في ختام اجتماعات لجنة تطوير الشباب الآسيوية

راشد عامر: 20 معياراً لتصنيف الأكاديميات في القارة الصفراء

■ راشد البدواوي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنهى الكابتن راشد عامر البدواوي، عضو لجنة تطوير الشباب في الاتحاد الآسيوي، رئيس مراكز التدريب في اتحاد الكرة، اجتماعاته في العاصمة الماليزية كوالالمبور، التي كان قد وصل إليها في وقت سابق من هذا الشهر، للمشاركة في الاجتماع الثالث للجنة تطوير الشباب في قارة آسيا الذي استمر ثلاثة أيام، وتم خلاله الوقوف على تصنيف الاتحادات المحلية بحسب الأكاديميات التابعة لها، وهذا التصنيف يكون خاصاً باللجنة وسير عملها الهادف إلى تطوير المواهب الشابة في آسيا.

تطوير المهارات

وقال راشد عامر إن اللجنة شددت، خلال اجتماعاتها، على التزامها بمواصلة تطوير أفضل المهارات الكروية الشابة في قارة آسيا، من أجل ضمان النجاح المستقبلي للمنظومة الكروية الآسيوية، حيث ضم الاجتماع خبراء قطاع الشباب والمديرين الفنيين، من أجل الاستمرار في تطوير البرامج الخاصة بالشباب، من خلال برامج متقدمة لتطوير المدربين واللاعبين، مضيفاً أنه مع إطلاق إطار الرؤية والمهمة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في يناير من هذا العام، فإن تطوير الشباب حافظ على مكانته بوصفه محوراً رئيساً للتركيز بالنسبة إلى الاتحاد الآسيوي، من أجل ضمان النجاح للاتحادات الوطنية الأعضاء على المستوى العالمي. ومن أجل تحقيق هذه الرؤية، اتفق أعضاء مجموعة العمل على تطبيق برنامج أكاديمية الاتحاد الآسيوي للشباب، من أجل توسيع وتحسين برامج أكاديميات الشباب واستراتيجياتها في الاتحادات الوطنية الأعضاء.

ويتضمن النظام الجديد، الذي ما زال في مرحلة التطوير، توفير ثلاث فئات للاتحادات الوطنية الأعضاء، وهي الأساسية (نجمة واحدة)، متقدمة (نجمتان)، وممتازة (ثلاث نجوم).

20 معياراً

وأشار راشد عامر إلى أن اللجنة اعتمدت في تصنيفها 20 معياراً، هي: القيادة، التخطيط، التنظيم، التوظيف، الكشف عن المواهب، الشؤون المالية، المرافق، عدد الفرق، التدريب، اللعب، الأداء، الصحة، اللياقة، الجانب النفسي، الرعاية والاهتمام، التعليم، التعاون، التقسيم، القوانين والأنظمة، النتائج، مؤكداً أن الهيكلة والتصنيف تهدف إلى تعزيز مفاهيم التميز لأكاديميات الشباب في قارة آسيا، حيث اتفق أعضاء مجموعة العمل بالإجماع على هذا المفهوم، وكذلك على المبادئ الأساسية والاستراتيجيات لتطبيق المشروع. وتمثل لجنة تطوير الشباب الآسيوية أحدث الوسائل التي يعتمد عليها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، من أجل تطوير لعبة كرة القدم على المستويات كافة.

Email