غياب ممثلي الأندية والمحللين عن ورشة قضاة الملاعب

يوسف السركال: لا للحكام الأجانب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد يوسف السركال رئيس اتحاد الكرة، أنه لن يتم الاستعانة بالحكام الأجانب في إدارة منافسات المسابقات المحلية، نظراً لوجود كوادر محلية على مستوى طيب، مع وجود عمل كبير من لجنة الحكام من أجل تطوير مستواهم، وقال : قضية الاستعانة بالأجانب ليست وليدة الوقت الحالي بل هي مطلب منذ سنوات ، عبر إدارات عدة في اتحاد الكرة.

وتكون هناك قناعة لدى بعض الأعضاء للاستعانة بالأجانب ولكن بمجرد تولي المسؤولية يجدون حجم الجهد المبذول للارتقاء بأداء حكامنا، ويتأكدون أن العمل يسير على أكمل وجه، مما يجعل القناعة تتغير وتزداد الثقة في كوادرنا المحلية التي تتمتع بمكانة قارية مرموقة وعلينا العمل على تعزيز هذه المكانة بدلاً من مطلب الاستعانة بعناصر من الخارج وأيضا سيكون لهم أخطاء لأن هذا عرف اللعبة في كل مكان.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمتها لجنة الحكام ظهر أمس في مقر اتحاد الكرة في دبي، من أجل استعراض الحالات التحكيمية المثيرة للجدل في الدور الأول، وشهدها يوسف السركال رئيس اتحاد الكرة، واللواء جبريل الرجوب رئيس اتحاد الكرة الفلسطيني، ومحمد عمر رئيس لجنة الحكام، ومحمد بن هزام الأمين العام بالوكالة، وسعيد الحوطي عضو لجنة الحكام، وشمسول مايدن المدير الفني، وسوزان شلبي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، وعدد من أعضاء الإدارة التنفيذية للجنة الحكام، وغاب عن الورشة ممثلو الأندية والمحللون في القنوات التلفزيونية.

ترحيب

ورحب رئيس اتحاد الكرة باللواء جبريل الرجوب، وسوزان شلبي عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي، وبرجال الإعلام وقال : هذه المرة الثانية التي نلتقي فيها في مثل هذه الورشة، نظراً لأهمية التحكيم الذي يحظى باهتمام كبير من المسؤولين في الدولة وحرصهم على أن يتطور هذا الجهاز ليواكب تطور الكرة.

كما نحرص على أن نظهر العمل الذي يجري داخل إطار الاتحاد حرصنا على أن يكون لنا لقاء مع الإعلام لشرح ما يجري داخل الاتحاد، والذي يقدم دعمه الكامل للجنة والحكام لأداء مهمتهم على الوجه الأكمل، وحريصون كل الحرص على استكمال العمل وحمل الأمانة والمحافظة عليها.

إيجابيات وسلبيات

وعبر محمد عمر عن سعادته بدعم مجلس إدارة اتحاد الكرة، وعدد كبير من الأندية للكوادر التحكيمية، وقال : أي عمل لابد أن تكون له إيجابيات وسلبيات، ونحن نعترف بوجود بعض الأخطاء التقديرية، وهذه الحالات فيها أخطاء تختلف من حكم لآخر.

ولكن جهودنا متواصلة من أجل تطوير الأداء وتدارك السلبيات حيث قمنا خلال الفترة الماضية بالتعاقد مع أفضل الخبراء العالميين مثل السنغافوري شمسول، والأرجنتيني إليخو للارتقاء بأداء حكامنا وتجهيزهم بشكل جيد لمختلف المسابقات حيث نعتمد على أفضل الكفاءات الفنية في العالم لتجهيز كوادرنا.

وأكد محمد عمر أن تعيينات الحكام تتم من خلال لجنة منبثقة من لجنة الحكام، وأن القرار جماعي وهناك آلية عمل دقيقة ومنظمة وتراعي ملاحظات الأندية على أداء بعض الحكام، ولا توجد أية مجاملة في تعيين الحكام لحرص اللجنة على تعيين الحكم المناسب في المباراة المناسبة حتى يكون الأداء طيباً.

