الشباب والجزيرة.. الحزين والسعيد

■ من لقاء الشباب والجزيرة في ذهاب الدوري | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

تغلب على لقاء فريق الشباب الأول لكرة القدم، في الثامنة والربع من مساء اليوم على ملعبه الخضراوي بدبي أمام نظيره الجزيرة ضمن الجولة 18 لدوري الخليج العربي، صفتا الحزين والسعيد، الجوارح يدخلون المباراة بعد خروجهم المؤلم من الملحق المؤهل لدور مجموعات دوري أبطال آسيا إثر الخسارة أمام مضيفهم بونيودكور الأوزبكي في العاصمة طشقند بهدفين دون رد، فيما يخوض العنكبوت المباراة سعيداً بعد فوزه المثير بالركلات الترجيحية على ضيفه السد القطري في الملحق أيضاً، وتأهله إلى مرحلة مجموعات أبطال القارة الصفراء بجدارة.

وقبل مباراة اليوم، يقف فريق الشباب في المركز السابع من لائحة الترتيب العام لفرق البطولة برصيد 23 نقطة، فيما يحتل الجزيرة المركز التاسع بـ 19 نقطة، وانتهى لقاء الفريقين في مباراة الذهاب في العاصمة أبوظبي في الجولة الخامسة من البطولة 16 أكتوبر الماضي بالتعادل السلبي.

هموم آسيوية

ويدخل فريق الشباب المهموم بخسارته الآسيوية في العاصمة طشقند، مباراة اليوم من دون اثنين من أبرز عناصر تشكيلته الأساسية، وهما محترفاه المولدوفي لوفانور، والتشيلي فيلانويفا، لنيلهما البطاقة الصفراء الثالثة في مباراة بني ياس في الجولة الماضية من البطولة، مع احتمال كبير بعدم مشاركة زميلهما الأوزبكي حيدروف لإصابته في المباراة الآسيوية الأخيرة.

نشوة قارية

وفي المقابل، يخوض العنكبوت مباراة اليوم منتشياً بعبور السد القطري وتأهله إلى مرحلة مجموعات دوري القارة الصفراء، وهو يبدو وفقاً لذلك، بوضع أكثر من جيد فنياً ومعنوياً، في ظل اكتمال صفوفه وعدم وجود غيابات مؤثرة فيها، ما يضيف قيمة كبيرة قد تسهل من مهمته أمام منافس يفتقد إلى خدمات عنصرين من اهم أعمدته الأساسية، إضافة إلى معنوياته المتأثرة جداً بالهزيمة القارية المؤلمة.

صفة التناقض

كما أن صفة التناقض في حال الفريقين الآن، تبدو أكثر وضوحاً من خلال النظر إلى وضعهما على صعيد الدوري، وبالتحديد في جولته الأخيرة، حيث تلقى الشباب الخسارة على يد ضيفه بني ياس بهدف دون رد جاء بالنيران الصديقة من رأسية محترفه الأوزبكي حيدروف، فيما حقق الجزيرة فوزاً كاسحاً بالخمسة على ضيفه دبا الفجيرة في ذات الجولة.

20

قبل مباراته اليوم على ملعبه الخضراوي بدبي أمام نظيره الجزيرة في الجولة 18 من دوري الخليج العربي، سجل فريق الشباب الأول لكرة القدم في مبارياته الـ 17 الماضية في البطولة 20 هدفاً، منها 10 أهداف على ملعبه، ومثلها في المباريات التي خاضها على ملاعب منافسيه، فيما استقبلت شباكه 19 هدفاً في 17 مباراة ماضية، ما يضع هجوم الشباب في المركز 11 بين 14 فريقاً مشاركاً في الدوري.

01

قاد الهولندي تين كات المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الجزيرة، فريقه في 4 مباريات حتى الآن بداية من الجولة 14، ولم يحقق إلا فوزاً واحداً على دبا بخمسة أهداف مقابل هدف، وخسر مباراة واحدة أمام الوحدة، بينما حقق التعادل مع فريقي الوصل والشارقة.

كايو: نعيش الوضع الأصعب

شدد البرازيلي كايو جونيور مدرب فريق الشباب الأول لكرة القدم، على أنه وفريقه الأخضر يعيشان في ظل الوضع الأصعب بسبب النتائج غير الإيجابية على الصعيدين المحلي والخارجي، لافتاً إلى أن الوضعية الحالية للشباب لم يسبق أن عاشها على مدار مشواره التدريبي، مشيراً إلى أنه ما زال يثق في مقدرة لاعبيه على تصحيح الوضع، مجدداً تأكيداته على أن الشباب لم يكن أقل مستوى من منافسيه في المباريات التي خسرها سواء في الدوري والكأس أو في البطولة الآسيوية.

واعترف كايو بأن ضعف الهجوم في المباريات الثلاث الأخيرة، هو مشكلة الشباب الأكبر حالياً، مشيراً إلى أنه يبحث عن حلول جديدة من خلال تفعيل أدوار اللاعبين، ومساعدة القادم الجديد البرازيلي بوتغوار لزيادة انسجامه واللعب في المركز الذي يساعده على البروز بشكل أفضل في الهجوم، لافتاً إلى أن مباراة اليوم مع الجزيرة في الجولة 18 لدوري الخليج العربي على الملعب الخضراوي بدبي، تأتي في مرحلة صعبة يمر بها الجوارح، منوهاً بأن غياب المولدوفي لوفانور والتشيلي فيلانويفا عن مباراة اليوم بسب نيلهما البطاقة الصفراء الثالثة، يزيد صعوبة المباراة على الشباب خصوصاً في ظل احتمالات كبيرة بعدم مشاركة الأوزبكي حيدروف بسبب إصابته.

