هاروشي: اتركوا لاعبيكم للاحتراف الخارجي

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب هاروشي ماتسودا المحاضر المعتمد من قبل الاتحاد الدولي والاسيوي، والمدرب الحاصل على رخصة الاحتراف في عام 2002، المهتمين بشأن الكرة في الإمارات بترك اللاعبين ليخوضوا تجربة الاحتراف بالخارج، وذلك في اطار حديثه عن العديد من الامور السلبية وقدم كذلك روشته للارتقاء بمستوى الكرة الاماراتية.

واستهل المحاضر الذي عمل مدربا بمختلف المراحل السنية بمنتخبات اليابان حديثه قائلاً: ينظر المتابعون بشيء من التعجب صوب التدهور الكبير الذي يصاحب الكرة الاماراتية عندما يصل اللاعب للمنتخب الاول، مثلا عندما تواجه المنتخبات الاماراتية نظيرتها اليابانية في المراحل السنية، تكون افضلية النتائج لصالح الابيض.

لكن يحدث العكس عندما يصل هؤلاء اللاعبون إلى المنتخب الاول، حيث المشكلة تكمن في الاحتراف، نحن في اليابان نقوم بتأهيل صغار اللاعبين للوصول إلى المنتخبات ثم بعدها نطلقهم للاحتراف الخارجي في القارة الاوروبية، وهو حلم يراود كل لاعب ياباني، الامر الذي يعود بالفائدة على منتخب اليابان.

مواهب كروية

وتابع: عكس ما يحدث في الامارات، حيث تتوفر المواهب الكروية، لكن لا ادري ما السبب الذي يمنعهم من الاحتراف في القارة العجوز، وكسب الاحتكاك لتعود الفائدة على المنتخب، مثلما سمعت عن عمر عبدالرحمن الذي ذكرت التقارير الصحافية انه تلقى عروضا من قبل اكبر الاندية الاوروبية، وأتعجب من مسألة عدم التحاقه وانضمامه لتلك الفرق، خاصة وأن عمره ما زال صغيرا، لذلك نحن في اليابان نناشد اللاعبين بالاحتراف الخارجي للوصول إلى مرحلة أعلى.

وذهب هاروشي كذلك إلى أن خروج منتخب اليابان من دور ربع النهائي بكأس آسيا لا يمثل نهاية العالم بالنسبة لهم، لأن تركيزهم في هذه الفئة العمرية يكون نحو انتقاء أفضل العناصر وتطويرها وصقلها جيدا، عبر عدة طرق منها ضمهم إلى فئة عمرية أعلى للاحتكاك معهم.

حيث النتائج والانتصارات في هذه المرحلة لا تمثل لهم الهدف المنشود، مستغربا في الوقت ذاته مما يحدث في الامارات، والنقد اللاذع المصوب نحو منتخب شباب الامارات الذي خرج كذلك من دور الـ8، موضحا ان ذلك لا يمثل نهاية العالم، بل يجب التركيز على العناصر المميزة والفوائد ومعالجة السلبيات، لان الهدف هو الارتقاء بهم للوصول إلى المنتخب الاول.

تطور

أوضح ماتسودا أنهم يعملون على انعكاس التطور الموجود في اليابان للمدربين وشرح الجوانب التدريبية لهم بمختلف نواحيها التكتيكية والفنية وغيرها، يأتي ذلك في اطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الاتحادين والساعية لتبادل الخبرات.

Email