لقب جديد في خــــــــــزائن «الفرسان»

الأهلاوية يهدون كأس الـــــــسوبر إلى حمدان بن محمد

مسيرة لاعبي الأهلي الاحتفالية داخل استاد محمد بن زايد تصوير - ناصر بابو

ت + ت - الحجم الطبيعي

أهدت إدارة النادي الأهلي، ولاعبو الفريق الأول لكرة القدم بالنادي، والأجهزة الفنية والإدارية والطبية للفريق، كأس السوبر الذي توج به «الفرسان» أول من أمس، إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس النادي الأهلي، وإلى سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس النادي الأهلي، مؤكدين دور سموهما في دعم مسيرة الفريق نحو تحقيق الألقاب، ومنها كأس السوبر الذي توج به الأهلي، بعد فوزه على العين بهدف وحيد سجله مدافعه سالمين خميس في الدقيقة 86 من مباراة الفريقين أمام 18 ألفاً و422 متفرجاً، ساندوا الفريقين من مدرجات ملعب استاد محمد بن زايد بنادي الجزيرة.

وانطلقت الاحتفالات الأهلاوية عقب قيام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، بتتويج فريقهم بكأس سوبر الخليج العربي 2014-2015، بحضور يوسف السركال رئيس اتحاد كرة القدم، ومحمد ثاني الرميثي نائب رئيس اتحاد الكرة رئيس لجنة دوري المحترفين، وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وسهيل العريفي المدير التنفيذي للجنة دوري المحترفين لكرة القدم، وخرجت جماهير «الفرسان» في مسيرات فرح من أبوظبي إلى دبي.

تعبيراً عن سعادتها بالإنجاز الذي حققه فريقها بنجاحه بالفوز بأحد ألقابه الثلاثية التي نالها الموسم الماضي، وتمثل كأس السوبر الثالثة في تاريخ «الفرسان» بعد لقبي عامي 2008 و2014، ورفعوا كذلك غلتهم من البطولات التي تتضمن الفوز بالدوري مواسم 74-75 و75-76 و79-80 و2005- 2006 و2008-2009 و2013-2014، وكأس رئيس الدولة أعوام 1975 و1977 و1988 و1996 و2002 و2004 و2008 و2013، وكأس المحترفين موسمي 2011- 2012 و2013-2014.

فرحة كبيرة

وكان للجمهور الأهلاوي كلمته أول من أمس، في نيل فريقه للقب الثالث من العين، فكانت الفرحة كبيرة وممزوجة بالمشاعر المختلطة، وطاف اللاعبون بكأس السوبر أرجاء الملعب واحتفلوا مع جمهور «القلعة الحمراء»، في منظر بديع يؤكد تلاحم الجمهور واللاعبين، وتغنت الجماهير بأسماء اللاعبين واحتفلت معهم بطريقتهم الخاصة بالتواجد معهم داخل الملعب، والتقطوا الصور التذكارية معهم أثناء خروجهم من استاد محمد بن زايد.

من جانبه، رفع مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، أسمى آيات التهنئة إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، لفوز الفريق بكأس السوبر الإماراتية للعام الثاني على التوالي والثالث في تاريخه، وقال: «احتفاظ الأهلي بلقب المسابقة بعد فوزه على فريق العين، وإحرازه اللقب الثالث في البطولة، ليتصدر الأندية الفائزة بلقب البطولة منذ تطبيق الاحتراف، يؤكد المكانة التي بلغها النادي الأهلي بفضل توجيهات وقيادة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم».

جهود مميزة

وأضاف الطاير: «كما بذل رئيس مجلس إدارة النادي عبد الله النابودة، جهوداً كبيرة لترجمة توجيهات سمو رئيس النادي، وبناء ناد منافس على جميع الألقاب، وإضافة العديد من الكؤوس لخزائن النادي، ونجح مع أعضاء مجلس الإدارة في كسب ألقاب مهمة في كرة القدم وفي جميع الرياضات».

