ليلة زرقاء في الدوحة

شاهد..«العميد» يقهر الجيش القطري في موقعة آسيا

■ فاندرلي سانتوس عريس الليلة النصراوية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

عاد العميد بفوز ثمين من العاصمة القطرية الدوحة، بعد فوزه أمام الجيش القطري 3-0 في مباراة ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا التي أقيمت على استاد عبدالله بن خليفة في نادي لخويا، مساء أمس.

وأهدى البرازيلي فاندرلي الهدف الأول للنصر في الدقيقة 45، والهدف الثالث في الدقيقة 85، وسجل الهدف الثاني المحترف جوناثان بتروبيا في الدقيقة 54.

وبهذا الفوز، يقترب النصر خطوة نحو التأهل إلى نصف نهائي البطولة الآسيوية، بعد أن عزز حظوظه في مباراة الذهاب يوم أمس، ليخوض مباراة الإياب يوم 14 سبتمبر المقبل في دبي، والتي ستكون فيها المهمة أسهل للفريق الأزرق بعد خطف الفوز الثمين من أصحاب الأرض في قطر، ما يجعل المهمة تبدو صعبة أمام الجيش في اللقاء المقبل.

معنويات عالية

دخل النصر المواجهة بمعنويات عالية وروح قتالية، وقاد فاندرلي هجمة زرقاء في الدقيقة الثالثة أبعدها مدافع الجيش، واستغل العميد هجمة أخرى في الدقيقة الرابعة، سدد خلالها بتروبيا الكرة في مرمى الفريق القطري لكنها علت العارضة.

وعاد فاندرلي ليهدد فريق الجيش في الدقيقة السادسة، مستغلاً خطأ دفاعياً من الجيش، حيث تلقى تمريرة من بتروبيا، وكاد أن يحقق هدفاً مبكراً، إلا أن حارس الجيش خليفة أبوبكر أبعدها خارج المرمى بيده.

وفي الدقيقة الثامنة، تقدم الجيش نحو منطقة ألعاب العميد، أملاً في خطف هدف مبكر، وسدد مهاجم الفريق القطري باتجاه مرمى العميد، كان لها حارس عرين النصر شامبيه بالمرصاد. وكثف الجيش هجماته، وهدد مرمى النصر في الدقيقة 20، ليتمكن المتألق شامبيه مرة أخرى من إنقاذ المرمى من هجمة خطرة.

وتواصل مسلسل تبادل الهجمات بين الفريقين، وحاول بتروبيا المرور والتسلل بين دفاع الجيش، ومرر كرة ساحرة إلى البرازيلي فاندرلي في الدقيقة 23، إلا أنه تلقى تدخلاً عنيفاً من لاعب الجيش لوكاس ميشيل، أشهر بعدها الحكم الإنذار الأول خلال المباراة في وجه لاعب الجيش، كما احتسب الحكم خطأ ضد لاعب النصر أحمد الياسي في الدقيقة 26 إثر لمسة يد حصل على إثرها على بطاقة صفراء.

مناورة زرقاء

وشهدت الدقيقة 33 مناورة زرقاء نحو مرمى الجيش، ومرر بتروبيا الكرة إلى أحمد الياسي الذي قام برفعها لزميله فاندرلي في منطقة الجيش الحمراء، إذ احتسبها حكم المباراة تسللاً. وشهدت الدقيقة 38 هجمة منظمة للعميد، بوساطة اللاعب محمود خميس الذي هيأ الكرة لزميله عبدالعزيز براده الذي وجهها نحو المرمى لتخرج بعد أن علت العارضة.

وكثف النصر هجماته في الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الأول وتحديداً في الدقيقة 44 التي شهدت هجمة ثنائية من بتروبيا وفاندرلي، ليهدي الأخير الهدف الأول لجماهير العميد والإمارات، عندما انفرد بمرمى الجيش القطري، ليختتم الشوط الأول من المباراة بهدف أنعش به المدرجات بالفرحة.

الشوط الثاني

ومع انطلاق الشوط الثاني، كثف الجيش هجماته، وحاول إدراك التعادل، إلا أن دفاع النصر وقف كالصخرة، فضلاً عن تألق حارس النصر شامبيه الذي أبعد كرة خطرة في الدقيقة 46، كما احتسب الحكم خطأ لصالح النصر في الدقيقة 53 نتيجة تدخل عنيف من لاعب الجيش علي سند النعيمي.

