عطل فني في الطائرة يؤخر وصول البعثة إلى اليابان

ساعة الحسم تقترب.. و«الأبيض» يؤدي مرانه الأساسي على الملعب الرئيسي اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

ساعات معدودة تفصل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم عن بدء مهمته في التصفيات الآسيوية الحاسمة للتأهل إلى مونديال روسيا 2018، حيث يختتم استعداداته مساء اليوم، لملاقاة نظيره الياباني في الثانية وخمس وثلاثين دقيقة من ظهر يوم غد «بتوقيت الإمارات».

حيث يتدرب الأبيض في الملعب الرئيسي لاستاد سايتاما العريق، لمدة 45 دقيقة وفق لائحة البطولات، من أجل التعود على أرضية الملعب، والدخول في أجواء المباراة والاطمئنان على جاهزية اللاعبين الفنية والمعنوية.

وصول

وكانت بعثة منتخبنا قد وصلت إلى العاصمة اليابانية طوكيو مساء أمس قادمة من مدينة شنغهاي الصينية، بعد تأخر استمر 5 ساعات بسبب عطل فني بالطائرة.

والتي شهدت آخر مراحل إعداد الأبيض لمباراة اليابان، وفور الوصول خلد اللاعبون إلى راحة قصيرة بفندق الإقامة، حيث حرص الجهاز الفني على تأخير وصول الفريق إلى طوكيو حتى قبل يوم واحد فقط من المباراة، حتى لا يتأثر اللاعبون بأي ضغوط نفسية قبل المباراة،.

والتي تعتبر من أهم محطات التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال كونها لقاء البداية، ورسم الانطباع على حظوظ الفريق في نيل إحدى بطاقات التأهل، وسبق أن لعب الأبيض أمام كوريا الشمالية خلال معسكر الصين وانتهى بفوز الكوريين بهدفين دون مقابل، بعد أن لعب المنتخب بتشكيلة من دون لاعبي العين والنصر لمشاركتهم مع ناديهما في دوري أبطال آسيا.

اللمسات الأخيرة

ومن المتوقع أن يضع الجهاز الفني بقيادة مهدي علي، مدرب منتخبنا، لمساته الأخيرة على معالم تشكيلته النهائية التي سيدخل بها مباراته الأولى ضد المنتخب الياباني، خلال المران الأخير اليوم الذي سيقام في نفس توقيت المباراة.

حيث شهدت التدريبات الماضية الكثير من العمل الفني التكتيكي، الخاص بطريقة اللعب وتجانس كافة الخطوط سعياً لتحقيق انطلاقة قوية تعزز من فرص الفريق لنيل احدى بطاقات التأهل لأكبر البطولات العالمية.

تشكيلة اللعب

استقر المدرب مهدي علي، على خطة اللعب والتشكيلة ويتبقى وضع اللمسات الأخيرة عليهما خلال مران اليوم، حيث تسير الأمور بشكل طيب وفق التدريبات الماضية، والتي أقيمت خلال معسكر الفريق في مدينة شنغهاي الصينية.

حيث هناك تنافس كبير بين الحارسين المخضرمين على خصيف وخالد عيسى على حراسة عرين الأبيض، بعد أن دخل خالد عيسى أجواء التدريبات بعد أن انضم لتدريبات الفريق عقب انتهاء مهمة فريقه العين الآسيوية، وتعتبر فرصة علي خصيف كبيرة للمشاركة خلال المباراة لما يملكه من خبرات وحنكة في قيادة زملائه اللاعبين.

أما خط الدفاع، فتبدو تشكيلته شبه ثابتة في حسابات الجهاز الفني، بوجود عدد من اللاعبين الجيدين في هذا الخط المهم، وتبدو فرص وليد عباس ومحمد أحمد ومهند العنزي وعبدالعزيز هيكل، كبيرة في المشاركة مع بداية المباراة، والجميع يظهر بصورة طيبة خلال التدريبات الماضية، وعليهم تقع مسؤولية كبيرة في عدم وصول المنافس إلي مرماهم، وامتصاص حماس وسرعة لاعبي المنتخب الياباني.

مسؤولية كبيرة

ونفس الأمر ينطبق على خط الوسط، الذي على لاعبيه مسؤولية كبيرة في إيجاد التوازن في الأداء ودعم لاعبي خط الدفاع في حال وجود هجمة على منتخبنا وتعزيز الأداء الهجومي من خلال بناء الهجمات في حال تقديم منتخبنا في نصف ملعب الفريق المنافس.

