حمدان بن راشد يستقبل الأبطال اليوم

النصر يفتح خزائن البطولات لكأس الخليـج العربي بعد سنوات الصبر

ت + ت - الحجم الطبيعي

حلّق النصر بكأس الخليج العربي وتوج بلقبه للمرة الأولى في تاريخ البطولة التي انطلقت قبل 7 سنوات، واستعاد مجدداً نغمة البطولات بعد 6 أشهر مرت على تتويجه بلقب كأس الأندية الخليجية، ونجح أمس في الظفر بلقب بطولة كأس الخليج العربي في نسختها السابعة، وتوج باللقب الأول في مشواره هذا الموسم بفوزه في المباراة النهائية على فريق الشارقة بأربعة أهداف لهدف.

ويستقبل سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس النادي، الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر لكرة القدم في الخامسة من مساء اليوم، لتهنئة الفريق بفوزه بكأس الخليج العربي لكرة القدم.

وقال خالد عبيد مدير الكرة بنادي النصر: «هذا شيء ليس غريباً على سموه، ودائماً ما تعودنا منه على مثل تلك المبادرات التي ترفع من معنويات الفريق، ونعده بمزيد من الإنجازات والعمل خلال الفترة المقبلة».

وتابع: «أهدافنا المقبلة المنافسة على باقي البطولات التي نشارك فيها، وعارفين أن لدينا 3 مشاركات أخرى نتمنى الوصول من خلالها لمنصات التتويج، ونتمنى من خلال الفترة المقبلة، إلى تحقيق الأهداف التي وضعناها».

وكانت آخر بطولات الأزرق كأس صاحب السمو رئيس الدولة عامي 88 و89 وكأس السوبر 89و95 وكأس الاتحاد 2001 و2002.

وقام عبد الله سعيد النابودة نائب رئيس لجنة دوري المحترفين وسهيل العريفي المدير التنفيذي للجنة، بتقليد فريق الشارقة الميداليات الفضية، وتتويج فريق النصر البطل بالميداليات الذهبية، والكأس، وعاشت جماهير النصر ليلة سعيدة بفوز فريقها باللقب وسهرت دبي حتى الصباح مع أفراح العميد. سجل للنصر إبراهيما توريه 3، 10، وبابلو هيرنانديز 7، محمود خميس 62، وقلص الفارق للشارقة ردريغو كوستا 14.

إكمال الرحلة

وبعد كل هذه الانتصارات، كان على النصر استكمال رحلة استعادة الأمجاد بنجاح، وكان له ما بحث عنه وحالفه الحظ وضرب بقوة أمام الشارقة في المباراة النهائية، ودك شباك الشارقة بثلاثة أهداف في أول عشر دقائق.

ودخل النصر المباراة بتشكيلة مكونة من: عبد الله محمد، طارق أحمد، محمود خميس، بريت هولمان، بابلو هيرنانديز، إبراهيما توريه، رينان غارسيا، أحمد إبراهيم، عصام ضاحي، علي سالم العامري، علي حسين يوسف، بينما دفع مدرب الشارقة بولو بوناميجو بتشكيلة مكونة من: راشد أحمد، ماوريسيو راموس، محين خليفة، واندرلي سانتوس، يوسف سعيد، حمد إبراهيم، فايز جمعة، ليناردو ليما، شاهين عبد الرحمن، بدر عبد الرحمن، ردريجو إداواردو كوستا.

هدف مبكر

ودخل النصر المباراة بكل قوة، منذ الثواني الأولى، وسجل هدفاً مبكراً في مرمى الشارقة في الدقيقة «3» عن طريق السنغالي إبراهيما توريه، حيث احتسب حكم المباراة ضربة حرة مباشرة لصالح النصر بعدما تمت عرقلة أحد لاعبي الأزرق.

وقام على تنفيذ الضربة الوافد الجديد الاسباني بابلو هيرنانديز غارسيا الذي مرر الكرة لإبراهيما توريه الذي بدوره اسكنها شباك العميد محرزاً الهدف الأول للأزرق، واستمر العميد في ممارسة ضغوطه على مرمى الشارقة، ولعب خط الوسط دوراً كبيراً في تعزيز هجوم النصر.

وتلقى بابلو هيرنانديز تمريرة طويلة من منتصف الملعب عن طريق زميله بريت هولمان ليراوغ بابلو دفاع الشارقة ويسكن الكرة الشباك يسار حارس مرمى الشارقة راشد أحمد مسجلاً الهدف الثاني للنصر في الدقيقة «7».

