يلتقي لوكوموتيف الأوزبكي الليلة في دوري الأبطال

النصر يبحث عن نقطة العبور في طشقند

■ لقاء حاسم بين النصر ولوكوموتيف الليلة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

يخوض النصر مباراة مهمة الليلة تجمعه مع لوكوموتيف طشقند الأوزبكي لحساب الجولة السادسة والأخيرة لدوري المجموعات في مسابقة دوري أبطال آسيا، و يحتاج العميد إلى نقطة واحدة من اجل العبور إلى الدور 16 لأول مرة في تاريخه، حيث يحتل حاليا المركز الثاني في المجموعة الأولى بـ8 نقاط خلف المتصدر لوكوموتيف بـ9 نقاط، ثم الاتحاد السعودي بـ6 نقاط، وسباهان الإيراني في المركز الأخير بـ3 نقاط.

وتنطلق المباراة الساعة السابعة مساء بتوقيت الإمارات على ملعب بونيودكور بالعاصمة الأوزبكية طشقند، وهو التوقيت نفسه الذي يشهد انطلاقة مباراة سباهان الإيراني والاتحاد السعودي بسلطنة عمان.

ويواجه العميد 3 سيناريوهات قد تضعه في الدور 16، أولها تحقيق الفوز في طشقند وفي هذه الحالة بإمكانه التأهل على رأس المجموعة الأولى ويتجنب بذلك مواجهة الفريق الإيراني تراكتور سازي تبريز متصدر المجموعة الثالثة، والسيناريو الثاني العودة بنقطة التعادل، وهذه الفرضية ستعقّد مهمة النصر في الدور 16 حيث ستضعه وجها لوجه مع تراكتور، ويضمن السيناريو الثالث تأهل العميد إلى الدور المقبل برصيده الحالي من النقاط بشرط تعثر الاتحاد السعودي بالتعادل أو الخسارة أمام سباهان.

وبغض النظر عن تأهله من عدمه، نجح النصر في تقديم أفضل عروض للكرة الإماراتية في النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا، محققاً أفضل مشاركة له بعد التجربة الأولى في 2012 تحت قيادة المدرب الإيطالي والتر زينغا عندما خرج من دوري المجموعات في المركز الثالث بـ6 نقاط، ثم في 2013 عندما غادر دوري المجموعات وفي رصيده نقطة واحدة فقط من 6 مباريات.

وحقق النصر في مشواره الحالي انتصارين على حساب الاتحاد السعودي في جدة وسباهان الإيراني في دبي، بينما تعادل في مناسبتين مع الاتحاد ولوكوموتيف.

وبدأت تحضيرات النصر للمباراة بعد الجولة 25 التي تعادل فيها مع الشعب بهدف لمثله، حيث منح المدرب الصربي ايفان يوفانوفيتش راحة لمدة 24 ساعة للاعبين، قبل أن يستأنف الفريق استعداداته مارس الماضي بتدريبات خفيفة قبل أن يجري حصة مران صباحية قبل المغادرة إلى طشقند.

واختتم النصر استعداداته للمباراة على الملعب الرئيسي مساء أمس ركز فيها الجهاز الفني على إنعاش اللياقة البدنية للاعبين، واستمر التدريب ساعة واحدة وسط أجواء طيبة يسودها التفاؤل بتحقيق نتيجة إيجابية تساعده على حجز بطاقة التأهل إلى الدور 16.

ومن المتوقع أن يدفع يوفانوفيتش بالثنائي عصام ضاحي ومسعود سليمان في قلب الدفاع، وإعادة خالد جلال إلى مركز الارتكاز إلى جانب عامر مبارك بعد أن لعب في مركز الدفاع أمام الشعب، فيما لن تسجل بقية المراكز أي تغيير، حيث سيلعب أحمد الياسي على الجهة اليمنى، ومحمود خميس على اليسار إلى جانب البوركيني جوناثان بيترويبا والفرنسي كيمبو ايكوكو والبرازيلي نيلمار.

