قرعة الدور التالي 18 يونيو

شاهد..الفرسان إلى ربع نهائي آسيا علــــــــى حساب الزعيم

Ⅶ فرحة لاعبي الأهلي بالصعود في البطولة الآسيوية | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تأهل الأهلي إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعد تعادله 3-3 أمام ضيفه العين، في المباراة التي جمعتهما أمس على ملعب استاد هزاع بن زايد في إياب الدور ثمن النهائي من المسابقة القارية، وكان لقاء الذهاب قد انتهى بالتعادل السلبي من دون أهداف، وهو ما خدم الفرسان وأفسح لهم الطريق ليصبحوا ضمن الثمانية الكبار في القارة الآسيوية.

سجل للعين كل من أسامواه جيان هدفين ( ق 4، 77) وراشد عيسى (ق 92)، فيما سجل للأهلي سالمين خميس (ق 50)، وأحمد خليل هدفين ( ق 52،56). وتقام قرعة الدور ربع النهائي 18 يونيو المقبل.

الشوط الأول

نزل الفريقان إلى أرضية ملعب المباراة بذات الطموحات والهدف، وهو التأهل للمرحلة التالية والتواجد ضمن قائمة أفضل ثمانية فرق بالمسابقة الآسيوية، وعطفاً على نتيجة لقاء الذهاب الذي انتهى بالتعادل السلبي، دخل العين بخيار الفوز فقط، بينما جاء الأهلي بفرصتي الفوز والتعادل الإيجابي..

وهو ما يفسر البداية الحذرة من الجانبين اللذين حصرا ألعابهما في وسط الملعب، وعمل كل طرف على إيجاد الثغرات التي يمكن أن ينفذ من خلالها لمرمى الآخر، فيما لاحت أول فرصة في المباراة لصالح الأهلي من خلال رمية تماس لعبها الكوري كيونغ شبيهة بالركلة الركنية أمام مرمى العين، ليحولها أحمد خليل برأسه قريباً من القائم الأيمن لمرمي خالد عيسي (ق 3).

هدف مبكر

ولم ينتظر العين سوى أربع دقائق فقط ليسجل أول أهدافه، بعد مجهود فردي رائع قام به الظهير الأيسر محمد فايز، الذي توغل داخل منطقة العمليات، قبل أن يعكس الكرة أرضية للمهاجم أسامواه جيان الذي أودعها الشباك بحركة رائعة، دار فيها حول نفسه قبل أن يسدد في المرمى ليتقدم العين بهدف دون مقابل ( ق 4).

ونشطت ألعاب الفريقين بعد تقدم أصحاب الأرض، خصوصاً من جانب الأهلي الذي اندفع للهجوم في محاولة لتعديل النتيجة، غير أن دفاع العين تعامل مع الأمور بحسم واضح، بتنظيف منطقته أولاً بأول، فيما كادت تسديدة من البرازيلي روبيرو أن تصيب المرمى البنفسجي في غفلة من الدفاع العيناوي وذلك بعد مرور ربع الساعة.

وبدا الأهلي أخطر في الدقائق التالية من المباراة، وهو أمر طبيعي بعد تخلفه بهدف دون رد، لكن محاولاته افتقدت للنجاعة المأمولة أمام مرمى أصحاب الأرض، في ظل التمركز الممتاز من قبل الدفاع العيناوي..

وفي المقابل تراجع العين بصورة واضحة في ظل المحاولات الأهلاوية المستمرة، ليعتمد على الهجمات المرتدة بتواجد أسامواه جيان وحيداً في المقدمة الهجومية، في حين كاد كيمبو جيريس أن يعزز تقدم العين بالهدف الثاني، بعد تمريرة خادعة من عمر عبدالرحمن جعلته في مواجهة المرمى الأهلاوي، غير أن المهاجم الفرنسي لم يوفق في استقبال الكرة التي ذهبت إلى أحضان حارس المرمي ( ق 23).

الفرصة الأخيرة

وانخفضت حرارة المباراة نوعاً ما مع مرور الوقت، إذ بدا أن اللاعبين تأثروا بالرطوبة، فقلت المحاولات من الجانبين، ولم تشهد الدقائق التالية أحداثاً تذكر، باستثناء بعض المحاولات المتفرقة هنا وهناك، والتي لم تكن بمستوى الخطورة المأمولة، ليبقى الوضع على ما هو عليه بتقدم العين بهدف دون رد.

