إيران تعزز حظــوظها بفـوز ثمــــــين على قطر

■ جانب من لقاء قطر وإيران | أ ف ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

عزز المنتخب الإيراني لكرة القدم آماله في بلوغ نهائيات كأس العالم في روسيا عام 2018، بفوز ثمين على نظيره القطري 1- 0، أمس، في الدوحة ضمن الجولة السادسة من منافسات المجموعة الأولى في التصفيات الآسيوية. وسجل مهدي طارمي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 52.

ورفع المنتخب الإيراني رصيده إلى 14 نقطة معززاً صدارته للمجموعة، ومستفيداً من هزيمة أقرب منافسيه كوريا الجنوبية (10 نقاط) وأوزبكستان (9) أمام الصين وسوريا توالياً، بينما تجمد رصيد المنتخب القطري عند 4 نقاط وتراجع للمركز السادس (الأخير)، وباتت آماله شبه معدومة في المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل المباشر.

وعلى رغم استحواذ المنتخب القطري على الكرة في معظم أوقات المباراة، إلا أن الخطورة الحقيقية كانت للمنتخب الإيراني عندما انفرد علي رضا بالحارس القطري سعد الشيب الذي أنقذ محاولته (5). وحاول منتخب قطر الوصول إلى المرمى الإيراني لكن المهمة كانت صعبة للغاية، وإن حصل على بعض الفرص دون أن يستغلها.

وعلى رغم محاولات المنتخب القطري تسجيل هدف السبق، إلا أن الأفضلية كانت لإيران التي خطفت هدف المباراة الوحيد من تمريرة بينية وصلت إلى مهدي طارمي الذي تابعها داخل الشباك. واحتج القطريون على حكم المباراة لعدم احتسابه ركلة جزاء نتيجة عرقلة أكرم عفيف داخل المنطقة بعد مروره من فوريا غفوري (67). ورمى المنتخب القطري بكل ثقله في الدقائق العشرين الأخيرة، بينما اعتمد منافسه على الهجمات المرتدة.

وتخوض إيران مباراتها المقبلة على أرضها بمواجهة الصين في 28 مارس، بينما تلاقي قطر في اليوم نفسه مضيفتها أوزبكستان.

فوز ثمين

وخطفت سوريا فوزاً ثانياً قاتلاً في الدور الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 لكرة القدم.

وجاء على حساب أوزبكستان 1-0 في كروبونغ الماليزية، وبدا الطرفان في طريقهما للاكتفاء بالتعادل قبل أن تخطف سوريا فوزها الثاني، بعد ذلك الذي حققته خارج قواعدها على الصين 1- 0، في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء نفذها عمر خريبين بعد خطأ انتزعه العائد فراس الخطيب من إيغور كريميتس، وذلك بعد دخوله في الدقيقة 86 بدلاً من محمود المواس.

وحقق المنتخب الصيني فوزه الأول بقيادة المدرب الإيطالي مارتشيلو ليبي، وجاء على حساب ضيفه الكوري الجنوبي 1- 0، ويدين المنتخب الصيني بفوزه الأول في الدور الحاسم، وبقيادة ليبي الذي تعادل في مباراته الأولى أمام قطر (0 - 0)، إلى يو داباو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 34 بكرة رأسية.

وأنعشت الصين التي تعاقدت مع ليبي في 22 أكتوبر بعد اكتفائها بنقطة من مبارياتها الأربع الأولى في الدور الحاسم.

Email