العميد ينتظر الحصول على حق الرعاية من الأهلي

النصر يستغرب التأخر في حسم قضية محمد سبيل

محمد سبيل خلال مشاركته مع الأهلي في مباراة الوحدة -البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظر غرفة فضّ المنازعات 29 الجاري في قضية النصر ضد الأهلي بشأن تعاقد الأخير مع اللاعب محمد سبيل في سبتمبر 2012 دون حصول العميد على تعويض التدريب والتطوير أو ما يعرف بحقّ الرعاية.

واستغرب النصر التأخر في حسم ملف هذه القضية، التي طال صدور الحكم النهائي فيها أكثر من القضيتين اللتين رفعهما سابقاً إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد لاعبيه السابقين الغيني إسماعيل بانغورا والأسترالي مارك بريشيانو وحصل على جميع حقوقه المادية منهما.

تفاصيل القضية

وتعود تفاصيل قضية محمد سبيل إلى 29 سبتمبر 2012 عندما انتقل هذا اللاعب إلى الأهلي بدون حصول فريقه النصر على تعويض التدريب والتطوير لمدة 7 سنوات، حيث بدأ اللاعب مسيرته الكروية بمدرسة العميد لكرة القدم عندما كان عمره 12 عاماً ولعب في جميع المراحل السنية وصولاً إلى الفريق الأول قبل المغادرة إلى قلعة الفرسان في سبتمبر 2012 عندما كان عمره 19 عاماً و6 أشهر.

وبعد رفض إدارة الأهلي تسوية الوضعية بشكل ودي قامت إدارة العميد برفع قضية أولى إلى غرفة فض المنازعات بتاريخ 12 يونيو 2013 ثم قضية ثانية فبراير الماضي بناء على طلب هيئة التحكيم الرياضي.

وكانت غرفة فض المنازعات باتحاد الإمارات لكرة القدم قامت بإحالة ملف القضية إلى خبير فني لاحتساب قيمة التعويض عن التدريب والتطوير المستحقة للنصر طبقاً للمعايير ولوائح أوضاع وانتقالات اللاعبين الشباب وتضمن التقرير الفني تعويضاً بحوالي 900 ألف درهم.

الفترة الإلزامية

وتنص لوائح انتقالات اللاعبين الشباب بين الأندية على حصول النادي، الذي نشأ فيه اللاعب على حق الرعاية في كل مرة ينتقل فيها اللاعب وهو لم يتجاوز 21 عاماً، وتعتبر هذه المرحلة العمرية الفترة الإلزامية، التي يحق فيها للنادي الأصلي الحصول على التعويض.

وضبطت لوائح اتحاد الإمارات لكرة القدم قيمة التعويض المستحق للنادي الأصلي لمدة أقصاها 10 سنوات وحتى بلوغ اللاعب 21 عاماً فيما تقرّ لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» حصول النادي الأصلي على التعويض حتى بلوغ اللاعب 23 عاما.

وتجدر الإشارة إلى أن الأهلي نفسه كان تعرض لموقف مشابه عندما قام نادي الشباب بالتعاقد مع لاعبه السابق حمدان قاسم كونه لاعبا حراً في 2010 وكان عمره 21 عاماً و10 شهور و17 يوماً وصدر حكم لفائدة الأهلي يقضي بحصوله على مليون و312 ألفا و320 درهما مع تحميل نادي الشباب مصاريف التقاضي.

وبعيداً عن قضية محمد سبيل يستأنف النصر تدريباته اليوم بعد راحة 48 ساعة استعداداً لمواجهة عجمان الثلاثاء المقبل لحساب الجولة الخامسة لكأس الخليج العربي ويغيب عن التدريبات لاعبو المنتخب الأولمبي أحمد شمبيه وخليفة مبارك وفهد حديد.

احتساب

تحتسب قيمة حق الرعاية بالاعتماد على جدول معياري استناداً على تقرير الخبير الفني على أساس تكلفة التدريب في النادي مضروبة بعدد فترات التدريب الفعلية من دون احتساب فترات الانقطاع.

وكان النصر قدم جميع الوثائق والمستندات، التي تثبت المدة الفعلية، التي قضاها محمد سبيل في النصر منذ نشأته وتدرجه بجميع المراحل السنية وصولاً إلى الفريق الأول.

 

Email