المدرب الروماني يحمل الحكم مسؤولية التعادل

كوزمين: يعقوب الحمادي لا يعلم قوانين الكرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حمل أولاريو كوزمين مدرب الأهلي، الحكم يعقوب الحمادي، مسؤولية التعادل أمام النصر 2-2 مساء أول من أمس، في المباراة التي جمعت بينهما ضمن الجولة 23 من دوري الخليج العربي للكرة، ورفع بها الأهلي رصيده إلى 34 نقطة، والنصر إلى 33 نقطة، بسبب أخطاء الحكم المتكررة، على حسب تعبير المدرب الروماني الذي أكد أن يعقوب لم يكن على علم بقوانين كرة القدم، وأخطأ الحكم في مباراة الشباب الأخيرة أمام الشارقة، ولم يقم أحد بمحاسبته، وأن من أهم عناصر التحكيم أن يكون الحكم لديه فكرة عن قوانين التحكيم.

وظهر كوزمين غاضباً عقب اللقاء الذي جرى في استاد راشد بدبي أمام 2812 مشجع، وقال: «الشوط الأول جاء لمصلحة الأهلي، وتقدمنا بهدفين، وأضعنا فرصاً كثيرة للتسجيل، وأبرزها فرصتا البرازيلي ايفرتون ريبيرو وحبيب الفردان اللذين أضاعا فرصة تسجيل الهدف الثالث، والنصر لم يحصل سوى على ركنية واحدة في هذا الشوط، بل لم يشكل خطورة على مرمى الأهلي حتى الدقيقة 60».

أخطاء الحكم

وتابع المدرب الروماني: «تغير الحال في الشوط الثاني، بسبب ما وقع به الحكم يعقوب الحمادي من أخطاء، ويبدو أنه لم يتعلم من أخطائه السابقة التي ارتكبها في مباراة الشباب والشارقة، والأهم أنه لم يكن على علم بقوانين كرة القدم، ويحتاج إلى المزيد من التعلم».

قال كوزمين أيضاً: «لم يعلم أحد يعقوب أو يتحدث معه عن أخطائه، وأنا خجل مما احتسبه، ولهذا كنت أتمنى زيادة حصيلة أهدافنا في الشوط الأول، لأنني كنت أشعر بأن الحكم سوف يرتكب خطأ يغير من نتيجة المباراة، وهذا ما حدث».

وأوضح مدرب الأهلي، أنه يقصد بكلامه هذا ركلة الجزاء التي احتسبها يعقوب في الدقيقة 78، على الكوري الجنوبي كيونغ لاعب الأهلي، لجذبه للاعب النصر هولمان، وقال: «كان هولمان متسللاً قبل أن يرتكب معه كيونغ الخطأ، والذي ارتكب كذلك في كرة مشتركة نتيجة تحجيز بين اللاعبين، والذي أعرفه أن هناك حكاماً جيدين آخرين قادرين على إدارة مثل تلك المباريات، ولا أعرف لماذا لا تسند إليهم مثل تلك المباريات»؟

مشكلة معروفة

وتحدث كوزمين كذلك عن مشكلة إضاعة لاعبي الأهلي للفرص السهلة للتهديف، وقال: «نعرف أن لدينا مشكلة في إضاعة الفرص السهلة، ونعاني من قلة التهديف، وكانت هناك بالفعل أخطاء من بعض لاعبينا، ونحن في الأهلي لدينا لائحة تحاسب وتعاقب المخطئ، لكن من يحاسب الحكم إذا أخطأ؟» وتابع: «أنا متأكد أنه من يرَ المباراة من المسؤولين، فسوف يقول التحكيم جيد، رغم أخطاء حكم المباراة الواضحة، وحتى الخطأ الذي سجل منه النصر هدفه الأول، لم يكن صحيحاً، ثم كانت ركلة الجزاء التي لم تكن صحيحة أيضاً، ويعقوب ارتكب أخطاء مشابهة في مباراة الشباب والشارقة».

