استعراض إنجازات الساموراي في المونديال والألعاب الآسيوية

التجربة اليابانية على طاولة مؤتمر دبي الرياضي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يستعرض مؤتمر دبي الرياضي الدولي التاسع الذي يعقد تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي التجربة اليابانية في كرة القدم خلال الجلسة الأولى باليوم الثاني من المؤتمر (29 الجاري) في فندق أتلانتس النخلة، تحت شعار «نحو كرة قدم ذكية»، ويتحدث في الجلسة تاشيما كوزو نائب الرئيس والأمين العام التنفيذي للاتحاد الياباني..

ويتناول التطورات التي شهدتها اللعبة في بلاده في الألفية الجديدة وما حققته من إنجازات على مستوى المشاركات واستضافة كبرى البطولات العالمية من خلال التخطيط العلمي المدروس الذي وضعها في موقع متقدم على خارطة كرة القدم العالمية متجاوزة المحيط الآسيوي، حيث نجحت في تنظيم العديد من الأحداث الرياضية البارزة وعلى رأسها كأس العالم مناصفة مع كوريا في العام 2002، بعد نجاحها في تنظيم بطولة كأس القارات قبل عام من استضافة المونديال.

تجربة

ويتطرق كوزو في الورقة التي يقدمها في المؤتمر لتجربته في تنظيم بطولة كأس العالم للأندية باعتباره عضواً في اللجنة المنظمة للبطولة منذ العام 2010، وكانت اليابان نظمت مونديال الأندية في الأعوام 2005 و2008 و2011 و2012، وعمل كوزو ضمن الفرق واللجان التي أشرفت على التنظيم وقدم خبرته لإنجاح البطولة في نسخها المختلفة.

ويحكي كوزو عن خريطة نجاح تنظيم البطولات الكبرى وتجربة إعداد ملفات التنظيم من واقع التجربة العملية التي خاضها عندما تم تكليفه في العام 2009 بمهمة المدير التنفيذي لملف اليابان الذي دخل سباق استضافة بطولة كأس العالم 2018 و2022، ويسلط كوزو الضوء في هذا الجانب على كيفية تقديم الملفات والشروط الواجب توافرها لاستضافة البطولات الكبيرة في كرة القدم.

المنتخب الأول

يتحدث تاشيما عن إنجازات الكرة اليابانية على مستوى مشاركات المنتخب الأول الذي لم يتغيب عن أي نسخة من بطولات كأس العالم منذ بداية الألفية الجديدة إضافة إلى حصول المنتخب على بطولة الألعاب الآسيوية ثلاث مرات في 2000 و2004 و2011، فيما يعتبر فوز منتخب السيدات بكأس العالم 2011 هو الإنجاز الأبرز لكرة القدم النسائية في اليابان.

ويعتبر تاشيما كوزو أفضل من يتحدث عن الكرة اليابانية وتطورها من واقع الخبرة الكبيرة التي يملكها وعمله في العديد من اللجان والاتحادات المحلية والقارية والدولية لسنوات طويلة، وقبلها خبرته كلاعب كرة قدم سابق في فريق فوروكاوا اليكتريك في الدوري الياباني خلال الفترة من 1980 إلى 1982، بجانب مشاركته مع منتخب بلاده في سبع مباريات دولية.

تطور كبير

أوضح محمد الكمالي عضو المكتب التنفيذي لمجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن التجربة اليابانية في كرة القدم جديرة بالتناول وتستحق أن يسلط عليها الضوء من واقع التطور الكبير الذي حققته كرة القدم هناك ونجاح الاتحاد الياباني في استضافة كبرى بطولات كرة القدم في العالم.

وقال: نسعى دائماً لتقديم التجارب الناجحة والمميزة في كرة القدم من خلال مؤتمر دبي الرياضي الدولي، ولا يخفى على أحد القفزة الكبيرة التي شهدتها كرة القدم اليابانية على مستوى التطور الفني والبنى التحتية التي مكنت اليابان من تنظيم العديد من بطولات فيفا وتحقيق نجاح كبير لفت أنظار كل العالم».

وأضاف: التجربة اليابانية تعتبر هي الأنجح في كرة القدم الآسيوية، وتقديمها من خلال مؤتمر دبي الرياضي الدولي التاسع يمكننا من الوقوف على أسباب نجاحها والسعي للاقتداء بها في التخطيط باعتبارها الأقرب لنا في الدولة من واقع وجودنا في نفس القارة.

مناصب

يشغل كوزو حالياً عدة مناصب منها نائب الرئيس والأمين العام التنفيذي للاتحاد الياباني لكرة القدم، وعضو المجلس التنفيذي للجنة الأولمبية اليابانية، وعضو اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم للأندية منذ العام 2010، ولجنة كرة القدم بـ «فيفا» منذ 2012، ويترأس اللجنة الفنية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، كما أنه عضو اللجنة التنفيذية.

وهو حاصل على درجة الماجستير في التدريب الرياضي من جامعتي كولون وتسوكوبا في 1987 و1985، وعمل بعدها مدرباً لمنتخب بلاده تحت 16 سنة، ويقود منتخب اليابان تحت 17 سنة في بطولة كأس العالم للناشئين بترينداد وتوباغو في العام 2001، ثم ترقى مديراً فنياً للاتحاد الياباني لكرة القدم في 2002 إلى 2006.

Email