وفي الدقيقة الأخيرة من هذا الشوط تحصل الأهلي على ركلة زاوية نفذها البرازيلي روبيرو أمام المرمى، ليتدخل الدفاع العيناوي ويبعد الخطر عن مرماه، وتلك كانت آخر فرصة أهلاوية، أعلن بعدها الحكم عن نهاية الحصة الأولى من اللقاء بتقدم العين بهدف نظيف.

الشوط الثاني

أجرى الروماني أولاريو كوزمين مدرب الأهلي، تعديلاً في صفوف فريقه بدخول لويس خمينيز بديلاً عن عبدالعزيز صنقور، وبعد مرور أربع دقائق فقط من هذا الشوط نجح الأهلي في إدراك التعادل بواسطة سالمين خميس..

وذلك قبل أن يعود المهاجم أحمد خليل ليتقدم للفرسان بالهدف الثاني، إثر تمريرة من إيفرتون الذي سدد كرة أرضية بالغة القوة، غالطت الحارس وولجت الشباك (ق 52)، وبعدها بثلاث دقائق فقط عاد أحمد خليل نفسه ليسجل الهدف الثالث للأهلي مستغلاً ارتباك دفاع العين ( ق 56) ليتقدم الأهلي بنتيجة 3-1.

تعديلات عيناوية

واندفع لاعبو العين للهجوم بعد تأخرهم بثلاثة أهداف، فيما أجرى الكرواتي زلاتكو تعديلاً ثانياً في صفوف الفريق، بدخول محمد عبدالرحمن بديلاً لهلال سعيد في محاولة لتعزيز القوة الهجومية، وكان قبلها أجرى تعديلاً بخروج كيمبو ودخول ميروسلاف ستوتش، وذلك قبل أن يجري تعديله الأخير بدخول راشد عيسى بديلاً لإبراهيم دياكي.

وبحلول الدقيقة ( 77 ) أصبحت النتيجة 3-2 بعد أن سجل جيان الهدف الثاني للعين. وتضاعفت إثارة المباراة وقلص العين الفارق بهدف راشد عيسى في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع، لتنتهى المباراة بتعادل الفريقين بثلاثة أهداف.

بطاقة التأهل

أعرب عريس الأهلي أحمد خليل، عن سعادته باقتناص بطاقة التأهل إلى دور الثمانية من دوري أبطال آسيا، وتمنى محافظة الفرسان على عروضهم القوية، والوصول إلى اللعب على لقب البطولة القارية للنسخة 2015، وأكد أن المهم بالنسبة إليه، أن الفائز إماراتي، وأن هناك فريقاً يمثل الدولة في دور الثمانية.

وقال خليل: «بذلنا مجهوداً كبيراً أمام فريق العين القوي، ودخلنا إلى لقاء الإياب كأنها مباراة نهائي كأس بالنسبة إلينا، واستطعنا العودة إلى المباراة والتقدم 3-1، بعد تأخرنا بهدف، ولاعبو الأهلي كانوا رجالاً في الملعب، واستطاعوا تنفيذ تعليمات الجهاز الفني بكل دقة، وتحقيق الهدف من لقاء العودة بالخروج ببطاقة الوصول إلى دور الثمانية، بعد التعادل السلبي في الذهاب بدبي».

وتابع: «في الشوط الأول، كان العين الأكثر ضغطاً وتهديداً، وتحدث مدربنا كوزمين معنا بين الشوطين، وطالبنا بالمزيد من التركيز في الشوط الثاني، مؤكداً أن العين لن يستطيع اللعب بنفس التركيز وطريقة الأداء في الشوط الثاني..

ووجهنا كوزمين إلى الطريقة التي نستطيع من خلالها تحقيق الفوز، وبالفعل نفذت وزملائي اللاعبين ما طلب منا، وحققنا إنجازاً تاريخياً طالما سعينا إليه طوال مشاركتنا الآسيوية في النسخ الأربع السابقة، ونجحنا في تحقيقه بمشاركتنا في النسخة الخامسة الحالية».

تمثيل

بدأ العين بتشكيلة من خالد عيسى، محمد فايز مهند العنزي، إسماعيل أحمد، ولي ميونغ، وهلال سعيد وعموري، ودياكي إبراهيما، وكيمبو ايكوكو وجيان، فيما لعب الأهلي بأحمد ديدا في حراسة المرمى ووليد عباس، وسالمين خميس، وكوان كيونغ وعبد العزيز صنقور وعبدالعزيز هيكل وماجد حسن وحبيب الفردان وإسماعيل الحمادي وربيرو ايفرتون وأحمد خليل.