وتبدو فرص عمر عبدالرحمن «عموري» وعامر عبدالرحمن وخميس إسماعيل وإسماعيل الحمادي كبيرة للمشاركة في المباراة، وسيعود خميس إسماعيل للمشاركة بعد أن ظهر بمستوى طيب خلال الفترة الماضية، بعد أن ابتعد عن المباريات لفترة من الوقت.

القوة الهجومية

تبدو فرص أحمد خليل وعلي مبخوت هي الأفضل في المشاركة الهجومية، وخاصة أنهما يملكان خبرة كبيرة، فالأول أفضل لاعب آسيوي، والثاني هداف كأس آسيا الأخيرة في أستراليا، وتضع الجماهير آمالها على هذا الثنائي مع دعم الموهوب عموري لغزو الدفاع الياباني والسعي لتسجيل أهداف من خلال الهجمات السريعة، مما يساهم في ارتباك الحسابات اليابانية.

نصائح مهمة

ووجه المدرب مهدي علي 5 نصائح فنية للاعبين بعد التعرف إلى قدرات وإمكانات لاعبي المنتخب الياباني، الأولى التنبيه على جماعية الأداء والتنسيق التام بين كافة الخطوط، والثانية زيادة التركيز خلال زمن المباراة، وخاصة في ربع الساعة الأولى، والثالثة عدم منح الفريق الياباني أي مساحات في منطقة الدفاع يتوغل منها للمرمى وتهديده.

والرابعة سرعة التحول من الدفاع والهجوم والعكس مع حسن استغلال المساحات التي سيتركها الجانب الياباني نظراً لاندفاعه سعياً لإحراز أي أهداف.

والخامسة التميز بهدوء الأعصاب وعدم الانسياق وراء أي استفزازات متوقعة سواء من اللاعبين داخل الملعب أو الجماهير في المدرجات، وطالب مهدي علي اللاعبين بالتقيد بهذه التعليمات على قدر المستطاع للحد من خطورة الفريق الياباني وان يكون أداء الفريق طبيعياً وان يكون التركيز عالياً حتى صافرة النهاية.

جاهزية كاملة

ويركز الجهاز الفني خلال تدريباته اليومية الأخيرة، على الجاهزية الكاملة للاعبين بدنياً وفنياً، سعياً لتحقيق نتيجة إيجابية في المباراة الأولى، التي تعتبر بمثابة مفتاح الطريق نحو التأهل للمونديال، حيث إن الخروج بنتيجة إيجابية يعزز من حظوظ الأبيض في المواجهة التالية أمام المنتخب الأسترالي.

واكد المدرب ثقته الكبيرة باللاعبين وانهم على قدر الثقة والمسؤولية الملقاة عليهم، وهو الأمر الذي حث اللاعبين على الاجتهاد في التدريبات، وحرص أكثر من لاعب على تقديم أداء متميز، خلال التدريبات الماضية.

محاضرة فيديو

وحرص الجهاز الفني على إلقاء محاضرة فنية للاعبين، بدأت ببعض التسجيلات لمباريات المنتخب السابقة وآخرها أمام كوريا الشمالية، للاستفادة من دروسها، لكشف بعض السلبيات التي ظهرت على الأداء بشكل عام، إضافة لعرض بعض جوانب التكتيك الفني بالنسبة للمنتخب الياباني، وشرح الأداء الياباني للاعبين وكيفية التعامل مع الفريق والحد من خطورة لاعبيه خلال المباراة المقبلة.

تأخير فني

على جانب آخر، تسبب عطل فني في الطائرة المتجهة من شنغهاي الصينية، في تأخير وصول بعثة الأبيض إلى العاصمة اليابانية طوكيو يوم أمس حوالي 5 ساعات كاملة، مما تسبب بإرباك برنامج الكابتن مهدي علي الذي أعده فور الوصول إلى العاصمة طوكيو لملاقاة الياباني يوم غد في أولى منافسات الجولة الأخيرة للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال روسيا.

وكانت بعثة المنتخب الوطني قد وصلت إلى مطار شنغهاي الدولي من أجل المغادرة إلى العاصمة اليابانية طوكيو، وفور وصول البعثة، تبين أن الطائرة المقرر لها أن تقل الفريق إلى طوكيو ستتأخر عن موعد الإقلاع بسبب وجود عطل فني وجار إصلاحه.

وأمتد وقت الإصلاح إلى اكثر من 5 ساعات، قضاها أعضاء البعثة في مطار شنغهاي، حيث كان من المفترض أن تصل الطائرة إلى طوكيو في الثانية عشرة ظهراً، وتم إبلاغ البعثة أن الطائرة ستطير بعد إصلاح العطل وتصل إلى العاصمة اليابانية في الخامسة والربع عصراً، مما يعني ضياع يوم أمس في المطار.

