الأصفر يحتاج لانقاذ عاجل وحاله لا يسر

العنكبوت يبقي كلباء في دائرة الخطر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تلقى فريق اتحاد كلباء الخسارة السابعة أمام الجزيرة برباعية نظيفة، ضمن الجولة الثامنة من دوري الخليج العربي، ليقبع في المركز الأخير بنقطة وحيدة، حال كلباء أصبحت لا تسر عدواً ولا حبيباً، فالفريق الأصفر الذي استقبلت شباكه 22 هدفاً في ثماني جولات كأضعف دفاع مقابل 6 أهداف فقط، أصبح بالفعل يحتاج إلى إنقاذ وتدخل سريع من قبل إدارة النادي، قبل أن تقع الفأس في الرأس..

ويعود الفريق إلى اللعب في دوري الهواة والمظاليم من جديد، إضافة إلى أن لاعبي كلباء يؤدون مبارياتهم بمستوى متذبذب ومتراجع، وسط غياب جماهيري كبير جعل الفريق يلعب مبارياته على ملعبه مثل الغريب، وإن كان مجلس الإدارة يلتمس العذر لجماهير ناديه في المباريات الخارجية، لكن لا أحد يعفيهم أو يعذرهم في المباريات التي تقام في ملعبه وعقر داره.

في المقابل، كانت أصوات وأهازيج جماهير فريق الجزيرة التي أصرت على مصاحبة فريقها، هي الطاغية على أجواء المباراة، وربما يضع في ذهن الزائر الذي يأتي من أول وهلة إلى الملعب، أن الجمهور الذي يملأ المدرجات هو جمهور كلباء، قبل أن يدرك الحقيقة أنها الجماهير الوفية للفريق الزائر التي أصرت على مرافقة ناديها، قاطعة مسافة تقارب الـ600 كيلومتر ذهاباً وعودة..

وبالفعل لم يخذل لاعبو العنكبوت أنصارهم ومشجعيهم، واكتفوا بأربعة أهداف في مرمى الحارس محمد عثمان، أحرز منها المحترف ميركو فوزنيتش « هاتريك»، فيما تكفل بيتروفا بالهدف الرابع، ليقترب العنكبوت كثيراً من العنابي المتصدر برصيد 18 نقطة، فيما للجزيرة 17 نقطة، ويظل كلباء في مركزه الأخير بنقطة وحيدة.

فوارق فنية

وعلى الرغم من توليه المهمة الأولى لفريق كلباء، فإن الجزائري عبدالحق بن شيخة، مدرب الفريق، ندب حظ فريقه أمام الجزيرة، في ظل وجود أكثر من فرصة حقيقة للاعبي فريقه في أول ثلث ساعة، ارتطمت إحداها بالقائم الجزراوي، ولو دخلت الشباك لتغير مجرى المباراة تماماً، وذكر ابن شيخة أنه حاول عمل كل ما بوسعه أمام الجزيرة، لكن في نهاية المطاف تقبل فريقه أربعة أهداف..

جاءت من فريق كبير مرشح لنيل اللقب، وأوضح المدير الفني لكلباء: «نلعب حسب إمكاناتنا الفنية، وسنحاول عمل شيء في الفترة المقبلة التي تعتبر مهمة بالنسبة إلينا»..

معترفاً في الوقت ذاته بوجود فوارق واضحة في المستويات الفردية والفنية بين الفريقين في هذه المباراة، وقد يحتاج إلى وقت طويل حتى يضع يديه على مواطن الخلل بالفريق، مستغلاً فترة التوقف التي تعتبر في غاية الأهمية، من أجل تصحيح مسار الفريق وتعديل الأخطاء.

