تسريحات شعر اللاعبين حديث الشارع الرياضي

«القزع» ممنوع.. والمقص لـــــمن يرفض «القص»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أجمع الوسط الرياضي، في واحدة من الحالات النادرة، على صحة ما ذهب إليه اتحاد كرة القدم، في ما يتعلق بقراره الأخير الذي منع بموجبه قصات الشعر الغريبة، القذع وما شابه، عن ملاعب كرة القدم الإماراتية، ربما باستثناء قلة ترى أن القرار به تدخل في الحريات الشخصية، فيما أكد الداعمون للقرار، أنه لا يوجد ما يسمى بالحريات الشخصية، إذا ما تعارضت مع الأعراف والقيم والعادات والتقاليد، وإذا مست الجوانب الأخلاقية التربوية.

واجتمع الوسط الرياضي على قلب رجل واحد وقرار واحد بأغلبية كاسحة لم يشهدها أي قرار من قبل، بأن قصات الشعر الشاذة لا مكان لها في ملاعبنا، ولا بد من استخدام المقص لمن يرفض القص وتسوية شعره، علماً بأن كل القرارات التي يتخذها اتحاد الكرة دائماً تكون محل شد وجذب واختلاف.

وعلى الرغم من الدعم الكبير للقرار، لكن البعض شدد على أهمية اتخاذ القرارات التربوية، ومعاقبة كل اللاعبين الذين لا يلتزمون بالتوجيهات على حد سواء، بمساواة تامة، دون أن يكون هناك تمييز، مع سؤال متشابه عن المعايير التي سيحدد بموجبها اتحاد كرة القدم، إن كانت هذه القصة عادية والأخرى مخالفة.. وهو ما رد عليه رئيس لجنة الانضباط، ووضح الكيفية التي يتم بها اتخاذ القرار.

وخلال التحقيق الذي أجراه «البيان الرياضي» حول موضوع قصات الشعر، بعد أن أثار جدلاً واسعاً في الأيام الماضية، قدم الكثيرون إفادات جريئة في هذا الصدد، عبر أطياف متنوعة من إداريين ومدربين ولاعبين ونقاد رياضيين.. لتكون المحصلة، التأكيد على دعم القرار، والتمسك بالعادات والقيم.

ظاهرة

في البداية، استنكر الشيخ محمد بن صقر القاسمي، الرئيس السابق لنادي رأس الخيمة، ظاهرة قصات الشعر الغريبة في ملاعب الكرة الإماراتية، مؤكداً أنها دخيلة على المجتمع العربي، ولكنه تحفظ على قرار تنفيذ اتحاد كرة القدم، وفرض العقوبة على جميع اللاعبين دون استثناء.

وأوضح الشيخ محمد بن صقر القاسمي، الرئيس السابق لنادي رأس الخيمة، في تعليق مختصر: بالنسبة لقصات الشعر الغربية، لا شك أنها دخيلة على المجتمع العربي عموماً، ولكن هناك نقطتان مهمتان، وأضاف: هل يستطيع اتحاد كرة القدم تنفيذ قراره على الجميع، والنقطة الثانية، أن هذا الأمر مباح في شوارعنا، وملاعبنا ليست بعيدة عن شوارعنا.

تقليد

من جهته، أكد محمد عتيق الهاملي عضو مجلس إدارة شركة الجزيرة لكرة القدم، رئيس أكاديمية النادي، أنه مع قرار اتحاد كرة القدم، وضد قصات الشعر التي بها تقليد للغرب، ويرى أن اللاعب الذي يقدم على مثل هذا السلوك، لاعب أناني، يحب نفسه، لأنه يريد أن يلفت انتباه الجمهور إليه بمفرده، والأسوأ من ذلك، أن مثل هذه التصرفات غير أخلاقية، ولا مكان لها في دولة الإمارات.

