النجم الغاني يطمـئن جماهير «الزعيم»

العـيــن خـسـر كأساً ولن يسقط جيان:

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

فقد العين كأس السوبر يوم الجمعة الماضي، بالخسارة أمام الأهلي بهدف وحيد على أرض استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة، ولكن استعاد «الزعيم» جهود نجميه عمر عبد الرحمن «عموري»، والغاني أسامواه جيان العائدين من الإصابة، ورغم عدم ظهور اللاعبين بالمستوى المعروفين به.

إلا أن جماهير العين اعتبرت وجودهما في تلك المباراة، خطوة مهمة على طريق تجهيزهما للقاء الأهلي الأهم بالنسبة لهم يوم الخميس المقبل، في الجولة الحادية والعشرين من دوري الخليج العربي للكرة، والذي تتطلع الجماهير العيناوية إلى احتضان درعه مجدداً، بعد فقدان الفريق للقب لصالح الأهلي في الموسم الماضي.

تعتبر عودة جيان في حد ذاتها، إضافة مهمة للقوة الهجومية للعين المقبل على عدد من المباريات المهمة سواء في دوري الخليج العربي أو دوري أبطال آسيا، خاصة وأن الموسم الحالي شهد غيابات كثيرة للنجم الغاني عن صفوف «الزعيم»، بسبب مشاركات منتخب بلاده «النجوم السوداء» الدولية.

إلى جانب تعرضه لإصابات مؤثرة، إلا أن جيان طمأن جماهيره والعين، بشفائه من الإصابة، واستعداده لاسترداد مستواه ومهارته التهديفية في حواره مع «البيان الرياضي» عقب مباراة كأس السوبر، والذي أكد خلاله أن العين خسر كأساً، لكنه لم ولن يسقط، لأن أمامه الكثير من البطولات الأخرى التي عليه التركيز لتحقيق لقبها خلال الموسم الحالي.

ترغب جماهير العين في الاطمئنان على مدى شفائك من الإصابة.. فماذا تقول؟

في الحقيقة أنا لم أتعاف نهائياً من الإصابة التي سبق وتعرضت لها في الفخذ خلال الفترة الأخيرة، وأنا سعيد بمشاركتي حوالي 20 دقيقة أمام الأهلي، وأعتبر تلك الدقائق خطوة إيجابية نحو وصولي إلى الجاهزية التامة، خاصة وأنني لم أتدرب سوى يوم واحد قبل لقاء السوبر.

جيان 100 %

متى نرى جيان الذي نعرفه في الملاعب؟

أنا عدت بعد إصـــابة وغياب طويل، وما زلت احتاج إلى المزيد من التركيز والعمل بقوة خلال الفترة المقبلة، لتقديم أداء جيد، واستعادة مستواي الذي يعرفه الجميع، وأنا أؤمن بنفسي وبقدراتي، واحتاج فقط إلى استرداد لياقة المباريات، لأكون جيان 100%، والذي يعرفه الجميع، علماً أنني دائماً ما أحافظ على لياقتــــي البدنية خلال فترة ابتعادي عن الملاعب، ولذا أتوقع أن استرد مستواي سريعاً.

كيف تنظر إلى فترة الغياب الطويلة التي ابتعدت فيها عن الملاعب للإصابة؟

بالتأكيد لست سعيداً بتلك الفترة، لأنني لاعب محترف يعشق كرة القدم، ولا يعرف غيرها مهنة، وذلك رغم أنني حصلت على فترة جيدة من الراحة خلال فترة الاستشفاء من الإصابة، بعد الموسم الماضي الشاق الذي شاركت فيه بجميع مباريات العين سواء في دوري الخليج العربي أو دوري أبطال آسيا، قبل أن أشارك مع منتخب غانا في كأس العالم بالبرازيل 2014، وفي كأس الأمم الأفريقية 2015.

أمنية

هل يمكن أن نرى جيان أساسياً أمام الأهلي في الجولة 21 من دوري الخليج العربي؟

أتمنى ذلك، ولكنه قرار بيد الجهاز الفني للعين بقيادة المدرب الكرواتي زلاتكو، وما علي سوى بذل أقصى جهد في التدريبات خلال الأيام التي تفصلنا بين مواجهة الفريقين في كأس السوبر والدوري.