حزن

عبر محمد عمر عن حزنه لغياب الأندية ومحللي التلفزيونات عن ورشة العمل على الرغم من إعلان موعدها عدة مرات في مختلف وسائل الإعلام، وقال : أدرك أن الأندية لها ظروفها الخاصة ولكن جهودهم كانت مهمة بالنسبة لنا لكي يروا الحالات التحكيمية المثار جدل عليها، وقال عموماً فإن شمسول المدير الفني قام بزيارات متعددة للأندية، وسيزور في الأول من مارس الظفرة لشرح العديد من الحالات التحكيمية لأسرة النادي.

شمسول : «الإضافي» ساهم في تقليل أخطاء منطقة الجزاء

أشار السنغافوري شمسول مايدن المدير الفني للجنة الحكام إلى أن الأخطاء التحكيمية قلت بشكل كبير خلال الموسم الحالي، نتيجة للجهود المبذولة من لجنة الحكام، والاستعانة بالحكم الإضافي، مؤكدا أن الأخطاء داخل منطقة الجزاء قلت من 29 % إلى 12%.

كما قل عدد الحالات الصعبة من 157 إلى 89 حالة في الموسم الحالي، شملت وجود 11 قراراً خاطئاً هذا الموسم و78 قراراً صحيحاً، مقابل 30 قراراً خاطئاً الموسم الماضي و73 قراراً صحيحاً، وانخفضت نسبة حالات التسلل من 21 % إلى 16%، وقل عدد البطاقات الصفراء من 398 إلى 347 هذا الموسم، نظراً لانضباط اللاعبين وحرصهم على عدم التعرض للإيقاف ووجود تركيز من الحكام.

واستعرض المدير الفني نشاط اللجنة ، من خلال إقامة العديد من الدورات سواء لجذب الحكام المستجدين، أو إقامة دورات ومحاضرات لحكام الدرجة الأولى والمحترفين والحرص على أجراء التدريبات اليومية للحكام، واستخدام التقنية الإلكترونية الجديدة والاختبارات أون لاين، لمواكبة التطور التكنولوجي.

وأضاف: حجم الأنشطة يبلغ 78 نشاطاً يديرها حكام أولى ومراحل سنية، وارتفع عدد حكام الساحة بالدوري من 12 إلى 17 حكماً، والمساعدين من 17 إلى 21 ، وارتفع عدد الحكام الإضافيين إلى 33 حكماً، ولدينا حكمان مرشحان في مشاركات «فيفا» المقبلة، و5 مقيمين حكام هم: علي بوجسيم، سالم سعيد، علي حمد، خالد الدوخي وأحمد يعقوب.

حالات

واستعرض شمسول عدداً من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل ,من أبرزها حالتي مباراة عجمان مع الظفرة حيث سدد إدريس فتوحي كرة قوية طالب عجمان باحتسابها هدفاً، وتم تحليل اللعبة وتبين أن محيط الكرة لم يعبر الكامل خط المرمى، كما تم تناول حالة مشابهة في مباراة الفجيرة والظفرة وتبين أن محيط الكرة لم يعبرالخط أيضا.

وأشاد المدير الفني بأداء حكام اللقاءين خاصة الحكم الإضافي ياسين المنصوري.

احترام الآراء

قال شمسول إننا نحترم آراء ووجهات نظر المحللين في القنوات التلفزيونية، واختلاف وجهات النظر في تحليل بعض الحالات لا يفسد للود قضية، ولكننا نقيم ونحلل المباريات وفق للبنود الواردة في كتيب الاتحاد الدولي، حيث إن هناك العديد من التعديلات في القانون ولابد أن نلجأ لمثل هذه التعليمات التى تتناول آخر المستجدات في قانون اللعبة.

Email