واستغرب الهاملي من الذين يرفضون ضبط قصات الشعر، ويعتبرونها حريات شخصية، موضحاً أن الحرية الشخصية غير مرغوب فيها إذا كانت خادشة للحياء، وتتنافي مع القيم والأخلاق التي تربينا عليها، وأضاف: حتى في أميركا بلد الحريات، صدر فيها قرار يراعي السلوك والذوق العام من الرئيس الجديد لاتحاد كرة السلة، الذي منع اللاعبين من الوشم (التاتو) المخل بالآداب، والذي يمس الديانات، لأن اللاعبين يؤثرون في الصغار بهذا الأسلوب، وألزم اللاعبين بتغطية الوشم، وإذا كان هذا يحدث في أميركا، فكيف نسمح نحن في دولة عربية إسلامية بقصات الشعر الغريبة؟!

مبادئ

وأوضح الهاملي أنه مع قرار اتحاد الكرة، لكنه في ذات الوقت ضد التمييز، موضحاً أن العقوبة يجب أن تطال كل لاعب، وأضاف: بما أننا نتحدث عن مبدأ، فإن المبادئ لا تتجزأ، ولا يمكن معاقبة لاعب وترك آخر، لذلك، نريد من لجنة الانضباط أن تتعامل بحيادية تامة، دون أن تنساق لأهوائها، اليوم هنالك من يقارن بين قصة شعر لاعبين قدم لهم الاتحاد لفت نظر، ولاعب العين عموري الذي لم يعاقب، ونحن في نادي الجزيرة، تفاجأنا بمعاقبة ليوناردو، مع أن قصة شعره ليست مخالفة، حسب رأيي، أنا لا أدافع عن لاعبي، ولا أتحدث عن عموري أو غيره، ولكن المهم أن يتم تطبيق القرار على الجميع للعدالة، ومنعاً للجدل، نحن مع معاقبة علي خصيف أو مبخوت، أو أي لاعب آخر لا يلتزم بالتوجيهات، فالقرار يحتاج لشجاعة، وترجيح المصلحة العامة، وليس إلى تمييز، حتى يحقق الأهداف المطلوبة بشكل سليم.

تقاليد

بدوره، بين محمد العامري عضو مجلس إدارة نادي الوصل، المتحدث الرسمي باسم النادي، أن هناك قصات شعر دخيلة على العادات، والمؤسف أكثر، أنها أكثر انتشاراً بين الصغار، لأن الصغار يقلدون ما يفعله الكبار دون وعي، وبالتأكيد، نحن ضد مثل هذا السلوك الذي يتنافى تماماً من تقاليدنا، وذكر العامري أن موضوع قصات الشعر ليس جديداً، وموجود منذ فترة، وأن اتحاد الكرة بدأ حالياً فقط في التركيز عليه.

وأضاف العامري: لكن يبقى السؤال، ما المعايير التي سيتم الاستناد عليها حتى يحدد مراقب المباراة، ليقول إن هذا قصته مخالفة وذاك لا..؟، هذه واحدة من النقاط التي يجب أن تكون واضحة، حتى لا يكون هنالك أي تأويل أو تحريف.

وقال المتحدث الرسمي باسم نادي الوصل، إنه إذا توفرت الآلية التي تحدد القصات، لن تكون هنالك مشكلة في التنفيذ. وتأسف العامري لظاهرة تقليد السلبيات فقط، وليس للإيجابيات.

قدوة

بدوره، وصف عبد الله حسن إداري فريق الإمارات، معاقبة اللاعبين على قصات الشعر الدخيلة، باللفتة البارعة، والقرار الموفق من قبل الاتحاد، موضحاً أن هذا السلوك يتنافى تماماً مع الدين والعادات، ولا يشبهنا في شيء، بدليل أن قصات الشعر قادمة من الغرب، وليس من دولة إسلامية عربية مثلنا، وأكد عبد الله حسن، أن لاعب دوري المحترفين عندما يقدم على سلوك غير أخلاقي، مثل قصات الشعر المختلف حولها، فإنه بذلك يؤثر في الصغار الذين يتأثرون دائماً بالنجوم، مؤكداً أن اللاعب النجم يفترض أن يكون قدوة في كل شيء، وأن يفكر ألف مرة في تصرفاته وسلوكه، لأنه لا يضر نفسه فقط لكنه يضر المجتمع.

