4 مراحل تشمل معالم عاصمة الرياضة العالمية

«أبوظبي الرياضي» يكشف مسارات طواف 2015

نهيان بن زايد ومحمد بن ثعلوب و عارف العواني خلال المؤتمر الصحفي - تصوير - مجدي اسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية وبحضور سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس ابوظبي الرياضي، كشف مجلس أبوظبي الرياضي في مؤتمر صحافي عن المسارات الجديدة للجولة العالمية لسباق طواف أبوظبي للدراجات الهوائية، في إطار اتفاقية الشراكة بين المجلس وشركة «آر. سي. إس» الرياضية، ضمن الجولات المعتمدة في أجندة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية في قارة آسيا، وهي من الفئة 2.1..

وذلك خلال الفترة 8-11 أكتوبر المقبل على أربع مراحل يبلغ مجموع مسافتها 555 كم، يطوف خلالها نخبة رياضيي العالم حول المعالم الرئيسية لإمارة أبوظبي. حضر المؤتمر المستشار محمد الكمالي الامين العام للجنة الأولمبية الوطنية، ومحمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسينج، وعارف العواني أمين عام مجلس ابوظبي الرياضي..

وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وجاسم الدرمكي مدير عام هيئة ابوظبي للسياحة والثقافة، والطارق العامري الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس، وعبد الناصر الشامسي الامين العام لاتحاد الدراجات الهوائية.

ثلاث مراحل

تقام ثلاث مراحل من الطواف بطرق معتدلة، بينما تشهد مرحلة العين التي تعد الأصعب بين جميع المسارات، حيث الصعود لمسافة 11 كم وصولاً إلى ارتفاع يصل إلى ألف متر فوق سطح الأرض، ثم انحدار شديد بدرجة 12% لمسافة 1.5، ثم الصعود إلى الأعلى مرة أخرى بوجود العديد من المنحنيات الحادة. في إطار مساعيه الحثيثة وجهوده الدؤوبة لجعل العاصمة أبوظبي الوجهة الرياضية الأولى على صعيد دول العالم.

رعاية دائمة

وأشاد سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، بالرعاية الدائمة، والدعم السخي الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي، لمسيرة نماء وتطور الحركة الرياضية..

والذي أثمر عن كثير من الإنجازات والنجاحات المكتسبة للرياضة والرياضيين. وعبر سموه عن فخره واعتزازه بالتفاعل الرياضي العالمي الذي تشهده العاصمة أبوظبي، ترجمة لخططها الطموحة والساعية للوقوف في مقدمة مدن العالم بريادتها وتقدمها على الصعيد الرياضي، نتيجة لاهتمامها الكبير في احتضان البطولات والفعاليات الرياضية الدولية والشاملة لمختلف الألعاب.

وأعرب سموه عن سروره بتدشين مجلس أبوظبي الرياضي لمسارات طواف أبوظبي للدراجات الهوائية، أحد أهم الأحداث في أجندة إمارة أبوظبي الرياضية للعام الجاري..

مؤكداً سموه أن طواف أبوظبي سيسهم في إبراز معالم أبوظبي الثقافية والسياحية وطبيعتها الجذابة، وسيكون له دور كبير في تحقيق الإضافة لعمليات التنمية الرياضية، باعتباره واحداً من الفعاليات المعتمدة عالمياً وذات الأثر الكبير في الحركة الرياضية الدولية.

تعزيز الشراكة

وقال سموه إن مجلس أبوظبي الرياضي بكل خططه المستقبلية وبرامجه التطويرية، يتطلع لتعزيز شراكاته مع المؤسسات والاتحادات الرياضية الدولية، وفتح آفاق التعاون وتبادل الخبرات والتجارب، لما في ذلك من خطوات إيجابية تساعد على ديمومة المبادرات النوعية والمسابقات المميزة التي تخدم تطور قطاع الرياضة، وتلبي تطلعات الرياضيين في مختلف الألعاب..

مشيداً باستضافة أبوظبي لهذا الكم الكبير من الفعاليات الرياضية ذات الطابع المميز، وانعكاساتها في تحقيق الترويج المثالي لمكانة أبوظبي بين مدن العالم. وأضاف سموه أن أبوظبي كسبت الثقة والرهان في جميع تجاربها الماضية..

وغدت الوجهة الأولى في اختيارات الاتحادات الدولية لامكانياتها وقدراتها في التنظيم وإخراج تلك الأحداث بأبهى الصور، إلى جانب ما تتمتع به من بنى تحتية وملاعب ومنشآت رياضية وغيرها من الخدمات المميزة، مرحباً سموه بضيوف طواف أبوظبي وأسرة الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية والنجوم المشاركين..