وأكد كوزمين، على ضرورة محاسبة الحكام على أخطائهم، قائلاً: «مع كل الحالات التحكيمية الخاطئة التي مررنا بها طوال الموسم، لا بد أن يتم التنبيه الحكام على تلك الأخطاء، وأن يحاسبوا، ومن يتحمل المسؤولية إذا أقالني مثلاً رئيس النادي، بسبب التعادل مع النصر من ركلة جزاء غير صحيحة، وفي ورشة العمل الآسيوية الأخيرة، تحدثوا عن مثل تلك اللعبة نفسها، وأكدوا على أن الخطأ لا يحتسب على اللاعب إذا كان الخصم في موقف تسلل، ومع هذا احتسبت ضدنا ركلة جزاء غير صحيحة تماماً».

عقوبات محتملة

عن احتمالية تعرضه لعقوبات من قبل لجنة الحكام بسبب انتقاده للحكم يعقوب الحمادي، قال كوزمين: «لماذ يتم عقابي، لأنني أرى أنه ليس هناك ركلة جزاء للنصر، وأنا يجب أن أتحدث عن وجهة نظري وأتحدث عن الحقيقة، وعما أراه داخل الملعب، وليس قصدي التجريح في أحد».

وبالنسبة لعودة أحمد خليل إلى التسجيل، قال كوزمين: «نحن سعداء بلا شك بعودة خليل إلى التسجيل، ولكن الأهم بالنسبة لنا الاستمرارية في التهديف، مع الإشارة إلى أن اللاعبين تأثروا بعض الشيء بدرجة الحرارة المرتفعة بعض الشيء، وهذا ما أخشاه على الفريق خلال الفترة الحالية التي تقام فيها المباريات».

وعن وجود مشكلة دفاعية أهلاوية في الكرات الثابتة التي استطاع النصر تسجيل هدفه الأول من إحداها واحتسبت له ركلة جزاء في ركلة ثانية، قال كوزمين: «دفاع الأهلي بخير وقوي، وكما سبق أن قلت إن الخطأ الذي احتسبت بسببه الركلة الحرة الأولى غير صحيح، وكذلك ركلة الجزاء، وبالتالي لا يمكن أن نقيم دفاع الأهلي من كرتين غير صحيحتين».

استعادة المركز

اعتبر هولمان محترف النصر، أن فريقه قدم مباراة طيبة، وحقق تعادلاً مهماً في مباراة قوية، وقال: «قدمنا مباراة جيدة، وحققنا تعادلاً مهماً في مباراة قوية بالدوري، ونحن نحاول أن نستعيد الآن مركزنا في دوري الخليج العربي، من خلال مبارياتنا المقبلة».

يوفانوفيتش: المباراة لم تكن عالية المستوى

أكد الصربي إيفان يوفانوفيتش مدرب النصر أن مباراة الأهلي و«العميد» لم تكن بالمستوى العالي المتوقع، وقال: «سيطر الأهلي على الشوط الأول، وتحسن النصر في الثاني، والمهم بالنسبة لنا عودة الفريق بالنتيجة، بعد التأخر أمام الأهلي بهدفين نظيفين في اللقاء».

وعن المركز السابع الحالي الذي يحتله النصر في الترتيب العام لدوري الخليج العربي، قال يوفانوفيتش: «مركز النصر في الترتيب العام لا يسعدني، وأعتقد أن فريقي كان يستحق احتلال مركز أفضل من الحالي، ولكننا تسببنا بأخطائنا في الوصول لهذا المركز، وكرة القدم قاسية بطبعها ولا ترحم، وأطالب جماهير النصر بمساندتنا لأننا في وقت نحتاج فيه كثيراً إلى دعم الجماهير، ونحن نحتاج إلى المزيد من التركيز في المباريات المقبلة، والتي نخوض فيها مباريات مهمة في البطولة الخليجية، إلى جانب كأس رئيس الدولة».

الدفع بالشباب

وحول إمكانية الدفع بعدد من الشباب في مباريات النصر المقبلة، قال يوفانوفيتش: «لدينا لاعبين شباب جيدين وظهروا مع الفريق الأول بمستوى طيب، ولكنهم يحتاجون للتحسن، ونحن فريق لدينا طموح وأهداف، وعندما تسنح الفرصة سوف ندفع بهؤلاء اللاعبين الشباب في المباريات المقبلة».