تحكيم

عين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم طاقم تحكيم قطرياً لمباراة النصر ولوكوموتيف الأوزبكي لحساب الجولة الأخيرة لدوري المجموعات لمسابقة دوري أبطال آسيا التي تقام بالعاصمة الأوزبكية طشقند بعد غد، ويقود الطاقم حكم الساحة عبد الرحمن إبراهيم ويساعده طالب سالم ورمضان سعيد، بينما يراقب المباراة ميندو دورجي من بهوتان ومقيم الحكام السعودي الزيد عبد الرحمن.

يوفانوفيتش: كل الاحتمالات ممكنة في الصراع الحاسم

أكد الصربي ايفان يوفانوفيتش مدرب النصر أن العميد يخوض اليوم مباراة صعبة أمام فريق متكامل يتميز باللعب الجماعي ومكتمل الخطوط، وهو ما يزيد درجة الإثارة بين الفريقين. وقال: ستحدد نتيجة المباراة الفريقين المتأهلين إلى الدور الثاني، كما سيتحدد الفريق الذي سيتصدر المجموعة الآسيوية الأولى ومن سيكون الوصيف بين ثلاث فرق تتنافس على هذين المركزين، وهما النصر ولوكومتيف والاتحاد السعودي، حيث لا تزال الحظوظ قائمة للفرق الثلاثة من أجل الصعود وكل الاحتمالات ممكنة في هذا الصراع الحاسم.

لقاء معقد

وأضاف: دون شك يخوض الفريقان لقاء معقّداً، وتحقيق الفوز على صاحب الأرض سيكون أمراً مهماً بالنسبة لنا؛ لأنه يمنحنا صدارة المجموعة وسيساعدنا كثيراً في الدور الثاني، نعلم أن التعادل جيد بالنسبة للفريقين ويضمن صعودهما معاً، ولكن في مثل هذه المباريات نتوقع أي نتيجة تحدث وعند البحث عن التأهل إلى الدور الثاني يجب توقع الاحتمالات والحرص على تحقيق الفوز فقط.

أداء متميز

وصرح المدرب الصربي أن الفريقين قدما أداء مميزا في دوري المجموعات ويستحقان التواجد في الدور المقبل، معرباً عن ثقته في تقديم لاعبيه كل ما لديهم من أجل تحقيق هذه الخطوة المهمة في تاريخ الفريق.

وعن اللاعب الذي يشكل الخطر الأكبر في صفوف لوكوموتيف، أوضح يوفانوفيتش أن الفريق الأوزبكي يتميز بأدائه الجماعي وامتلاكه مجموعة من اللاعبين المميزين، وأن إعداده للنصر أخذ بعين الاعتبار الأداء الجماعي وليس الإمكانات الفردية للاعبين.

مقارنة

ورفض المدرب في سؤال له المقارنة بين دوري أبطال أوروبا ودوري أبطال آسيا؛ كونه خاض التجربة في البطولتين عندما كان مديراً فنياً لفريق ابويول القبرصي قائلاً: بطولة دوري أبطال أوروبا تختلف كلياً عن دوري أبطال آسيا من الناحية التنظيمية والمرافق اللوجستية والمخصصات المادية والنقل التلفزيوني ومشاركة النخبة من نجوم العالم، إنها أفضل بطولة في العالم، ولكن بالرغم من ذلك فقد لاحظت العديد من الجوانب الإيجابية ببطولة دوري أبطال آسيا من خلال وجودي مع النصر الإماراتي، ولكن ما زال هناك بعض النقاط يجب العمل عليها في المستقبل.

ميكلاييف: لا تنازل عن الصدارة

كشف الأوزبكي اندريه ميكلاييف مدرب فريق لوكومتيف أن المباراة ستكون صعبة جداً، لأن نتيجتها ستحدد مستقبل الفريقين في مسابقة دوري الأبطال، ومن هنا تأتي أهمية المباراة لكلا الفريقين، مشيراً إلى أن التعادل مع النصر في الجولة الماضية في دبي لا يعني اقتراب فريقه من الدور 16 وقال: نأمل مواصلة أدائنا القوي الذي ظهرنا عليه منذ انطلاق دوري المجموعات، وهدفنا إنهاء هذه المرحلة في صدارة المجموعة دونما أي خسارة.