كما أشاد مطر الطاير، بأداء فريق العين الذي قدم مع الأهلي مباراة قوية تعكس مكانة الكرة الإماراتية، وقال: «قدم الفريقان مباراة كبيرة تعكس قوة الكرة الإماراتية وتؤكد وجود مواهب وطنية تدعم المنتخب الوطني، حتى أن هدف المباراة الوحيد سجله لاعب إماراتي رغم وجود المحترفين في كلا الفريقين».

وختم نائب رئيس مجلس دبي الرياضي قائلاً: «فاز النصر بكأس الخليج العربي لكرة القدم، وأحرز الأهلي لقب كأس السوبر، وتبقى بطولتان هما كأس رئيس الدولة، ودوري الخليج العربي، ونتمنى لجميع الفرق تقديم أداء مميز يعزز مكانة الكرة الإماراتية ويمتع الجمهور، كما نتمنى لأنديتنا التوفيق في دوري أبطال آسيا والتمثيل المشرف للكرة الإماراتية».

النابودة يغرد

على الصعيد الإداري، كانت الفرحة الأهلاوية غامرة، وغرد عبد الله النابودة رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، عبر حسابه الشخصي على «تويتر»: «مبروك السوبر لجمهورنا السوبر»، وكان قبل المباراة قد أكد ثقته في اللاعبين والجهاز الفني، وقال: «نعلم ظروف الفريق الحالية، وأن الكل يتحدث عن أن مباراة السوبر هي إنقاذ الموسم للأهلي، ولكن بالعكس، هي مباراة احتفالية في الأساس، وتقام بين بطل الدوري والكأس وتجمع بينهما في افتتاحية الموسم، وصحيح أن الظروف مختلفة في إقامة المباراة أول من أمس، إلا أنها تبقى مباراة واحدة تحدد صاحب اللقب».

 

عبدالله بن محمد: الخسارة لن تؤثر في طموحاتنا

هنأ الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة العين لكرة القدم، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد، وجماهير الأهلي، بمناسبة حصول الأهلي على لقب كأس السوبر بعد فوزه بهدف دون رد على العين أول من أمس، معرباً عن تمنياته بالتوفيق للفريق الأهلاوي في دوري أبطال آسيا. وأشاد الشيخ عبدالله بن محمد بالحضور الجماهيري العريض الذي احتشد بكثافة على مدرجات ملعب المباراة، وقال: كان متوقعاً من جمهور العين هذا الوفاء والغيرة والحب الكبير لفريقه، ولذلك لم نستغرب تدافعه واحتشاده بهذا العدد الكبير لمؤازرة اللاعبين ودعمهم في المباراة، فقد اعتدنا منه هذه المشاهد التي تكررت في مناسبات عدة وأقول لهم: (ما قصرتوا، بيض الله وجوهكم).

أول الألقاب

وخسر العين أول ألقاب الموسم رغم أن الترشيحات كان تتجه نحوه للحصول على بطولة السوبر، بعد المستوى الفني المتميز الذي ظهر عليه الفريق في الفترة الأخيرة، رغم ظروف الغيابات والإصابات التي أفقدته عدداً من أميز لاعبيه في مباريات مهمة، مثل صانع الألعاب عمر عبد الرحمن والمهاجم الغاني الهداف أسامواه جيان، بالإضافة لكيمبو وهلال سعيد ومحمد فايز ومحمد فوزي، وخلال لقاء السوبر أهدر الفريق العيناوي العديد من الفرص التي كانت كفيلة بخروجه فائزاً بنتيجة المباراة، خصوصاً في شوط اللعب الثاني، في حين استفاد منافسه الأهلي من إحدى الفرص التي تسنت له وسجل منها هدف الفوز الذي توجه باللقب.

خسارة لن تؤثر

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم أن الخسارة لن تؤثر في طموحات الفريق في المرحلة المقبلة، موضحاً أن النادي يمضي على استراتيجية محددة واضحة، وأمامنا مراحل وخطوات أهم، والفريق في الطريق الصحيح، لافتاً إلى أن العين يملك في الوقت الحالي فريقاً قوياً ومتميزاً باستطاعته أن يحقق البطولات لسنوات مقبلة، ولن يتوقف بسبب خسارته لمباراة، وقال: أعتقد بأن العين قدم مستوى فنياً متميزاً في المباراة.

