دعوة الجماهير لمساندة الفرسان

الأهلي يتحدى استقلال طهران الليلة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يلتقي الأهلي مع ضيفه استقلال طهران الإيراني في الثامنة والربع من مساء اليوم، على ملعب استاد راشد في دبي، في الجولة الافتتاحية للمجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا لكرة القدم، ووجهت إدارة «القلعة الحمراء»، الدعوات إلى جماهير الكرة الإماراتية، بالحضور ومساندة الفريق في تحديه القاري، فيما تشهد المجموعة نفسها، المباراة الثانية، ويلتقي فيها التعاون السعودي مع ضيفه لوكوموتيف الأوزبكي، على ملعب استاد الملك عبد الله في البريدة.

يطمح الأهلي إلى تحقيق بداية قوية أمام الاستقلال، الفائز مرتين من قبل بلقب بطولة الأندية الآسيوية عامي 1991 و1970، وحصل على الوصافة عامي 1999 و1992، وهي المسمى القديم لدوري أبطال آسيا، قبل تعديل المسابقة إلى نظامها الحالي، ويضع الأهلي لقب أبطال آسيا ضمن أهدافه هذا الموسم، بعدما فشل بالفوز بالبطولة عام 2015، وحل وصيفاً بالخسارة أمام غوانغزهو ايفرغراند الصيني، بهدف يتيم في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وقبلها ودع الأهلي البطولة الآسيوية من دورها الأول 4 مرات أعوام2005 و2009 و2010 و2014.

بطاقة المشاركة

يشارك الأهلي في نسخة 2017 لدوري أبطال آسيا، بعدما توج بطلاً لدوري الخليج العربي الموسم الماضي، في حين يعود استقلال طهران للمشاركة في البطولة للمرة الأولى منذ عام 2014، بعد حصوله على المركز الثالث في الدوري الإيراني الموسم الماضي، وتأهل لدور المجموعات، بعد تجاوز ضيفه السد القطري بفارق ركلات الترجيح في الدور التمهيدي، وقبلها خرج الفريق من قبل نهائي دوري أبطال آسيا عام 2013، ومن دور الـ16 عامي 2012 و2010، ومن دور المجموعات أعوام 2003 و2009 و2011 و2014. يحتل الأهلي المركز الثاني في دوري الخليج العربي حاليا برصيد 41 نقطة،، وحقق الفوز في آخر 3 جولات على دبا الفجيرة ، والشباب ، وحتا ، في الجولات 17 و18 و19، ولكنه قبلها خسر أمام العين 1ـ2 في الجولة 16، في حين حقق استقلال طهران، 5 انتصارات متتالية في الدوري الإيراني، وأخرها الفوز على ذوب آهن بهدفين نظيفين في أصفهان، ليستقر الفريق في المركز الثالث برصيد 40 نقطة، وبفارق 10 نقاط عن بيروزي المتصدر.

لا غيابات

لا يعاني الأهلي من أي غيابات بداعي الإصابة، واطمأن الجهاز الفني للفريق بقيادة كوزمين، على حالة اللاعبين الفنية والبدنية، من خلال التدريب الرئيسي مساء أول من أمس، وينقص «الفرسان» فقط اللاعب الآسيوي، حيث لم يتعاقد مع لاعب بديل للكوري الجنوبي كيونغ، وينتظر أن يخوض «الفرسان» المواجهة، بتشكيلة تضم ماجد ناصر في حراسة المرمى، وأمامه في الدفاع، عبد العزيز هيكل ووليد عباس وسالمين خميس وعبد العزيز صنقور، وفي الوسط، إسماعيل الحمادي وريبيرو وخميس إسماعيل وماجد حسن وحبيب الفردان، وفي الهجوم ديوب، وأحمد خليل. ويدخل الفريق الإيراني، المباراة بدون غيابات، ويبرز في صفوفه الحارس مهدي رحمتي، الذي توج بلقب الدوري الإيراني، 4 مرات، ولقب كأس حازفي مرتين، وكان في تشكيلة الاستقلال عندما بلغ قبل نهائي دوري أبطال آسيا 2013، ومعه صاحب الخبرة خوسرو حيدري، والمهاجم كافيه رضائي.

تحكيم استرالي

يدير مواجهة الأهلي واستقلال طهران ، طاقم تحكيم أسترالي، بقيادة الدولي غرين بيتر، ويعاونه ألكسندر وأنطون، والحكم الرابع، كابيروف نصر الله من طاجيكستان، ويراقب الحكام الهندي سيريم ، ويراقب المباراة الفلسطيني علي جبريل.

01

لم يسبق أن التقى الأهلي مع استقلال طهران الإيراني من قبل، في دوري أبطال آسيا، وستكون مواجهة اليوم، هي رقم 1 بين الفريقين، على أن تكون هناك مواجهة ثانية منتظرة، تجمع بينهما يوم 25 أبريل المقبل، ضمن الجولة الخامسة للمجموعة الأولى لدوري أبطال آسيا.

خليل:علينا الاستفادة من اللعب على أرضنا

أكد أحمد خليل، لاعب الأهلي، على أهمية المواجهة الأولى في البطولة، وقال: «مستعدون للمباراة، خاصة وأننا نتطلع إلى تحقيق الفوز في الجولة الافتتاحية، وظروف تلك البطولة تختلف عن دوري الخليج العربي، وعلينا الاستفادة من إقامة المباراة الأولى على أرضنا».

وأوضح: «البطولة القارية تحتاج الخبرة وحماس الشباب، لأنها تتضمن مباريات قوية، ونسعى لتعويض جماهيرنا عن عدم الفوز بلقب 2015».