كيف تطمئن بعض جماهير العين التي تشعر بالخوف من تأثير سلبي لخسارة السوبر على أداء لاعبيها أمام الأهلي الخميس المقبل؟

لم يشعر لاعبو العين بالإحباط نتيجة خسارة كأس السوبر، وبالتالي لا خوف من تأثير خسارة السوبر سلبياً على مباراتنا المقبلة أمام الأهلي أو على بقية مشوار الفريق في الموسم الجاري، ولن نتأثر بهذه الخسارة لأن لدينا أهدافاً أكبر وأهم.

أهداف

وما هي أهداف العين هذا الموسم؟

نسعى لاستـــعادة درع دوري الخليج العربي، وفرصتنا كبيرة في ظل تصدرنا الحالي لترتيب فرق المسابقة، إلى جانب سعينا للتأهل إلى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا، وهذا قريب منا بتصدرنا للمجموعة الثانية من دور المجموعات للبطولة، والفوز على الأهلي الخميس في الدوري، مهم للغاية بالنسبة لنا، حتى نواصل مشوارنا نحو استعادة درع الدوري الذي توج به الأهلي المـوسم الماضي، إلى جانب الرغبة الكبــــيرة في الفوز بكأس رئيس الدولة.

حزن

كيف تنظر إلى خسارة العين أمام الأهلي في كأس السوبر؟

أنظر إليها بعين حزينة، لأننا لم نكن محظوظين طــــوال 90 دقيقة سيطرنا على أغلبها، وأضعنا فيها الكثير من الفرص السهلة للتسجيل، وارتكبنا خطأ واحدا استغله الأهلي في تسجيل هدفه وهدف المباراة الوحيد، ليحقق الفوز بالمباراة وبكأس السوبر، وهذه كرة القدم عندما لا تستغل الفرص التي تتاح لك للتسجيل.

فلا تستطيع الفوز، وتنتظر ضياع النقاط، ولكن كأس السوبر انتهى، ولدينا مباراة مهمة مع الأهلي الخـميس المقبل، ولا نملك وقتاً طــويلاً بين المباراتين للاستعداد، وعلينا في النهاية استكمال الصراع، لأننا لم ننه الموسم بعـــد، ولدينا مشاركات مهمة مثل الدوري وآسيا، وبالفعل خسرنا مباراة لكننا لم ولن نسقط، وعلينا التركيز في المباريات المقــــبلة، ونركز أكثر على دوري الخليج العربي، في ظل أهمية الجولات المقبلة في حسم الصراع على اللقب.

ما تعليقك على حكم المباراة يعقوب الحمادي الذي تحمله جماهير العين مسؤولية خسارة السوبر؟

حكم المباراة بشر، وارتكب بالفعل أخطاءً في لقاء السوبر، ولكن الخطأ وارد في البشر، ولا يجب أن نحمله كل المسؤولية، لأننا كلاعبين نتحمل جانبا أيضاً من مسؤولية الخسارة، ويتمثل ذلك في الفرص الكثيرة التي أضعناها للتسجيل، وكذلك الخطأ الذي ارتكبناه واستغــله الأهلي للتسجيل، وبالتــالي لا يجب أن نلوم الحكم دائماً، وعلينا العمل بأنفسنا بدون ارتكاب أي أخطاء أيضاً.

جيان الهداف التاريخي لأفريقيا في تاريخ المونديال

يعتبر جيان أن بداية نجاحه مع المنتخب الغاني كانت عام 2006 في كأس العالم بألمانيا، عندما سجل أول أهداف «النجوم السوداء» في تاريخ المونديال، ويؤكد دائماً أن هذا الهدف لا يمكن أن ينساه، خاصة وأن غانا خسرت مباراتها الأولى في تلك البطولة، أمام المنتخب الإيطالي بهدفين نظيفين، وكان من الضروري الفوز في المباراة التالية للحفاظ على حظوظها في التأهل إلى الدور الثاني للبطولة.

يملك جيان ذكريات كثيرة مرتبطة بهذا الهدف، ومنها حديثه مع شقيقه قبل تلك المباراة، وتوقعه أن يحرز هدفاً، وسخر منه شقيقه على هذا، ولكنه رد السخرية لشقيقه بتسجيل هدف هو الأسرع في تلك النسخة، وجاء بعد مرور 68 ثانية من بدء مباراة غانا و التشيك في 17 يونيو 2006.

كما يملك أسامواه جيان، رقماً خاصاً به على صعيد القارة الأفريقية، بعدما نجح مهاجم المنتخب الغانى في تسجيل 6 أهداف فى بطولات كأس العالم، محطماً رقم الأسطورة الكاميروني روجيه ميلا الذى سجل 5 أهداف، ليصبح هداف العين أفضل هداف أفريقى فى تاريخ المونديال.