وعن رأيه في ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم يعقوب الحمادي للنصر، وعن إمكانية اعتبار النصر محظوظاً بالتعادل مع الأهلي، قال مدرب النصر: «لا أحب التعليق على التحكيم، وفي هذه المباراة لم تكن هناك فرص كثيرة للتهديف، ولكن لا أعتقد أن فريقنا كان محظوظاً والنتيجة عادلة». وبالنسبة لسبب تغيير إبراهيما توريه، قال مدرب النصر: «غيرنا توريه بسبب الإصابة».

ماجد ناصر: التعادل نتيجة تراجعنا

توجه ماجد ناصر حارس مرمى الأهلي، بالشكر إلى فريقي الأهلي والنصر على المستوى الذي قدماه أول من أمس، وقال: «قدمنا مستوى جيداً أمام النصر الذي يقدم هذا العام مستويات أفضل عن المواسم السابقة، وتراجعنا في الشوط الثاني ربما أدى إلى التعادل».

وأضاف ماجد: «سيطرنا على الشوط الثاني، ولا أستطيع القول إن الحكم وراء تعادلنا، ولكننا راضيون عن المستوى الذي قدمناه، وأضعنا فرصاً كثيرة للتسجيل، وفي كرة القدم إذا لم تستغل الفرص وتسجل، فانتظر أن يسجل في مرماك أهدافاً». تابع «قلب الأسد»: «كنا متقدمين بهدفين، وكانت هناك أخطاء هي سبب التعادل، ولكني اعتبر فريقي فائزاً».

تعادل مكسب

أضاف ماجد: «المباراة انتهت، والتعادل مع النصر لا نعتبره خسارة بل مكسباً، ونحن بالتأكيد كنا نتمنى 3 نقاط لتكون فألاً جيداً قبل لقائنا أمام الأهلي السعودي في دوري أبطال آسيا يوم الثلاثاء المقبل».

ماجد حسن: لا أعرف سر الاسترخاء الغريب

أكد ماجد حسن لاعب وسط الأهلي، أنه لا يعرف سر استرخاء «الفرسان» بعد تقدمهم على النصر بهدفي أحمد خليل وأسامة السعيدي، وقال: «المهم أن نتعلم من أخطائنا ونستفيد منها، قبل لقائنا يوم الثلاثاء المقبل، أمام الأهلي السعودي في جدة ضمن الجولة الخامسة من المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا».

وأضاف ماجد: «بدأنا بشكل صحيح وتقدمنا بهدف في الشوط الأول، ثم تقدمنا بهدف ثانٍ في بداية الشوط الثاني، ولكني لا أعرف سر الاسترخاء بعد الهدفين، ولا أعرف الداعي وراء الخطأين اللذين ارتكبناهما دون داعٍ على حدود منطقة الجزاء، وتسببا في هدفي تعادل النصر».

وأكمل: «كنا نعرف قبل المباراة أننا سنواجه النصر وهو فريق كبير، ولكن مني مرمانا بهدفين في مباراة واحدة، رغم أن آخر 3 مباريات، لم يسجل في مرمانا أهداف، والآن علينا التركيز على مباراتنا الآسيوية المقبلة، والتعلم من أخطائنا أمام النصر، لتحقيق الهدف القاري بالوصول إلى الدور الـ16 من دوري أبطال آسيا».

أسامة السعيدي:ركلة الجزاء غير صحيحة

أكد المهاجم أسامة السعيدي المحترف في النادي الأهلي، أن حكم المباراة يعقوب الحمادي، قام بأمور جنونية، واحتسب ركلة جزاء ليست صحيحة ولا وجود لها على الإطلاق، وقال: «نشعر بخيبة أمل جراء الأخطاء التحكيمية، لأننا قدمنا مباراة جيدة وكنا نستحق فيها الفوز، ولكن علينا نسيان لقاء النصر، والتركيز على مباراتنا القوية المقبلة أمام الأهلي السعودي في دوري أبطال آسيا».

 وأضاف: «تقدمنا بهدفين، وواصلنا الأداء القوي الذي قدمناه جيداً في المباريات السابقة، ولكن الحكم ارتكب أخطاء جنونية، بالهدف الأول من خطأ غير صحيح، والثاني كان من ركلة جزاء احتسبت من تسلل». وتابع: «مباراتنا المقبلة مع الأهلي السعودي قوية، وعلينا مواصلة الأداء بنفس المستوى في المباراة المقبلة، ونتمنى تحقيق الفوز والتأهل إلى الدور التالي الآسيوي».

Email