حيث من المتوقع أن تستغرق إجراءات خروج الفريق من مطار هانيدا الدولي في طوكيو حوالي 45 دقيقة، ثم يتجه الفريق إلى مقر الإقامة في مدينة سايتاما في وقت يستغرق بالحافلة حوالي ساعة ونصف الساعة، وفور وصول البعثة أدى الفريق المران.

مشكلة للإعلاميين

وتسبب تأخر وصول بعثة المنتخب في إرباك الوفد الإعلامي المصاحب للمنتخب، حيث حرص عدد من الإعلاميين من بينهم «البيان الرياضي» على التوجه إلى مطار هانيدا الدولي، من أجل استقبال بعثة المنتخب وإجراء عدد من المقابلات الإعلامية، واستغرقت رحلة الإعلاميين الذين يقيمون في مدينة سايتاما حوالي ساعتين في الذهاب عن طريق القطار.

وفور الوصول إلى المطار علم الجميع أن الرحلة سوف تتأخر لمدة 5 ساعات كاملة، من خلال الاتصالات التي أجريت مع بعض أعضاء البعثة، وكان من الصعب التواجد في مطار هانيدا كل هذا الوقت، وهناك ارتباطات بإعداد الرسالة اليومية، قبل أن يعاود الإعلاميون إلى مقار سكنهم مرة أخرى في رحلة عذاب استغرقت أيضاً ساعتين حيث يتم تبديل القطار 3 مرات خلال الرحلة.

حبيب الفردان:قادرون على تحقيق نتيجة إيجابية

شدد حبيب الفردان لاعب منتخبنا الوطني، على أن الأبيض قادر على تحقيق نتيجة إيجابية، لأنه لا يوجد هناك فارق كبير في المستوى الفني بين الأبيض الإماراتي والأزرق الياباني.

مؤكداً أنهم لا يخشون مواجهة أي فريق مهما اختلفت الظروف، نظراً لجاهزية الفريق، وارتفاع معنويات اللاعبين، سعياً لتحقيق حلم التأهل إلى مونديال روسيا 2018، هذا الحلم الكبير الذي يأمل جميع اللاعبين تحقيقه على أرض الواقع.

ثقة بالنفس

وأضاف حبيب الفردان ثقتنا كبيرة في أنفسنا ونعلم جيداً قوة المنافسة بين المنتخبات المشاركة معنا في المجموعة، لكن لدينا هدف وطموح نحلم بتحقيقه، خاصة وأن المشاركة في المونديال تعتبر تاريخية وفرصة لا تتكرر كثيراً.

وبالتالي مهما اختلفت أسماء المنتخبات، تبقى أهدافنا محددة وواضحة، حيث نركز جيداً على المواجهة الأولى، نحترم الخصم وندرك أنه يلعب على أرضه وبين جماهيره، ونطمح في الظهور الأمثل الذي يؤكد موهبة أبناء الإمارات، وما وصلت إليه الكرة الإماراتية من تطور خلال السنوات الأخيرة.

ليست سهلة

وتحدث لاعب منتخب الإمارات والنادي الأهلي، بشكل أكثر تفصيلاً عن المواجهة الأولى أمام اليابان غداً، قائلاً: لن تكون سهلة على كلا المنتخبين.

حيث يسعى الياباني لتحقيق الفوز، ونحن نتطلع لذلك وكافة الاحتمالات واردة، وأنا متفائل بقدرة الأبيض على تحقيق النتيجة الإيجابية، وإسعاد الجماهير التي ننتظرها في البلاد، موضحاً، كل لاعبي الفريق يتمتعون بجاهزية فنية ومعنويات مرتفعة ويتطلعون إلى تقديم أداء طيب مع انطلاقة منافسات المرحلة الأخيرة من التصفيات الآسيوية.

وليد عباس:المهمة صعبة لكنها ليست مستحيلة

أكد المخضرم وليد عباس لاعب منتخبنا الوطني، أن مهمة الأبيض أمام منتخب اليابان في انطلاقة التصفيات الآسيوية الحاسمة للتأهل لمونديال روسيا صعبة لكنها ليست مستحيلة.

وقال: طموحاتنا كبيرة وهمتنا عالية، وقادرون على تحقيق النتائج التي ترضي جماهيرنا، والمستحيل ليس إماراتيا، ونتمنى أن نوفق خلال المباراة الأولى وأن نقدم مستوى طيباً يعكس مدى استعداد الفريق لهذا المعترك الآسيوي المهم.

تركيز

كما أكد مدافع منتخبنا الوطني أن أهمية المواجهة الأولى تفرض عليهم رفع منسوب التركيز وتقديم الأداء الذي يليق بسمعة الكرة الإماراتية.

