طرحها مختبر الابتكار ضمن الخطة الاستراتيجية 2016 ـ 2021

حمـــدان بـن محمـــد يعتمــد 8 مبـــــــــادرات لتطوير الرياضة في دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، خلال زيارته قبل ظهر أمس إلى مختبر الابتكار 8 توصيات ومبادرات، أسفرت عن جلسات العصف الذهني في المختبر، والتي سيتم توظيفها ضمن الخطة الاستراتيجية للرياضة في دبي خلال الفترة 2016 - 2021، وأكد سموه على تنفيذها بأعلى معايير الجودة والتميز لتحقيق التطور المنشود للقطاع الرياضي.

وأقيم مختبر الابتكار الرياضي أمس بفندق ميدان تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وشهد سموه جانباً من جلسات المختبر بحضور الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس اتحاد الإمارات للبادل تنس، ومطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي والمستشار محمد الكمالي أمين عام اللجنة الأولمبية الوطنية وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي.

وجاءت المبادرات متوازنة ومتناغمة مع المحاور الـ6 التي تمت مناقشتها في الجلسات، والتي تتعلق بالاحتراف وصناعة الأبطال، البنية التحتية، تنظيم الفعاليات والسياحة الرياضية، رياضة المرأة، الصحة والسعادة والمجتمع، ورياضات المستقبل.

وسام حمدان

واقترحت المبادرة الأولى منح «وسام حمدان بن محمد للمدارس التعليمية الرياضية» الى المدارس التي تتبنى نهج الاهتمام بالرياضة وصحة الطلبة وتوفير سبل ممارسة الطلبة للرياضة والنشاط البدني وتشكيل فرق رياضية مدرسية، والتي تحقق فرقها نتائج مميزة في مؤشر الرياضة والصحة.

وجدير بالذكر أن دورة حمدان بن محمد المدرسية حققت أرقاما مميزة في عدد المشاركين الذي بلغ 9685 طالبا وطالبة في التصفيات ومشاركة 1582 منهم في النهائيات تنافسوا في 8 رياضات فردية وجماعية، مع توزيع 430 ألف درهم جوائز للطلبة والمدارس في كل دورة، حيث بلغ عدد المدارس المشاركة في كل دورة 48 مدرسة (35 حكومية و13 خاصة).

رفع الدعم

ودعت المبادرة الثانية إلى رفع الدعم عن شركات كرة القدم في دبي بنهاية عام 2021، انطلاقاً من كون مدينة دبي تتمتع بنمو اقتصادي مستدام، والأولى عالمياً في سهولة ممارسة الأعمال والوجهة المفضلة للاستثمار، ومع تحوّل قطاع كرة القدم في الأندية الى شركات كرة قدم لتعمل وفق آليات تضمن لها الحصول على الإيرادات من مختلف المجالات الرياضية والتجارية، وإلى جانب التوصية برفع الدعم الحكومي عن شركات كرة القدم في دبي بنهاية عام 2021، دعت المبادرة الثالثة إلى تأسيس شركات استثمارية تضمن تحقيق إيرادات لشركات كرة القدم لتنفيذ الالتزامات الخاصة بها تجاه الجمهور والرياضيين من لاعبين وكوادر فنية وإدارية ومنشآت رياضية.

مبادرة حمدان

واقترحت المبادرة الثالثة إطلاق «مبادرات حمدان بن محمد للرياضة المجتمعية» للتوعية بما يعزز الصحة والسعادة لأفراد المجتمع من مختلف الجنسيات والأعمار، حيث تشمل الأنشطة والبطولات والمهرجانات لكبار السن المتقاعدين والأطفال من 5 الى 10 سنوات والعمالة المساندة من الجاليات الأجنبية، واستمرار تنظيم دورة الأحياء السكنية فرجان التي تتنافس فيها فرق من جميع الجنسيات، وذلك من اجل تحقيق الصحة والسعادة لمختلف فئات المجتمع وتعزز الترابط والتعاون وعلاقات الاحترام فيما بينهم.