تجاوز

كما ذكر إداري فريق الصقور، أن التقليعات الغريبة سلوك غير حميد، ويجب محاربته دائماً، و التجاوز عن الظواهر السلبية يقود إلى المزيد من الأخطاء، كما أن كرة القدم لعبة رياضية منتشرة.

لائحة

أوضح إداري فريق الصقورعبد الله حسن:، أن كل شخص يخاف على مصلحة الوطن، يجب أن يكون سعيداً بمثل هذا القرارات، لأنها تحفظ أبناءنا، وأضاف: شخصياً، أساند قرار اتحاد الكرة، وأدعمه بقوة، ويفترض أن تكون هنالك عقوبات ضد كل لاعب يخالف التوجيهات، ولا يلتزم بقصة شعر محترمة.

وعن وجود لائحة في نادي الإمارات تحارب القصات الغريبة، قال عبد الله حسن: لم نحتج إلى لائحة، ونعتقد أن كل اللاعبين ملتزمون تماماً بالمظهر الأخلاقي الجيد

وليد عبيد: الأندية مسؤولة قبل الاتحاد

أوضح وليد عبيد مدرب حتا السابق، أن قرار منع قصات الشعر الغريبة يفترض أن يصدر من الأندية قبل اتحاد الكرة، لأن اللاعب في زمن الاحتراف أصبح موظفاً في النادي ويجب أن يلتزم بكل القرارات الصادرة من الإدارة، وأشار اللاعب الدولي السابق، إلى أن المشكلة ليست في قصات الشعر فقط ولكن في أشياء أخطر يمكن أن تتفاقم اذا ما تم السماح ببعض العادات الدخيلة لتحدث في ملاعبنا دون حساب، وأضاف: يجب المحافظة على نظافة ملاعبنا من كل السلوكيات الخارجة عن النص سواء قصات الشعر الغريبة أو غيرها وهذه مهمة الأندية في المقام الأول ثم اتحاد الكرة، لكن يبقى السؤال المهم: هل سيتعامل اتحاد الكرة بجدية مع قصات الشعر ويفرض عقوبات على اللاعبين أم سيكتفي بإصدار القرار ولفت النظر فقط.

عبدالله الظاهري: الأمر يحتاج إلى دراسة

أوضح عبد الله الظاهري أمين سر نادي عجمان، أنه مع قرار اتحاد الكرة تماماً، ولكنه يعتقد أنه يحتاج إلى دراسة شاملة، حتى تكون الرؤية واضحة بشأن تحديد قصات الشعر المناسبة. كما أكد أمين سر نادي عجمان، أن اتحاد الكرة لم يصدر قراره من فراغ، ولكن بعد أن شاهد قصات شعر غريبة، جعلت التدخل واجباً، رغم أن البعض يرى أن هذا التدخل فيه نوع من الأحراج، أو يمكن أن يقود إلى أزمات، إذا تمت معاقبة لاعب بسبب قصة شعره، ثم قادم ناديه بالاستئناف وتصعيد القضية.

وأبدى الظاهري تخوفه من اختلاف وجهات النظر أيضاً، وقال: ربما يرى الحكم أو المراقب أن قصة شعر اللاعب غريبة، وغيرهما يرون أنها عادية، فالمسألة محكومة بالأهواء والآراء الشخصية، ولا ندري كيف سيتعامل معها اتحاد الكرة، وهو ما يجعل تنفيذها صعباً بعض الشيء.