وأهدى بتروبيا في الدقيقة 54 الهدف الثاني للعميد، عندما سدد كرة صاروخية باتجاه حارس مرمى الجيش خليفة أبوبكر، بعد تلقيه تمريرة من أحمد الياسي. وجرت الرياح بما لا يشتهي الجيش، حيث ارتفع عدد البطاقات الصفراء إلى ثلاث، بعد حصول اللاعب ماجد محمد حسن على إنذار في الدقيقة 56، ليعود مرة أخرى اللاعب فاندرلي، ويحقق النهاية السعيدة قبل نهاية عمر المباراة، عبر تسجيل الهدف الأزرق الثالث في مرمى الجيش في الدقيقة 85.

تشكيلة الفريقين

دفع مدرب فريق النصر الصربي إيفان يوفانوفيتش بطريقة اللعب 4-3-3 بتشكيلة تضم أحمد شامبيه في حراسة المرمى، وفي الدفاع كل من: أحمد الياسي ومحمود خميس ومبارك سعيد ومسعود سليمان، وفي الوسط خالد جلال وطارق أحمد وعامر مبارك وعبدالعزيز برادة وجوناثن بتروبيا، وفي الهجوم فاندرلي سانتوس.

بينما دفع مدرب فريق الجيش، الفرنسي صبري لاموشي بتشكيلة «4-2-3-1» تضم خليفة أبوبكر في حراسة المرمى، وفي الدفاع: لوكاس ميشيل وعبدالرحمن أبكر ومراد ناجي، وفي الوسط محمد عبدالله مثناني وخالد عبدالرؤوف وأحمد معين ورومارريو ريكاردو وعلي سند النعيمي، وفي الهجوم ساردور راشدوف.

تغييرات

أجرى النصر تغييره الأول بخروج اللاعب بتروبيا ليحل مكانه سالم صالح، وجاسم يعقوب بدلاً من المغربي عبدالعزيز براده. وأجرى الجيش تغييرات في الشوط الثاني، وكان التغيير الأول هو الأبرز عبر دخول اللاعب سيدو كيتا بدلاً من اللاعب أحمد معين، ودفع المدرب الفرنسي لوموشي أيضاً باللاعب ياسر أبوبكر بدلاً من اللاعب محمد عبدالله، واللاعب حمزة الصنهاجي بدلاً من خالد عبدالرؤوف.

5120

بلغ عدد الجماهير التي حضرت مباراة النصر والجيش القطري 5120 لكلا الطرفين، حيث كانت الأجواء مناسبة عكس ما كان متوقعاً، وجاءت ظروف المباراة لصالح العميد الذي هيأ نفسه خلال الأيام الماضية من أجل الموقعة الآسيوية، ولم يشكل الجو عامل خطورة، نظراً لاعتياد العميد على أجواء الرطوبة والحرارة التي يشهدها فصل الصيف في الخليج.

جماهير النصر تهتف للغائب الحاضر

هتفت الجماهير بأصوات عالية قبل بداية المباراة، لمحترف النصر كيمبو الذي غاب عن المشاركة في اللقاء بسبب البطاقات الصفراء التي حصل عليها في الدور الماضي. ورغم تأكد عدم مشاركة اللاعب مع الفريق في المواجهة الآسيوية، إلا أن اللاعب رافق البعثة، واستمر هتاف الجماهير للاعب رغم عدم مشاركته.

حيث كان متوقعاً أن يحظى بشعبية أكبر المهاجم البرازيلي فاندرلي سانتوس الذي تعد مباراة الجيش، أمس، مشاركته الرسمية الأولى مع النصر. وبعد إحراز فاندرلي للهدف الأول، تغير المشهد في المدرجات، وخطف كما يبدو البساط من تحت اللاعب الفرنسي كيمبو، حيث شهدت المدرجات تشجيعاً وهتافاً عالياً باسم فاندرلي الذي أهدى النصر والجماهير الإماراتية هدف السبق في المباراة التي شهدت ظهور الروح القتالية بين لاعبين العميد.

Email