يعقد لأول مرة في الشرق الأوسط

الإمارات تستضيف مؤتمراً عالمياً لتنقل الخيول 29 الجاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس هيئة الإمارات لسباق الخيل تستضيف وزارة البيئة والمياه وهيئة الإمارات لسباق الخيل السلطة المنظمة لسباقات الخيل في الدولة فعاليات المؤتمر الإقليمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية حول أفضل الممارسات الخاصة بتنقل خيول السباقات، وذلك خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 1 أكتوبر 2014 في فندق الميدان بدبي.

ومن المتوقع أن يجمع هذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأسط وشمال أفريقيا عدداً كبيراً من الخبراء من جميع أنحاء العالم.

وكشفت وزارة البيئة خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته أمس عن عزمها المشاركة الفاعلة في «المؤتمر الإقليمي لتنقل الخيل في المسابقات الدولية 2014» في سياق الدور الاستراتيجي المناط بها على مستوى تحقيق سلامة القاطنين في دولة الإمارات..

مشددة على التزامها الوثيق بتعزيز الرقابة على الإرساليات الحيوانية من وإلى الدولة والتأكد من خلوها من الأمراض والآفات الحيوانية بالإضافة إلى مراقبة عمليات الاحتواء والوقاية من الأمراض الحيوانية عن طريق تنفيذ القوانين والتشريعات المنظمة لعمليات استيراد وتصدير الإرساليات الحيوانية في سبيل الحد من انعكاساتها البيولوجية الصحية والاقتصادية والمعنوية.

بأفضل الممارسات

وتعمل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية مع الاتحاد الدولي للفروسية السلطة الدولية المشرفة على هذه الرياضة على تعزيز القوانين العالمية التي تضمن الالتزام بأفضل الممارسات خلال نقل خيول السباق بين الدول المختلفة إذ إن عدداً كبيراً من خيول الفئة الأولى المتميزة في سباقات السرعة والتحمل والقفز والبولو والدريساج والتي تقدر بالملايين وتتنافس على جوائز تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات .

حضر المؤتمر الصحافي كل من المهندس سيف الشرع وكيل الوزارة المساعد لقطاع الشؤون الزراعية والحيوانية والدكتور غازي يحيى الممثل الإقليمي لمنظمة العناية بصحة الحيوان في الشرق الأوسط و3 مليح البسطي عضو هيئة الإمارات لسباق الخيل رئيس لجنة السباقات بالإضافة إلى عدد من أبرز المعنيين في القطاع لاستعراض جدول أعمال الحدث.

3 أيام

وسيستمر المؤتمر لمدة ثلاثة أيام ستتم فيه مناقشة عدد من القضايا المطروحة التي تشمل حالة صحة الخيول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخطوات الحظر الصحي ومعايير المنظمة العالمية لصحة الحيوان المتعلقة بنقل الخيول .

وقال المهندس سيف الشرع وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد لقطاع الشؤون الزراعية والحيوانية إن اختيار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لدولة الإمارات العربية المتحدة لتنظيم هذا المؤتمر يعود إلى النجاحات التي حققتها الدولة في مجال سباقات الخيل وأبرزها كأس دبي العالمية لسباق الخيل بالإضافة إلى استضافة الدولة العديد من المؤتمرات والاجتماعات الدولية..

بالإضافة إلى توفر البنية التحتية المتطورة والتسهيلات التقنية الحديثة وخطوط النقل التي تربط الشرق بالغرب. وقال مليح لاحج البسطي عضو هيئة الإمارات لسباق الخيل رئيس لجنة السباقات رغم أن هذا المؤتمر هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلا أن ممارسة نقل الخيول من وإلى مراكز الفروسية والمسابقات في العالم ليست بالأمر الجديد..لافتاً إلى أن الشهرة العالمية التي يتمتع بها موسم سباق الخيل في الدولة والعدد المميز من الخيول القادمة من شتى أنحاء العالم للمنافسة على مضمار ميدان أمر غني عن الذكر .

نهج عالمي

من جانبه قال الدكتور غازي يحيى الممثل الإقليمي لمنظمة العناية بصحة الحيوان في الشرق الأوسط «بصفتنا الهيئة العالمية لرعاية صحة الحيوان تتركز أولوياتنا على الحاجة إلى إقناع القائمين على صناعة النقل الجوي وعالم الفروسية لاستباق نهج عالمي ثابت .

Email