متمنياً لجميع الفرق المشاركة التوفيق والنجاح في جولة أبوظبي التي ستكون مسك ختام الجولات العالمية، متقدماً بالشكر للإسهامات الفاعلة للمؤسسات الحكومية والخاصة.

أبرز الأبطال

يعد طواف أبوظبي الجولة الختامية في سلسلة سباقات الدراجات الهوائية العالمية لموسم 2015، إذ يتكون من أربع مراحل هي: (مرحلة ليوا 175 كم - الخميس 8 أكتوبر، مرحلة أبوظبي: 130 كم - الجمعة 9 أكتوبر، مرحلة العين: 140 كم - السبت 10 أكتوبر، مرحلة ياس: 110 كم - الأحد 11 أكتوبر 2015).

ويشارك في طواف أبوظبي أبرز الأبطال العالميين في سباقات الدراجات الهوائية من بينهم الدراج العالمي البريطاني المشهور مارك كافينديش، بطل العالم لسباق للدراجات الهوائية لعام 2011، الفائز بـ 25 مرحلة لسباق طواف فرنسا للدراجات الهوائية، و15 مرحلة لسباق إيطاليا للدراجات الهوائية، و3 مراحل لسباق طواف إسبانيا للدراجات الهوائية، والمتوج بلقب طواف دبي للدراجات الهوائية 2015.

عراقة

قال الدراج العالمي مارك كافينديش: عندما سمعت عن جولة طواف أبوظبي، شعرت بحماس بالغ لأنني أعلم أن أبوظبي مدينة تتمتع بتقاليد عريقة وتملك بالوقت نفسه مقومات المدن العصرية وتتطلع لمستقبل يملأه الأفق الواسع، ومن الرائع جداً أن يكون فيها سباق لطواف الدراجات الهوائية.

 عارف العواني: العاصمة تواصل إثبات مكانتها الرياضية عالمياً

 قال عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي: كما يدرك الجميع فإن العاصمة أبوظبي تثبت كل يوم وفي كل محفل، مدى مكانتها وأهميتها بين العواصم العالمية الجاذبة لاستقطاب الفعاليات الرياضية، المعتمدة في أجندة الاتحادات الدولية والشاملة لمختلف الألعاب الرياضية..

من بينها على سيبل المثال (جائزة طيران الاتحاد الكبرى للفورمولا 1، بطولة مبادلة العالمية للتنس، بطولة أبوظبي للغولف، بطولة ايبيك الدولية للترايثلون، كأس العالم لسباحة المياه المفتوحة، نهائي الجولة العالمية لبطولة كرة السلة الثلاثية)..

ولحقت أخيراً بركب هذه البطولات العالمية المذكورة (كأس العالم للأندية لعامي 2017 و2018 بجانب كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم 2019). كل تلك المنجزات الجديدة والمهمة أكدت ريادة الإمارات بقيادتها الرشيدة التي تولي اهتماماً كبيراً لتنمية قطاع الرياضة ليواكب التقدم الحضاري الذي تعاصره الدولة.

وأضاف: نلتقي هنا للإعلان عن فعالية رياضية دولية جديدة، هي سباق طواف أبوظبي للدراجات الهوائية، والتي يقدمها مجلس أبوظبي الرياضي برئاسة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، الذي يولي كل الاهتمام لدعم مساعي الترويج لمكانة العاصمة أبوظبي بين دول العالم، وتنمية مسيرة التطور والنماء بالحركة الرياضية.

زيادة الفعاليات

وعبر العواني عن فخر مجلس أبوظبي الرياضي بزيادة عدد الفعاليات الرياضية الدولية المتنوعة، عبر انضمام جولة طواف أبوظبي إلى الاجندة المعتمدة، مشيراً إلى أننا نتطلع إلى تحقيق الإضافة والبصمات المميزة للسباق وإخراجه بأبهى صورة ممكنة، لتثبيت قواعد نجاحه وضمان استمراره للاعوام المقبلة، لا سيما في ظل تنامي الاهتمام برياضة الدراجات الهوائية على مستوى الدولة

. وأكمل: «أن استراتيجية مجلس أبوظبي الرياضي طامحة للترويج لأبوظبي، وجعلها الوجهة الاولى وقبلة العالم في المشهد الرياضي، باعتبارها مركزاً حيوياً على صعيد منطقة الشرق الاوسط لاستقبال نخبة البطولات ونجوم الرياضات العالمية، نتيجة لما تتمتع به أبوظبي من بنية تحتية متميزة، وما تضمه من منشآت رياضية فخمة ومنظومة خدمات لا مثيل لها، بجانب التغطية الإعلامية الكبيرة المصاحبة للفعاليات الرياضية المختلفة».

بث مباشر

وقال أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي إن جولة أبوظبي لطواف الدراجات الهوائية ستحظى ببث تلفزيوني مباشر على القنوات الرياضية المحلية والعالمية والتي من المتوقع أن يتابعها ملايين المشاهدين حول العالم، كما سيتيح البث الفرصة للاستمتاع بمعالم أبوظبي التراثية والسياحية والثقافية والتاريخية..