الراب جمع بينهما وحادثة الغرق فرقتهما

من المواقف المهمة الأخرى في مسيرة الغاني جيان، حادثة وفاة صديقه مغني الراب كاسترو في سبتمبر عام 2014، والذي استلزم إصدار جيان لبيان علني نافيا فيه التقارير الصحفية في غانا، عن قتل صديقه، أثناء رحلة بحرية في غانا خلال يوليو من العام نفسه.

تلك الحادثة تركت أثراً نفسياً سيئاً على جيان، خاصة وأنه كانت تجمعه صداقة قوية مع كاسترو، وجمع بينهما حبهما للموسيقى، وفي صيف عام 2010، أصدرا أغنية حملت عنوان «بنات أفريقيا»، وشكلا معاً فرقة موسيقية أسمها «بيبي جيت»، والطريف أن تلك الأغنية فازت، بجائزة خاصة في حفل موسيقى بغانا في 2011 إلا ان العمل الفني المشترك بينهما توقف بعدها، قبل أن يفرق بينهما الموت.

كما يحرص جيان على الترويج للملاكمة مؤخراً ببلاده، مؤكداً أن بلاده لديها الكثير من الملاكمين الكبار سابقاً، أمثال نيلسون عزيماه وآيك كوارتي وجوشوا كلوتي، وأن تلك الرياضة تحتاج إلى المزيد من الدعاية لتحقيق الانتشار في بلاده.

أودينيزي أفسد انتقال الهداف الأفريقي إلى لوكوموتيف الروسي

دائماً ما كان جيان، محط اهتمام أندية كبيرة، وسبق أن تلقى عرضاً من لوكوموتيف موسكو الروسي، لمدة 3 سنوات مقابل 10.5 ملايين دولار، بعد تألقه في مونديال 2006 بألمانيا، إلا أن ناديه وقتها أودينيزي الإيطالي تراجع عن الصفقة في اللحظات الأخيرة، لتضيع فرصة أن يكون جيان رابع أكبر صفقة في تاريخ الكرة الروسية.

يؤكد جيان أنه لم يكن يتوقع يوماً أن يغادر الدوري الإيطالي، حتى أنه جدد تعاقده مع أودينيزي حتى 30 يونيو 2012، ليقرر البقاء في واحدة من أهم بطولات الدوري الكبرى في العالم من وجهة نظره، إلا أن الإصابة لاحقته خلال موسم 2007-2008، ولم يظهر بعدها مع أودينيزي منذ يناير 2008.

انتقل جيان إلى رين الفرنسي في 11 يوليو 2008، لمدة 4 سنوات مقابل 8 ملايين يورو، وتألق كثيراً مع النادي الفرنسي، ما دفع سندرلاند الإنجليزي إلى للتعاقد معه في 31 أغسطس 2010، في صفقة مدتها 4 سنوات مقابل 13 مليون جنيه إسترليني، ولكن لم يطل المقام به بالدوري الإنجليزي، وانتقل إلى العين.

قصة الحب تزيد الارتباط بين «الزعيم» والهداف الغاني

يؤكد جيان أنه يتمنى الاعتزال في نادي العين، ولذلك كان سعيداً عندما تم تجديد عقده لمدة عامين في يوليو 2014، لينتهي تعاقده مع «الزعيم» في صيف 2018، مع العلم أن عقده الأخير كان ينتهي في 2016.

عبر جيان، عن سعادته بالبقاء مع العين حتى 2018، مؤكداً أنه سعيد بالتواجد مع العين منذ الانضمام إلى صفوفه في 2011، ويتمنى أن يحقق المزيد من الإنجازات والألقاب التي تسعد جماهير العين، موجهاً إليها الشكر على دعمها ومساندتها الدائمة له.

المعروف أن جيان يرتبط مع جماهير «الزعيم»، بقصة حب قوية، وتحرص دائماً جماهير «البنفسج» على مشاركته أفراحه وأحزانه، وهو ما ترك الأثر الإيجابي في نفسية هداف «الزعيم».

الجدير بالذكر، أن جيان بدأ مشواره مع العين في 10 سبتمبر عام 2011، عندما أعلن «الزعيم» عن استعارة النجم الغاني لموسم واحد من سندرلاند الإنجليزي في 2011، ونجح العين في العام التالي، في شراء عقده من سندرلاند، لينتقل إلى صفوف «الزعيم» بعقد يمتد 4 مواسم.

Email