الهدف الثالث

ولم تكد تمر ثلاث دقائق على هدف العميد الثاني، حتى استثمر السنغالي إبراهيما توريه كرة ركنية رفعها محمود خميس ليتلقاها توريه مسكنها شباك الملك الشرجاوي بكل سهولة مسجلاً الهدف الثالث للعميد في الدقيقة «10»، وعقب هدف العميد الثالث اشتعلت المباراة، وزادت حرارتها، وبدى على لاعبي الشارقة الرغبة في تقليص الفارق بغية إدراك التعادل.

حيث كثف الملك من ضغطه على مرمى العميد، واستغل المحترف ردريجو كوستا إحدى الكرات الطويلة التي مررت له من الخلف ليسرع الخطى نحو مرمى الأزرق ويسدد قذيفة صاروخية سكنت شباك العميد مقلصاً الفارق مع الأزرق في الدقيقة «14»، وزاد لاعبي الشارقة من ضغوطهم، وكاد اللاعب يوسف جمعة أن يسجل هدفاً ثانياً للشارقة في الدقيقة «18»، عندما ارتقى لكرة عالية داخل الصندوق مسددها برأسه باتجاه مرمى النصر لكنها اصطدمت بالعارضة.

وأضاع المحترف السنغالي في صفوف العميد، فرصة إضافة هدف رابع للنصر و«الهاتريك» بالنسبة له في المباراة، عندما انفرد بحارس الشارقة في الدقيقة 27، بعدما تلقى كرة طويلة من منتصف الملعب مررها له بريت هولمان، ليسددها توريه ضعيفة جاءت في يد حارس مرمى الشارقة راشد أحمد.

وفي الدقائق المتبقية من الشوط الأول حرص لاعبو النصر على إغلاق الدفاع أمام لاعبي الشارقة والحفاظ على شباك العميد نظيفة والاعتماد على الهجمات المرتدة المباغتة، لتنتهي الحصة الأولى بتقدم العميد بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد للنصر.

دقائق ساخنة

وفي الشوط الثاني جاءت الدقائق الأولى ساخنة وسط محاولات شرجاوية للوصول لمرمى العميد لكنها لم تثمر عن شيء، واحتسب حكم المباراة ضربة جزاء لصالح النصر، حيث قام لاعب الشارقة شاهين عبد الرحمن بعرقلة محترف العميد بابلو هيرنانديز في الدقيقة 60.

وقام على تنفيذ ركلة الجزاء محمود خميس مسجلاً الهدف الرابع للعميد النصراوي في الدقيقة 62، وعقب الهدف الرابع زادت ثقة لاعبي العميد في حسم المباراة بصورة نهائية وضاعت من إبراهيما توريه فرصة إحراز هدف خامس للعميد عندما انفرد بحارس مرمى الشارقة » 73« لكنه سددها بطريقة استعراضية لسيطر عليها حارس الشارقة.

ويعد نادي النصر هو أول من ركل الكرة في دولة الإمارات العربية المتحدة لذلك هو عميد الكرة الإماراتية، وسبق أن أحرز 9 ألقاب بين الدوري وكأس رئيس الدولة وكأس الاتحاد، حاملاً ثلاث كؤوس لكل منها، بجانب كأس الأندية الخليجية التي ظفر بلقبها في مايو من العام الماضي.

رسم جمهور النصر لوحة رائعة في مدرجات استاد راشد في النادي الأهلي ولم يتوقف محبو العميد عن التشجيع طوال شوطي المباراة، وحرصت أعداد كبيرة من جمهور النصر على الحضور مبكراً قبل انطلاق المباراة بثلاثة ساعات على الأقل واصطفوا أمام بوابات النادي حاملين الاعلام والشالات الزرقاء.

وزاد من حماس الجمهور الأزرق الآداء القوي والرائع والمباغت الذي قدمه فريق النصر في العشر دقائق الأولى من المباراة والتي أمطر فيها شباك الشارقة بثلاثة أهداف حاسماً المباراة والكأس في وقت قياسي، وفي المقابل سكنت جماهير الشارقة وبدأ بعدها بعضها في مغادرة المدرجات.

بن غليطة: سعداء باللقب المحلي

أعرب مروان بن غليطة رئيس مجلس إدارة نادي النصر، عن سعادته بالفوز والتتويج بكأس الخليج العربي لكرة القدم، وقال: «كنت أتمنى أن يكون هناك كأسين، لأعطي واحداً للشارقة، واحتفظ بالثاني للنصر».

وأضاف: «جمهور الامارات فرحان بعودة العميد لمنصة التتويج، ومن يرى الجمهور يعرف ان النصر عاد، والجميع يعمل وفق خطة مدروسة».