وما تملكه من طبيعة خلابة، إذ سيطوف رياضيو العالم حول حلبة ياس لسباقات الفورمولا 1 وواحة ليوا الصحراوية وفندق قصر السراب ومدينة زايد في المنطقة الغربية وجبل حفيت في مدينة العين.

وذكر العواني أن أبوظبي من دون شك ستكون المحطة المثالية المرتقبة لمسؤولي سباقات الدراجات الهوائية، ولجميع القائمين عليها والمروجين لمسيرتها، بما يتوافق مع خططهم الرامية لإحداث تعديلات على لائحة السباقات، التي ينوي الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية تطبيقها والعمل بها، داعياً الجميع إلى لقاء جديد في حفل رسمي لتدشين جولة أبوظبي، وإتاحة الفرصة للقاء القائمين على الجولات العالمية للسباقات..

ولكل الشركاء والمروجين والاستمتاع بكرم وضيافة أبوظبي. واختتم العواني موجهاً الشكر والتقدير لكل من سيسهم في إنجاح إطلاق هذه الفعالية المهمة، التي ستحقق حتماً الإضافة والتميز والنقلة النوعية لرياضة أبوظبي، وفي مقدمة تلك الجهات اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية، القيادة العامة لشرطة أبوظبي، دائرة النقل، شركة أبوظبي للإعلام ..

والتي وقفت معنا منذ البداية وحتى الآن لتسهم بقوة في نجاح حملاتنا، إلى جانب الدور الريادي لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وكل المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة التي حرصت على تحقيق الشراكة والتعاون في استضافة جميع مراحل طواف أبوظبي.

نخبة

أكد العواني أن مسارات الطواف المتنوعة ستشكل مزيجاً رائعاً من الطرق السهلة والمرتفعات الجبلية، إلى جانب مسارات حلبة ياس، والتي من المتوقع لها أن تحمل الإثارة والحماس وسط مشاركة نخبة متسابقي الدراجات العالميين، ومن بينهم البطل العالمي الشهير البريطاني مارك كافينديش.

الشعفار: فخورون بالتعاون مع مجلس أبوظبي

أكد أسامة الشعفار، رئيس اتحاد الإمارات للدراجات الهوائية، أن الاتحاد قام باستضافة وتنظيم العديد من سباقات الدراجات الهوائية الناجحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأعلن عن فخره بالتعاون مع مجلس أبوظبي الرياضي لتنظيم جولة طواف أبوظبي للدراجات الهوائية، في الفترة من 8 إلى 11 أكتوبر المقبل..

والتي ستكون دون أدنى شك حدثاً مهماً وفعالية متميزة، في ظل الاستعدادات الممتازة لهذا الحدث المهم، ونظراً لمشاركة محترفي سباقات الطواف العالمية في هذا الطواف. وأضاف: ستتيح الجولة التعرف إلى ملامح ومناظر خلابة لمختلف مدن إمارة أبوظبي، وستكون ذكرى التواجد فيها خالدة لجميع المشاركين، ومن هنا نود أن نتقدم بعميق شكرنا وتقديرنا للاتحاد الدولي للدراجات الهوائية على دعم جهودنا لاستضافة هذه الجولة.

سلطان بن طحنون: دعم رئيس الدولة للتنمية وضع الإمارات في المقدمة

أكد الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة رئيس دائرة النقل في أبوظبي، أن دعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» للتنمية والتقدم، وضع الإمارات في مقدمة دول العالم المتطورة في شتى المجالات.

وأشاد بدعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وحرصهم الكبير على تحقيق التطور والرفعة لشريحة الرياضة والرياضيين.

وقال «نبارك تدشين مجلس أبوظبي الرياضي لمسار طواف أبوظبي للدراجات الهوائية الدولي لعام 2015، والذي يعكس مدى التطور الكبير الذي وصلت إليه العاصمة أبوظبي باستضافتها المتواصلة لأهم المنا سبات الرياضية العالمية..

والتي ساهمت في وضع أبوظبي في طليعة مدن العالم التي تهتم بالشؤون الرياضية، واستطاعت أن تكون الوجهة الأمثل لتنظيم وعقد تلك الفعاليات الدولية، بفضل الإمكانات التي تتوافر فيها وكذلك البنية التحتية التي يمكنها الإسهام في إنجاح أي بطولة تستضيفها». وأشار إلى أن رياضة الدراجات الهوائية شهدت في الآونة الأخيرة إقبالاً كبيراً من قبل أفراد المجتمع المحلي، ما يعني أن طواف أبوظبي سيجد اهتماماً لافتاً من شريحة واسعة من الجمهور.

Email