ترسيخ مكانة دبي

وشددت المبادرة الرابعة على احتضان رياضات المستقبل وترسيخ مكانة دبي باعتبارها القلب النابض لهذه الرياضات، وذلك من خلال احتضان رياضات المستقبل والرياضات التكنولوجية الناشئة وإقامة البطولات والدورات التنافسية العالمية لها وفتح قنوات التواصل مع مختلف المعنيين في هذا المجال، ونيل والاعتراف الدولي بها كرياضات مهمة وأصيلة.

فكرة

وتناولت المبادرة الخامسة فكرة إنشاء مركز دبي الدولي للطب الرياضي والتميز معتمد كجهة دولية وحيدة تمتلك منظومة معايير عالمية لإصدار اعتماد مراكز الطب الرياضي على مستوى العالم، وذلك منذ مرحلة التصميم الى مرحلة التنفيذ كنموذج فريد من نوعه بهذه الخاصية على مستوى العالم.

ويقوم المركز بتوفير الخدمات الطبية المتميزة للرياضيين وفقا لأرقى المعايير العالمية المعتمدة، وتأهيل الكوادر الطبية الوطنية المتخصصة في مجال الطب الرياضي، ودعم مجال البحث العلمي والتميز الرياضي.

وسيساهم المركز في تعزيز مكانة دبي العالمية في مجال الرعاية الطبية عموما والطب الرياضي خصوصا، وليؤدي المركز الدور المطلوب في تأهيل الرياضيين المصابين من داخل الدولة ومن خارج الدولة بما يعزز من السياحة العلاجية في دبي من خلال المجال الرياضي، والتأكيد على امتلاك المركز مرافق علاجية من الطراز الرفيع وخبراء ومختصين في مجال الطب والتأهيل البدني للرياضيين، وأن يوفر بيئة مناسبة للتأهيل من الإصابات الرياضية وتقديم الرعاية النفسية وتحسين مستوى الأداء الرياضي.

تطوير مجمعات

وتبنت المبادرة السادسة فكرة تشييد وتطوير مجمعات رياضية وأندية رياضية مخصصة للسيدات، بما يتيح للمرأة ممارسة الرياضة والنشاط البدني بحرية وخصوصية، وبما ينعكس بالإيجاب على صحة وسعادة المرأة والأسرة، ويعزز من مستوى الرياضيات وقدرتهن على التنافس في البطولات وتحقيق النتائج المميزة، بالإضافة إلى تأهيل العاملات في هذه المراكز لأداء دورهن بشكل احترافي، وإشراك القطاع الخاص في هذا المشروع لما له من فوائد كبيرة على المجتمع.

تأسيس متحف

واقترحت المبادرة السابعة تأسيس متحف دبي الرياضي الأول من نوعه من أجل توثيق مسيرة الحركة الرياضية وبداياتها الراسخة التي قام بها الرواد من أبناء الوطن، وكذلك رصد كافة الإنجازات الرياضية والأبطال، لكي يكون جسرا للتواصل بين الماضي والمستقبل، وأن يحفظ للأجيال توثيقا لما قدمه الآباء والرواد، وأن يقدم للعالم فكرة واضحة عن مراحل تطوّر الرياضة المحلية وبداياتها، ويعرضها بشكل أنيق.

برنامج خاص

أما المبادرة الثامنة فتضمنت إطلاق برنامج خاص بالأكاديميات «برنامج أبطال للأكاديميات» في عموم الرياضات غير كرة القدم من أجل انتقاء وإعداد رياضيين ناشئين موهوبين ومتميزين في مختلف الرياضات الأندية وصناعة البطل الرياضي القادر على تمثيل الدولة ورفع علمها على منصات التتويج في المحافل الرياضة الكبرى، والعمل على توفير البيئة التي تدعم عمل الأكاديميات الرياضية وتساهم في تحقيق أهدافها.