واختتم: «المدرب لم يقصر والعمل الجماعي من أصغر موظف وحتى مدير الكرة، وراء الإنجاز الذي تحقق، والمدرب باق مع النصر، وهدف واحد فقط تحقق أمس، والآن أمامنا اهداف أخرى منتظرة». الجدير بالذكر، أن النصر اصطحب معه إلى استاد راشد، كأس أندية الخليج الذي توج به الموسم الماضي، ليحتفل مع جماهيره مجدداً بهذا اللقب، إلى جانب كأس الخليج.

سعادته بالفوز

وأعرب حميد الطاير مشرف الكرة بنادي النصر، عن سعادته بالفوز والتتويج بالكأس، وبارك لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس النادي، وقال: «الفريق والجمهور كانا على قدر المسؤولية، وحققنا لقباً أسعد الجميع، ونتمنى أن يكون فاتحة خير لنا في المستقبل».

وتابع: «نحن ومنذ فترة طويلة، ونحن نسعى لدعم الفريق بالعناصر الهامة والمفيدة للفريق، وهذا يتم بالتفاهم مع الجهاز الفني ومجلس الإدارة، وكان هدفنا تحقيق بطولة داخلية، وتحققت بالفعل أمس، ونتطلع الآن إلى المستقبل».

أهداف سريعة

فيما قال أحمد إبراهيم لاعب النصر: «أتوقع أن الاهداف السريعة سهلت علينا المباراة، مع أننا كنا متوقعين ان يكون الشارقة اقوى، ولكن الاهداف الثلاثة المبكرة سهلت المباراة علينا كثيراً، والحقيقة اننا فوجئنا باداء الشارقة في بداية المباراة».

فيما أكد طارق أحمد، أنه يشكر زملاءه اللاعبين والجهاز الفني، وأهدى الفوز للجماهير، وقال: «العام الماضي فزنا بالخليجية، وكنا مصرين على تحقيق لقب ثان محلي واسعادهم، واشكر الشارقة على أدائهم في المباراة النهائية».

وقال إبراهميا توريه: «التفاهم بيني وبين هيرنانديز كان ضرورياً، واللقب سوف يعطي اللاعبين دافعاً كبيراً، وهذا اللقب سوف يمنحنا ثقة كبيرة بالنفس حتى خلال الموسم الحالي على الأقل».

دور مهم

ولعب الساحر الإسباني بابلو هيرنانديز، دوراً مهماً وبارزاً مع فريقه النصر، في أول مشاركة له مع فريقه الجديد الذي انضم إليه منذ أيام قليلة على سبيل الإعارة قادماً من نادي العربي القطري. صنع هيرنانديز الهدف الأول للنصر، والذي جاء في الدقيقة 4 عن طريق إبراهيما توريه، وأضاف بنفسه الهدف الثاني في الدقيقة 8، قبل أن يتسبب في ركلة جزاء أحرز منها محمود خميس الهدف الرابع للنصر في الدقيقة 61.

الطريف أن بعض خبراء اللعبة رأوا أن مشاركة هيرنانديز أمام الشارقة سوف تكون نقطة سلبية في تشكيلة النصر، لأنه لم ينسجم بالشكل الكامل مع الفريق، على اعتبار أن انضمامه لـ«العميد» كان منذ أيام قليلة، إلا أن النصر غامر بمحترفه الإسباني الجديد، ولم يخيب اللاعب الظن، وساهم في حسم النصر للقب، ولقى تحية خاصة جداً من جماهير النصر لدى خروجه من الملعب في الدقيقة 89، ونزول الشاب جاسم يعقوب البالغ من العمر 17 سنة فقط.

مسيرة حافلة

 يبلغ هيرنانديز من العمر 29 عاماً، ويشغل مركزي الجناح وصناعة الألعاب، كما يمتلك مسيرة كروية حافلة شهدت تمثيل منتخب بلاده في بطولة كأس القارات لكرة القدم عام 2009 في جنوب أفريقيا، وعلى صعيد الأندية بزغ نجمه بصفوف خيتافي الذي خاض معه 28 مباراة وسجل 3 أهداف موسم 2007-2008، ليعود إلى ناديه الأصلي فالنسيا.

حيث خاض 111 مباراة وسجل 16 هدفاً بين عامي 2008 و2012، ليتعاقد معه نادي سوانزي الانجليزي مقابل مبلغ مالي كبير، ولعب معه لمدة موسمين وشارك في 57 مباراة وسجل 5 أهداف. انتقل هيرنانديز مطلع الموسم الجاري إلى نادي العربي القطري، ولعب 13 مباراة وسجل 6 أهداف، علماً أنه كان في قائمة دوري نجوم قطر الذين واجهوا نادي بايرن ميونخ الشهر الجاري.