مهاجم صريح

كما كشف ابن شيخة عن حاجة الفريق إلى مهاجم صريح إلى جانب بعض اللاعبين أصحاب المهام الخاصة، وذلك خلال فترة الميركاتو الشتوي في يناير المقبل، كما أقر مدرب كلباء بأخطاء لاعبيه على المستوى الفردي التي اعتبرها قاتلة، ونتج عنها الأهداف الأربعة، مشيراً إلى أنه ينتظره عمل كبير في الفترة المقبلة، من أجل ترميم صفوف الفريق ومعالجة السلبيات والإيجابيات، لا سيما أن فترة الـ33 يوماً تعتبر كافية لإعادة التألق والبريق إلى فريقه.

وتمنى المدير الفني لفريق كلباء التوفيق في مهمته مع الأصفر، وتحقيق حلم وتطلعات القاعدة الرياضية في مدينة كلباء، والإسهام في إبقاء الفريق بدوري الأضواء والشهرة، مشيراً إلى أنهم في الجهاز الفني كانوا يدركون صعوبة مباراة الجزيرة الذي يمتلك ترسانة هجومية قوية، «لكنني لم أتوقع أن تنتهي المباراة بهذه النتيجة الكبيرة»..

وعن ركلة الجزاء التي ارتكبها الحارس محمد عثمان مع بيتروفا، قال ابن شيخة «ضربة الجزاء أسهمت بقدر كبير في إحباط معنويات فريقنا، وقتلت المباراة تماماً، لتختلف الأمور بعد الهدف الثاني للجزيرة الذي تحرك لاعبوه بفاعلية، وضربوا حصاراً محكماً على مناطق دفاعنا».

أكد مدافع العنكبوت جمعة عبد الله أن التركيز خلال مباراة كلباء قادهم إلى الفوز بنتيجة 0/4، مشيراً إلى أنه هو وزملاءه اللاعبين لم يقصروا إطلاقاً أثناء اللقاء، «وتوقعنا أن تكون المباراة صعبة على الفريقين، ونجحنا في الحد من خطورة مهاجمي كلباء، وعزلهم من منطقة الـ18، لتؤول إلينا السيطرة، وننجح في النهاية في العودة من كلباء بثلاث نقاط مهمة، فضلاً عن إسعاد قاعدتنا العريضة التي عادت إلى العاصمة وهى منتشية بالفوز والأداء والنقاط».

علي سليمان:اللاعبون لم يساعدوا المدرب

أقر علي سليمان، مدير الفريق الأول للكرة بنادي اتحاد كلباء، بالخسارة الرباعية التي تلقاها فريقه من الجزيرة، مشيراً إلى أن المدرب الجديد الجزائري عبدالحق بن شيخة حاول تغيير شيء..

لكن اللاعبين لم يساعدوه أثناء المباراة، وارتكبوا أخطاء جسيمة، خصوصاً على مستوى الدفاع الذي سمح للضيوف بالتسجيل أربع مرات، ومنوهاً بأن «التعليمات قبيل المباراة كانت واضحة، ومن بينها مراقبة مفاتيح اللعب، وكذلك إفساد الكرات التي تصل إلى المحترف فوزينيتش، لكن لم يحدث فاستقبلنا أربعة أهداف

تحذير

حذر عبدالحق بن شيخة، المدير الفني لفريق كلباء، لاعبيه قبيل المباراة من خطورة فوسينيتش مهاجم الجزيرة، باعتباره هداف الدوري الذي لعب على أخطاء اللاعبين، مسجلاً ثلاثية، ومستغلاً مهاراته المتميزة، ليثبت أنه مهاجم خطر، وصفقة رائعة للجزيرة.

غيريتس: الجزيرة جاهز للمنافسة على درع الدوري

عبر البلجيكي إيريك غيريتس، مدرب الجزيرة، عن رضاه التام بالنتيجة التي حققها فريقه أمام كلباء، واستقرت عند أربعة أهداف، مشيراً إلى أنه قدم إلى الساحل الشرقي، ويعلم تماماً بأن الفريق المضيف سيكون قوياً ومنظماً على ملعبه، فضلاً عن مركزه الحرج في آخر جدول الترتيب، «ولذلك قمت قبيل اللقاء بتحذير اللاعبين من مغبة التهاون بفريق كلباء، وتقديم كل ما لديهم من أجل انتزاع النقاط الثلاث»..