خصوصاً في الشوط الثاني، وصنع العديد من الفرص لم يوفق اللاعبون في استغلالها كما ينبغي، وهذا أمر يحدث في كرة القدم، والأهلي حقق الأهم في المباراة، ولكن العين لديه مشوار أهم في المرحلة المقبلة، ونأمل أن يستفيد الفريق من الأخطاء والسلبيات التي رافقت مباراة السوبر لتلافيها في المباريات المقبلة بالدوري وبطولة دوري أبطال آسيا.

وبسؤاله عما قاله للاعبين في غرفة الملابس عقب نهاية المباراة، أكد الشيخ عبدالله بن محمد أنه شكرهم على جهودهم في ملعب المباراة وطالبهم بضرورة طي ملف الخسارة والتركيز بقوة في المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أنه ذهب إلى جمهور العين وشكرهم على حضورهم المميز، وقال إن كلمة الشكر أقل ما يمكن أن يقدمه لهذا الجمهور الوفي الذي ظل ملازماً للفريق ومسانداً للاعبين في كل المناسبات.

حماد: حققنا لقباً مهماً في توقيت مناسب

بارك أحمد خليفة حماد المدير التنفيذي للنادي الأهلي، لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس النادي الأهلي، ولسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس النادي الأهلي، الفوز بكأس السوبر، وقال: «نهدي جميع الأهلاوية الفوز الذي نتمنى أن يكون عودة بالفريق إلى طريق الانتصارات، والأهلي رغم عدم الظهور بمستواه المعروف، إلا أنه فريق كبير وبطل، وأثبت الأهلي أنه يمتلك نوعية من اللاعبين قادرين على العودة لمستواهم، واستطاعوا حسم المباراة بشكل جيد، وحققوا لقباً مهماً في توقيت مناسب، والفرحة كبيرة والأهلي فريق بطل، ومن المنافسين على كل البطولات المحلية، ومن العلامات المميزة في الإمارات بما يضم من لاعبين، وجهاز فني عالمي استطاع صناعة توليفة معينة وتحقيق الفوز بالمباراة».

وتحدث حماد عن المباراة قائلاً: «المباراة جاءت عامرة بالجهد والتعب وحسمت في آخر 5 دقائق، وأثبت الأهلي أنه فريق بطولات رغم ما مررنا به من ظروف هذا الموسم، ولكن لم تتزعزع ثقتنا يوماً بالفريق».

بداية جديدة

رأى حماد، أنه لا يمكن اعتبار الفوز بالسوبر، بداية جديدة للأهلي هذا الموسم، وقال: «الأهلي فريق كبير، ودائماً كان منافساً على المراكز الأولى والبطولات، ولكن يمكننا اعتبار السوبر عودة إلى طريق الانتصارات مرة أخرى، لأننا كنا محتاجين للبطولة في هذا الوقت من الموسم، لنثبت أنفسنا وتستعيد الجماهير ثقتها باللاعبين». وعن التوتر الذي شهدته الدقائق الأخيرة من المباراة، قال: «المباراة نهائي وعلى كأس، وطبيعي أن تشهد توتر مع تسجيل الهدف في الوقت القاتل من المباراة».

