ثمن اهتمام ورعاية رئيس الدولة لإحياء الموروث الشعبي

سعود بن صقر يتوج أبطال مهرجان الهجن

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، في ميدان السوان برأس الخيمة، يوم أمس، فعاليات اليوم الرابع والأخير من المهرجان الختامي الثالث والعشرين لسباق الهجن العربية الأصيلة في رأس الخيمة، الذي انطلق الأحد الماضي وتواصل على مدار الأيام الأربعة الماضية، وسط مشاركة واسعة من ملاك وأصحاب الهجن العربية الأصيلة في الإمارات ودول المنطقة، وبحضور جماهيري لافت.

وثمن صاحب السمو عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة اهتمام ورعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لإحياء الموروث الشعبي والمحافظة على التراث المحلي لدولة الإمارات، من خلال دعم الأنشطة والمهرجانات الشعبية، وتشجيع أبناء الدولة على التمسك بماضي الآباء والأجداد، إيمانا من سموه أن الحفاظ على التراث هو حفاظ على الهوية الوطنية الإماراتية ومسؤولية اجتماعية وطنية تجاه الأجيال القادمة.

وقال صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي: «إن ما يزخر به ماضينا من عادات وقيم وموروث مادي ومعنوي جزء لا يتجزأ من هويتنا الوطنية، يعبر عن شخصيتنا الإماراتية الأصيلة، التي طالما كانت ولا زالت تعتز بما خلفه لنا الأجداد من تراث عريق، وتعد سباقات الهجن العربية الأصيلة أحد أهم روافد ذلك التراث الممتد عبر تاريخنا العريق، واليوم بفضل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أصبحت مهرجانات سباقات الهجن العربية حاضرة بشكل مميز في الإمارات وعلى مستوى المنطقة».

أضاف سموه «لا يمكن لنا اليوم أن نحتفي بنجاحاتنا في الرياضات التراثية دون أن نستذكر المسيرة العطرة للمغفور له، بإذن الله تعالى، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الداعم الأول لمهرجانات سباقات الهجن في الدولة، بما قدمه من دعم سخي وتشجيعه مشاركة أبناء القبائل في كل التظاهرات التراثية في مختلف إمارات الدولة، بجانب دور إخوانه شيوخ الإمارات المؤسسين، رحمهم الله، الذين ساهموا بما وصلت إليه رياضة سباقات الهجن من انتشار ومشاركة واسعة.

تواصل الدعم

وقال صاحب السمو حاكم رأس الخيمة: »يتواصل هذا الدعم والتشجيع اليوم من خلال نهج صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والحرص الذي يوليه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبر تبني مهرجان سنوي يحمل اسم سمو الشيخ محمد بن زايد، ينظم بشكل دوري في جميع إمارات الدولة.

وأشاد صاحب السمو حاكم رأس الخيمة بالنجاح، الذي يحققه مهرجان الهجن العربية الأصيلة في ميدان السوان برأس الخيمة سنويا، حتى أضحى اليوم إحدى أهم الفعاليات التراثية على أجندة سباقات الهجن في المنطقة، في ظل المشاركة الواسعة والمتزايدة سنوياً لملاك الهجن.

وأكد سموه أن مهرجان رأس الخيمة للهجن يعد إحدى مساهمات المغفور له، بإذن الله، تعالى، الشيخ صقر بن محمد القاسمي، رحمه الله، حفاظا على التراث الوطني، وتعزيزا له في نفوس أبناء الوطن..

وحرصا على إقامته سنويا ليكون بمثابة مناسبة سنوية وتجمع أخوي للمنافسة الشريفة في ميادين التراث، مشيدا سموه بدور اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، برئاسة الشيخ جمال بن صقر بن سلطان القاسمي في نجاح المهرجان هذا العام والصورة المشرفة، التي ظهر بها، من تنظيم إداري وفني، وهو ما ينسب أيضا لجميع اللجان العاملة والمشاركين في التنظيم وإنجاح الحدث التراثي الرياضي السنوي.