منوهاً بأن «اللاعبين تحرروا من الضغط الذي فُرض عليهم بعد مرور ثلث ساعة، لتؤول السيطرة لنا على الملعب، ونتمكن من تسجيل هدفين في الشوط الأول، وفي الشوط الثاني حاولوا زيادة الغلة، وكان لهم ما أرادوا، لكن الأداء ربما انخفض بعض الشيء مقارنة بما قدم في الشوط الأول، لكننا في نهاية الأمر استطعنا أن نعود بالنقاط الثلاث..

وأن نحافظ على نظافة الشباك، إلى جانب محافظتنا على المركز الثاني خلف الوحدة المتصدر الذي يتقدم علينا بنقطة وحيدة»، مجدداً قوله «إن العنكبوت عازم على السير في طريق المنافسة في اللقب، وطالما أن فريقنا يحقق الفوز ويقدم الأداء الجيد، فيقيني أننا نسير في الطريق الصحيح، وجاهزون للمنافسة في الدرع، ولدينا كل المقومات الضرورية من أجل الاستمرار فيها حتى نهاية الدوري».

نتيجة مهمة

وأكد مدرب الجزيرة أن النتيجة تعتبر مهمة، خصوصاً في هذا التوقيت الذي يدخل فيه دوري الخليج العربي إلى بيات شتوي، يستمر نحو أكثر من 30 يوماً، وأشار المدرب إلى أنه سعيد بتحقيق فريقه الفوز الثاني على التوالي، ودعا غيريتس لاعبيه إلى ضرورة المحافظة على التدريبات طوال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه سيقوم بدراسة الأخطاء التي حدثت..

وتصحيحها من خلال مباريات كأس الخليج العربي التي ستتواصل في الأيام المقبلة. ودافع المدرب عن لاعبه علي مبخوت، نافياً في الوقت نفسه تراجع مستواه، ومؤكداً «أنه لاعب جيد، وهو يقوم بأدوار فنية عظيمة داخل الملعب بمساندة زملائه وخلخلة الدفاع. في اعتقادي أن اللاعب قام بواجبه على أكمل وجه، ويعتبر خير معين لبقية زملائه اللاعبين، وإن لم يسجل».

من جانبه، أكد عبدالله موسى، مدافع الجزيرة، أن الآلة الهجومية لفريقه لا يستطيع أحد إيقافها، مستشهداً بالأهداف الـ24 التي سجلها زملاؤه في الدوري من ثماني جولات..

وموضحاً أن الفريق تفوق على كلباء بالخبرة، إلى جانب السيطرة على أرضية الملعب واستغلال الأخطاء، إلى جانب فارق المهارات بين لاعبي الفريقين، وذكر «أنهم تلقوا بعض الأهداف في عدد من المباريات، لكن هجومنا دائماً ما يعوّض، ويُحدث الفارق في كل مباراة».

اعتذار

أكد محمد عثمان، حارس اتحاد كلباء، أنهم كلاعبين يتحملون أخطاء الهزيمة التي نتجت عنها أهداف الجزيرة الأربعة، مقدماً اعتذاره لجمهور كلباء عن الخسارة التي حدثت أمام فريق كبير مدجج بالنجوم، وذكر عثمان أن مدرب الفريق حدثهم عقب المباراة بأنه يسعى لاستغلال فترة توقف الدوري، لمعالجة السلبيات والأخطاء التي يرتكبها اللاعبون في كل مباراة، «ونحن متفائلون عقب استئناف المسابقة بعد شهر من الآن في إعادة البسمة إلى شفاه جماهير الفريق الأصفر التي نتمنى حضورها في المدرجات بكثافة».

Email