21

كشفت قرارات اتحاد الكرة المبدئية بلفت نظر مجموعة من اللاعبين، أن قصات شعر الصغار وتحديداً في فرق دوري الرديف تحت 21 سنة، تتفوق سلباً على الكبار في دوري الخليج العربي وذلك بوجود العديد من الحالات المخالفة للعادات والتقاليد، حسب قرار الاتحاد، الذي ركز على لاعبي فرق الرديف مثل علي عيد مهاجم العين المتميز، فيما يرى الكثيرون أن انتشار التقليعات وسط الصغار نتاج لسلوك بعض اللاعبين الكبار.

ويتوقع أن تشهد الجولات المقبلة بعد تهديدات الاتحاد الصريحة الكثير من التغييرات في قصات شعر اللاعبين بمختلف الأعمار والمراحل التي يلعبون بها، وكذلك ضرورة اختفاء هذه الظاهرة السلبية في ظل الإجماع على محاربتها والحد منها.

3000

تصل عقوبات لجنة الإنضباط في اتحاد الإمارات لكرة القدم، للاعبين على قصات الشعر الغريبة إلى الإيقاف مباراتين عن المشاركة مع فريقه إضافة إلى غرامة مالية قدرها 3 الآف درهم، مع مواصلة مضاعفة العقوبة حال تكرار السلوك ذاته، وذلك بعد أن بدأ الاتحاد بلفت نظر مجموعة كبيرة من اللاعبين في مختلف الدوريات، فيما سيكون القرار في خطوته الثانية ضد كل لاعب لم يلتزم بالتوجيهات غرامة مالية قدرها ألف درهم، وفي المرة الثانية إذا تكرر الأمر تكون العقوبة ألفي درهم، وفي العقوبة الثالثة لن يكتفي الاتحاد بالغرامة المالية فقط، ولكن سيضيف إليها الحرمان من المشاركة لمباراتين مع الفريق، الشيء الذي يلزم اللاعبين بتنفيذ التوجيهات خاصة في ظل موافقة الأندية واتفاقها على القرار.

Ⅶاشتباك

شهد الموسم الرياضي، اشتباكاً بين نادي الإمارات وعادل بطي المحلل الرياضي ببرنامج (جيم أوفر) في ذلك الوقت، بدأت القصة عندما علق عادل بطي على شعر محمد مال الله لاعب حتا الذي كان يدافع عن شعار الصقور حينها، وقال ساخراً إن شعر مال الله يمنعه لعب كرة القدم، ويشغله عن التفكير في الملعب، ليكون بذلك أول من أثار موضوع ظاهرة قصات الشعر الغريبة بطريقة غير مباشرة.

بعدها، جاء الرد على بطي من محمد الطويل إداري فريق الصقور السابق، الذي استنكر تعليق عادل بطي، وقال إن ذلك شأنه لا يخصه وانتقد تدخله في ما لا يعنيه، وقال: انه كان يجب أن ينتقد مال الله في مستواه وأدائه داخل الملعب دون أن يتحدث في أمور شخصية، وأثار الموضوع في ذلك الوقت غضب واستياء اللاعب محمد مال الله الذي لم يرد اسمه ضمن قائمة اللاعبين الذين تم لفت نظرهم بسبب قصات الشعر الغريبة.

Ⅶدعم

أحمد الزحمي: مصفوت مع القرار

أوضح أحمد سعيد الزحمي رئيس مجلس إدارة نادي مصفوت، أن قرار اتحاد الكرة يحظى بدعم كامل من قبل ناديه، مبيناً أن إدارات الأندية الواعية والمدركة لواجبها التربوي والأخلاقي قبل الرياضي لابد أن تدعم مثل هذه الخطوات، مبيناً أن نادي مصفوت لا يمكن أن يقف معاكساً للقرارات التربوية لأنها قرارات تستهدف المصلحة العامة، وذكر الزحمي أن مجلس الإدارة ضد كل التقليعات والظواهر السلبية وإن إدارة الفريق أبلغت اللاعبين بقرار منع القذع والتقليعات وأن كل لاعب يقع في الخطأ سيتعرض للعقوبة من قبل اتحاد الكرة.

