بدء اختبارات لياقة قضاة الملاعب

«الحكام» تضع اللمسات الأخيرة لمعسكر سلوفاكيا

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعقد لجنة الحكام في اتحاد كرة القدم اجتماعا مهما مساء اليوم برئاسة محمد عمر وحضور علي حمد نائب رئيس اللجنة من أجل وضع اللمسات الأخيرة على برنامج معسكر الحكام الخارجي واعتماده بشكل نهائي والمقرر أن يقام في سلوفاكيا خلال الفترة من 31 يوليو الجاري حتى 16 أغسطس المقبل، وذلك تحضيراً لمنافسات الموسم الكروي الجديد الذي ينطلق بداية من يوم 15 أغسطس بلقاء السوبر بين العين بطل الدوري والنصر بطل الكأس.

ويغادر يوم غد وفد من لجنة الحكام يضم المدير الفني شمسول ومدرب اللياقة اليخو والسكرتير التنفيذي محمد عشماوي متوجها إلى سلوفاكيا للتحضر الإداري والفني للمعسكر واستقبال الحكام عند وصولهم لسلوفاكيا، حيث تحرص لجنة الحكام على توفير كل سبل النجاح أمام الحكام وإخراج المعسكر بصورة متميزة مما ينعكس على أداء الحكام خلال الموسم المقبل.

وسيتم خلال المعسكر الخارجي للحكام، والذي يشارك فيه 80 حكماً موزعين بين الحكام الدوليين والنخبة والدرجة الأولى، اختيار طاقم التحكيم الذي سيدير مواجهة كأس السوبر، على أن يسبق هذا الطاقم، باقي حكام المعسكر في العودة إلى الدولة، حيث سيكون موعد عودة هذا الطاقم في 11 أغسطس المقبل، ويلحق بهم باقي حكام المعسكر يوم 16 من الشهر نفسه.

مقومات الإعداد

وجاءت مواعيد المعسكر لتتوافق مع التعديلات التي أجرتها لجنة دوري المحترفين لكرة القدم، بتقديم موعد كأس السوبر، ودوري الخليج العربي المقرر أن يبدأ بدوره يوم 20 أغسطس 2015، وتم اختيار سلوفاكيا لاحتضان معسكر إعداد الحكام، بهدف إبعاد الملل عن الحكام، بعد 3 سنوات أقيم فيها المعسكر بألمانيا، إضافة إلى أن المكان المختار للمعسكر، يملك كافة مقومات إنجاح الإعداد المنتظر للحكم الإماراتي، ليواصل تطوره في السنوات الأخيرة.

قياسات بدنية

فيما بدأت اللجنة عمل قياسات أداء للحكام بداية من يوم امس في مقر اتحاد الكرة في دبي، من اجل التعرف إلى مستوى كل حكم من الناحية البدنية حتى يكون العمل خلال المعسكر الخارجي على أسس سليمة ويستطيع الجهازان الفني والبدني التعامل مع حالة كل حكم حتى يصل الحكام للجاهزية المطلوبة قبل انطلاقة منافسات الموسم الجديد.

ودشن الحكام تدريباتهم استعدادا للموسم الجديد الذي يعتبر موسم تحد لقضاة الملاعب، بعد أن اكتسب العديد من الحكام الجدد الذين نالوا فرصة إدارة المباريات خلال الموسم الماضي، واكتسبوا خبرات تساعدهم على التألق خلال الموسم الجديد وتقليل الأخطاء على قدر المستطاع.

إعارة أليخو

وفي إطار التعاون بين اتحاد الكرة ونظيره الآسيوي، تمت الموافقة على طلب الاتحاد القاري بالاستعانة بخبرات الأرجنتيني أليخو بيريز، مدرب اللياقة البدنية باتحاد الكرة، وذلك للعمل كمحاضر في دورة إعداد مدربي الحكام (فوتورو) والتي تحتضنها مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية في نهاية أغسطس المقبل ومطلع سبتمبر.

السوبر الهندي

فيما تمت الموافقة على طلب الاتحاد الهندي، بالاستعانة بخبرات حكام الكرة الإماراتية، وذلك لإدارة منافسات بطولة السوبر الهندية التي ستنطلق في الرابع من أكتوبر المقبل بمشاركة ثمانية أندية على أن تنتهي في الرابع والعشرين من ديسمبر لعام 2015، وتم إرسال السير الذاتية لقضاة الملاعب على أن يعتمد الاتحاد الهندي الأطقم التحكيمية.

من جهة أخرى تقرر تنظيم معسكر داخلي لحكام الدرجتين الثانية والثالثة والمستجدين لكرة القدم، في سبتمبر المقبل وعلى مجموعتين استعداداً لمنافسات الموسم المقبل، بينما سيتم عقد ورش عمل تحكيمية لجميع الأندية المشاركة في النسخة المقبلة من مسابقة دوري الدرجة الأولى.

Email