النابودة: نتشرف بأن يمثل الأهلي الدولة آسيوياً

صرح عبد الله بن سعيد النابودة، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، وشركة الأهلي لكرة القدم، بأنه «من المفرح أن يكون الأهلي ممثل دولة الإمارات، ضمن أقوى ثمانية فرق في قارة آسيا.

جاء هذا التأهل للمتابعة والقيادة الحكيمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس النادي الأهلي، الذي ظلت كلماته وتوجيهاته تحفزنا إلى المزيد من الإنجازات، وزرع روح الفوز والانتصارات لدى اللاعبين، وكان لتحفيزه وتشجيعه لنا أن تكللت جهود أبناء الأهلي بالفوز والتأهل وحصد البطولات».

وهنأ النابودة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس النادي الأهلي، وأخاه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس النادي الأهلي، وأعضاء مجلس إدارة النادي وأسرة وجماهير «القلعة الحمراء»، بمناسبة تأهل الفريق الأول لكرة القدم لدور الثمانية في دوري أبطال آسيا.

توقيت مناسب

وتابع: «جاء تحقيق الإنجاز التاريخي بتأهل الفريق لدور الثمانية لدوري أبطال آسيا في توقيت مناسب ومهم للغاية، كان يحتاج إليه الفريق للحصول على دفعة معنوية تحقق له انطلاقة قوية في ما تبقى من مباريات الكأس الغالية التي نفخر بأننا من المنافسين الدائمين على لقبها، لكونها غالية على قلوب الجميع، لأنها تحمل اسم صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله».

وأضاف: «بعدما مر الفريق بعدة مصاعب هذا الموسم، أسهمت في ابتعاده عن سباق المنافسة على لقب دوري الخليج العربي، فإنه استطاع الصمود وحقق كأس السوبر، وتأهل لدور نصف النهائي من كأس رئيس الدولة، واليوم نحتفل بكتابة تاريخ جديد للقلعة الأهلاوية بالتأهل لدور الثمانية». وأشار إلى «أن مشوار الأهلي في البطولة الآسيوية لن يتوقف عند هذا الدور، ولدينا طموحات كبيرة وواسعة للوصول إلى آخر نقطة في البطولة».

حضور جماهيري مميز

حظيت مباراة العين والأهلي على ملعب استاد هزاع بن زايد، ضمن إياب دور الستة عشر لدوري أبطال آسيا، بحضور جماهيري مميز بلغ عدده (14270) متفرجاً، الأمر الذي أضفى مشاهد رائعة على مدرجات ملعب المباراة، التي تزينت بالأعلام البنفسجية والحمراء، حيث قامت جماهير الفريقين بدورها كاملاً في التشجيع، عبر الهتافات والأهازيج التي تمجد الفريقين وتتغني بأسماء اللاعبين داخل ميدان اللقاء.

غانيون يؤازرون أسامواه

في مشهد لافت، تواجد ضمن الجماهير العيناوية عدد كبير من أفراد الجالية الغانية الذين حرصوا على الحضور منذ وقت مبكر إلى ملعب المباراة لمؤازرة مهاجم العين الغاني أسامواه جيان، وقد كان لافتاً وجود الغانيين بزيهم المميز وهم يشجعون الزعيم من خلال الأغاني والأناشيد، الأمر الذي وجد صدي طيباً لدي جماهير البنفسج، التي حرص بعضها على الانضمام إليهم ومشاركتهم التشجيع بنفس الطريقة الغانية.

يوسف السيد: سنصل إلى أبعد نقطة

أكد يوسف السيد، مدافع الأهلي، سعادته بوصول فريقه إلى دور الثمانية لدوري أبطال آسيا، وأشاد بأداء زملائه وروحهم القتالية طوال لقائهم من العين أول من أمس، في مباراة الإياب على ملعب استاد هزاع بن زايد. قال يوسف: «ألف مبروك لجميع الأهلاوية التأهل الآسيوي، وألف مبروك لإخواني اللاعبين، ورجال الأهلي قادرون على تحقيق المزيد من الإنجازات، والوصول إلى المباراة النهائية للبطولة القارية».