طرد

وعن واقعة طرد كوزمين، وعدم حضوره تكريم اللاعبين عقب المباراة، قال حماد: «كنت جالساً في المدرجات في الطابق الثالث بعيداً عن كوزمين، وحدث شيء ما أو حوار أو كلام، وحتى المدرب غادر الملعب ولم ألحق به لأستسفر منه عما صار، لأنه أراد الذهاب بعد المباراة، لأنه لم يكن يستطيع حضور المؤتمر الصحافي بعد طرده في المباراة التي صافح اللاعبين بعدها، وغادر الملعب حتى لا يتعرض لأية عقوبات أخرى، ولا أعتقد بأن هذا الشيء يمثل مشكلة، والأمور طبيعية، والحكم أخذ قرار بطرده ونفذ القرار». وعن تأثر أداء أحمد خليل بانتقادات كوزمين الدائمة له، قال حماد: «كوزمين مدرب الأهلي، وله رأي دائم في اللاعبين، وخليل واحد من منظومة متكاملة، والأهلي 11 لاعباً في الملعب، ومن سجل هدف الفوز سالمين خميس المدافع، والعمل الجماعي هو ما يسبق كل شيء لدينا في الأهلي، وأعتقد بأننا لا ننظر إلى اللاعبين بالقطعة، ولكن ننظر إلى الفريق كله».

العيناوية يطاردون السركال

طاردت جماهير العين، يوسف السركال رئيس اتحاد الكرة، عقب لقاء السوبر وأثناء توجهه إلى سيارته، وطالبته باتخاذ مواقف حاسمة لإصلاح حال حكام الكرة الإماراتيين، مبدية غضبها من خسارة فريقها أمام الأهلي، ومحملة حكم المباراة يعقوب الحمادي مسؤولية تلك الخسارة. وطالبت الجماهير بالمزيد من الدورات التدريبية للحكام المواطنين، لتطوير الأداء.

الحمادي يطرد كوزمين مرتين

طرد كوزمين مدرب الأهلي أول من أمس، في مباراة فريقه مع العين في الدقائق الأخيرة من مباراة كأس السوبر، لم يكن الأول للمدرب الروماني هذا الموسم، والطريف أن المرة الأولى كانت أيضاً في مباراة الفريقين بالدور الأول من دوري الخليج العربي، والتي انتهت بالتعادل 1-1، وطرد فيها كوزمين خلال دقائقها الأخيرة، والطريف أن حكم تلك المباراة كان يعقوب الحمادي، كذلك، ليكون الوحيد الذي طرد كوزمين مرتين في موسم واحد.

الجدير بالذكر أن كوزمين خرج غاضباً من الملعب، وانصرف من استاد محمد بن زايد، فور نهاية المباراة مباشرة، ولم يشارك لاعبيه فرحة التتويج، كما لم يكن مسموحاً له حضور المؤتمر الصحافي بعد طرده في لقاء السوبر، والذي شهد قبل انطلاقه، تصريحات شديدة اللهجة من المدرب الروماني كوزمين ضد حكم المباراة يعقوب الحمادي الذي طرد، بالإضافة إلى كوزمين في لقاء الدوري كلاً من أحمد شاه المدير الإداري الفريق، ولاعب الأهلي التشيلي مونوز.

عبد المجيد: الأهلاوية يستحقون التهنئة بالفوز

أكد عبد المجيد حسين المشرف العام على الأهلي، أن جميع الأهلاوية يستحقون التهنئة بالفوز بكأس السوبر، وقال: «نبارك لكل الأهلاوية، وعلى رأسهم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس النادي الأهلي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس النادي الأهلي، وعبد الله النابودة رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، والجنود المجهولين الذين يبذلون مجهوداً كبيراً في النادي، ومنهم سعيد بن راشد، ولجمهور الأهلي، وحظ أوفر للعين مستقبلاً، وأقول لجماهير العين إن البطولة لم تذهب بعيداً، ولكنها ذهبت من اليد اليمنى إلى اليسرى».

وأضاف: «كلنا أهل وإخوان، والمنافسة بيننا شريفة، ومرة يفوز الأهلي ومرة العين، والمهم أن تبقى الكرة الإماراتية هي الفائزة، والفوز الذي حققه الأهلي كبير، وزاد من قيمته أنه تحقق على فريق كبير للموسم الثاني على التوالي، وهو ما يعطي مذاقاً خاصاً للقب الذي أرجعنا إلى طعم البطولات التي عشناها الموسم الماضي، ونحاول تكملة ما تبقى من الموسم بنفس العطاء، وخاصة في البطولة الآسيوية، وكأس رئيس الدولة التي هي هدف أساسي لنا».

