قوة «فخر أبوظبي» الضاربة تعوّض الخلل الدفاعي

الجزيرة بطل المرحلة الأولى من دوري المحترفين

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجاح الجزيرة «فخر أبوظبي»، في احتلال صدارة المرحلة الأولى من دوري الخليج العربي للمحترفين لكرة القدم، وتتويجه بطلاً للشتاء برصيد 27 نقطة..

ويعود الفضل في ذلك للقوة الهجومية الضاربة التي يمتلكها الفريق بقيادة المونتينغري ميركو فوسينتش، الذي يحتل صدارة الهدافين في دورينا برصيد 15 هدفاً، والزئبقي الإماراتي علي مبخوت هداف المواطنين وصاحب أسرع هدف في بطولات كأس آسيا، وخلفهما صانع الألعاب المتألق الأرجنتيني مانويل لازنزيني..

والجناح الطائر البوركيني جوناثان بتروبيا، ليشكل ذلك الرباعي قوة هجومية خارقة، ويحتل صدارة أقوى خط هجوم برصيد 37 هدفاً، ليعوض الخلل الدفاعي الواضح الذي عانى منه الفريق في عدد كبير من مبارياته، حيث دخل مرماه أهدافاً عديدة سهلة، بلغ إجمالها 26 هدفاً، ليحتل بذلك المركز الثالث كأضعف خط دفاع في الدور الأول.

وبالرغم من محاولات المدير الفني للفريق البلجيكي إيريك غيرتس لعلاج ذلك الخلل المتراكم من المواسم الماضية، بالسعي لإشراك أكثر من لاعب في مركز المساك، إلى جانب الأساسي مسلم فايز، إلا أن تلك الثغرة استمرت، وإن كانت في المباريات الأخيرة قلت نسبياً بعد إشراك عبد الله موسى الظهير الأيسر في مركز المساك، لما يتميز به من طول القامة وإجادة الضربات الرأسية..

وإن كان ذلك حلاً مؤقتاً، كما قال غيرتس، حتى يتم التعاقد مع لاعب مدافع مواطن لسد تلك الثغرة نهائياً، والدخول لدور الثاني بقوة هجومية وصلادة دفاعية، سعياً إلى تحقق هدفه بالعودة لمنصات التتويج، ليتوج بطلاً لدوري الخليج العربي للمحترفين.

تحقيق الأهداف

وعن تقييمه للمرحلة الأولى من دوري الخليج العربي للمحترفين، والطموحات في الدور الثاني، أكد محمد سالم العنزي المشرف على الفريق الجزراوي أن الفريق نجح في تحقيق الأهداف الموضوعة، والتي تم وضعها من بداية الموسم، والتي ارتكزت على عودة الفريق الجزراي لمستواه السابق قبل 3 سنوات، وتقديم عروض جيدة، وترجمة هذه العروض لنتائج إيجابية..

وبالفعل، كان للجهاز الفني للفريق بقيادة البلجيكي إيرك غيرتس واللاعبين عند حسن الظن بهم، من خلال المستويات التي قدمها الفريق في مبارياته في الدور الأول، وتحقيق نتائج إيجابية مكنته من إنهاء الدور متصدراً، وبالرغم من تلك الصدارة، إلا أن هناك بعض السلبيات التي لازمت أداء الفريق في بعض مبارياته، وخاصة في الشق الدفاعي، ترتب عليها دخول مرمانا أهدافاً عديدة..

ولكن في المقابل، تميز خط الهجوم بديناميكيته وقدرته على التهديف، لوجود عناصر قوية من المهاجمين، بقيادة الهداف المونتينغيري ميركو فوسينتش وهداف كأس أمم آسيا علي مبخوت، وواصل العنزي مؤكداً أن احتلال الفريق الصدارة لن ينسيهم تلك السلبيات، التي عكف الجهاز الفني خلال فترة التوقف للدوري عن علاجها وإيجاد الحلول المناسبة لها..

والطموحات كبيرة في اكتمال المنظومة الدفاعية والهجومية في الدور الثاني للحفاظ على الصدارة، وعودة الفريق الجزراوي فخر أبوظبي لمنصات التتويج، في ظل الدعم الكبير الذي يجده الفريق من إدارة النادي، ونوعية اللاعبين الموجودين في الفريق، وشخصية المدرب غيرتس الذي يعيد للأذهان شخصية البرازيلي براغا.