وليد حسين: نحتاج إلى توضيح من اتحاد الكرة

أبدى وليد حسين نجم الأهلي، قناعته بصحة قرارات اتحاد كرة القدم وأهمية ظهور اللاعب بشكل جيد أمام الجماهير وقال: صراحة توجد بعض قصات الشعر غريبة وشاذة، لكنها نادرة أيضا وأكثرها يظهر وسط اللاعبين الأجانب، وبعض قصات الشعر يمكن أن تكون (ستايل) دون أن تمس الأخلاق في شيء وهذا من حق اللاعب وحق غيره، أما «القزع» فإنه مرفوض وواضح ومنهي دينياً وهذا شي لا نود الخوض فيه لكن بشكل عام أعتقد أن قصات الشعر الغريبة معروفة وواضحة.

واستطرد وليد حسين وقال: بالنسبة لنا كلاعبين لا نعرف ماهي المعايير حتى لا نرتكب الخطأ ثم نتعرض بعدها للعقوبة، فربما يرى اللاعب أن قصة شعره عادية بينما اتحاد الكرة يرى أنها تستحق العقوبة، نحتاج إلى توضيح لنعرف ما هو المسموح به.

ناعمة الشرهان: المجلس الوطني يدعم القرار

هنأت ناعمة الشرهان عضو المجلس الوطني، المعلمة التربوية، اتحاد كرة القدم على مبادرة منع قصات الشعر الغريبة في ملاعبنا، وأوضحت أن هذا السلوك لا يمت لعادات وتقاليد المجتمع الإماراتي بصلة، لذلك فإن المجلس الوطني الحريص على ترسيخ القيم الفاضلة يدعم قرار الاتحاد ويؤيده بشدة.

وأكدت ناعمة الشرهان أنها كتربوية أيضاً تؤيد القرار وترى أنه تقليد أعمى للغرب تحت مظلة (الموضة)، وتساءلت عضو المجلس الوطني: لماذا نلجأ إلى عادات غيرنا ونحن لدينا إرث إماراتي جميل يفترض أن نقدمه للعالم بدلاً من أن نقلد الآخرين..؟!

وأكدت عضو المجلس الوطني، أن قصات الشعر الدخيلة على المجتمع يجب أن تحارب في كل مكان سواء في الملاعب أو غيرها وأن نسعى جميعاً لترسيخ القيم الفاضلة ومحاربة كل المظاهر السلبية.

عيسى الذباحي: الظاهرة تقليد أعمى للغرب يتنافى مع قيمنا

دعا عيسى بن خلفان الذباحي رئيس مجلس إدارة اتحاد كلباء، اتحاد كرة القدم لأن يضرب بيد من حديد كل لاعب لا يلتزم بالسلوك القويم ويقدم على قصات شعر غريبة، لأنها تعتبر تقليداً أعمى للغرب يتنافى تماما مع قيمنا واخلاقنا ويتنافى مع كوننا دولة إسلامية عربية وقال رئيس مجلس إدارة اتحاد كلباء: قرار الاتحاد بمعاقبة اللاعبين الذين لديهم قصات مختلفة اسعدنا كثيراً، وذلك بالرغم أن الاتحاد أرسل لنا لفت نظر إلى 4 لاعبين وبدورنا اخطرناهم بالقرار، وابلغنا كل اللاعبين بأهمية الالتزام والمظهر الجيد وأن كل لاعب يتعرض للعقوبة سيدفع الغرامة من ماله لأن النادي لا يمكنه أن ينوب عن لاعب في السداد بسبب قصة شعره.

حرية

كما سخر رئيس مجلس إدارة اتحاد كلباء، من وصف قصات الشعر حريات شخصية للاعبين وقال: إن مثل هذا السلوك لا يعتبر حرية شخصية لأنه خارق للعادات وضد القيم.