مضيفاً: أن المنتخب الياباني يعمل لنا ألف حساب، مثلما نفعل نحن، وسبق ولعبنا كثيراً مع المنتخب الياباني في نهائيات آسيا الأخيرة وحققنا الفوز عليه، وعلينا عدم تضخيم الأمور، يبقى فقط أهمية الظهور الأمثل وتقديم المستوى الأفضل خلال زمن المباراة.

والمستطيل الأخضر هو الفيصل وليس الأحاديث التي تسبق المباراة، نتطلع لبداية مثالية، وكذلك التوفيق في إسعاد جماهيرنا التي تنتظرنا بما يعزز حظوظنا في نيل إحدى بطاقات التأهل.

أهم المتطلبات

أوضح اللاعب الموهوب سلطان الشامسي، أن التركيز يعتبر من أهم متطلبات المرحلة الحالية، في ظل اقتراب موعد مباراتنا الأولى ضد المنتخب الياباني.

وأشار إلى أن الجميع في الجاهزية المطلوبة، والعمل الذي يقوم به الجهاز الفني في التدريبات والحماس الكبير الذي يؤدي به اللاعبون يعتبر خير دليل على مدى الرغبة، التي تتملك الفريق في تحقيق نتيجة إيجابية، مؤكداً، أن حظوظ الأبيض قائمة مثل المنتخبات المتواجدة في المجموعة، ويجب ألا نستهين بأي خصم مهما اختلفت قوته، ويبقى الاحترام هو الواجب.

صيد الكاميرا في مطار هانيدا

خلال التواجد في مطار هانيدا الدولي في العاصمة اليابانية طوكيو، توجهنا لشراء بطاقة السفر عن طريق القطار ووجدنا الموظفة «فاكادا» تطالع صور منتخبنا الوطني من خلال جهاز تابلت خاص بها.

موضحة انه منتخب الإمارات والذي يستعد للعب أمام منتخب بلادي، وأضافت: أحاول التعرف عليه ولاعبيه من خلال تلك الصور، وهكذا الشغف الياباني فمشجعوه متابعون جيدون للكرة لدرجة التعرف على منافسيهم.

ظروف العمل وراء اعتذار راشد الزعابي

اعتذر راشد الزعابي نائب رئيس لجنة المنتخبات عن السفر إلى العاصمة اليابانية طوكيو من أجل متابعة المنتخب الوطني خلال مباراته المهمة أمام الساموراي الياباني، وذلك لظروف خاصة بعمله في العاصمة أبوظبي، وتمنى الزعابي التوفيق للمنتخب وأن يعود للبلاد وفي جعبته نقاط المباراة لتكون بداية طيبة له تسهم في تعزيز فرصته في التأهل إلى كأس العالم المقبل.

يذكر أن راشد الزعابي من الأعضاء المتميزين في مجلس الإدارة وأكثرهم متابعة للمنتخب الوطني خلال السنوات الماضية، كما أنه أكبر الداعمين له في مختلف البطولات والمباريات، على الرغم من كثرة مشاغله في العمل إلا أنه يمنح المنتخب اهتماماً كبيراً، ما أسهم في رفع معنويات اللاعبين وتحقيق العديد من الإنجازات في كافة أنحاء الوطن.

22

تشهد العاصمة اليابانية طوكيو هطول أمطار معظم فترات اليوم، ومع ذلك فإن درجة الحرارة تتراوح ما بين 20 و22 درجة، ويبدو الجو جيداً للغاية خلال التدريبات، ويتوقع خبراء الإرصاد أن يكون الطقس صحواً غداً، حيث تقل فرص هطول الأمطار.

مروان بن غليطة حريص على المتابعة

حرص المهندس مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة الذي وصل إلى طوكيو، على متابعة أمور المنتخب فور وصول البعثة من أجل رفع معنويات اللاعبين، ودعم الفريق قبل انطلاقة المنافسات الرسمية للتصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال روسيا.

معظم اليابانيين لايجيدون الإنجليزية

يحرص اليابانيون على التعامل باللغة اليابانية، في كل تعاملاتهم سواء المحلية أو مع الضيوف الذين يزورون اليابان.

لذلك نجد صعوبة في التعامل مع قطاع كبير من الجماهير اليابانية، ويتصادف في مرات قليلة إن يكون من يجيد منهم التعامل باللغة الإنجليزية. ويمتاز الشعب الياباني بالأدب الجم، والاحترام الشديد، إضافة إلى دقة الالتزام في المواعيد، حيث يعتبر هذا الأمر مقدساً لديهم، كما أنه شعب منظم للغاية، وقليل الكلام.

Email