النتائج والترتيب

خلال النصف الأول من دوري الخليج العربي، خاض الجزيرة 13 مباراة، انتصر في 8 منها، وتعادل في ثلاث، وخسر اثنتين، واحتل الفريق المركز الأول برصيد 27 نقطة، وبصافي أهداف قدره 11، بعد أن وصل لشباك منافسيه 37 مرة واستقبلت شباكه 26 هدفاً..

تحققت انتصارات الجزيرة على كل من عجمان (3 : 2)، الإمارات (3 : 0)، العين (4 : 3)، النصر (3 : 2)، اتحاد كلباء (4 : 0)، بني ياس (3 : 2)، الشباب (4 : 3)، والوصل (4 : 2)، وتعادل مع كل من الفجيرة (2:2)، الظفرة (3:3)، والوحدة (1:1)، بينما خسر أمام الأهلي (4 : 2)، والشارقة (1 : 2).

في ملعب محمد بن زايد، فاز الجزيرة في 4 مباريات، وتعادل في 2، وخسرة واحدة، وخارج ملعبه انتصر الفريق 4 مرات، وتعادل في واحدة، وخسر واحدة أيضاً، وسجل في ملعبه 18 هدفاً واستقبل 12، بينما أحرز خارجه 19 هدفاً واستقبل 14.

مهاجمو العنكبوت الأكثر تهديفاً برصيد 37 هدفاً

الجزيرة هو صاحب خط الهجوم الأقوى في الدوري، بعد أن سجل لاعبوه 37 هدفاً خلال المباريات الـ 13 الماضية، ويبلغ معدل الفريق التهديفي 2.8 هدف في المباراة الواحدة، ونجح مهاجمو الفريق في الوصول لشباك جميع المنافسين، ولم يسبق أن انتهت أي مباراة للجزيرة بالتعادل السلبي، وقبلت شباك الجزيرة 26 هدفاً، بمعدل هدفين في كل مباراة. أكبر فوز للجزيرة كان بنتيجة 4 : 0،..

وتحقق على حساب اتحاد كلباء، وأقسى خسارة تعرض لها كانت أمام الأهلي بنتيجة 4 : 2، وسجل مهاجمو الفريق 4 أهداف في 4 مباريات (العين، اتحاد كلباء، الشباب، والوصل)، و3 أهداف في 5 مباريات (عجمان، الإمارات، الظفرة، النصر، وبني ياس)، وهدفين في مباراتين (الفجيرة، والأهلي)، وهدفاً واحداً في مباراتين (الوحدة، والشارقة).

16

أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف للجزيرة هو ميركو فوسينيتش، وأحرز 16 هدفاً، احتل بها صدارة ترتيب هدافي الدوري، يليه علي مبخوت بـ 9 أهداف، ويحتل المركز الثاني في قائمة هدافي البطولة، ثم مانويل لانزيني بـ 5 أهداف، جوسيلي دا سيلفا وجوناثان بيترويبا بهدفين لكل منهما، ثم كل من خميس إسماعيل وأحمد العطاس ..

وسجل كل منهما هدفاً واحداً فقط. سجل فوسينيتش سوبر هاتريك في مباراة واحدة كانت ضد العين، والهاتريك في مباراتين كانتا ضد الإمارات واتحاد كلباء، وسجل ثنائية في مباراة الظفرة، وهدفاً واحداً في شباك كل من عجمان، الوحدة، بني ياس، والوصل، وصام المونتينيغري الدولي عن التسجيل في مواجهة كل من الفجيرة، الأهلي، النصر والشباب.

أما علي مبخوت فسجل الهاتريك في مباراة واحدة كانت أمام الشباب، وأحرز الثنائية مرتين، وذلك في المباراتين ضد الفجيرة والنصر، وسجل هدفاً واحداً في شباك كل من الأهلي والوصل.

المركز الثاني

ويحتل ميركو المركز الثاني في قائمة أفضل صانعي الأهداف في الجزيرة بـ 4 تمريرات حاسمة، خلف زميله جوناثان بيترويبا صاحب التمريرات الحاسمة الـ 6، ومتقدماً على عبد الله موسى ومانويل لانزيني بـ 3 تمريرات، وعلي مبخوت بتمريرتين حاسمتين.