عارف العواني: المختبر يوحد الجهود

صرح عارف العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، أن تنظيم مختبر الابتكار الرياضي مهم لتوحيد جهود جميع الهياكل والمؤسسات الرياضية، بدءاً من الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية الوطنية والمجالس الرياضية من أجل الارتقاء بالقطاع الرياضي في الدولة. وقال: «كل القطاعات الحكومية بما في ذلك مجلس الوزراء تعتمد العصف الذهني للبحث عن الأفكار والمبادرات البناءة، وهو الأمر الذي نفتقده في القطاع الرياضي، ونشكر مجلس دبي الرياضي على هذه الفكرة وإتاحته الفرصة لكل المؤسسات والهياكل الرياضية لمشاركته فعاليات المختبر وتقديم المقترحات للارتقاء بالقطاع الرياضي على جميع المستويات.

وأضاف: من المهم أن نوحد الجهود ونضع استراتيجية ترتكز على برامج واضحة تكشف لنا مستقبل الرياضة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأكد العواني أن محاور المختبر الـ6 جاءت شاملة وتم انتقاؤها بشكل جيد، مشيراً إلى أنه لا يمكن الحديث عن الاحتراف دون برامج صناعة الأبطال، ولا يمكن الحديث عن السياحة الرياضية دون بنية تحتية تواكب التطلعات، موضحاً أن جميع المحاور تنطلق من نقاط مختلفة لتصل في النهاية إلى هدف واحد وهو تطوير القطاع الرياضي في الدولة.

وأشار الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي إلى أن كل المؤسسات بإمكانها الاستعانة بتوصيات المختبر وأفكاره لوضع استراتيجية عامة تتماشى مع رؤية الإمارات 2021، وقال: نحن في ضيافة مجلس دبي الرياضي، ولكن هدفنا واحد، وهو تطوير القطاع، لقد جلسنا على الطاولة نفسها إلى جانب مجلس الشارقة الرياضي واللجنة الأولمبية الوطنية، وناقشنا في محور الاحتراف صناعة الأبطال، وقدمنا أفكار متنوعة سنستعين بها لتحسين الأداء وتطوير آليات العمل.

سهيل العريفي:رفع الدعم عن الأندية خطوة احترافية

أكد سهيل العريفي المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين أن مختبر الابتكار الرياضي فكرة رائعة لوضع استراتيجية قوية للقطاع الرياضي في دبي، وقال: من النقاط المهمة في جلسات المختبر التي تتحدث عن الاحتراف وكيفية صناعة البطل، لقد جمعنا رؤى مختلفة ووجهات نظر متنوعة من قيادات رياضية محلية وعالمية، ووضعنا آلية لتحقيق ما نتطلع إليه وما تهدف إليه خطة دبي الرياضية 2016-2021.

أفكار بناءة

وكشف العريفي أن المختبر قدم العديد من الأفكار البناءة لتطوير كرة القدم منها تعزيز اللعبة في المدارس وكيفية مساعدة لاعبينا على الاحتراف الخارجي، وتوجيه أندية دبي لوضع خطط استثمارية حتى تعتمد على نفسها استعدادا لرفع الدعم الحكومي عنها في 2021، وقال: نؤيد فكرة رفع الدعم الحكومي عن الأندية حتى تعتمد على نفسها وتحرص على إنشاء شركات استثمارية وتمنح الجانب التسويقي الأهمية الكافية، وأعتقد أنها خطوة إيجابية والاحتراف الصحيح يحتاج إلى مثل هذه المبادرات، لكنها تحتاج إلى وقت حتى تنجح الأندية في الاعتماد على نفسها.

الرياضات المحترفة

وأوضح العريفي ان المختبر لم يقتصر فقط على الرياضة المجتمعية، بل تناول الرياضات المحترفة ومنها كرة القدم، مشيرا إلى أنه تم التطرق إلى كيفية وصول فرقنا للمشاركة في دوري أبطال آسيا وتحقيق النتائج الإيجابية واستمراريته والمنافسة على الألقاب، وكيفية الارتقاء بالرياضات الأولمبية وتعزيز مشاركة لاعبينا في المحافل الرياضية الكبرى ومنها الأولمبياد، وقال: بالتأكيد سيخرج المختبر بالعديد من المكاسب لرياضة الإمارات.