التعامل الواقعي

ولفت كايو إلى أنه يتفهم الوضع الحالي للشباب وعليه كمدرب وعلى اللاعبين التعامل بواقعية مع الوضع الحالي من خلال منح اللاعبين الشبان فرصة المشاركة في المباراة، داعياً لاعبيه إلى اللعب بتنظيم وتوازن طوال المباراة لاستعادة البريق المفقود في المباريات الأخيرة، مشدداً على أنه لا يريد الحديث للمرة الثالثة عن المسؤول عن تغيير مواطنه جو الفيس، مشيراً إلى أنه كمدرب يتحمل مسؤولية النتائج السلبية الأخيرة.

تين كات: نواجه الشباب بسلاح «الآسيوية»

قال الهولندي تين كات مدرب الجزيرة في المؤتمر الصحافي التقديمي، إنه حث لاعبيه على بذل أقصى جهد والتحلي بالروح المعنوية العالية التي اتسم بها الفريق أخيراً ومواجهة الشباب بالعقلية نفسها التي واجه بها السد القطري.

وأوضح أن الشباب سيظل قوياً على الرغم من خسارته في المباراتين الأخيرتين في الدوري وخروجه من الملحق الآسيوي، وهو الفريق الأكثر تنظيماً في الدوري، وأن لاعبيه قادرون على صنع الفارق، وأن فريقه تنتظره تحديات كبيرة خلال الاستحقاقات المقبلة وهو واثق من قدرات لاعبيه، وأن المدة الزمنية القصيرة بين مباراة السد ومواجهة الشباب فرضت ضغوطاً على الفريق لأنها امتدت لـ 120 دقيقة.

تطور

وأضاف: الجزيرة يتطور بشكل ملحوظ وبدأ يستعيد مكانته ويقدم شخصيته وأن مشاركته في البطولة القارية أمر طبيعي لأن مكانته بين الكبار، ونحن سعداء لخوض عدد كبير من المباريات القوية والتي ستضيف المزيد من الخبرة لهذه المجموعة الموهوبة من اللاعبين حديثي السن، ولأن هذه المواجهات عالية المستوى ستكشف لنا حجم العمل المبذول.

الروح العالية

وأشار إلى أن فريقه خرج بمكاسب عدة من مباراة السد أهمها التحلي بالإرادة القوية والروح العالية وكانوا إيجابيين في الجانب الذهني، والذي اعتبره أهم من الجانب البدني، وهذه العوامل ساعدت في التغلب على الإرهاق وأن الاستمرارية بهذه العقلية الناجحة ستحقق نتائج رائعة مستقبلاً.

ويرى تين كات أفضلية فريقه على منافسه الشباب من حيث التحلي بالروح العالية والإرادة في تحقيق الفوز، على عكس المنافس الذي تعرض للخسارة وعانى الإحباط، والأهم في ذلك ترجمة هذه الأفضلية النظرية إلى فنية على أرض الملعب.

وأكد المدير الفني أن الفريق سيفتقد خدمات عبد الله موسى للإيقاف وسعيد حزام وسالم علي للإصابة، وهناك البديل الجاهز لسد الفراغ.

عبدالرحيم: نأمل ابتسامة الحظ للجوارح

شدد عبدالرحيم محمد لاعب فريق الشباب الأول لكرة القدم، على أن هدف فريقه الأخضر في مباراة اليوم أمام ضيفه الجزيرة في الجولة 18 لدوري الخليج العربي، هو الفوز لتصحيح مسار الشباب بعد سلسلة النتائج السلبية محلياً وخارجياً، متمنياً أن يبتسم الحظ للجوارح في مباراة اليوم ويقف معهم للظفر بالنقاط الثلاث بعد أن تخلى عنهم في المباريات الماضية، مبدياً ثقته بكل لاعبي الشباب رغم معاناته من غياب عدد من أبرز عناصر تشكيلته الأساسية في مباراة اليوم، لافتاً إلى أن جميع اللاعبين عازمون على الدفاع القوي عن شعار الشباب سواء في مباراة الجزيرة أو غيرها، منوهاً بأن الشباب لا يعتمد فقط على جهود محترفيه الأجانب، وإنما أيضاً على قدرات اللاعبين المواطنين الذين يمتلكون مؤهلات كبيرة، معتبراً اللعب بتوازن وتنظيم سبيلاً لخروج فريقه الأخضر من الوضعية الحالية.

سلطان برغش: عدم مشاركتي ليس دليلاً على ضعف مستواي

قال لاعب وسط الجزيرة سلطان برغش إن عدم مشاركته أساسياً في الاستحقاقات الماضية لا تعني ضعف مستواه، وهو على ثقة بقدراته وإمكانياته وأنها ترجع إلى فكر المدرب واعتماده على لاعبين يؤدون أدواراً بعينها داخل الملعب وهو جاهز تماماً للمشاركة ولديه الكثير لتقديمه للفريق.

وأوضح أنه تعافى من الإصابة في الأنف والتي أبعدته لمدة أسبوعين واضطر إلى ارتداء القناع وهو ليس مطلباً أساسياً بل لتوفير الحماية، كما أنه سعيد بثقة المدير الفني وحديثه الدائم معه واعتماده عليه في توفير الدعم النفسي لزملائه.

وعن مواجهة الشباب قال إن المنافس بكل تأكيد قوي، خصوصاً أن المباراة على ملعبه لكن الفوز بالنسبة لنا مطلب أساسي استكمالاً للنتائج الإيجابية التي تحققت، ونحن في حاجة إلى تضافر جميع الجهود على المستوى الفني والإداري، والجماهيري.

Email