وأكثر اللاعبين مشاركة في المباريات هما جوسيلي دا سيلفا وعبد الله موسى، اللذين شاركا في كل المباريات دون أن يتم استبدالهما، وبلغت مجموع دقائق اللعب لكل منهما 1170 دقيقة، ويحتل مسلم فايز المركز الثالث..

حيث شارك في 13 مباراة بمجموع دقائق قدره 1146، ثم جوناثان بيترويبا بـ 1088 دقيقة، مانويل لانزيني بـ 1066 دقيقة، خميس إسماعيل بـ 1059 دقيقة، ميركو فوسينيتش بـ 1057 دقيقة، وعلي مبخوت بـ 1035 دقيقة.

دكة البدلاء

أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات كاحتياطي من دكة البدلاء هو سلطان السويدي، الذي شارك كبديل في 7 مباريات، يليه حسن أمين بـ 4 مباريات، ثم أحمد ربيع وخلفان مبارك بـ 3 مباريات لكل منهما، وكل من خالد السناني، سيف خلفان، يعقوب الحوسني، سلطان الشامسي، حسن الحوسني، سلطان برغش، وأحمد العطاس بمباراتين.

أكثر اللاعبين الذين تم استبدالهم أثناء المباراة، هو خالد سبيل، الذي أخرجه مدربه من الملعب في 6 مباريات، ثم علي مبخوت، ميركو فوسينيتش وجوناثان بيترويبا، وتم استبدالهم 5 مرات، ومانويل لانزيني في 3 مباريات. أكبر لاعبي الفريق سناً في هذا الموسم هو جمعة عبد الله صاحب السنوات الـ 32، وأصغرهم هو سلطان الشامسي البالغ من العمر 18 عاماً فقط.

24

شارك في جميع مباريات الجزيرة في النصف الأول من الدوري 24 لاعباً، وهم بحسب ترتيب دقائق اللعب: جوسيلي دا سيلفا، عبد الله موسى، مسلم فايز، جوناثان بيترويبا، مانويل لانزيني، خميس إسماعيل، ميركو فوسينيتش، علي مبخوت، علي خصيف، خالد سبيل، ياسر مطر، جمعة عبد الله، سلطان السويدي..

خالد السناني، أحمد ربيع، حمد الحمادي، حسن أمين، سيف خلفان، خلفان مبارك، سلطان الشامسي، أحمد العطاس، حمد الحوسني، سلطان برغش ويعقوب الحوسني. وحصل لاعبو الفريق في المباريات الـ 13 الماضية على 24 بطاقة صفراء، بمعدل 1.8 إنذار في كل مباراة، وعلى بطاقة حمراء واحدة فقط نالها خميس إسماعيل في المباراة ضد الشارقة، إثر حصوله على بطاقتين صفراوين.

معدلات حضور جماهيري قياسية

حققت مباريات فريق الجزيرة في ملعب محمد بن زايد خلال النصف الأول من مسابقة الدوري لهذا الموسم، معدلات حضور جماهيري قياسية، عجزت عن تحقيقها جميع المباريات الأخرى، بما في ذلك مواجهة الكلاسيكو بين الأهلي والعين والديربي بين الشباب والأهلي وغيرها.

أكبر عدد حضور جماهيري في ملعب محمد بن زايد، وفي جميع مباريات دوري الخليج العربي لهذا الموسم، شهدته مباراة الجزيرة والوحدة في الجولة التاسعة من الدوري، وبلغ عدد الحضور 19790 متفرجاً، كرقم قياسي مميز لم يتم تسجيله في أي مباراة أخرى. أما عدد الحضور الأقل، فتحقق في مباراة الفريق ضد الشارقة في الجولة 11، والتي شاهدها 5820 مشجعاً.

وكان عدد حضور مباريات الفريق في ملعبه بحسب الإحصاء الرسمي للجنة دوري المحترفين كالتالي: الفجيرة (7862) مشجعاً، الإمارات (5862)، العين (11680)، النصر (7855)، الوحدة (19790)، الشارقة (5820)، والوصل (10350)، وبلغ المعدل 9888 مشجع في المباراة الواحدة.

Email