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2017، بعد تصدره ترتيب المجموعة الأولى، في الدور الأول برصيد 11 نقطة جمعها من 6 مباريات، بفارق المواجهات المباشرة أمام الاستقلال الإيراني، مقابل 5 نقاط حصل عليها كل من التعاون السعودي ولوكوموتيف الأوزبكي، وفي المقابل حصل فريق الأهلي السعودي على المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 11 نقطة من 6 مباريات، وبفارق نقطة واحدة خلف العين الإماراتي، مقابل 7 نقاط لذوب أهن الإيراني، و3 نقاط لبونيودكور الأوزبكي.

Email