لوحة نصراوية

يوفانوفيتش: الأزرق يمضي على الطريق الصحيح

هنأ الصربي إيفان يوفانوفيتش المدير الفني لفريق النصر، فريقه بالإنجاز الذي حققه بتتويجه بلقب كأس الخليج العربي للمرة الأولى، وقال: «أود أن أقدم التهنئة لقيادات نادي النصر على هذه البطولة، وأنه يوم سعيد للجميع هنا في قلعة العميد، مضيفاً: من المهم لنا أن نحقق هذا الانجاز المحلي بعد سنوات طويلة، غابت البطولات فيها عن العميد، لافتاً إلى أن مساندة الجماهير كانت رائعة، وساعدت الفريق في تقديم أداء جيد في المباراة وتحقيق النصر».

وأضاف: «أشكر اللاعبين والطاقم الفني صاحب الفضل في وصول اللاعبين لهذا المستوى، وعلينا أن نحتفل اليوم بهذا الإنجاز، لكن أمامنا منافسات مهمة في كأس صاحب السمو رئيس الدولة، وفي دوري الخليج العربي».

وتابع: «لكي تخوض التحديات وتنجح فيها فلا بد من أن تحدد أهدافك، وتلعب كل مبارياتك على أنها نهائي بطولة، لافتاً إلى أن الشعور بالفوز في النهائيات يدفعنا ويحفزنا لتحقيق المزيد من الانتصارات في الفترة المقبلة».

تغيير العقلية

وقال: «عندما قدمت للفريق في موسم 2013، كان هدفنا هو الدفع نحو المزيد من البطولات، وتغيير عقلية اللاعبين، وأن نعلمهم أن قيمة اللاعبين دائماً داخل الملعب، وجميع العاملين بالنصر كان علينا أن نتفاهم ونعمل سوياً لتحقيق أهدافنا، وجميعنا كفريق عملنا جاهدين، وهذه ثاني بطولة نحرزها في فترة قصيرة، الأمر الذي يؤكد لنا أننا نمضي على الطريق الصحيح، وعلينا مسؤولية أكبر في الفترة المقبلة».

وأضاف: «أنا محظوظ بالعمل مع أناس طيبين هنا في نادي النصر، وسعيد جداً بتحقيق بطولة للنادي ولجماهير النصر، موضحاً أن الجهاز الفني يناقش اللاعبين دائماً في أهدافنا وسبل تحقيقها، ونعلم أنه شعور جيد أن تحتفل بالنهائي وبحصد اللقب، والفوز اليوم يجعلنا أقوى في المنافسة على الدوري وعلى كأس رئيس الدولة، والتحدي الأكبر للاعبين أن تجعل الجماهير سعداء».

وقال: «لعبنا كأفضل ما توقعنا، وكنا جاهزين لهذه المباراة، وما سعدنا اليوم أننا سجلنا 3 أهداف في عشر دقائق، واكملنا المباراة بأريحية». وعن رأيه في اللاعب الجديد الإسباني بابلو هيرنانديز في أولى مشاركاته مع العميد، قال: «لقد لعب بشكل جيد وطريقة لعب نادي النصر تناسب اللاعب جداً».

بوناميغو: خططنا تحطمت على صخرة أهداف النصر

أكد بولو بوناميغو المدير الفني لفريق الشارقة، أن فريقه بدأ المباراة بشكل سيئ خاصة في الدقائق العشر الأولى، واستحوذ النصر على الكرة، وسجل ثلاثة أهداف في مرمانا، في الدقائق الأولى، وأضاف هدفا رابعا في الشوط الثاني، وللأسف المباريات النهائية كان لابد فيها أن تكون البدايات قوية، لكن لم يحالفنا التوفيق في المباراة.

وعن تأثير هذه الخسارة بنتيجة كبيرة على الفريق في انطلاقة الدور الثاني للدوري قال: توقعنا نتيجة أفضل من اللقاء، لكن قدرنا الوصول لنهائي مسابقة كأس الخليج العربي، والمكسب اليوم هم اللاعبون الشباب، لقد حققوا خبرة كبيرة بمشاركتهم في المباراة، ونأمل منهم أن يحافظوا على مستواهم ويقدموا مردودا أكبر مستقبلاً.