وأضاف عيسى بن خلفان الذباحي: لا يمكن تبرير الخطأ بأنه حرية شخصية ما دام أنه يؤذي به الآخرين ويؤثر على أبنائنا الصغار من نجوم يفترض أن يكونوا قدوة في الإيجابيات وليس السلبيات.

كما ذكر عيسى بن خلفان الذباحي رئيس مجلس إدارة اتحاد كلباء أن قصات الشعر الغريبة في الملاعب محسوبة على شعب دولة الإمارات، لأن مباريات كرة القدم مشاهدة في كل العالم، موضحاً أن اللاعب عندما يكون منضبطا في مظهره فإنه بذلك يمنح انطباعاً جيداً عن السلوك العام.

وأضاف رئيس مجلس إدارة اتحاد كلباء: وبما أن الموضوع محسوب على شعب الإمارات يصبح من الواجب الالتزام سواء من المواطنين أو الأجانب، لذلك نحن مع القرار الذي ندعمه ونتمنى أن لا يجامل اتحاد الكرة أي لاعب وأن يعاقب صاحب كل قصة شعر غريبة.

نجم درويش:اللاعبون الأجانب يؤثرون سلباً على أبنائنا

أكد نجم درويش لاعب رأس الخيمة الأسبق والناقد الرياضي، أن بعض قصات الشعر والتقليعات أصبحت غريبة وعجيبة، خاصة من اللاعبين الأجانب أمثال سياو وليوناردو وغيرهما من اللاعبين الذين لديهم قصات شعر تختلف تماما عن عاداتنا، مبيناً أن أمثال هؤلاء يؤثرون سلبا على أبنائنا الصغار وأضاف: قبل أيام وجدت أبن أخي بحلاقة غريبة فسألته عنها فقال إنه يقلد كريستيانو رونالدو، فذهبت به مباشرة إلى الحلاق. هذا التأثير يحدث من اللاعبين في الدوريات الأوروبية فكيف يكون الحال مع اللاعبين الذي يلعبون في الأندية التي يشجعها هؤلاء الصغار..؟!

وقال لاعب رأس الخيمة الأسبق، إن البعض علق على قصة لاعب العين عمر عبد الرحمن مع أنها عادية وليس بها ما يخدش الحياء، وأضاف: الشعر الطويل ليس جديداً في ملاعبنا وكان موجودا منذ فترة الثمانينات بل إن البعض كان يربط شعره وهذا (عيب) لكن الشعر الطويل مثل عموري أو سعد سرور لاعب الإمارات ليس به مشكلة.

وعاد لاعب رأس الخيمة الأسبق والناقد الرياضي وقال: من وجهة نظري أن القرار سليم لكن المشكلة أنه غامض لأن اتحاد الكرة الذي أعلن محاربته لقصات الشعر الغريبة لم يحدد ما هو المسموح وغير المسموح، يفترض أن تكون هنالك نماذج وصور حتى يعرف اللاعب ما له وما عليه، يجب أن يكون القانون واضحا حتى لا تتحول العقوبات إلى أزمات بين الأندية والاتحاد مع التأكيد أيضا على عدم مجاملة ناد أو لاعب حتى يسود الانضباط والنظام.

ولفت لاعب رأس الخيمة الأسبق والناقد الرياضي، انتباه اتحاد كرة القدم إلى انتشار الوشم أيضاً في الملاعب الإماراتية، وقال إن بعض اللاعبين المواطنين يغطون عليه بالشعار كما إنه منتشر بين الأجانب الذين يجب منعهم من إظهار الوشم.

كما أكد نجم نادي رأس الخيمة الأسبق، أن اتحاد الكرة مطالب بمحاربة كل الظواهر السلبية بعد أن فتح هذا الملف وبدأ بقصات الشعر.

Email