عبد العزيز النومان:النجــاح بـــــــــــدأ من العنوان

توجه عبد العزيز النومان أمين عام مجلس الشارقة الرياضي بالشكر إلى مجلس دبي الرياضي على تنظيم مختبر الابتكار الرياضي، وقال: " يعيش مجلس الشارقة الرياضي فترة انتقالية، وكنا بصدد تحليل البيئة الرياضية، ونعتبر أنفسنا محظوظين بهذا المختبر الذي سيساعدنا في تبني بعض الأفكار لتطوير آليات عملنا وتحقيق النقلة النوعية التي نتطلع إليها.

منافشة

وأكد النومان أن مناقشة الأفكار وطرحها جاء بطريقة شفافة وصادقة، ما فسح المجال أمام المشاركين إلى التعمق في إطلاق المقترحات، مشيرا إلى أن فرق العمل أطلقت العنان للأفكار المبدعة، مثمنا مشاركة خبراء ومختصين عالميين لصياغة استراتيجية دبي الرياضية 2016-2021، وقال: لمسنا أن المشاركات كانت بناءة، وشخصيا استفدت من خوض هذه التجربة، وأعتقد ان نجاح المختبر بدأ من عناوينه والمحاور المهمة في عملية التطوير.

دعم

وأضاف: الدعم المادي والمعنوي لحكومتنا الرشيدة موجود، ولكن الخلل على مستوى توحيد جهود جميع الوزارات والدوائر ومختلف الهياكل والمؤسسات الرياضية لوضع خطة واحدة وهدف أولمبي. وأكد النومان أن مشاركة 20 ألف شخص يمثلون المجتمع الإماراتي من مختلف الجنسيات في استطلاع الرأي يؤكد جدية الفكرة ورغبة مجلس دبي الرياضي في التطوير، وقال: مشاركة هذا العدد الكبير من الجنسيات يؤكد شعورهم بالغيرة وارتباطهم القوي بهذه الأرض الطيبة، وهو ما يدل أن المقيم أصبح له دور فاعل في مجتمعنا من خلال منحه فرصة المشاركة في وضع الاستراتيجيات والخطط المستقبلية وهو يشعر أن هذا البلد بلده.

خالد المدفع:فكرة ذكية تصنع تاريخاً جديداً لرياضتنا

أشاد خالد عيسى المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة بمختبر الابتكار الرياضي ووصفه بالفكرة الذكية التي يمكن أن تصنع تاريخاً جديداً لرياضة الإمارات بفضل الأفكار البناءة التي تم طرحها والمبادرات المهمة التي تم الخروج بها بنهاية جلسات العمل.

فكرة رائدة

وقال: مختبر الابتكار الرياضي الأول من نوعه في العالم، وبالتأكيد سيسهم بشكل كبير في وضع استراتيجية دبي الرياضية للفترة المقبلة، وهناك العديد من المحاور المتميزة وهي تصب جميعها في هدف واحد، وهو الارتقاء بالقطاع الرياضي ليس في دبي فقط بل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأنا سعيد بالمشاركة في أشغال المختبر والاستفادة من تجارب بقية المشاركين وتقديم المقترحات التي من شأنها تعزيز ممارسة الرياضة وجعلها وسيلة لتحقيق السعادة.

طموحات

وأوضح المدفع أن المختبر سيترجم طموحات القيادة الرشيدة في جعل إمارة دبي عاصمة للرياضة في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن من الأفكار التي طرحت شملت تطوير المرافق الرياضية، والاستدامة في تسيير المنشآت الرياضية وتعزيز المرافق الرياضية في المدارس التي تعتبر أساس الحركة الرياضية ونقطة البداية في مشوار صناعة البطل، إلى جانب استحداث مدينة رياضية قادرة على استضافة تظاهرات رياضية كبرى في حجم الألعاب الأولمبية.