وأقام صاحب السمو حاكم رأس الخيمة مأدبة غداء، بحضور الشيوخ ومديري الدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية وملاك الهجن العربية الأصيلة والضيوف.

متابعة الأشواط الصباحية والمسائية

وتابع صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، لليوم الرابع على التوالي، باهتمام كبير، الأشواط المختلفة من سباقات الهجن في المهرجان، خلال الفترتين الصباحية والمسائية، برفقة عدد كبير من الشيوخ والمسؤولين والشخصيات والمهتمين برياضة سباقات الهجن والرياضات التراثية وملاك الهجن وأبناء القبائل والجمهور، وذلك في ميدان السوان برأس الخيمة، نحو 18 كيلومترا جنوب غرب رأس الخيمة، حيث تقام سنويا فعاليات المهرجان التراثي الرياضي.

وشهدت سباقات اليوم الختامي من مهرجان رأس الخيمة منافسة محتدمة بين المطايا من الهجن العربية الأصيلة المشاركة، والقادمة من مختلف الإمارات ودول المنطقة، على غرار ما شهدته الأيام الثلاثة الماضية من المهرجان الختامي، وغلبت على أشواط السباق الندية والإثارة الشديدة.

تتويج الأبطال

توج صاحب السمو عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، في ختام فعاليات المهرجان الثالث والعشرين، الفائز بكأس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والفائز بكأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

والفائز بكأس صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، والفائز بكأس الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفائز بسيف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والفائز بسيف سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة.

«حذاري» و«هملول» و«زعفرانة» و«هملولة» و«الضيف» تخطف الأضواء

 تضمنت الفترة الصباحية من اليوم الثالث 16 شوطا، وخصصت لـ«القبائل»، «الإيذاع»، وبلغت مسافة السباق 6 كيلومترات.

وخصصت سباقات الفترة المسائية لـ«الشيوخ»، وتضمنت 6 أشواط، كأس مفتوح «الإيذاع، اللقايا، الحقاقا»، وتراوحت المسافة بين 4 و5 و6 كيلومترات.

وفي الفترة المسائية، تصدرت «حذاري»، من هجن الرئاسة، الشوط الخاص بـ(الإيذاع- البكار)، المضمر راشد بخيت المقارح، ونالت كأس صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.

تفوق «زعفرانة»

وتفوقت «زعفرانة»، لـ«هجن زعبيل»، في الشوط الخاص بـ(اللقايا- البكار مفتوح)، المضمر راشد محمد سعيد مروشد، لتستحق كأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وحصلت «هملولة»، للشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، على المركز الأول في الشوط الخاص بـ(الحقايق- البكار)، وتوجت بكأس صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة.

«هملول» يتوج بطلا

وحصد «هملول»، للشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، المضمر محفوظ خميس الجنيبي، المركز الأول في الشوط الخاص بـ(الإيذاع – الجعدان مفتوح)، لتحصل على كأس الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وظفر «هملول»، للشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، المضمر محفوظ خميس الجنيبي، بالمركز الأول في الشوط الخاص بـ(اللقايا- الجعدان)، لتتوج بسيف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي.

وفي الشوط الأخير من الفترة المسائية، دانت الصدارة لـ«الضيف»، للشيخ عبد العزيز بن حمد بن خالد آل ثاني، من قطر، لينال سيف سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي عهد رأس الخيمة.

الحضور

حضر سباقات وفعاليات اليوم الختامي من المهرجان الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، والمهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة، والشيخ صقر بن خالد بن حميد القاسمي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه..

والشيخ محمد بن كايد القاسمي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة، والشيخ جمال بن صقر بن سلطان القاسمي، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان الختامي للهجن، والشيخ صقر بن محمد بن صقر القاسمي، والشيخ صقر بن عبد الله القاسمي، ومحمد سالم مردد، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان.

Email