أكد أنه يستحق درجة 8.6

محمد عمر: الحمادي تفوق في قمة الأهلي والعين

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أشاد محمد عمر رئيس لجنة الحكام في اتحاد الكرة، بأداء الحكم الدولي يعقوب الحمادي، وتفوقه في إدارة لقاء القمة بين الأهلي والعين في الجولة الثامنة لدوري الخليج العربي لكرة القدم، وقال: الحمادي والطاقم المساعد قدموا مباراة متميزة من الناحية التحكمية، ونجحوا في التعامل مع المباراة بشكل جيد على الرغم من حساسية اللقاء وحالة التوتر التي صاحبت الفريقين وأسهمت في زيادة الشحن المعنوي، نظراً لرغبة الفريقين في المنافسة القوية على صدارة الدوري.

ركلة الأهلي

وأضاف محمد عمر أن مطالبة البعض بركلتي جزاء مطالبة غير صحيحة، حيث كانت اللعبة الأولى للاعب الأهلي مونوز عبارة عن اندفاع من اللاعب تجاه إسماعيل احمد لاعب العين، والذي حاول تفادي اندفاع مونوز بكل ثبات دون التعرض له بالخشونة، ولذلك كانت قدميه ثابتتين ولم يعرقل اللاعب على الإطلاق، ولذلك اعتبرها الحكم تحايلاً ويستحق مونوز بطاقة صفراء، وهي الثانية ما أهله للطرد وهو قرار صحيح من الحكم.

ركلة العين

وحول مطالبة العين بركلة جزاء، قال رئيس لجنة الحكام: مطالبة العين بركلة جزاء لصالح يوسف احمد مطالبة غير صحيحة أيضاً، حيث إن لاعب العين قفز نحو قدم بشير سعيد وهو اندفاع من أجل نيل ركلة جزاء، وأيضاً جاء قرار الحكم بعدم احتساب اللعبة صحيحاً تماماً.

طرد دياكيه

وأضاف محمد عمر قائلاً: مثلما شرحت الحالتين السابقتين، يجب الإشارة إلى وجود حالة تحسب على حكم المباراة، وهي خاصة بلاعب العين إبراهيم دياكيه، والذي استخدم القوة المفرطة مع لاعب الأهلي ماجد حسن، وقرار الحكم باستخدام الضربة الحرة صحيح، ولكن كان يجب منح اللاعب بطاقة حمراء مباشرة وليس إنذاره كما حدث.

وتابع: امنح الحكم درجة 8.6 من عشرة خلال المباراة وهي درجة مرتفعة تتناسب مع جهده وتميزه.

لا يستحق الطرد

وعن ركلة الجزاء غير المحتسبة للإمارات في مباراته مع الشباب قال محمد عمر: قرار الحكم بعدم احتساب الركلة صحيح، حيث لم تكن الحالة تستحق الركلة.

وفيما يتعلق بطرد لاعب الوصل عبدالله صالح قال: منح البطاقة الصفراء الثانية للاعب والتي تسببت في طرده غير صحيحة وبالتالي فهو لا يستحق الطرد.

الحكم الإضافي

وفيما يتعلق بمدي الاستفادة الفنية من الحكام الإضافيين يقول رئيس لجنة الحكام إن هؤلاء الحكام يعتبرون إضافة كبيرة لأطقم تحكيم المباريات، وأسهموا كثيراً في تقليل الأخطاء، واتخذوا العديد من القرارات التي أسهمت دعم أداء حكم الساحة خلال المباريات.

وعما يتردد بوجود عجز في عدد الحكام الذين يديرون دوري الخليج العربي قال: العدد كاف ولا يوجد عجز وخلال الفترة الماضية قمنا بتأهيل الحكام بشكل جيد كما قمنا بدعم العدد ببعض العناصر المتميزة من الحكام الشباب ولا نعاني عجزاً في عدد الحكام.

ورشة تقييم

تنطلق اليوم في مقر اتحاد الكرة ورشة عمل تقييمية بحضور 60 حكماً، وأشار محمد عمر رئيس لجنة الحكام إلى أن الورشة تقييمية للاطلاع على آخر مستجدات القانون وتقييم فني لجميع الحالات التي حدثت بالجولات الماضية من الدوري، وسيقوم المدير الفني شمسول بتحليلها من أجل الاستفادة من دروسها وتجنب الوقوع في الأخطاء.

ووجه محمد عمر الدعوة للإعلاميين والمحللين سواء من الحكام أو الفنيين ومسؤولي الأندية لحضور جلسات النقاش والتحليل بالورشة من أجل التعرف إلى الحالات التي يتم النقاش فيها مع الحكام والتي أثارت الجدل.

Email