وأضاف: «توتر الأجواء في الدقائق الأخيرة للسوبر، لن يؤثر في مباراة الفريقين المقبلة. العين ولاعبوه كبار، ومتشربون من الخبرات، وجمهور العين «زعيم»، وكانت لحظة غضب وانتهت، ولن ترتبط بالمستقبل، وكنت أتمنى فقط ألا يحدث ذلك، ومع هذا يبقى العين أفضل الفرق وزعيم الكرة الإماراتية».

 

فريد علي: الحمادي قدم أروع أداء تحكيمي هذا الموسم

أشاد الحكم الدولي الأسبق فريد علي بأداء طاقم مباراة السوبر بين الأهلي والعين، والتي انتهت بفوز الأهلي بهدف سالمين خميس، وقال إن الطاقم بقيادة الدولي يعقوب الحمادي قدم أروع أداء تحكيمي هذا الموسم، حيث يعتبر نموذجاً في إدارة المباريات، مع القدرة العالية علي احتساب حالات فنية دقيقة نادرة الحدوث، ويأتي هذا محصلة طبيعية للتركيز العالي واليقظة طوال زمن المباراة من أفراد الطاقم التحكيمي.

كما يستحق الحكم درجة 8.9 من عشرة، وهي أعلى درجة تقيم لحكم خلال الموسم الحالي، بل تعتبر الأعلى من عدة مواسم. وتطرق فريد علي إلى حالتين من أصعب الحالات التحكمية التي تحدث في المباريات، الأولى التي جاء منها هدف الأهلي، وكانت اللعبة العرضية دقيقة للغاية، نظراً لتمركز لاعبي الفريقين في منطقة الجزاء، واستطاع المساعد الثاني التوفيق بدرجة كبيرة في احتساب اللعبة مع حكم المباراة، ويعتبر هدف الأهلي صحيح مائة في المائة ومن أصعب الحالات التحكيمية.

اعتراض

وفي الحالة الثانية التي اعترض عليها محمد عبدالرحمن »عجب« ومطالبته بركلة جزاء، فإن اللمس لم يكن متعمداً على الإطلاق، حيث إن الكرة هي من ذهبت إلى يد اللاعب، خلال حركتها الاعتيادية، ولذلك فإن احتجاج لاعب العين غير مبرر، وبالتالي فإن الطرد سليم نظراً لأن اللاعب تعدى على الحكم، وتلك من حالات السلوك المشين التي يعاقب عليها القانون، سواء من حكم المباراة أو من اللجان المختصة.

اجتماع الانضباط

من جهة أخرى، تعقد لجنة الانضباط اجتماعاً مهماً يوم الأربعاء المقبل، حيث ستنظر في أحداث مباراة السوبر بين الأهلي والعين، وتقرير حكم المباراة ضد لاعب العين محمد عبدالرحمن »عجب«، الذي تناول فيه تعدي اللاعب عليه والاحتجاج بطريقة غير رياضية ما استلزم طرده، كما ستنظر الانضباط في تقرير آخر عن جماهير العين التي ألقت بالعديد من الأجسام الصلبة في الملعب وتناولت الحكم باللفاظ نابية.

ووفق للائحة لجنة الانضباط المعدلة هذا الموسم فإن محمد عبد الرحمن »عجب« سيتعرض للإيقاف لعدد قليل من المباريات يتراوح ما بين مباراتين إلى 4 مباريات خلاف عقوبة الطرد، مع تغريمه مالياً ما بين 20 إلى 200 ألف درهم وفق تكيف اللجنة للفعل الذي قام به اللاعب، أما جماهير العين فسوف تتلقى عقوبة تتراوح ما بين 10 إلى 100 ألف درهم، نظراً لما قامت به من سلوكيات خلال المباراة، وستكون هناك عقوبة مالية علي مدرب الأهلي كوزمين نظراً لطرده خلال المباراة للاعتراض.

Email