العين يبقى بلا خسارة آسيوية

بقى العين الوحيد الذي لم يخسر في دوري أبطال آسيا 2015، رغم خروجه من دور الـ16 أول من أمس، بالتعادل الإيجابي 3/3 مع ضيفه الأهلي، وتأهل الأهلي وفقاً لقاعدة احتساب الهدف خارج ملعبك بهدفين.

والمعروف، أن مواجهة الفريقين أول من أمس، هي الخامسة بينهما هذا الموسم، وسبق أن فاز الأهلي على العين بهدف وحيد وتوج بطلاً لكأس السوبر، ثم خسر أمام العين بالنتيجة نفسها في الدور الثاني لدوري الخليج العربي، وقبلها تعادلا 1-1 في الدور الثاني للدوري، قبل أن يتعادلا سلباً في ذهاب البطولة القارية.

أما آخر خسارة للعين على استاد هزاع بن زايد في الدوري، فكانت من الأهلي 2-3 في مارس 2014، والأهلي لعب 3 مباريات في استاد هزاع بن زايد، انتصر مرتين، وخسر مرة واحدة، وحقق لقب كأس الخليج العربي على حساب الجزيرة في الموسم الماضي.

زلاتكو: لا أستطيع لوم اللاعبين

بدا الكرواتي زلاتكو داليتس المدير الفني لفريق العين حزيناً خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد عقب المباراة أمس بعد خروج فريقه من مسابقة دوري أبطال آسيا، بعد التعادل بثلاثة أهداف لكل أمام ضيفه الأهلي، وقال إن المهمة أصبحت صعبة بالنسبة إلى العين بعد أن عاد الأهلي بقوة في الشوط الثاني وقلب تأخره بهدف إلى فوز بثلاثة أهداف، قبل أن ينجح العين في تقليص الفارق وتعديل النتيجة في الوقت بدل الضائع..

غير أن التعادل لم يكن كافياً ليتأهل إلى المرحلة المقبلة من المسابقة، وأشار إلى أن تقدم العين بالهدف الأول في الحصة الأولي من اللقاء لم يكن كافياً، ولذلك شدد على اللاعبين بضرورة التسجيل مرة أخرى لأن أي هدف للفريق المنافس كاف لنسف الجهود.

ورفض زلاتكو تحميل الخسارة اللاعبين، مؤكداً أن المسؤولية جماعية، وهو لا يستطيع أن يلقي باللائمة على أحد، لافتاً إلى أن اللاعبين قدموا أنفسهم بصورة متميزة هذا الموسم واستطاعوا أن يحصلوا على لقب الدوري بجدارة كما تأهلوا إلى دور الستة عشر من دوري أبطال آسيا، برغم الظروف الصعبة التي مر بها الفريق منذ بداية هذا الموسم.وعبر زلاتكو عن أسفه للخروج من المسابقة القارية، مقدماً اعتذاره لجماهير نادي العين.

كوزمين : فخور بجسارة لاعبي الأهلي أمام العين

 عبر الروماني أولاريو كوزمين مدرب الأهلي، عن سعادته بتأهل فريقه إلى ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بعد التعادل 3-3 أمام العين أمس على ملعب استاد هزاع بن زايد، في إياب دور الستة عشر للمسابقة، وقال إنه فخور بالمستوى المتميز الذي قدمه اللاعبون والتجاسر الذي كانوا عليه في ملعب المباراة، بعد أن لعبوا منذ وقت قصير 120 دقيقة أمام دبي في ربع نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة.

وأكد أن التعادل السلبي الذي انتهت عليه مباراة الذهاب سهل إلى حد ما من مهمة الأهلي في لقاء الإياب، لأن الهدف أصبح واضحاً ومحدداً وهو التسجيل في مرمى العين لضمان التأهل، وهو ما حدث في الشوط الثاني، حيث بنى خطته على مهاجمة العين، بعد أن أجرى تعديلاً بدخول خمينيز وقد نجح اللاعبون في تسجيل ثلاثة أهداف.

وأضاف: الأمر سهل كثيراً من المهمة رغم أن الفريق حدث له بعض الاسترخاء في الجزء الأخير من المباراة، كما كان يحدث في المواجهات السابقة، وبالطبع فإن الاسترخاء أمام العين يكلف كثيراً، وتكون عواقبه وخيمة في الغالب، حيث نحج الأخير في تعديل النتيجة، غير أن الأمور انتهت كما ينبغي، وأصبح فريقنا في ربع النهائي.

Email