رباعية الذهاب ترجح كفة العميد على تراكتور

النصر إلى ربع نهائي أبطال آسيا للمرة الأولى

■ فرحة نصراوية بالتأهل إلى ربع نهائي آسيا | تصوير - عاطف الغمري

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتزع النصر بطاقة التأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه، رغم خسارته من تراكتور الإيراني في مدينة تبريز مساء أمس بـثلاثة أهداف مقابل هدف وافتتح العميد التسجيل منذ الدقيقة 16 بواسطة سالم صالح فيما سجل الفريق الإيراني أهدافاً عن طريق فرزاد حاتمي (ق47) و(ق72) والمدافع ايرانبوريان (ق61).

وحسم النصر تأهله إلى دور الثمانية بفضل تفوقه في مباراة الذهاب 17 الجاري على استاد آل مكتوم، بأربعة أهداف مقابل هدف، ونجح أمس في مجاراة الضغط الجماهيري الكبير في الملعب.

دخل الفريق الإيراني بقوة وهدد مرمى النصر بسلسلة من الهجمات في الدقائق الأولى، التي بدأها الكاميروني اليوس نونغ (ق2)، ثم زميله رحماني الذي مرت كرته أمام مرمى أحمد شمبيه، وجاء رد النصر قوياً بواسطة المدافع مسعود سليمان من رأسية قوية مرت فوق مرمى تراكتور بقليل.

استمرار الهجوم

واستمر العميد في محاولاته الهجومية، وتمكن من إيحاد فرص واضحة في منطقة الفريق الإيراني، أبرزها في الدقيقة 8 من أقدام الفرنسي كيمبو ايكوكو، عندما لعب ركلة حرة مباشرة صدها حارس المرمى محمد أخباري بصعوبة، ثم سدد سالم صالح بقوة لكن الكرة مرت فوق العارضة (ق11)، قبل أن يحرم أحمد شمبيه الفريق الإيراني من افتتاح التسجيل عندما تألق في وجه رحماني.

وفي الوقت الذي ضغط فيه تراكتور، فاجأه النصر بهز الشباك في الدقيقة 16، عن طريق المهاجم سالم صالح بعد هجمة سريعة، قادها البوركيني جوناثان بيترويبا من الجهة اليسرى، ومرر إلى التشيلي لويس خمينيز، الذي لم يتمكن من لمسها ووصلت الكرة إلى سالم صالح ليسكنها الشباك.

أداء متوازن

وأربك هدف النصر المبكر حسابات الفريق الإيراني، وتعددت أخطاؤه في المقابل نجح النصر في فرض أسلوبه والتحكم في مجريات المباراة بالشكل الذي بحث عنه، وكان أداؤه متوازناً ومترابط الخطوط. ومع دخول المباراة دقيقتها الـ30، بدأ الفريق الإيراني يضغط بشكل مكثف على مرمى أحمد شمبيه، ونزل بثقله إلى الهجوم وهو ما استغله النصر لشن بعض الهجمات المرتدة التي شكلت خطراً حقيقياً على تراكتور.

وحاول الفريق الإيراني استثمار الكرات الثابتة التي حصل عليها (ق33) و(ق35)، لكن دفاع النصر كان يقظاً، خصوصاً بعد المساندة التي كان يجدها لاعبو الوسط والهجوم مثل بيترويبا وكيمبو، ورغم تفوق تراكتور في نسبة الاستحواذ على الكرة، إلا أن سيطرته كانت عقيمة، في المقابل تألق لاعبو العميد في التدرج بالكرة، والانتقال بها في مختلف أرجاء الملعب، بفضل انتشارهم الجيد وتقارب الخطوط من بعضها.

الشوط الثاني

وشهد الشوط الثاني بداية أقوى للفريق الإيراني، الذي تمكن من معادلة النتيجة سريعاً بعد مرور دقيقتين فقط، بواسطة فرزاد حاتمي، مستغلاً خطأ ارتكبه محمود خميس، عندما تباطأ في إبعاد الكرة من أمامه، ورد النصر بهجمة سريعة أهدر على إثرها سالم صالح فرصة الهدف الثاني، لكن تراكتور لم يستسلم وواصل الضغط على دفاع النصر، إلى أن اختطف الهدف الثاني في الدقيقة 61، من تسديدة قوية للمدافع ايرانبوريان، وأضاف حاتمي الهدف الثالث (ق72) من تسديدة قوية أسكنها شباك أحمد شمبيه.

وضغط الفريق الإيراني في الدقائق الأخيرة من أجل تسجيل الهدف الرابع وإعادة المباراة إلى نقطة البداية بعد فوز النصر برباعية في الذهاب، لكنه فشل في ذلك.

تميز

قدم النصر شوطاً أول مميزاً على جميع المستويات هجوماً ودفاعاً، بفضل الجاهزية البدنية والذهنية للاعبين وتحركاتهم السريعة على أرضية الملعب.

حسن سهيـل: نفخر بدخولنا قائمة أفضل 8 فرق في آسيا

أكد حسن سهيل عضو مجلس إدارة شركة النصر لكرة القدم، أن وصول العميد إلى دور الثمانية من دور أبطال آسيا، ثمرة عمل استمر سنوات بدأته الإدارة السابقة وأكملته الإدارة الحالية، وقال: النقلة النوعية التي حققها النصر هي دخوله ضمن قائمة أفضل 16 فريقاً في آسيا، وهذا إنجاز جيد يعطينا دافعاً للاجتهاد أكثر لتحقيق المزيد من النجاحات في الموسم المقبل.