وقال المدرب خلال المؤتمر الصحافي «عانينا الفترة الماضية وجود عدد من الإصابات في صفوف الفريق مع كثرة المباريات، ولكن نجحنا بشكل كبير في التعامل معها وأصبح كل اللاعبين جاهزين بنسبة كبيرة لخوض المباراة باستثناء اللاعب المتميز نيمانيا، لعدم اكتمال جاهزيته، وقد لا يلحق بالمباراة بنسبة كبيرة، وهو خسارة كبيرة كونه لاعب ارتكاز هاماً في صفوف الفريق».

وعن خوض مباراة النصر على ملعب فريق بونيودكور الأوزبكي، والتألق دائماً على هذا الملعب على عكس صاحب الأرض قال المدرب «بالفعل نحن محظوظون على هذا الملعب، ودائماً ما نسجل عندما نلعب عليه، ونتمنى أن نوفق في مباراة النصر باستمرار التسجيل من أجل الصعود، إلى الدور الثاني وأعتقد أن الفريق يستحق التأهل بعد كل المباريات الذي خاضها في البطولة».

أداء

تختجايف: نتائجنا ثمرة العمل الجماعي

أكد اللاعب الأوزبكي إسلام تختجايف أن النتائج الجيدة التي حققها فريقه في البطولة الآسيوية ثمرة العمل والروح الجماعية في الفريق، مشيرا إلى أنه يتوقع مباراة صعبة وأداء قوي من الفريقين، خاصة وان اللاعبين الآن يعرفون بعضهم جيداً عقب خوض المباراة السابقة في ملعب النصر بالإمارات، كما توقع اللاعب الأوزبكي أن يكون هناك هجوم كثير واندفاع في المباراة من الفريقين.

تكافؤ

كيمبـو: المباراة اختبار صعب على الفريقين

أكد الفرنسي كيمبو ايكوكو محترف النصر أن المباراة اختبار صعب وقوي على الفريقين وليس على النصر فقط، وهذا ما تم ملاحظته في مباراة الذهاب التي كانت متكافئة إلى حد كبير، وقال: نحن هنا في أوزبكستان من أجل الظفر بالنقاط الثلاث والصعود إلى الدور الثاني، و الأجواء رائعة داخل الفريق والكل متحمس من أجل المشاركة والتواجد في المباراة وأعتقد أن جميع اللاعبين على أتم الاستعداد. وأكد اللاعب أنه خاض أكثر من مباراة في أوزبكستان ويعلم جيدا أن المباريات هنا تكون صعبة لأن عقلية وفكر اللاعبين مختلفة لذلك لن تكون المباراة سهلة.

وأوضح كيمبو أن مواجهة لوكوموتيف ستكون مختلفة تماما عن المباريات السابقة لأنها البوابة الأخيرة للعبور إلى الدور الـ16، وقال: طبعاً المباراة بطعم خاصّ، وتحتاج إلى التركيز طيلة الـ90 دقيقة، وسنبذل كل جهودنا من أجل العودة ببطاقة التأهل التي نستحقها بجدارة.

طموح

خالد جلال: لن ننتظر هدية من أحد

أكد خالد جلال لاعب النصر أن العميد لن ينتظر هدية من أحد، ولن يعلق آمال الـتأهل إلى الدور الـ16 على نتائج الفرق الأخرى، بل سيبذل قصارى جهده من أجل تحقيق الفوز، مشيراً إلى أن التعادل بدبي في لقاء الذهاب لا يعني أن النصر غير قادر على الفوز في طشقند، وأن كل مباراة لها ظروفها الخاصة وقال: كان من المفترض أن نخرج بنتيجة أفضل في لقاء الذهاب، لكن لم نتمكن من ذلك، وهو ما يفرض علينا مصالحة جماهيرنا بالعودة ببطاقة الـتأهل من طشقند، وأعتقد أن مهمتنا ليست مستحيلة، ونقطة واحدة تضعنا في الدور الثاني، وعلينا أن نثق بقدرتنا على الفوز، وليس فقط العودة بالتعادل.

وأضاف: كنا نطمح لتحقيق الفوز، وحسم بطاقة بطاقة التأهل على أرضنا، لكن هذه كرة القدم، والتعادل في الذهاب لم يكن نتيجة سيئة بقدر ما هو خطوة إيجابية خاصة أن النصر في وضعية جيدة في جدول الترتيب، والفوز يمكنه من انتزاع الصدارة.

Email