تطور

وقال: القطاع الرياضي في دبي يشهد حركة تطور سريعة بفضل دعم القيادة الرشيدة، ما يمنحنا الحافز لمواصلة العمل بأكثر جدية.

جهود

عبدالله المري: توقيت الحدث مثالي

أكد العقيد عبدالله خليفة المري، نائب رئيس لجنة تأمين الفعاليات في دبي، أن إقامة مختبر الابتكار جاء في توقيت مثالي وبجهود إبداعية من مجلس دبي الرياضي، لتشكيل حلقة وصل بين مختلف قطاعات المجتمع واللقاء في موقع واحد يتم خلاله تبادل الخبرات والتجارب ووسائل التطوير الرائدة من نوعها، والعمل على وضع الأسس لتنفيذ مبادرات رياضية ومجتمعية هادفة خلال السنوات المقبلة تواكب تطلعات القيادة الرشيدة، التي غرست فينا أهمية الرياضة ودورها في التواصل بين الشعوب.

وأوضح المري أن لجنة تأمين الفعاليات في دبي، حرصت خلال المختبر على تقديم تجاربها في هذا المجال، وكيفية تحقيق الغايات الأساسية من تعزيز دور الرياضة من خلال الحرص على إقامة فعاليات رياضية تضمن أمن وسلامة المشاركين والجماهير. البيان الرياضي

رأي

الهاشمي: الأندية شريك استراتيجي

عبر عبد الرزاق الهاشمي، نائب رئيس مجلس إدارة الألعاب الرياضية في نادي النصر، عن تقديره لجهود مجلس دبي الرياضي الرائدة من نوعها من اجل الوصول إلى آليات متنوعة لابتكار سياسات ومنهجية تطوير الرياضة والارتقاء بها لتخدم فئات المجتمع كافة، وذلك من خلال اللقاء الذي عقد في أجواء إيجابية للغاية، تم خلالها تبادل الأفكار والتجارب الرائدة في مختلف المجالات.

تثمين

داوود الهاجري: فكرة رائدة

وصف داوود الهاجري رئيس اتحاد الإمارات لكرة الطاولة، عضو فريق رياضات المستقبل، مختبر الابتكار الرياضي بالفكرة الرائدة التي بإمكانها تحقيق نقلة نوعية للقطاع الرياضي في دولة الإمارات العربية المتحدة وليس في دبي فقط، وقال: «نشكر مجلس دبي الرياضي على هذه الفكرة الرائدة التي سترسم خريطة القطاع الرياضي في دبي خلال السنوات الخمس المقبلة».

وأوضح الهاجري ان المختبر جاء ناجحا بجميع المقاييس في ظل المشاركة المكثفة من مختلف الهياكل والمؤسسات الرياضية في الدولة والعديد من الخبراء والمختصين في الرياضة العالمية، وقال: «لا يمكن الارتقاء بالقطاع الرياضي أو أي قطاع آخر دون أفكار مبدعة، ونحن محظوظون في دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادتنا الرشيدة التي تشجع على الإبداع والابتكار».

إشادة

ماجد العصيمي: المحاور تكمل بعضها

وجه ماجد العصيمي المدير التنفيذي لنادي دبي للمعاقين الشكر إلى مجلس دبي الرياضي على تنظيم المختبر والذي يمثل محطة مهمة من محطات الابتكار والإبداع الرياضي، والذي سيخرج منه منتج جيد، وقال: «مثل هذه المبادرات تخدم الرياضة الإماراتية بشكل عام، وكلما زادت المبادرات زاد الإبداع، في الوقت الذي من الممكن تعديل المبادرات بالنسبة الذي يخدم المجتمع الرياضي في مختبرات أخرى».

وأكد العصيمي أن وجود هذا العدد الكبير من الشخصيات الإدارية والرياضية من مختلف دول العالم بجانب تواجد شخصيات على المستوى المحلي يؤكد أن المختبر سيؤتي ثماره، وهو ما يؤكد أننا سنعود للطريق الصحيح في مفهوم الرياضة في المجتمع ومن ثم صناعة الأبطال على مستوى المنافسة.

Email