وأضاف: أصبح المتابعون للشأن الكروي في القارة الصفراء يعرفون جيداً من هو النصر الإماراتي، لقد نجحنا في تكذيب كل التوقعات التي لم تمنحنا أي فرصة لعبور دوري المجموعات، وأكدنا مرة أخرى أن كرة القدم لا تعترف إلا بحقيقة الملعب وحجم الجهود التي تبذل.

نظرة آسيوية

وكشف عضو مجلس إدارة شركة النصر لكرة القدم، أن ما حققه الفريق في المسابقة الآسيوية هذا الموسم، يعوض غيابه عن التتويج بلقب دوري الخليج العربي، مشيراً إلى أن العميد حقق كل الألقاب المحلية وبلوغ هذا الدور في البطولة القارية يعتبر إنجازاً جديداً في سجل النادي، وقال: طبعاً لقب دوري الخليج العربي سيكون من ضمن الأهداف والطموحات التي نسعى لتحقيقها، ولكن نظرتنا أصبحت الآن آسيوية وعالمية. وأوضح سهيل أن النصر اختصر الوقت، ونجح في ثالث مشاركة له في بلوغ هذا الدور المتقدم من دوري الأبطال، وقال: رغم تطبيقنا للاحتراف في دورينا منذ سنوات قليلة إلا أن العميد نجح في الوصول إلى دور متقدم في البطولة الآسيوية، ما يؤكد أنه يسير على الطريق الصحيح ومستواه في تطور.

مكاسب عديدة

وأضاف: لقد خرج النصر بالعديد من المكاسب من البطولة الآسيوية، أبرزها عامل الخبرة وتحسين مستوى اللاعبين، وأعتقد أن دعوة 6 منهم إلى المنتخب الوطني لم تأت من فراغ بل ثمرة الجهود التي بذلوها والمستويات الجيدة التي قدموها على مدار الموسم وخاصة في دوري الأبطال.

وصرح سهيل بأن الأداء الذي ظهر عليه النصر في الآسيوية مؤشر إيجابي على قدرة الفريق في المنافسة على لقب دوري الخليج العربي الموسم المقبل، مشيراً إلى طموح الإدارة واللاعبين سيزداد بعد هذه الخطوة المهمة التي حققها العميد في تاريخه، وقال: «لعبنا بثقة عالية في كل المباريات الآسيوية، وقدمنا مستوى مشرفاً لكرة الإمارات ووصولنا إلى هذه المرحلة جاء بجدارة بفضل عزيمة اللاعبين وروحهم القتالية».

عقلية احترافية

وأكد سهيل أن العقلية الاحترافية للاعبي النصر تجعلهم قادرين على التعامل مع ظروف المباريات بهذا الحجم، مشيراً إلى أن العميد يضم في صفوفه لاعبين أصحاب خبرة سواء مواطنين أو أجانب، وقال: «لم نكن نحتاج إلى تدخل لإعداد اللاعبين من الناحية الذهنية، كانوا يعرفون ما ينتظرهم بفضل عقليتهم الاحترافية، ويدركون أن نتيجة المباراة مهمة لحسم مشوار التأهل، وبلوغ هذا الدور في البطولة الآسيوية كان طموح أي لاعب».

وكشف سهيل عن أن مشاركات العميد السابقة في دوري أبطال آسيا وبطولة الأندية الخليجية منحته الخبرة الكافية للتعامل بالشكل المطلوب مع هذه النوعية من المباريات، موضحاً أن رهان المباراة يفرض على كل لاعب بذل قصارى جهده للذهاب بعيداً في المسابقة القارية.


قرعة ربع النهائي الشهر المقبل

تقام قرعة ربع النهائي من دوري أبطال آسيا بداية الشهر المقبل بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، وتتأهل ثمانية أندية إلى الدور ربع النهائي، أربعة من الغرب ومثلها من الشرق.

وينص نظام سحب القرعة على عدم تصنيف الفرق، ويمكن أن يلتقي فريقان من دولة واحدة، وستقام مباريات ربع النهائي بنظام مباراتي الذهاب والإياب.

فرحة تاريخية في القلعة الزرقاء

اهتزت قلعة العميد فرحا ليلة أمس بمناسبة تأهل النصر إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه بأداء متميز على حساب تراكتور الإيراني.

وانطلقت الاحتفالات بهذا الإنجاز التاريخي منذ أن أعلن الحكم السنغافوري محمد تقي الجعفري عن صافرة النهاية بمجلس النصراوية في قلعة العميد.

واستمرت الفرحة العارمة، التي اجتاحت كافة أرجاء القلعة الزرقاء لفترة طويلة قبل أن تنتقل الجماهير إلى مطار دبي لاستقبال البعثة.

وقال مشجع النصر نواف نجيب إنه انتظر هذه الفرحة منذ سنوات متقدما بالشكر إلى اللاعبين والجهاز الفني، وقال: فريقنا جدير بالمنافسة على اللقب وليس على التأهل إلى ربع النهائي.

وأضاف: طموحاتنا بدأت تكبر ومن حقنا أن نحلم بالمراهنة على اللقب، وأعتقد أن الفريق بهذا الأداء قادر على بلوغ المباراة النهائية.

العميد وصل فجراً

وصلت بعثة النصر الساعة 4 فجر اليوم إلى مطار دبي، حيث تحول الفريق من ملعب المباراة إلى مطار مدينة تبريز مباشرة، وذلك بعد ان قررت إدارة العميد تقليص الرحلة إلى 48 ساعة فقط للحفاظ على التركيز الكامل للاعبين وتجنب الاحتكاك بالجماهير الإيرانية.

وكان الفريق غادر صباح الاثنين على متن رحلة خاصّة لـ«فلاي دبي»، أي قبل يوم واحد فقط من انطلاق المباراة.

Email