واختتم قائلاً: «ما وصلت له على الصعيد القاري بمجهود إداري وبفضل زملائي اللاعبين، وكلاعب لدي طموحي أيضاً، ولكني حريص على المساهمة مع فريقي في تحقيق الحلم القاري، وتسجيلي للأهداف، يعطيني الحافز أكثر للمزيد من التسجيل، ولكن تبقى مساهمتي مع زملائي في تحقيق الفوز هو الأهم بالنسبة لنا».

كوزمين:مباراتنا القارية الأولى غاية في الصعوبة

أكد الروماني أولاريو كوزمين مدرب الأهلي، على صعوبة مواجهة «الفرسان» والاستقلال الليلة، في دوري أبطال آسيا، وقال: «نبدأ بطولة جديدة، ومباراتنا الأولى ستكون أمام فريق قوي للغاية، ولديه خبرة كبيرة في صفوف لاعبيه، ومزيج مع اللاعبين الشباب، ومعنوياته عالية في الفترة الأخيرة، بعد 5 مباريات فوز على التوالي في الدوري الإيراني، ولديه وعي كروي كبير، وأتمنى أن يكون للاعبينا الحماس والعزيمة والإصرار اللازم لتجاوز المواجهة الأولى في البطولة».

وعن أفضلية الأهلي على الفرق الإيرانية في دوري أبطال آسيا، قال كوزمين: «أكيد كل مباراة لها ظروفها الخاصة، والفرق الإيرانية قوية جداً، ونحن أيضاً أقوياء، ولكن هذا لا يعني أننا أفضل منهم، وعلينا المحاولة لأقصى جهد، حتى نحقق هدفنا من تلك المباراة».

وأشار كوزمين، إلى أنه لا توجد إصابات ونتمنى تجاوز المباراة على خير، وقال عن تعادلات الأهلي الكثيرة على أرضه في البطولة القارية، قبل مواجهة الاستقلال: «الأمور المهمة نرى وضع الفريقين حالياً بعيداً عن الإحصائيات والأرقام».

وحول الفارق بين الأهلي في 2015 والآن في البطولة القارية، قال المدرب الروماني: «في 2015 كان لدينا هدف واضح بتجاوز دور المجموعات، وقبلها بموسم حققنا الثلاثية، والموسم الحالي، لدينا إرادة الفوز والعزيمة على إسعاد الجماهير بإنجاز جديد، وتحت كل المشاكل التي لدينا، قدم اللاعبون كل ما لديهم خلال المباريات السابقة، وهدفنا الفوز في كل مبارياتنا المقبلة بالبطولة الآسيوية».

رشح كوزمين، استقلال طهران، ليكون المنافس الأقوى للأهلي على بطاقتي التأهل عن المجموعة الأولى إلى الدور التالي، وعلق على رأى مدرب الاستقلال، قائلاً: «الأهلي الحالي يختلف بالتأكيد عن أهلي 2015».

منصوريان يتخلف عن الحضور

حضر محمد خور ماجه مساعد مدرب استقلال طهران، المؤتمر الصحفي لمباراة الفريق والأهلي، لعدم وصول المدرب علي رضا منصوريان، مع الفريق الإيراني أول من أمس، وقال خور ماجه: «أعتذر عن عدم حضور منصوريان، لعدم حصوله على تصريح السفر، ونعرف أنه تنتظرنا مباراة صعبة والأهلي نعرفه جيدا ورأينا مبارياته ونعرف إمكانيته ونتمنى الخروج بنتيجة جيدة اليوم».

وأضاف: «الأهلي كانت له كلمة الحسم في مواجهاته الأخيرة مع الفرق الإيرانية في دبي، ونحترمه كثيراً، وهو واحد من أفضل فرق المجموعة الأولى».

وتابع: «تحسنت نتائج استقلال طهران كثيرا مقارنة ببداية الموسم وحققنا الفوز في آخر 5 مباريات في الدوري».

الكمالي يستقبل الاستقلال

استقبل المستشار أحمد الكمالي، عضو لجنة إدارة وتنظيم شؤون النادي الأهلي، وشركة الأهلي لكرة القدم، بعثة فريق استقلال طهران الإيراني، لدى وصولها إلى دبي، مساء أول من أمس، للقاء الأهلي في دوري أبطال آسيا.

كان في استقبال البعثة أيضاً، من جانب الأهلي كل من إسماعيل البنا، مدير النادي الأهلي، حسن عبد الله، وحسين كرم من لجنة العلاقات العامة.

حيدر: نتطلع إلى نتيجة إيجابية

أشار خوزيه حيدر لاعب استقلال طهران، إلى صعوبة المواجهة أمام الأهلي المعروف بقوته، الذي سبق أن تأهل لنهائي دوري أبطال آسيا 2015، وقال: «لعبنا مباريات كثيرة في أبطال آسيا، ولكنه المرة الأولى التي تواجه فيها الأهلي الفريق القوي، ونحن غائبون عن المشاركة القارية منذ فترة طويلة، ولكننا نتطلع إلى الخروج بنتيجة جيدة من دبي، لأننا أيضاً فريق قوي».

وعن كيفية التوازن بين طموح الفريق في بطولتي الدوري الإيراني وأبطال آسيا، قال حيدر: «المدة قصيرة بين مباريات المسابقتين، والوضعية صعبة، ولكن أي لاعب قادر على تأدية واجبه على أكمل وجه، ونتمنى أن نحقق طموحنا في البطولتين، ونحن جاهزون للقاء الأهلي، ونعرف تماماً مدى صعوبة المواجهة».

لقراءة أخبار أخرى

Email