وأضاف: من الصعب أن يطبق المدرب استراتيجيته، وكنا نأمل في امتلاك خط الوسط، واستغلال الهجمات المرتدة، لكن الخطط تحطمت في أعقاب تسجيل النصر الأهداف الثلاثة في الدقائق العشر الأولى.

وعن مشاكل خط الدفاع، قال: بعض الخطوط بالفريق لم تكن في يومها، وخط الدفاع كان كذلك، وعلينا أن نحذر من ذلك في المستقبل.

وعن علاج آثار الهزيمة لدى اللاعبين، قال مدرب الشارقة: لعبنا مباراة نهائية وصعبة، وكنا نأمل أن نعطي الجمهور الذي حضر للمؤازرة الفريق الكأس، لكن علينا أن ننسى هذه الخسارة، ونلتفت إلى منافسات دوري الخليج العربي الذي سينطلق الدور الثاني منه بعد أيام قليلة. وأضاف: عندما لعبنا أمام الشباب والإمارات لعبنا بنفس التشكيلة، وعندما يخسر الفريق بالطبع هذه مسؤولية المدرب.

يأس

جماهير الشارقة تغادر بعد 10 دقائق

غادرت بعض من جماهير الشارقة مدرجات استاد راشد بالنادي الأهلي في دبي بعد مرور 10 دقائق من المباراة، حيث تمكن النصر خلال الدقائق العشر من دك حصون الشارقة، بثلاثة أهداف في 10 دقائق فقط، مما اصاب بعضاً من جماهير الشارقة باليأس فبدأت في مغادرة المدرجات، معلنة عن رفضها لآداء الفريق الشرجاوي.

وكان أحد مشجعي مدينة «خصب» العمانية قد حرص على حضور المباراة ومشاهدتها من المدرجات، حيث قام بتشجيع فريق الشارقة متمنياً فوزه باللقب.

ورفع المشجع العماني لافتة مكتوب عليها جماهير «خصب» العمانية تساند الملك الشرجاوي، وقصيدة غزل في فريق الشارقة، وحرصت جماهير الشارقة على الحضور بكثافة قبل بدء المباراة بساعتين على الأقل.

استفزاز

احتفال توريه يغضب راموس

أثار السنغالي ابراهيما توريه لاعب نادي النصر غضب محترف الشارقة ماوريسيو راموس، عندما قام توريه في الدقيقة 77 بالاحتفال أمام مرمى الشارقة بالوقوف على يديه، بعدما سدد كرة باتجاه مرمى الشارقة لكن تصدى لها الحارس الشرقاوي، وكان النصر متقدماً على الملك بأربعة أهداف مقابل هدف، الأمر الذي تسبب في غضب راموس، حيث قام بدفع توريه وتدخل حكم المباراة لينقذ الموقف وينذر الأخير.

لفتة

لجنة دوري المحترفين تكرم لاعبي الخدمة الوطنية

وفرت لجنة دوري الخليج العربي نقاطاً لبيع المأكولات والمشروبات باستاد راشد في دبي، كما قامت بإجراء السحب على سيارة أودي «q5»، مقدمة من شركة النابودة للسيارات بين الجمهور الذي حضر المباراة، كما قامت بتنظيم مسابقة بين أربعة أشخاص من الجمهور بين شوطي المباراة في تحدي إصابة عارضة المرمى بالكرة من نقطة ركلة الجزاء، وحظي لاعبو الأندية المحترفة المنضمون إلى الخدمة الوطنية بتكريم من قبل اللجنة، حيث قامت بتوزيع الدروع التذكارية عليهم والتقاط الصور التذكارية معهم.

وشهدت المباراة حضوراً جماهيرياً كثيفاً بفضل التنسيق المبكر لروابط المشجعين للفريقين، حيث حضرت الجماهير مع روابط المشجعين قبل ساعة من بداية المباراة واتخذت مواقعها خلف فرقها وهو الامر الذي انعكس حماساً منقطع النظير على اداء الفريقين منذ الدقائق الاولى من المباراة، ونجح فريق النصر في ترجمة الدفعات المعنوية الجماهيرية إلى هدف مبكر بواسطة نجمه السنغالي ابراهيم توري.

مسيرة

كرنفالات فرح زرقاء

كانت فرحة جماهير العميد النصراوي كبيرة جداً بالتتويج بكأس الخليج العربي، وسيرت مسيرات فرح بالسيارات من ملعب المباراة في النادي الاهلي وصولاً لنادي النصر ومشيدة بما قدم نجوم فريقهم من ابداعات وسيطرة كاملة على المباراة ومشيدين بالثنائي ابراهيم توري وبابلو هيرنانديز.

Email